سارين

(تم التحويل من غاز السارين)
السارين
Sarin[1]
Sarin-2D-by-AHRLS-2011.png
Sarin-3D-balls-by-AHRLS-2012.png
الأسماء
اسم أيوپاك المفضل
(RS)-Propan-2-yl methylphosphonofluoridate
أسماء أخرى
(RS)-O-Isopropyl methylphosphonofluoridate; IMPF;
GB;[2]
2-(Fluoro-methylphosphoryl)oxypropane;
Phosphonofluoridic acid, P-methyl-, 1-methylethyl ester
تمييز
رقم CAS [107-44-8]
PubChem 7871
SMILES
InChI InChI=1/C4H10FO2P/c1-4(2)7-8(3,5)6/h4H,1-3H3
الخصائص
الصيغة الجزيئية C4H10FO2P
كتلة مولية 140.08 g mol-1
المظهر سائل صافي عديم اللون
الرائحة عديم الرائحة في حالته الصلبة
الكثافة 1.0887 گ/سم³ (25 °س)
1.102 گ/سم³ (20 °C)
نقطة الانصهار

-56 °C, 217 K, -69 °F

نقطة الغليان
قابلية الذوبان في الماء غير قابل للامتزاج
المخاطر
خطر رئيسي It is a lethal cholinergic agent.
Extremely Toxic (T+)[3]
NFPA 704 (معيـَّن النار)
Flammability code 1: لابد أن يكون ساخناً مسبقاً قبل أن يحدث اشتعال. نقطة الوميض فوق 93 °س (200 °ف). مثل زيت الكانولاHealth code 4: التعرض لفترة قصيرة جداً قد يتسبب في الموت أو جروح بالغة باقية. مثل غاز VXReactivity code 0: مستقر في العادة، حتى تحت ظروف التعرض للنار، ولا يتفاعل مع الماء. مثل النيتروجين السائلSpecial hazards (white): no codeNFPA 704 four-colored diamond
1
4
0
الجرعة أو التركيز القاتل (LD, LC):
70 مل-د/م3
ما لم يُذكر غير ذلك، البيانات المعطاة للمواد في حالاتهم العيارية (عند 25 °س [77 °ف]، 100 kPa).
X mark.svgN verify (what is YesYX mark.svgN ?)
مراجع الجدول

السارين Sarin أو GB، هو مركز فسفوري عضوي صيغته الكيميائية [(CH3)2CHO]CH3P(O)F. وهو سائل عديم اللون والرائحة،[4] يستخدم كقاعدة للأسلحة الكيميائية لفعاليته الشديدة كعامل عصبي. تم تصنيف السارين كسلاح دمار شامل في قرار الأمم المتحدة رقم 687.[المصدر لا يؤكد ذلك] حُظر إنتاج وتخزين السارين بعد معاهدة الأسلحة الكيميائية عام 1993 والتي صنفته ضمن مواد الجدول الأول.

حتى في التركيزات المنخفضة جداً، يمكن أن يتسبب السارين في الوفاة في غضون دقيقة بعد التعرض المباشر لجرعة قاتلة، حيث يتسبب في الاختناق نتيجة شلل عضلة الرئة، ويمكن إنقاذ الشخص بعلاجه سريعاً بعض الترياقات، مثل الأتروپين أو البيپريدن.[4] في حالة تعرض الشخص لجرعة غير قاتلة، وبعد حصوله على العلاج الدبي الفوري، قد يعاني من مئكلات عصبية دائمة.


السارين،هو أحد عوامل الحرب الكيماوية بشرية الصنع ويصنف كعامل أعصاب. عوامل الأعصاب هي أكثر عوامل الحرب الكيمائية المعروفة سمية وسرعة في التأثير، وهي تشبه أنواع معينة من مبيدات الهوام(مبيدات الحشرات) المسماة بمركبات الفوسفات العضوي في طريقة عملها وأنواع الآثار الضارة التي تتسبب بها، إلا أن عوامل الأعصاب أكثر فعالية بكثير من مبيدات الهوام الفوسفاتية العضوية.

