شكودا أوتو

شكودا أوتو
النوعشركة خاصة
الصناعةصناعة السيارات
السابقLaurin & Klement
تأسست18 ديسمبر 1895; منذ 127 سنة (1895-12-18 (as Laurin & Klement)
المؤسسڤاتسلاڤ لورين و ڤاتسلاڤ كلمنت
المقر الرئيسي،
عدد المواقع
Manufacturing facilities in Czech Republic, India, China, Russia and Slovakia.
Contract partners in Kazakhstan and Ukraine. (2013)
نطاق الخدمةجميع أنحاء العالم (ماعدا أمريكا الشمالية)
الأشخاص الرئيسيون
Bernhard Maier (Chairman of the Board of Directors)
Christian Klingler (Chairman of the Supervisory Board)
المنتجاتسيارات
مُخرج الانتاج 1,055,500 units (2015)[1]
الدخل CZK 299.318 billion (2014)[2]
(USD 12.37 billion)
ربح العمليات CZK 21.598 billion (2014)[2]
(USD 892 million)
CZK 18.421 billion (2014)[2]
(USD 761 million)
الموظفونover 25,889 (2015)
الشركة الأمVolkswagen Group
الأقسامŠkoda Motorsport
الشركات التابعةŠkoda Auto Deutschland GmbH
Skoda Auto India Private Ltd.
Škoda Auto Slovensko s.r.o.
الموقع الإلكترونيskoda-auto.com

شكودا أوتو (Škoda Auto ؛ النطق التشيكي: [ˈʃkoda] ( استمع))، ويشيع معرفتها بإسم شكودا Škoda، هي صانع سيارات تشيكي تأسس في 1895 بإسم لورين و كلمنت. ويقع مقرها الرئيسي في ملادا بولسلاڤ، جمهورية التشيك.

In 1925 Laurin & Klement was acquired by Škoda Works[3] which itself became state owned during the communist regime. After 1991 it was gradually privatized and in 2000 Škoda became a wholly owned subsidiary of the Volkswagen Group.[4]

سكودا أوتو إنگليزية: Škoda Auto هي شركة مصنعة للسيارات تأسست عام 1895 في التشيك وفي عام 1991 أصبحت تابعة لمجموعة فولكسواجن

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

The Škoda Works were established as an arms manufacturing plant in 1859. Škoda Auto (and its predecessors) is one of the five oldest companies producing cars and has an unbroken history alongside Daimler, Opel, Peugeot and Tatra.[5]


لورين و كلمنت

المؤسسان، Václav Klement (left) و Václav Laurin (1895)
Laurin & Klement Type A (1905)

أصول شكودا تعود إلى أوائل تسعينات القرن التاسع عشر، على غرار العديد من مصنعي السيارات المؤسسون منذ فترة طويلة، وقد بدأت الشركة مع صناعة الدراجات الهوائية. كان العام 1894، وفاكلاف كليمنت ذا ال26 عاما، الذي كان بائع كتب بالإتجار في ملادا بوليسلاف، في الجمهورية التشيكية اليوم، التي كانت آنذاك جزءا من النمسا والمجر، لم يتمكن من الحصول على قطع الغيار الصحيحة لإصلاح دراجته الألمانية. أعاد كليمنت دراجته إلى الصانعين، سيدل وناومان، مع رسالة، بالتشيكية، طالبا منهم القيام بأعمال الإصلاح، فقط كي يتلقى ردا، باللغة الألمانية، قائلا: "إذا كنت ترغب في الرد على استفسارك، ينبغي لك أن تحاول الكتابة بلغة يمكننا ان نفهمها". كليمنت مشمئزا، على الرغم من عدم حصوله على أي خبرة تقنية سابقة، قرر أن يبدأ ورشته الخاصة لتصليح الدراجات الهوائية، والذي افتتحه هو وفاكلاف لورين عام 1895 في ملادا بوليسلاف. قبل الدخول في الشراكة التجارية مع كليمنت، كان لورين صانع مؤسس للدراجات بالفعل من بلدة تورنوف القريبة.

في عام 1898، وبعد الانتقال إلى مصنعهم المبني حديثا، اشترى الزوج "motorcyclette" ورنر، الذي كان منتجا من قبل المصنع الفرنسي ورنر براذرز. أثبتت motorcyclette لورين وكليمنت الأولى (التي كانت مدفوعة بواسطة محرك مثبت على أذرع التحكم التي تقود العجلات الأمامية) أنها خطيرة وغير موثوق بها - فحادثة مبكرة وقعت عليها كلفت لورين سِنّة أمامية. ولتصميم آلة أكثر أمانا بهيكلها حول المحرك، كتب الزوج إلى متخصص الاشتعال الألماني روبرت بوش للحصول على المشورة بشأن نظام كهرومغناطيسي مختلف. وجعلت دراجة الزوج النارية الجديدة سلافيا بدايتها في عام 1899.

