فريدريك أوگست بارتولدي

فريدريك أوگست بارتولدي في عام 1880

فريدريك أوگست بارتولدي (و. 2 أغسطس 1834، كولمار، الراين الأعلى - 4 أكتوبر 1904)، هو نحات فرنسي اشتهر لتصميمه تمثال الحرية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته وعمله

ولد بارتولدي في 2 أغسطس 1834 في كولمار، فرنسا. درس الهندسة المعمارية، والرسم بالزيت، ولكنه عمل بعد ذلك بالنحت.[1]


تمثال الحرية

Bمتحف بارتولدي في كولمار
نافورة بارتولدي في واشنطن دي سي

في عام 1869 قام فريدريك بارتولدي بتصميم نموذج مصغر لتمثال يمثل سيدة تحمل مشعلا، وعرضه علي الخديوي إسماعيل ليتم وضع التمثال في مدخل قناة السويس المفتتحة حديثا في 16 نوفمبر من هذا العام، لكن الخديوي إسماعيل إعتذر عن قبول إقتراح بارتولدي نظرا للتكاليف الباهظة التي يتطلبها هذا المشروع، حيث لم يكن لدي مصر السيولة الازمة لمثل هذا المشروع خاصة بعد تكاليف حفر القناة ثم حفل إفتتاحها.

في هذا الوقت، كانت الجمهورية الفرنسية الثالثة (1870-1940) تتملكها فكرة إهداء هدايا تذكارية لدول شقيقة عبر البحار من أجل تأصير أواصل الصداقة بها، لذلك تم التفكير في إهذاء الولايات المتحدة الأمريكية هذا التمثال في ذكري إحتفالها بالذكري المئوية لإعلان الإستقلال، والتي يحين موعدها في 4 يوليو 1876.

وبدأت الإستعدادات علي قدم وساق، حيث تم الإتفاق علي أن يتولي الفرنسيون تصميم التمثال بينما يتولي الأمريكيون تصميم القاعدة التي سوف يستقر عليها. من أجل ذلك، بدأت حملة ضخمة في كل من البلدين لإيجاد التمويل اللازم لمثل هذا المشروع الضخم؛ ففي فرنسا كانت الضرائب ووسائل الترفيه التي يستخدمها المواطنون وكذا اليناصيب هي الوسائل التي إستطاعت من خلالها فرنسا توفير مبلغ 2,250,000 فرنك لتمويل التصميم والشحن إلي أميريكا.

علي الضفة الأخري من المحيط الأطلسي كانت المعارض الفنية وتلك المسرحية وسيلة الأمريكيين لتوفير الأموال لبتاء قاعدة التمثال، وكانت يقود هذه الحملة السيناتور وعمدة نيويورك ويليام إيفارتز (بالإنجليزية: William M. Evarts) - الذي أصبح وزير خارجية الولايات المتحدة فيما بعد - غير أن هذا لم يكن كافيا، مما حدي بـ جوزيف بوليتزر (بالإنجليزية: Joseph Pulitzer) - صاحب جائزة بوليتزر فيما بعد - أن يقوم بحملة من خلال الجريدة التي كان يصدرها تحت إسم العالم (بالإنجليزية: The World)، وآتت هذه الحملة ثمارها ونجحت في دفع الأميركيين للتبرع لصالح المشروع. ثم لاحقا تم إختيار موقع المشروع علي جزيرة الحرية التي كانت تعرف حينها بإسم جزيرة بدلو (بالإنجليزية: Bedloe) حتي عام 1956.


وهكذا، توفرت الأموال الازمة، وقام المعماري الأميريكي ريتشارد موريس هنت (بالإنجليزية: Richard Morris Hunt) بتصميم القاعدة وإنتهي منها في أغسطس من العام 1885 ليتم وضع حجر الأساس في الخامس من هذا تفس الشهر. وبعدها بعام إكتملت أعمال بنائها في 22 إبريل 1886. أما عن الهيكل الإنشائي ، فكان يعمل عليه المهندس الفرنسي يوجيني لو دوك (بالفرنسية: Eugène Viollet-le-Duc) لكنه توفي قبل الإنتهاء من التصميم، فتم تكليف غوستاف إيفل (بالفرنسية: Gustave Eiffel) ليقوم بإكمال ذلك العمل. وبالفعل قام إيفل بتصميم الهيكل المعدني بحيث يتكون من إطار رئيسي للتمثال يتم تثبيته في إطار ثاني في القاعدة لضمان ثبات التمثال.


أعماله في كولمار

يوجد كولمار مسقط رأس بارتولدي عدد من التماثيل والنصب التذكارية من نحته، بالإضافة لمتحفه الذي تأسس في عام 1922 في المنزل الذي ولد فيه، 30 طريق دي مارشاند.

  • Monument du Général Rapp - 1856 (أول عرض له عام 1855 في باريس. أهم أعمال بارتولدي المبكرة)
  • Fontaine Schongauer - 1863 (أمام Unterlinden Museum)
  • Fontaine de l'Amiral Bruat - 1864
  • Fontaine Roeselmann - 1888
  • Monument Hirn - 1894
  • Fontaine Schwendi - 1898
  • تمثال "Les grands soutiens du monde" − 1902 (في فناء المتحف)

أعمال شهيرة أخرى

لبارلودي أعمال شهيرة أخرى ومنها تمثايل Clermont-Ferrand، في باريس، وأماكن أخرى. وتشمل أعماله الشهيرة الأخرى:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

المصادر

؛ هوامش

؛ المراجع

هذه المقالة تتضمن معلومات من هذه النسخة من المقالة المناظرة في ويكيپيديا بالفرنسية.

؛ قراءات إضافية

  • Belot, Robert (2004). Bartholdi. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Gschaedler, Andre (1966). True Light on the Statue of Liberty and Her Creator.
  • Moreno, Barry (2000). The Statue of Liberty Encyclopedia. نيويورك: Simon & Schuster. ISBN 0684862271.
  • Durante, Dianne (2007). Outdoor Monuments of Manhattan: A Historical Guide. New York University Press.

وصلات خارجية