السارين عبارة عن سائل رائق، بلا لون أو طعم، ولا تكون له رائحة حينما يكون نقيًا، ولكن يمكن أن يتبخر السارين ليصبح بخارًا (غاز) وينتشر في البيئة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانتاج والتركيب

   Sarin synth with racemic stereochemistry.png
إيزوپرپيلامين


التأثيرات الحيوية

يتوقف مدى التسمم الذي يسببه السارين على كمية السارين الذي يتعرض له الشخص، والكيفية التي يحدث بها التعرض، وطول الفترة الزمنية للتعرض. سوف تظهر الأعراض خلال ثواني معدودة بعد التعرض للسارين عندما يكون في صورة بخار، وخلال فترة تتراوح ما بين دقائق معدودة إلى 18 ساعة بعد التعرض له في صورته السائلة. كل عوامل الأعصاب تسبب آثارها السامة عن طريق منع المادة الكيميائية التي هي بمثابة "مفتاح إيقاف التشغيل" للغدد والعضلات من أن تؤدي عملها بطريقة صحيحة. بدون "مفتاح إيقاف تشغيل" تكون الغدد والعضلات منبهة بشكل دائم. قد يؤدي ذلك إلى إجهادها ولا تعود قادرة على الاستمرار في تدعيم وظيفة التنفس. السارين هو أكثر عوامل الأعصاب تطايرًا مما يعني أنه يمكن أن يتبخر بسهولة وسرعة من الحالة السائلة إلى بخار وينتشر في البيئة، ويمكن أن يتعرض الأشخاص للبخار حتى لو لم يتعرضوا للسارين في صورته السائلة. نظرًا لكونه يتبخر بهذه السرعة، يمثل السارين خطرًا فوريًا ولكن قصير الأمد.

التفكك والعمر المفترض

أرنب استخدم للتحقق من وجود تسرب في مصنع لإنتاج غاز السارين ، روكي ماونتن ارسنال (1970).

التفاعلات الكيميائية الهامة لهاليدات فسفوريل هو التحلل المائى من موضع الرابط بين الفوسفور والفلور. الرابط P-F يتم كسره بسهولة عن طريق عامل أليف النواة، مثل المياه ومجموعة الهيدروكسيد. عند رقم هيدروجيني مرتفع، السارين يتحلل بسرعة إلى مشتق غير سام حمض الفوسفونيك .[5][6]

السارين يتحلل بعد فترة تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر. العمر الافتراضي يمكن اختصارها من قبل شوائب في المواد الأولية المنتجة للسارين. وفقا لCIA، فقد علم أن بعض السارين العراقي كانت صلاحيته بضعة أسابيع فقط، ويعود ذلك أساسا إلى الشوائي الموجودة في المواد الأولية .[7]

ويمكن تمديد العمر الافتراضي القصير من خلال زيادة نقاء السلائف والمواد الوسيطة ودمج مثبتات مثل تراى بيوتايل أمين .في بعض الصياغات، يتم استبدال تراى بيوتايل أمين من قبل داى أيزوبروبايل كاربوداياميد(DIC)، وذلك يسهم في السماح للسارين كى يتم تخزينهه في أغلفة من الألومنيوم. في الأسلحة الكيميائية الثنائية، يتم تخزين اثنين من المواد الأولية بشكل منفصل في نفس القذيفة حيث يتم خلطهما لتشكيل العامل الكيميائى مباشرة قبل أو عند قذفه في الرحلة. هذا النهج له فائدة مزدوجة لحل قضية الاستقرار والثبات وزيادة سلامة ذخائر السارين.

