عدن الصغرى

قالب:تعظيم


عدن الصغرى (البريقة) هي مدينة ومديرية تقع في محافظة عدن، اليمن. يبلغ عدد سكانها 62,405 نسمة حسب احصائات عام 2004.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

عدن الصغرى هي التسمية الحديثة (للبريقة حالياً)، وقد أطلق الإنجليز عليها هذه التسمية بعد احتلالهم لعدن؛ وذلك لكون البريقة مقابلة لعدن (كريتر) ،وتشترك معها ببعض السمات التضاريسية المتشابهة.


التاريخ

عندما احتل الاستعمار الإنجليزي عدن كانت البريقة جزءاً من السلطنة العربية، وقد ذكر بن المجاور في العصور الوسطى اسم (البريقة) ؛ ولذلك تعتبر أقدم من التسميات الحديثة لبقية السلطنات كالعبادل والعوالق والحواشب

مصفاة النفط

تهيمن على منطقة عدن الصغرى (البريقة) مصفاة النفط الضخمة التي بنتها شركة بريتيش بتروليم (BP) عام 1953. حيث تم بناء واستيراد الكثير من المساكن الخشبية لإيواء الآلاف من العمال المهرة لبناء المصفاة في وقت لاحق لايواء أسرة الموظفين لإدارة المصفاة، وضمت المنطقة أحواض للسباحة ونادي الشاطئ. تظم المنطقة أيضاً ميناء لتصدير النفط المكرر.

المعالم الهامة

كنيسة منطقة صلاح الدين

كنيسة منطقة صلاح الدين بالبريقة شيدت خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ميلادي خلال فترة الاستعمار الإنجليزي لعدن بالقرب من أماكن تواجد جنودهم بغرض التعبد فيها، وهي مطلية بالنحاس في برجها، ويوجد بها جرس، وتبعد عن مركز المحافظة بحوالي 29 كم.

ميناء البريقة

يعد ميناء البريقة من أقدم المواني، ويكتسب أهميته الاستراتيجية من قربه من باب المندب، كما يكتسب أهميته أيضاً كميناء لتصدير النفط المكرر والذي تقوم بتكريره شركة مصافي عَدَن التي أنشئت في عام 1953م بغرض تأمين النفط المكرر والمشتقات الأخرى للأسواق المحلية والإقليمية، وتقدر الطاقة الإنتاجية للمصفاة (بـ 8 ملايين طن سنوياً).

