شوكران

Caduces2.jpg غمكين حسن
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

الشوكران
Conium
Conium.jpg
Conium maculatum
التصنيف العلمي
مملكة:
(unranked):
(unranked):
(unranked):
Order:
Family:
Subfamily:
Genus:
شوكران Conium

الأصناف

Conium chaerophylloides (Thunb.) Sond.
Conium maculatum L.

الشوكران هو نبات من الفصيلة المظلية يستخدم منه البذور له تأثير سام جدا انتحر به سقراط. طيار الشوكران المبقع هو نبات ثنائي الحول مستوطن في اوروبا، ينتمي إلى عائلة الصنوبر. وتنمو هذه الأشجار في مناطق الأمطار الغزيرة في غابات أمريكا الشمالية، واليابان، والصين، والهند.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شكل النبات

وللشوكران الراتنجي إبر لينة غير حادة متصلة بالغصن عن طريق سويقات صغيرة، وتظل السويقات على الغصن عندما تسقط الإبر. وتمثل هذه النتوءات الصغيرة، التي تشبه الوتد سمة مميزة لنبات الشوكران الراتنجي.


الجغرافيا

يمتد الشوكران الراتنجي الشرقي أو الكندي من جنوبي كندا إلى جبال جورجيا بأمريكا. يعيش حتى 800 سنة. وهي أشجار متوسطة أو كبيرة لها تاج كثيف يشبه الهرم. تنمو إبره القصيرة ذات اللون الأخضر الداكن في صفين. ولكل إبرة شريطان ضاربان إلى البياض على السطح السفلي. ويمثل لحاء الشوكران الراتنجي مصدرًا مهمًا للدباغة في صناعة الجلود. والخشب لين يسهل شقه. ويستخدم في عمل الإطارات (البراويز) والألواح الخشبية الطويلة.

توجد أشجار الشوكران الراتنجية الكارولينية المهيبة والنادرة في أعالي جبال الأبلاش من فرجينيا إلى شمال جورجيا. وتظهر الإبر داكنة الخضرة من كل جوانب الغصن بدلاً من ظهورها في صفين. وتعتبر أشجار الشوكران الراتنجي الغربية أشجارًا مهمة لشمال غربي المحيط الهادئ. وتشبه الشوكران الراتنجي الكندية، ولكنها أكبر منها. وتنمو إلى ارتفاع يبلغ 60م، وقطر الجذع متران ونصف المتر. وتنبع قيمة خشبها في استخدامه في كل من العجينة الورقية والأخشاب. ويوجد الشوكران الراتنجي الجبلي في الجبال من ألاسكا إلى كاليفورنيا. وينمو في قمم الجبال ذات الطقس العاصف. وتزرع بعض الأنواع الآسيوية، مثل الشوكران الراتنجي الياباني، من اليابان، في أجزاء أخرى من العالم. وينمو الشوكران الراتنجي في كل أنواع التربة باستثناء التربة القلوية.

الكيمياء الحيوية

السم

يحتوي الشوكران على القلويدات الفلفليدينية كونيينconiine، ن-مثيل كونيين N-methylconiine، كونهيدرين conhydrine، كونهيدرين كاذب pseudoconhydrine وگاما-كونيسين γ-coniceine (أو گ-كونيسين)، التي هي سلف قلويدات الشوكران الأخرى.[1][2][3]

أهم تلك القلويدات وأكثرها سمية هو الكونيين، ذو البنية الكيميائية الشبيهة بالنيكوتين.[1][4] والكونيين سم عصبي neurotoxin، يعطل أعمال الجهاز العصبي المركزي وهو سام للبشر ولكل رتب المواشي.[3] ابتلاعه بأي كمية قد يؤدي إلى انهيار التنفس والوفاة.[5] يسبب كونيين الوفاة بسد الموصل العصبي العضلي بطريقة مشابهة للكورار curare؛ الأمر الذي ينتج عنه شلل عضلي متصاعد غالباً ما يصل إلى شلل عضلات التنفس الذي يؤدي إلى الموت لانقطاع الأكسجين عن القلب والمخ. ويمكن تجنب الموت بسهولة باستخدام تنفس صناعي حتى تخفت آثار الكونيين بعد 48–72 ساعة.[1] فللبالغين، فإن تناول 100 مگ من الكونيين (تقريباً 6 إلى 8 ورقات طازجة، أو جرعة أقل من الحبوب أو الجذور) قد يؤدي إلى الوفاة.[6]

الاستخدامات الصيدلانية

ولقد استعمل اليونان الشوكران لتحضير جرعة كانت تستعمل لقتل المجرمين ولقد استعمل هذا النبات في الطب الأنجلوسكسوني anglo-saxon وعندما يعامل الشوكران بمحلول هيدوكسيد البوتاسيوم KOH تنتج رائحة قوية مثل رائحة الفئران يرجع ذلك الى تحرر قلويد الكونيين وهي مادة متطايرة يمكن ان تقطر بالجرف ان شوكران جنوب أفريقيا يحتوي على تكوين زيتي شديد التطاير المكون الأساسي هو الميرسين.


الهامش

  1. ^ أ ب ت Schep LJ, Slaughter RJ, Beasley DM (2009). "Nicotinic plant poisoning". Clinical Toxicology (Philadelphia, Pa.). 47 (8): 771–81. doi:10.1080/15563650903252186. PMID 19778187. Unknown parameter |month= ignored (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  2. ^ Reynolds T (2005). "Hemlock alkaloids from Socrates to poison aloes". Phytochemistry. 66 (12): 1399–1406. doi:10.1016/j.phytochem.2005.04.039. PMID 15955542. Unknown parameter |month= ignored (help)
  3. ^ أ ب Vetter J (2004). "Poison hemlock (Conium maculatum L.)". Food and Chemical Toxicology : an International Journal Published for the British Industrial Biological Research Association. 42 (9): 1373–82. doi:10.1016/j.fct.2004.04.009. PMID 15234067. Unknown parameter |month= ignored (help)
  4. ^ Brooks, Daniel E. (2008-11-07). "Plant Poisoning, Hemlock". eMedicine. Retrieved 2009-02-20. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  5. ^ Edible and Medicinal plants of the West, Gregory L. Tilford, ISBN 0-87842-359-1.
  6. ^ IPCS (International Programme on Chemical Safety)

وصلات خارجية

علم العقاقير :تريز وايفانز