الأعراض

بما أن السارين لا رائحة له فقد لا يعرف الأشخاص أنهم قد تعرضوا له. الأشخاص الذين تعرضوا لجرعة ضئيلة أو متوسطة من السارين عن طريق تنفس الهواء الملوث، تناول الطعام الملوث، شرب الماء الملوث، أو لمس الأسطح الملوثة بالسارين قد تظهر عليهم بعض أو كل الأعراض التالية خلال فترة تتراوح ما بين ثواني معدودة إلى ساعات بعد التعرض:

  • سيلان الأنف
  • عيون دامعة
  • حدقات منكمشة وضئيلة
  • ألم في العين
  • تغيم الرؤية
  • زيادة إفراز اللعاب وزيادة التعرق
  • سعال
  • ضيق في الصدر
  • تنفس سريع
  • إسهال
  • تبول زائد
  • ارتباك
  • دوار
  • ضعف
  • صداع
  • شعور بالغثيان، قيئ و/أو ألم بطني
  • نبضات قلب بطيئة أو سريعة
  • ضغط دم منخفض أو مرتفع

وحتى قطرة صغيرة من السارين على الجلد يمكن أن تسبب التعرق ونفضان العضلات حيث مس السارين الجلد. التعرض لجرعات عالية من السارين بأي طريقة قد ينتج عنه الآثار الصحية الضارة التالية:

• شلل • فشل في الجهاز التنفسي، من المحتمل أن يؤدي إلى الوفاة. إن ظهور هذه العلامات والأعراض على أحد الأشخاص لا يعني بالضرورة كونه قد تعرض للسارين.

التأثير والعلاج

الآثار الصحية طويلة الأمد

الأشخاص الذين يتعرضون لجرعة ضئيلة أو متوسطة يتماثلون للشفاء كلية في المعتاد، أما الأشخاص الذين يتعرضون لجرعات عالية فتقل احتمالات بقاؤهم على قيد الحياة. على العكس من بعض مبيدات الهوام الفوسفاتية العضوية، لم يتم الربط بين عوامل الأعصاب والمشكلات العصبية التي تستمر لفترة تزيد عن أسبوع إلى أسبوعين بعد التعرض.

كيف يمكن للأشخاص أن يقوا أنفسهم، وما الذي ينبغي عليهم فعله إذا تعرضوا للسارين؟ التماثل للشفاء بعد التعرض للسارين ممكن مع العلاج، ولكن يجب أن يتم استخدام التراقي المتوافرة بسرعة لكي تكون فعالة، وبالتالي أفضل ما يمكن فعله هو تجنب التعرض: • ينبغي ترك المنطقة التي تم إطلاق السارين بها والوصول إلى هواء نقي، والانتقال السريع إلى مكان يتوافر به هواء نقي يكون شديد الفعالية في تقليل احتمال الوفاة نتيجة التعرض لبخار السارين. – إذا كان قد تم إطلاق السارين في مكان مفتوح، عليك بالابتعاد عن المنطقة التي تم إطلاق السارين بها. اذهب إلى أعلى مكان ممكن لأن السارين أثقل من الهواء وسوف يستقر في المناطق المنخفضة. – إذا تم إطلاق السارين في مكان مغلق، عليك بالخروج من المبنى.

إذا أعتقد الأفراد أنهم ربما يكونوا قد تعرضوا للسارين، ينبغي عليهم خلع ملابسهم، وغسل أجسامهم بالكامل بسرعة بالماء والصابون، وطلب الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن.[8]

– خلع الملابس والتخلص منها: عليك بالإسراع بخلع الملابس التي طاولها السارين السائل. أي ملابس التي يتم خلعها عن طريق تمرير الرأس عبر فتحة الرأس ينبغي أن يتم تمزيقها من على الجسم بدلًا من تمريرها عبر فتحة الرأس. إذا تسنى لك ذلك، عليك بوضع الملابس في حقيبة بلاستيكية، ثم إغلاق الحقيبة البلاستيكية الأولى بإحكام ووضعها في حقيبة بلاستيكية ثانية تغلق بإحكام أيضا. خلع الملابس والتخلص منها بهذه الطريقة سوف يساعد في حماية الأفراد من أي مواد كيمائية قد تكون عالقة بملابسهم إذا تم وضع الملابس بحقائب بلاستيكية، عليك بإبلاغ إدارة الصحة المحلية أو إدارة الصحة بالمنطقة أو الأفراد العاملين بخدمات الطوارئ فور وصولهم. لا تلمس الحقائب البلاستيكية. إذا كنت ستساعد الأشخاص الآخرين في خلع ملابسهم، حاول أن تتجنب لمس أي أجزاء ملوثة، وقم بخلع الملابس عنهم في أسرع وقت ممكن.