قبر الولي الشريف أحمد بن عمر الزيلعي

هو السيد الشريف صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي وهو الجد الجامع للسادة الأشراف العقيليين في تهامة ومنطقة جازان وجزر فرسان ووادي حلي بن يعقوب ووادي قنونا وعسير ومكة المكرمة والمدينة المنورة والحجاز وحضرموت والسودان الفقيه العلامة السيد الشريف صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحه بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي زين العابدين وقيل زين الدين بن أحمد بن عبدلله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي. ابن عم الفقيه العالم الشريف علي بن أبي بكر بن محمد العقيلي صاحب قرية السلامة التي تبعد من مدينة حيس ثمانية أكيال شرقاً. قدم من بلاد زيلع وسنه سبعة عشر عاماً إلى قرية اللُحية وتلقى القراءة والفقه على الشيخ حسان صاحب ((الحرور)) ثم قرأ كتب الغزالي وبرع في علم السلوك ((التصوف)) ثم أنتقل إلى اللُحية وبنى فيها مصلى موضع مؤخرة مسجده بالركن الغربي لجامعه الكبير باللُحية اليوم ثم بعد ذلك أسس زاوية في قرية المحمول على ساحل المحالب وهي من قرى وادي مور بقرب اللُحية ثم عاد إلى اللُحية وبنى مقدمة مسجده. قال عنه صاحب العقود اللؤلؤية ((كان فقيهاً كبير القدر مشهور الذكر معروفاً بالعلم والعمل جامعاً لعلوم الشريعة والحقيقة له مصنفات نافعة)) ونعته الشرجي في طبقاته فقال ((هو أبو العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي من عباد الله الصالحين، ومن أعظمهم مجاهدة وعبادة وزهادة)) وقال عنه الوشلي في كتابه نشر الثناء الحسن ((إن الشيخ أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي منسوب إلى عقيل بن أبي طالب أخي الإمام علي رضي الله عنهما فهم هاشميون قرشيون أولاد عمنا عقيل الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ((وهل ترك لنا عقيل من دار)). ونعته صاحب تحفة الزمن ((بالفقيه الصالح العلامة وأنه كان مشهوراً بالعلم والورع)). وكذا العقيلي في كتابه التصوف في تهامة قال : ((إنه من العباد المتقين الذين تزايد الكاتبون في سيرتهم وغلوا في شخصياتهم والغلو ضلال مبين)). وكان كأمثاله تنهال عليه سيول الفتوح والنذور في قرى الوافدين وإطعام البائسين فقد كان لديه بزاويته في اللُحية والمحمول مائة فقير وكان لا يسمح لأصحابه بالدروزة ومن دروز طرده. وكان نفوذه الروحي يمتد من وادي مور إلى وادي خلب. وله مؤلفات في التصوف منها كتاب ((ثمرة الحقيقة ومرشد السالكين إلى أوضح طريقة)) ذكر ذلك صاحب تحفة الزمن ونزهة الجليس وهو موجود بالمكتبة الأزهرية بجامعة الأزهر بالقاهرة. وله فتاوى في مسائل فيها الجواب عند علماء الشريعة كذا وعند علماء الظاهر كذا وعند الباطن كذا. وفي مشجرة النسب ذكر أن له كتاباً آخر هو ((كتاب الوداع)). وكان له تلاميذ ــ أصحاب ــ كان يعلمهم القرآن والفقه والذكر استفادوا من حلقه منهم : 1- الفقيه عمر بن السكدول العبسي. 2- الفقيه سميل النزاري. 3- الفقيه إبراهيم الشامي. 4- الفقيه أحمد الأدبع. 5- الفقيه سالم من أهل السالمية. 6- أحمد بن يعقوب البحر من بني العجيل بقرية ((الحارث)). 7- بنو أيوب من أهل وادي خلب. 8- بنو الأعوص من أهل وادي خلب. 9- بنو العجمي من أهل وادي خلب. 10- بنو السيقل من أهل وادي خلب. 11- الفقيه محمد بن مهنا والد عبد الله المقدم. توفي الشيخ الفقيه العلامة السيد الشريف صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر بمدينة اللُحية سنة أربع وسبعمائة للهجرة ودفن بها. وقبره ــ كما قال الشرجي في طبقاته ــ يقصد للزيارة والتبرك يأتونه من أماكن بعيده ويتقربون إليه ويتبركون به. ((وهذه الأعمال الشركية والأفعال المذمومة من العوام الذين يغالون في كل شيء جهلاً في تلك العهود المظلمة والتي قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوته السلفية بمحاربتها والقضاء عليها حتى أعاد للإسلام صفائه ورونقه ولم تكن هذه البدع الشركية وتأليه الصالحين مقتصرة على أمثاله في الجهة التي وجد فيها بل في عموم الجزيرة العربية)). وعند زيارة مؤلف كتاب ((اللآلئ السنية في الأعقاب العقيلية)) الشيخ أحمد بن علي الراجحي العقيلي للُحية قال : ((ثم سالته ويقصد إمام الجامع عن التبرك بقبر الشيخ والنذر عنده هل لا يزال كما كان سابقاً فأخبرني أنه لم يحصل في عهده أبداً ولا عهد والده الذي كان قيماً للجامع)) وكانت هذه الزيارة للمؤلف في السابع عشر من شهر شوال سنة 1400هـ أي قبال ثلاثين سنة. وقال الأهدل في ذلك : وكم تـرى مـن وافد للزيلعي ====== من كل فج ومكـان شاســـع====== بالنقــد والتمــر والطعــام ====== والسمـن والبخـور والأنعام====== إذا دعـوا قالوا بحق الزيلعي ====== وحلفهم كذاك لا والزيلعـي====== لقد توفي عن أبناء صالحين أخيار أهل علم وتقى وعبادة وزهادة مباركين لا يخلو موضعهم من قائم يعرف بالخير ويشار إليه بالتقى والصلاح سلكوا طريق والدهم وهم : 1. العباس بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي وبه يكنى. 2. إبراهيم بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي ويشتهر بإبراهيم ((مناجي)). 3. أبوبكر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 4. عمر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 5. علي بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 6. عيسى بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 7. محمد بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي ويشتهر ((محمد الشريف)). 8. محمد بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي ويشتهر ((محمد المسك)). 9. عثمان بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 10. موسى بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 11. عبد القادر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 12. عبد الغفار بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي ويشتهر ((بعبد الغفار أبو خشعه)). 13. عبد الأول بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 14. قادري بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 15. المقبول بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 16. عبد الله بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 17. إبراهيم المقبول أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. 18. عبد الرحمن بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي القرشي. وله عقب من أبنائه : إبراهيم، وأبوبكر، وعمر، وعلي، وعيسى، وموسى، وعبدالقادر، وعبدالغفار، وعبدالله، وإبراهيم المقبول. وقد تفرقت ذريتهم في تهامة ومنطقة جازان وجزيرة فرسان ووادي حلي بن يعقوب ووادي قنونا وعسير ومكة المكرمة وجده والمدينة المنورة وتهامة الحجاز واليمن وحضرموت والسودان.