في عام 1900، عندما كان للشركة قوة عاملة من 32 عامل، بدأ تصدير سلافيا، ب150 آلة تم شحنها إلى لندن لشركة هيوستن. وبعد ذلك بوقت قصير، إعتمدتهم الصحافة كصانعي أول دراجة نارية.[6] كان النموذج الأول، Voiturette A، ناجحا وتأسست الشركة في كلا من داخل النمسا والمجر ودوليا. بحلول 1905 كانت السيارات يتم إنتاجها من قبل الشركة. خلال الحرب العالمية الأولى انخرطت شكودا في الإنتاج الحربي.


شكودا

شكودا 422 (1929)
Portrait
المهندس والصناعي إميل شكودا
Car logo detail
شعار شكودا في ع1930

بعد الحرب العالمية الأولى بدأت في إنتاج الشاحنات، ولكن في عام 1924، بعد الدخول في مشاكل والتعرض لحريق، بحثت الشركة عن شريك. نتيجة لذلك اندمجت مع أشغال شكودا، أكبر شركة صناعية في تشيكوسلوفاكيا. كان معظم الإنتاج اللاحق تحت اسم شكودا. بعد انخفاض خلال فترة الكساد الاقتصادي، أصبحت شكودا ناجحة مرة أخرى مع نماذج مثل بوبيلار في أواخر الثلاثينات.

خلال احتلال تشيكوسلوڤاكيا في الحرب العالمية الثانية، تم تحويل أشغال شكودا إلى جزء من أشغال هرمان گورنگ لخدمة الجهود الألمانية في الحرب العالمية الثانية.

بعد الحرب العالمية الثانية

شكودا 1201 1959
شكودا 110R عام 1980. مخطط مماثل لبورش في ذلك الوقت، ولكن بعشر السعر

عندما، بحلول تموز / يوليو 1945، أعيد بناء مصنع ملادا بوليسلاف، بدأ إنتاج أول سيارة شكودا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، سلسلة 1101. كانت أساسا إصدارا محدثا من إصدارة ما قبل الحرب العالمية الثانية شكودا بوبيلار. في خريف عام 1945، أصبحت شكودا (جنبا إلى جنب مع كافة الشركات المصنعة الكبيرة) جزءا من الاقتصاد المخطط، والذي يعني أنها تم فصلها من شركة شكودا الأم. وبالرغم من الظروف السياسية غير المواتية وفقدان الاتصال مع التطور التقني في البلدان غير الشيوعية، احتفظت شكودا بسمعة طيبة حتى الستينات، منتجة نماذج مثل شكودا 440 سبارتاك، و445 أوكتافيا، وفيليشيا وشكودا 1000 MB. كانت شكودا دائما معروفة دوليا ببناء سيارات شديدة المتانة وجديرة بالثقة.[7]

سكودا

في أواخر الثمانينات، كانت شكودا (المسماة وقتهاAutomobilové závody, národní podnik, Mladá Boleslav، ملادا بوليسلاف) لا تزال تقوم بتصنيع السيارات التي يعود تاريخها فكريا إلى الستينات. فطرازات المحرك الخلفي مثل شكودا 105/120، واستل ورابيد بيعت بشكل مطرد وأبلت بلاء حسنا ضد منتجات أكثر حداثة في سباقات مثل رالي راك في السبعينات والثمانينات. فقد فازوا في فئتها في رالي راك لمدة 17 عاما على التوالي. كانوا مدعومين بمحرك قدرة 130 حصانا، و1289 سم مكعب. وعلى الرغم من صورتها المؤرخة وكونها موضع سخرية، ظلت الشكودا مشهدا مألوفا على طرقات المملكة المتحدة وأوروبا الغربية خلال السبعينات والثمانينات.

كانت الإصدارات الرياضية متاحة لإستل، والطرازات السابقة لها، وباستخدام "رابيد" كاسم الإصدار. وكانت إصدارات السقف اللين متاحة أيضا. كانت رابيد قد وصفت في مرة 'بورش الرجل الفقير' وقد حازت على نجاح مبيعات كبير في المملكة المتحدة خلال الثمانينات.[8]

"وبالطبع، فإن الشكودا قد أصبحت على هذا القدر من المرح جزئيا بسبب وجودها المطلق على طرق بريطانيا. لابد أن الشكرة كانت تفعل شيئا صحيحاً". مقتطف من تقرير هيئة الإذاعة البريطانية على مبيعات شكودا في الثمانينات.