– غسل الجسم: في أسرع وقت ممكن، قم بغسل الجلد والتخلص من أي سارين سائل باستخدام كميات كبيرة من الصابون والمياه. الغسل بالماء والصابون سوف يساعد في حماية الأشخاص من أي مواد كيماوية عالقة بأجسامهم. عليك بشطف العينين بالماء النظيف لمدة 10 إلى 15 دقيقة إذا آنت تشعر بحرقة بهما أو إذا كانت الرؤية ضبابية. • إذا كان قد تم ابتلاع السارين، لا تقم بتحريض القيء أو تعطي الضحية أي سوائل ليشربها. • عليك بطلب الرعاية الطبية على الفور.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلاج

يتألف العلاج من العمل على إزالة السارين من الجسم في أسرع وقت ممكن عن طريق غسله جيداً بالماء والصابون. وتوفير الرعاية الطبية الداعمة في مستشفى. تتوافر التراقي ضد السارين، وتكون أكثر نفعًا إذا تم إعطائها في أسرع وقت ممكن بعد التعرض. العلاج الدوائي يتمثل بإعطاء الأتروبين وريدياً (و هو الأفضل) أو عضلياً (في حال العدد الكبير من الإصابات والضغط على الكادر الطبي)، مترافقاً مع البراليدوكسيم (600 مج محلول وريدي، والجرعة العظمى في اليوم 2 ج) في أسرع وقت ممكن (حيث لا يؤثر البراليدوكسيم بعد مضي 5 ساعات على الإصابة). لا توجد جرعة عظمى للأتروبين في حالة إصابة السارين، ويعطى حتى انعكاس أعراض بطء القلب والمفرزات التنفسية و التضيق القصبي. في معظم الحالات لا يحتاج المصاب لأكثر من 20 مغ خلال ال 24 ساعة الأولى. قد يحتاج بعض المصابين للبنزوديازيبينات لمعالجة نوب الاختلاج الناجمة عن تأثير السارين.[9] تعليمات المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض واتقائها (CDC) حول السارين

الاختبارات التشخيصية

التاريخ

اكتشف السارين عام 1938 في ڤوپرتال-إلبرفلد في ألمانيا من قبل اثنين من العلماء الألمان في محاولة لخلق أقوى المبيدات، بل هو الأكثر سمية من عوامل الأعصاب الأربعة G-عامل التي صنعت في ألمانيا. المركب الذى أعقب اكتشاف عامل الأعصاب التابون، وكان اسمه تكريما لأسماء مكتشفيه : گرهارد شرادر (Sاوتو أمبروس (A)، روديگر (R) وفان دير لينده (IN).[10]