الشيخ احمد بن عمر الزيلعي قبره ومزاره في مدينة اللحية وهناك قبر لني الزيلعي في عدن


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قلعة جبل الغدير

تعتبر من أبرز الحصون والقلاع الموجودة على شاطئ الغدير بمواجهة الشاطئ الأزرق، وتعد قلعة تاريخية، وتتكون من دورين، وهي مبنية من أحجار صخرية، ويوجد أعلاها بقايا آثار دفاعية، كما يوجد لها مدرج للوصول إلى موقع القلعة من أسفل الجبل تبلغ عدد درجاتها 1204 مرصوفة بالأحجار، وقد تم استغلالها خلال فترة الاستعمار الإنجليزي لعدن حيث كانت موقعاً وقاعدة عسكرية استخدمت للحماية والمراقبة للسفن الوافدة، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 1000 قدم، طولها ما بين 300 -400 متر، وقد استخدمت القلعة لحماية ميناء البريقة القديم من الجهة الغربية.

شاطئ الغدير

يقع شاطئ الغدير في منطقة الغدير بالبريقة عَدَن الصغرى، ويعد من أجمل الشواطئ، ويتميز بموقعه الجميل، وهو منتزه سياحي توجد به شاليهات واستراحات توفر الخدمات السياحية والتي تفي بمتطلبات الزوار الذين يرتادون هذا الشاطئ خاصة من السياح والزوار المحليين الذين عادة ما يأتون لقضاء إجازاتهم الصيفية أو في المناسبات مثل عطلة الأسبوع (الجمعة) أو الأعياد والمناسبات الأخرى، ويعد شاطئ الغدير مع شاطئ جولد مور من أفضل الشواطئ التي يفضل الزائر القدوم إليها، ويوجد بالقرب من الشاطئ قلعة الغدير.

شاطئ كود النمر

يعد شاطئ كود النمر أحد الشواطئ الجميلة التي تمتاز بها منطقة البريقة، ويقع بالقرب من شاطئ الغدير، ويطل عليه جبل سالم سويد، ويرتاده الأهالي سواء من منطقة البريقة أو بقية المحافظات اليمنية.

شاطئ المساقية

يقع شاطئ المساقية ما بين منطقتي فقم وعمران في مسافة تقدر بحوالي 2 كم، وهذا الشاطئ تزاول فيه حرفة اصطياد الوزف (أسماك صغيرة جداً) حيث يتم القيام باصطياد هذا النوع بواسطة الشباك الخاصة ثم يتم جمعه وتجفيفه على رمال الشاطئ ليتعرض للشمس ثم حفظه بعد ذلك وبيعه.