وجاءت نقطة التحول في عام 1987 مع طراز فافوريت. كان مظهر الفافوريت من تصميم شركة التصميم الإيطالية بيرتوني. مع بعض تقنية المحرك مرخص لها من أوروبا الغربية، ولكن لا تزال تستخدم المحرك ال1289 سم مكعب من تصميم شكودا، فنجح مهندسو شكودا في تصميم سيارة مماثلة للإنتاج الغربي. كانت الفجوة التكنولوجية لا تزال هناك، ولكنها بدأت في الانغلاق بسرعة. كانت الفافوريت تحظى بشعبية كبيرة في تشيكوسلوفاكيا، وبلدان الكتلة الشرقية الأخرى. كما أنها بيعت بشكل جيد في أوروبا الغربية، خاصة في المملكة المتحدة والدنمارك، باعتبارها متينة وموثوق بها، وأيضا كقيمة جيدة. استمرت مستويات التوازن لديهم في التطور وكانزا يباعون حتى عرض الفيليسيا في عام 1994.

تابعة لمجموعة فولكس واجن

جلبت الثورة المخملية تغييرات كبيرة إلى تشيكوسلوفاكيا، وخضعت معظم الصناعات للخصخصة. في حالة شكودا سيارات، جلبت الحكومة شريكا أجنبيا قويا. تم اختيار فولكس واجن في عام 1990 وفي نيسان / أبريل، عام 1991، أصبحت شكودا العلامة التجارية الرابعة لمجموعة فولكس واجن.

كانت فولكس فاجن تقف ضد شركة صناعة السيارات الفرنسية رينو، التي خسرت لأن خطتها الاستراتيجية لم تشمل إنتاج النماذج ذات القيمة العالية في المصانع التشيكية: كان من المقرر أن يتم إنتاج سيارة المدينة رينو توينجو في مصانع شكودا.

في الوقت الذي تم فيه اتخاذ القرار، كانت الخصخصة لدى شركة ألمانية كبرى إلى حد ما مثيرة للجدل. فالثروات اللاحقة لمصنعي سيارات الكتلة الشرقة مثل لادا-أوتوفاز، وأشغال شكودا نفسها، التي كانت الشركة الأم لشكودا أوتو من قبل، يمكن أن ينموا عن الاقتراح بأن ذلك لم يكن قرارا سيئا.

بدعم من خبرات شركة فولكس فاجن واستثناراتها في التصميم - في كل من النمط والهندسة - فقد تحسنت كثيرا. كان طراز 1994 فيليسيا لا يزال يستند إلى قاعدة الفافوريت، ولكن تحسينات الجودة قامت بالمساعدة، وفي الجمهورية التشيكية كانت السيارة شعبية كما كانت فيّمة مقابل المال. كرئيس لمجلس إدارة شركة فولكس فاجن اختار بايتش شخصيا ديرك فان برايكل كرئيس للتصميم، وشقت أخيرا طرازات أوكتافيا وفابيا اللاحقة طريقها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي الطالبة. وهما مبنيتان على القاعدة العامة لمجموعة فولكس واجن. تستند أحدث أوكتافيا إلى قاعدة جولف MK5، وتستند فابيا إلى 1}قاعدة { A0{/1}. وهذا مثير للاهتمام، لأنها صدرت بسنة قبل إفراج شركة فولكس فاجن عن بولو الجديدة التي كانت أيضا مستندة إليها.

تغيرت صورة شكودا في أوروبا الغربية تماما[9]. وبتقدم التطور التقني وجلب طرازات جديدة جذابة إلى السوق، سارت صورة شكودا في البداية حثيثا نحو التحسن. في المملكة المتحدة، تم تحقيق المنعطف الأكبر مع حملة "إنها شكودا، بأمانة" الساخرة التي بدأت بداية الألفيات. في إعلان بعام 2003 على التلفزيون البريطاني، يقوم موظف جديد على خط الإنتاج بوضع شارات شكودا على أغطية السيارات. وعندما تأتي بعض السيارات جاذبية المظهر يتراجع، غير واضعا الشارة، نظرا لأنها تبدو جيدة جدا حتى لا يمكنها أن تكون شكودا.[10] نجحت هذه الحملة من خلال مواجهة مشكلة صورة شكودا - وهو تكتيك يعتبره المتخصصين في مجال التسويق شديد الخطورة. قبل أن تبدأ الحملة الإعلانية، كان من الشائع أن نسمع المرشدين السياحيين في براتيسلافا يؤلفون النكان حول الشكودا، قائلين "كيف يمكنك مضاعفة قيمة شكودا؟ إملأ خزان الوقود! [بحاجة لمصدر] إذا كانت فابيا وأوكتافيا أي شيء أقل من سيارات ممتازة، لربما كانت الحملة قد أدت إلى نتائج عكسية سيئة. بحلول عام 2005، كانت شكودا تبيع أكثر من 30،000 سيارة سنويا في المملكة المتحدة، وهي حصة في السوق أكثر من 1 ٪. لأول مرة في تاريخ المملكة المتحدة، ظهرت قائمة انتظار للتسليمات من شكودا. صنف مالكي شكودا في المملكة المتحدة باستمرار علامتها التجارية قرب أو في أعلى مرتبة من مسح رضا العملاء جي دي باور خلال الألفيات.