استخدامه كسلاح

ومن المحتمل أن يكون قد تم استخدام السارين وغيره من عوامل الأعصاب في الحرب الكيمائية أثناء الحرب الإيرانية العراقية. في الثمانينات من القرن العشرين، وقد تم استخدام السارين في هجومين إرهابيين باليابان عام 1994 وعام 1995. في 20 مارس 1995، قام أعضاء من أوم شنريكيو بتنفيذ هجوم في مترو أنفاق طوكيو باستخدام غاز السارين، أدت إلى مقتل 12 شخص وتأثر الآلاف من آثار الغاز. على أثر هذه العملية اعتقل عشرات المنتمين للجماعة وتم إيقاف نشاط الجماعة نهائيا. كما اعتقل أساهارا شوكو بعد أن وجد في غرفة تابعة للجماعة يتأمل. تم توجيه تهمة قتل 27 شخص في 13 حادثة منفصلة لأساهارا، حيث تبين أن أساهارا قام بإصدار الأوامر لتنفيذ هجوم مترو أنفاق طوكيو بهدف حسب ادعائه "إزاحة الحكومة وتنصيب نفسه ملكا على اليابان". كما اُستـُخدِم غاز السارين في سوريا عام 2013 وذلك عبر عدة صواريخ اطلقت من جبل قاسيون بدمشق على الغوطة الشرقية مما أدى إلى مقتل 1360 شخص خلال ساعات من الشعب السوري أكثرهم من الأطفال وآلاف الاصابات.

في 15 سبتمبر 2006 حكم بالإعدام على أساهارا شوكو بعد محاكمة طويلة دامت ما يقارب عشر سنوات بعد أن رفضت المحكمة الأخذ بمبررات الدفاع الذي شدد على ان أساهارا مختل عقليا لا يمكن التواصل معه على ما ذكرت وسائل الاعلام، إلا أن الحكم لم ينفذ بعد. اعترف النظام العراقي السابق بإنتاج ما بين 100 و150 طناً مترياً من غاز السارين، وحوّله إلى سلاح عند تعبئته في قنابل مدفعية، وصواريخ 122 مليمترا، وقنابل جوّية.

وفي 21 اغسطس 2013 تم استخدامه في سورية ضد منطقة "الغوطة" في ريف دمشق ب 18 صاروخ تحمل غاز السارين ويُعتقد أن هذا الهجوم الكيميائي على الغوطة قد أدى إلى قتل حوالي 1200 شخص واصابة 6000 شخص نصفهم من الأطفال.

يمكن أن يتعرض الأشخاص للسارين بعدد من الطرق: • بعد إطلاق السارين في الهواء، يمكن أن يتعرض له الأشخاص من خلال الجلد أو العيون. يمكن أن يتم التعرض كذلك عن طريق تنفس الهواء المحتوي على السارين. • بما أن السارين يمتزج بالماء بسهولة، يمكن استخدامه لتسميم المياه. بعد إطلاق السارين بالماء، يمكن أن يتعرض له الأشخاص عن طريق لمس أو شرب الماء المحتوي على السارين. • بعد تلوث الطعام بالسارين، يمكن أن يتعرض له الأشخاص عن طريق تناول الطعام الملوث. • إذا تعرض أحد الأشخاص لبخار السارين فقد تستمر ملابسه في إطلاق السارين لمدة حوالي 30 دقيقة بعد هذا التعرض، وهو ما قد يؤدي إلى تعرض أشخاص آخرين. • نتيجة لكون السارين يتحلل ببطء في الجسم فقد يعاني الأشخاص الذين يتكرر تعرضهم للسارين من آثار صحية أكثر ضررًا. • نظرًا لكون بخار السارين أثقل من الهواء، فإنه سيستقر بالمناطق المنخفضة ويشكل تهديدًا أكبر بالتعرض هناك.