ساحل فقم

ساحل فقم من السواحل التي يتم فيها مزاولة الاصطياد من قبل قوارب الصيد الصغيرة، ويبلغ طول الساحل ما يقرب من 1 كم، وتوجد في المنطقة " تعاونية صيادين " خاصة تقوم بتقديم العون للصيادين وتأمين احتياجاتهم.يستخدم الساحل كمركز اصطياد خاص بصغار الصيادين الذين يملكون قوارب صيد صغيرة.

قبر الشريف الزيلعي

قبر قديم مهجور لولي يدعى الشريف، احمد بن احمد الزيلعي وبجوار القبر كان يوجد جامع لم يعد له أثر حيث أنه تهدم، ويقع القبر في الساحل الغربي لمنطقة فقم، ويطل عليه جبل حيسبي من الجهة الجنوبية وجبل الخيسة من الجهة الشمالية، وهو قبر مستطيل الشكل، وكانت في الفترات الماضية تقام زيارات سنوية لمدة ثلاثة أيام لإحياء طقوس احتفالية للتبرك والزيارة والدعاء، وتقام الذبائح الخاصة بالنذور، وتتعالي الزغاريد ودقات الطبول والرقصات الخاصة بتلك المناسبات.القبر قديم ومهجور ويقع بالقرب من الشاطئ، وبالقرب منه توجد بأسفل الجبل صخور تأخذ أشكال عجيبة ملفتة للانتباه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منطقة النوبة

منطقة النوبة عبارة عن جزيرة صغيرة في البحر، وهي تبعد عن منطقة فقم الواقعة في شبه جزيرة عَدَن الصغرى بحوالي 1 كم، وهي جزيرة صخرية ذات أشكال عجيبة تكويناتها الصخرية يأخذ شكل شبيه بالطير، ويبلغ طولها 16 متراً، وعرضها حوالي 8 أمتار، وترتفع عند مستوى البحر بحوالي 15 متراً، وتبعد عن جبل الشريف الواقع بساحل فقم بحوالي 100 قدم.

قبر الشيخ سيد يونس

يعتبر قبر الشيخ سيد يونس من قبور الأولياء التي تحظى بإقبال الناس وزيارتهم لها، حيث يقام كرنفال سنوي ذو طابع ديني شعبي للتبرك ببركات وحظوة الشيخ سيد يونس، حيث تقام لمدة أربعة أيام الحضرة الصوفية، ويتم إشعال النيران في شكل دائري، ويقوم الأفراد المشاركون في الاحتفال بالقفز عليها، ويقومون بتأدية رقصة الركلة، ويخصص اليوم الأول والثاني للرجال ثم يأتي دور النسوة في بقية الأيام وتصاحب تلك الاحتفالات دقات الطبول والزغاريد والزوامل والأناشيد المعتاد ترديدها في هذه المناسبة، ويتم عادة في مثل هذه الطقوس الخاصة بزيارات قبور الأولياء الوعود بالنذور للولي في حالات تحقق الزواج للعانسات من النسوة ولغير المقتدرين مادياً من الرجال على الزواج، وكذلك الدعاء بإنجاب المواليد وشفاء المرضى … إلخ. لا يزال قبر الولي المذكور قائماَ، وقبة القبر مهدمة، والقبر مستطيل الشكل، به فتحتان جانبيتان لأخذ التراب منها للتبرك به.

مزار معجز

يعد ضريح معجز مزاراً لولي مجهول الاسم حيث تقام الزيارة السنوية حتى يومنا هذا ولمدة ثلاثة أيام، ويتم كما جرت العادة في مثل هذه الزيارات لأضرحة الأولياء / تقديم ذبائح النذور وتوزيع الحلاوة والتمور ورفع الأعلام والبيارق الخاصة بالطريقة الصوفية للولي معجز، ويخصص اليوم الأول لزيارة الرجال واليومين التاليين للنساء.