لشكودا الآن العديد من مصانع التحويل والتجميع، بما في ذلك واحدا في سراييفو، البوسنة والهرسك. لدى شكودا أيضا مصنع تجميع في مدينة أورانجاباد، في ولاية مهاراشترا الهندية الغربية التي أنشئت في عام 2001 تحت اسم شكودا الهند الخاصة المحدودة. في عام 2006، قدمت شكودا طرازها الجديد رومستر، وهي مركبة صغيرة متعددة الأغراض ذات تصميم فريد، والذي يعكس التوجهات المستقبلية. في نهاية كانون الأول / ديسمبر 2006، أصدرت شكودا كذلك الصور الرسمية الأولى للفابيا الجديدة، وهو طراز من شأنه أن يحل محل الفابيا في عام 2007.

في وقت لاحق في عام 2008، أصدرت شكودا الصور الأولى للاوكتافيا فاسيليفتيد. المميزة بمصابيح أمامية، وشبكة أمامية\مصد جدد وكذلك خلفية ودواخل معدلة التصميم قليلا. السيارة المعدلة تحتوي أيضا على اختيار جديد من المحركات بما في ذلك TFSI 1.4 ومحركات ديزل المسطرة المشتركة.

تم عرض فكرة سيارة جديدة في معرض باريس للسيارات في أيلول / سبتمبر 2006. هذه الفكرة كانت تسمى جويستر، وهي سيارة مدمجة ذات ثلاثة أبواب مقصودة بشكل خاص للشباب.

ذراع فولكس واجن الأسترالية، فجا (مجموعة فولكس واجن أستراليا)، أعلنت مؤخرا أنها سوف تعيد شكودا إلى سوق السيارات الأسترالي في تشرين الأول / أكتوبر 2007. قبل ذلك التاريخ، كانت سيارات شكودا قد بيعت لآخر مرة في أستراليا عام 1983. حاليا اوكتافيا، ورومستر وسوبرب متافرون في أستراليا. وذكرت فجا أنها ستجلب فابيا إلى السوق الأسترالية فقط إذا كانوا قادرين على تسعيرها أقل من فولكس فاجن بولو.

يقال أن نسخة من فولكس واجن غول ان اف البرازيلية ستكون قاعدة طراز جديدة لشكودا في أوروبا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أرقام المبيعات

Model 1994[11] 1995[12] 1996[13] 1997 1998 1999 2000 2001 2002 2003 2004 2005 2006 2007 2008 2009 2010 2011 2012[14] 2013[15] 2014 2015[1]
Škoda Felicia[nb 1] 172,000 210,000 261,000 288,458 261,127 241,256 148,500 44,963
Škoda Octavia 47,876 102,373 143,251 158,503 164,134 164,017 165,635 181,683 233,322 270,274 309,951 344,857 317,335 349,746 387,200 409,360 359,600 389,300 432,300
Škoda Fabia 823 128,872 250,978 264,641 260,988 247,600 236,698 243,982 232,890 246,561 264,173 229,045 266,800 255,025 202,000 160,500 192,400
Škoda Superb 177 16,867 23,135 22,392 22,091 20,989 20,530 25,645 44,548 98,873 116,700 106,847 94,400 91,100 80,200
شكودا رومستر 14,422 66,661 57,467 47,152 32,332 36,000 39,249 33,300 29,600 16,600
شكودا يتي 11,018 52,604 70,300 90,952 82,400 102,900 99,500
شكودا راپد 1,700 9,292 103,800 221,400 194,300
Škoda Citigo 509 36,687 45,200 42,500 40,200
الإجمالي 172,000 210,000 261,000 336,334 363,500 385,330 435,403 460,252 445,525 449,758 451,675 492,111 549,667 630,032 674,530 684,226 762,600 879,200 949,412 920,800 1,037,200 1,055,500