أشهر حوادث استخدام السارين كسلاح

Honest John missile warhead cutaway, showing M134 Sarin bomblets (ح. 1960)
  • أوائل الخمسينيات: أعلن الناتو السارين كسلاح كيميائي قياسي، وأن الاتحاد السوڤيتي والولايات المتحدة قاما بانتاج السارين لأغراض عسكرية
  • 1953: رونالد ماديسون، شاب في العشرين من عمره، مهندس في القوات الجوية الملكية من كونست، مقاطعة درم، توفى في اختبار بشري للسارين في مرفق پورتون داون لاختبار الحرب الكيميائية في ويلت‌شاير، إنگلترة. بعد وفاته بعشرة أيام عقد تحقيق في السر which returned a verdict of "misadventure". في 2004، أعيد فتح التحقيق، وبعد 64 يوم، حكم القاضي بأن ماديسون قُتل بطريقة غير مشروعة جراء "تطبيق عامل عصبي في تجربة غير علاجية.."[11]
  • 1956: أُوقف الانتاج الاعتيادي للسارين في الولايات المتحدة، على الرغم من ذلك فقد كانت المخزونات الموجودة من السارين كان يعاد تقطيرها حتى 1970.
  • مارس 1988: على مدى يومين من مارس، تعرضت مدينة حلبجة ذات العرقية الكردية والموجودة في شمال العراق (سكانها 70.000 نسمة) للقصف بالقنابل الكيميائية والعنقودية، والتي تضمنت السارين، في الهجوم بالغاز السام على حلبجة. قُدر عدد القتلى في الهجوم 5.000 شخص.[12]
  • أبريل 1988: استخدم السارين أربع مرات ضد الجنود الإيرانيين في أبريل 1988 في نهاية الحرب العراقية الإيرانية، مما ساعد القوات العراقية على استرداد شبه جزيرة الفاو أثناء [[معركة الفاو الثانية]. باستخدام التصوير بالقمر الصناعي، ساعدت الولايات المتحدة القوات العراقية على تحديد مواقع القوات الإيرانية أثناء هذه الهجمات.[13]
  • 1993: معاهدة الأمم المتحدة للأسلحة الكيميائية وقعها 162 بلد، وهي تحظر إنتاج وتخزين الكثير من الأسلحة الكيميائية، ومنها السارين. دخلت المعاهدة حيز التنفيذ في 29 أبريل 1997، ودعت لتدمير كامل لكل الأسلحة الكيميائية المخزنة بحلول أبريل 2007.[14]
  • 1994: الطائفة الدينية اليابانية أوم شينريكيو، أطلقت غاز السارين في ماتسوموتو،ناگانو، مما أدى لمقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 200 آخرين (انظر حادث ماتسوموتو).
  • 1998: في الولايات المتحدة، نشرت مجلة تايم وسي إن إن قصص إخبارية غير مؤكدة تزعم أنه في عام 1970 اشتركت إي-1 سكايرايدر التابعة للقوات الجوية الأمريكية في عملية تغطية تسمى العملية تايلويند، وأُسقط فيها بطريقة متعمدة أسلحة تحتوي على السارين للقوات الأمريكية بعد هزيمتهم في لاوس. فيما بعد تراجعت سي إن إن ومجلة تايم عن القصص وحملت المنتجون المسئولية.[15] المنتجون اوليڤر وسميث، تعرضوا للتوبيخ لكنهم دافعوا عن أنفسهم بتقديم وثئقة من 77 صفحة تدعم قصتهم، مع شهادة من عسكريين، أكدوا ادعاء استخدام السارين.
  • 2004: Iraqi insurgents detonated a 155 mm shell containing binary precursors for sarin near a U.S. convoy in Iraq. The shell was designed to mix the chemicals as it spins during flight. The detonated shell released only a small amount of sarin gas, either because the explosion failed to mix the binary agents properly or because the chemicals inside the shell had degraded with age. Two United States soldiers were treated after displaying the early symptoms of exposure to sarin.[16]
  • 21 أغسطس 2013: يحتمل وقوع هجوم بالسارين يوم الأربعاء 21أغسطس 2013، في الغوطة بمحافظة ريف دمشق، سوريا، أثناء الثورة السورية 2011-2013.[17] قدرت مصادر مختلفة أعداد الضحايا من 322[18] إلى 1,729، أنه لا تودد أي إصابات جسدية على الضحايا.[19]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استخدام غاز السارين في سوريا