مزار سماره

قبر خاص بالولي المعروف بسمارة والمجهول اسمه، وتقام له زيارة سنوية لمدة ثلاثة أيام حيث يتم نحر ذبائح النذور والنقر على الدفوف والطبول وترديد الأناشيد والقيام بالرقصات الصوفية والحضرة الخاصة بالصوفية ورفع أعلام وبيارق أصحاب الطريقة الصوفية وتوزيع الحلوى والتمور للفقراء والمساكين وللوافدين والقيام برقصات الزار (وهي رقصة أسطورية خرافية خاصة بمن يتوهمون أن بهم من الجان وتنتشر في سواحل اليمن)، ولها علاقة بالتراث الصوفي المتعارف عليه عند أصحاب ومريدي وأتباع الطرق الصوفية حيث يستمد الراقص قدراته الخارقة من مكارم الولي، ويقع مزار سمارة على تلة مرتفعة عن سطح البحر بحوالي 600 متر، ويبعد عن مركز المحافظة بحوالي 31 كم، وبالقرب منه توجد بيوت ومنازل صغيرة يقطنها أهالي المنطقة.

ساحل أم رأس

يقع ساحل أم رأس في منطقة عمران، ويمتد طول الساحل إلى أكثر من 1/2 كم، ويستخدم غالباً كمركز استقبال لقوارب الصيد حيث توجد دكة خاصة بذلك، وبالقرب من الساحل يوجد جبل يسمى جبل الزربة.

مزار السيد أحمد بن علي

المزار خاص بزيارة السيد أحمد بن علي العراقي أحد أولياء الله الصالحين حيث تقام زيارة الضريح المقبور فيه الولي المذكور كعادة سنوية وفقاً للطقوس والتقاليد الجارية في الزيارات المماثلة لقبور الأولياء الآخرين والتي تجرى عادة في بلادنا اليمن ؛ وخاصة في الشريط الساحلي الممتد من ميدي إلى أقصى شواطئ حضرموت والمهرة.

حيث تقام الذبائح الخاصة بالنذور ورفع البيارق والأعلام الخاصة بكل طريقة صوفية وتأدية الرقصات والأناشيد الخاصة بأدعية الصوفية على دقات الطبول.يقع مزار السيد أحمد بن علي العراقي في منطقة عمران، ويرتفع عن سطح البحر 120 متراً، ويبعد عن مركز المحافظة بمقدار 33 كم باتجاه الشمال الغربي، والوصول إليه عبر طريق ترابي غير مسفلت، كما يمكن الوصول إليه عبر القوارب البحرية.

صهروج (لحفظ المياه)

اقتضت حاجة تأمين مياه الشرب قديماً عند اليمنيين الأوائل القاطنين بمدينة عَدَن استحداث أنظمة لتصريف وخزن المياه عرفت بالصهاريج، وقد مرت تلك الاستحكامات الخاصة بالمياه بظروف ومتغيرات عبر التاريخ بين انطمارها ومن ثم تجديدها وإحيائها في فترات لاحقة، ويعد هذا الصهريج من جملة صهاريج أخرى متفرقة بالمدينة لم تعد أغلبها موجودة، وهو خارج نظام الصهاريج المعروفة بصهاريج الطويلة الشهيرة وتتعدد الأغراض الخاصة باستخدام مياه الصهاريج من تأمين مياه الشرب اليومية واستخدامات الري والزراعة.

يقع الصهروج في ملتقى ثلاثة جبال، وتصب في الصهروج سيول الأمطار التي تهطل على تلك الجبال والصهروج في وضعيته الحالية لا يستخدم لحفظ المياه وخزنها، وهو ممتلئ بالأتربة والمخلفات والحشائش البرية الصغيرة التي تنمو في أماكن متفرقة، وبات وضع الصهروج مهملاً وطواه النسيان، وهذا الصهروج في جنوب منطقة الخيسة بالقرب من جبل الخيسة، ويبعد عن منطقة البريقة بمسافة ما بين 300م – 400م غرباً.

المصادر

محافظة عدن الوطني للمعلومات

مديريات محافظة عدن

محافظات اليمن