الانتاج

المصنع موديلات الانتاج الموقع
ملادا بولسلاڤ (جمهورية التشيك) Fabia, Octavia, Rapid 50°25′16″N 14°55′50″E / 50.421111°N 14.930556°E / 50.421111; 14.930556
كڤاسيني (جمهورية التشيك) Superb, Yeti, Kodiaq 50°12′17″N 16°15′28″E / 50.204722°N 16.257778°E / 50.204722; 16.257778
Vrchlabí (جمهورية التشيك) transmissions 50°36′39″N 15°37′28″E / 50.610972°N 15.624444°E / 50.610972; 15.624444
براتيسلاڤا (سلوڤاكيا) Citigo 48°14′03″N 16°59′16″E / 48.234135°N 16.98791°E / 48.234135; 16.98791
پونه (الهند) Rapid (India) 18°44′32″N 73°49′07″E / 18.74228667°N 73.81853167°E / 18.74228667; 73.81853167
Aurangabad (الهند) Octavia, Superb, Yeti 19°52′23″N 75°29′18″E / 19.873056°N 75.488333°E / 19.873056; 75.488333
كالوگا (روسيا) Fabia, Rapid 54°34′28″N 36°20′40″E / 54.574444°N 36.344444°E / 54.574444; 36.344444
نيژني نوڤگورود (روسيا) Yeti, Octavia 56°14′32″N 43°53′16″E / 56.242235°N 43.887655°E / 56.242235; 43.887655
Anting (الصين) Fabia, Octavia, Yeti 31°17′45″N 121°10′40″E / 31.295833°N 121.177778°E / 31.295833; 121.177778
Yizheng (الصين) Rapid (الصين) 32°17′23″N 119°12′16″E / 32.28959667°N 119.2043183°E / 32.28959667; 119.2043183
Ningbo (الصين) Octavia, Superb 29°52′14″N 121°32′47″E / 29.870681°N 121.5464325°E / 29.870681; 121.5464325

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ببليوگرافيا

  • Margolius, Ivan & Meisl, Charles (1992). Škoda Laurin & Klement. London: Osprey. ISBN 1-85532-237-4. Cite uses deprecated parameter |lastauthoramp= (help)

ملاحظات

  1. ^ Includes sales of the Škoda Favorit, produced until 1995.

الهامش

  1. ^ أ ب "Record-breaking 2015: ŠKODA Delivers 1.06 Million Cars to Customers". Retrieved 15 January 2016.
  2. ^ أ ب ت ŠKODA Annual Report 2014. Mladá Boleslav, Czech Republic: ŠKODA AUTO a.s.. 10 March 2015. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.skoda-auto.com/SiteCollectionDocuments/company/investors/annual-reports/en/skoda-annual-report-2014.pdf. Retrieved on 7 August 2015. 
  3. ^ Škoda history Official website
  4. ^ "Alle VW-Konzernmodelle Teil 3: Seat und Skoda" (in German). Autozeitung.de. Retrieved 28 August 2011.CS1 maint: unrecognized language (link)
  5. ^ "Digitální továrna společnosti Škoda Auto" (in Czech). Automa. December 2012. Cite has empty unknown parameter: |trans_title= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  6. ^ "Skoda Company History". carautoportal.com. Retrieved 2009-08-10. Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |المسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |العنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |العمل= ignored (|work= suggested) (help)
  7. ^ مقالات كاربيدجز: أحدث إشارة إلى شكودا القوية، والفعالة
  8. ^ تقرير بي بي سي: شكودا رابيد - "بورش الرجل الفقير"
  9. ^ كاربيدجز، كانون الأول 2002: نجاح تسويق شكودا
  10. ^ الوسائط المادة : انظر الصفحات 23 و 24
  11. ^ "Case study: Skoda". Tcworld.info. December 2008. Archived from the original on 10 February 2011.
  12. ^ "GENERAL PRESENTATION ŠKODA 2008" (PDF). Institute for Industrial and Financial Management. p. 15. Retrieved 28 August 2011.
  13. ^ "ŠKODA AUTO a.s." (PDF). Prague: Volkswagen Group. 21 June 2004.
  14. ^ vwagfy2012 (PDF). 15 March 2013. Retrieved 15 March 2013.
  15. ^ "ŠKODA 2013: Success with new models". Retrieved 27 January 2014.

وصلات خارجية

قالب:Škoda قالب:Škoda timeline 1945-1990 قالب:Škoda timeline 1990 to date قالب:Automotive industry in the Czech Republic قالب:Volkswagen Group brands