  • Crystal Clear app kdict.pngمقالة مفصلة: الهجوم الكيميائي على الغوطة. في 21 اغسطس 2013 قصف النظام السوري منطقة الغوطة بغاز السارين، وقد اسفر القصف عن مقتل 1429 شخص بينهم 426 طفلاً، واعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ان بلاده واثقة من ان قوات بشار الاسد قد أستخدمت غاز السارين في قصفها لريف دمشق.[20]
  • وفي 2 نوفمبر 2016 تم استخدامه في مدينة حلب من قبل قوات النظام السوري على منطقة الحمدانية في المدينة حلب.[بحاجة لمصدر]
  • وفي فجر 4 أبريل 2017 تم استخدام غاز السارين في قصف خان شيخون بريف إدلب من قبل قوات نظام السوري بإطلاق أربع قنابل كيميائية أدت إلى مقتل أكثر من 100 شخص اختناقا معظمهم من الأطفال[21] وتم أبادة عائلات بأكملها.

المصادر

  1. ^ "Material Safety Data Sheet -- Lethal Nerve Agent Sarin (GB)". 103d Congress, 2d Session. United States Senate. May 25, 1994. Retrieved 2004-11-06.
  2. ^ "Sarin". National Institute of Standards and Technology. Retrieved 2011-03-27.
  3. ^ "Institut für Arbeitsschutz der Deutschen Gesetzlichen". GESTIS Substance Database. Retrieved November 15, 2011.
  4. ^ أ ب Sarin (GB). Emergency Response Safety and Health Database. National Institute for Occupational Safety and Health. Accessed April 20, 2009.
  5. ^ "Nerve agents".
  6. ^ قالب:Housecroft1st
  7. ^ "Stability of Iraq's Chemical Weapon Stockpile". United States Central Intelligence Agency. July 15, 1996. Retrieved 2007-08-03.
  8. ^ ساري، ويكيپديا العربية
  9. ^ "CBRNE - Nerve Agents, G-series - Tabun, Sarin, Soman". Medscape Reference.
  10. ^ Richard J. Evans (2008), The Third Reich at War, 1939-1945, Penguin, pp. 669–, ISBN 978-1-59420-206-3, http://books.google.com/books?id=0XZHSyTLyIMC&pg=PA669, retrieved on 13 January 2013 
  11. ^ "Nerve gas death was 'unlawful'". BBC News Online. November 15, 2004.
  12. ^ "1988: Thousands die in Halabja gas attack". BBC News. 1988-03-16. Retrieved 2011-10-31.
  13. ^ Harris, Shane (2013-08-26). "Exclusive: CIA Files Prove America Helped Saddam as He Gassed Iran". Foreign Policy (magazine). Archived from the original on 2013-08-26. Retrieved 2013-08-26. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help); Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  14. ^ "Convention on the Prohibition of the Development, Production, Stockpiling and Use of Chemical Weapons and on their Destruction". Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons. Retrieved 2011-03-27.
  15. ^ "Cohen: No nerve gas used in Operation Tailwind". CNN. July 21, 1998. Archived from the original on 2007-02-28. Retrieved 2007-08-03.
  16. ^ "Bomb said to hold deadly sarin gas explodes in Iraq". MSNBC. May 17, 2004. Retrieved 2007-08-03.
  17. ^ "Syria: Thousands suffering neurotoxic symptoms treated in hospitals supported by MSF". Médecins Sans Frontières. 2013-08-24. Archived from the original on 2013-08-24. Retrieved 2013-08-24. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)
  18. ^ "NGO says 322 died in Syria 'toxic gas' attacks". AFP. 25 August 2013. Retrieved 24 August 2013.
  19. ^ "Bodies still being found after alleged Syria chemical attack: opposition". Dailystar.com.lb. Retrieved 24 August 2013.
  20. ^ http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE9B2VOS20130916?pageNumber=1&virtualBrandChannel=0 خبراء الأمم المتحدة يؤكدون استخدام غاز السارين في سوريا]. تاريخ الولوج </
  21. ^ "وكالة شهاب للأنباء". وكالة شهاب للأنباء. 2018-07-02. Retrieved 2017-04-04.

وصلات خارجية