شارل السادس من فرنسا

شارل السادس من فرنسا Charles VI the Mad
King of France (المزيد...)
Charles the Mad.jpg
فترة الحكم 16 سبتمبر 1380 - 21 أكتوبر 1422
التتويج 4 نوفمبر 1380
سبقه شارل الخامس
تبعه شارل السابع
Consort Isabeau of Bavaria
الأنجال
Isabelle, Queen of England
Louis, Dauphin of Viennois
John, Dauphin of Viennois
Michelle of Valois
Catherine, Queen of England
شارل السابع
البيت الملكي آل ڤالوا
الأب شارل الخامس
الأم جوانا من بوربون
وُلـِد (1368-12-03)3 ديسمبر 1368
باريس, فرنسا
توفي 21 أكتوبر 1422(1422-10-21) (عن عمر 53 عاماً)
باريس, فرنسا
المدفن كاتدرائية سان ديني

شارل السادس من فرنسا (3 ديسمبر 1369- 21 أكتوبر 1422), ويدعى المحبوب جيدا و المجنون، كان ملك فرنسا في الفترة 1380 حتى وفاته في 1422. وكان من آل ڤالوا .

شارل السادس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

تتويج شارل السادس من فرنسا

وُلد في باريس، ابناً للملك شارل الخامس وجين ده بوربون. وفي الحادية عشر، توج ملكاً على فرنسا في سنة 1380 في كاتدرائية ريمز. وقد تزوج إيزابو من باڤاريا عام 1385. وحتى اضطلاعه بكامل مسئوليات المـُلك في 1388، فكان يحكم فرنسا عمه، فيليپ الجسور، دوق برگندي.

عـُرف شارل السادس بكنيتين، شارل المحبوب جداً ولاحقاً شارل المجنون، لأنه، بدءاً من وسط عشريناته، عانى من نوبات اضطراب عقلي. تكررت نوبات الجنون طيلة باقي حياته. وبناءً على أعراضه، فربما عانى من الشيزوفرنيا.


الجنون

حفل الرجال المحترقين Bal des Ardents

حفل الرجال المحترقين Bal des Ardents، صورة مصغرة من 1450-80. شاهد غيرها هنا.
الملكية الفرنسية
الأسرة الكاپتية
(بيت ڤالوا)
France Ancient.svg

فيليب السادس
الأطفال
   جون الثاني
جون الثاني
الأطفال
   شارل الخامس
   لويس الأول من أنجو
   جون, دوق بيري
   فيليپ الجسور
شارل الخامس
الأطفال
   شارل السادس
   لويس، دوق اورليان
شارل السادس
الأطفال
   إزابلا من ڤالو
   كاثرين من ڤالوا
   شارل السابع
شارل السابع
الأطفال
   لويس الحادي عشر
   شارل, دوق بري
لويس الحادي عشر
الأطفال
   شارل الثامن
شارل الثامن

في 29 يناير 1392، بطلب من الملك، أقيم حفل كبير احتفالاً بزواج إحدى وصيفات الملكة في اوتل ده سان پول. وبناء على اقتراح من رجل البلاط النورماندي، هوگيه ده گيسيه، قام الملك وأربعة لوردات آخرون[1] بالتنكر كرجال متوحشين حيث رقصوا وهم مربوطون بالأغلال ببعضهم البعض. وكانت "أزيائهم من الحرائر المخيطة لتلتصق بأجسادهم وكانت مشبعة بشمع لدن أو قار لكي يبدو كما لو كان زغب وشعر كثيف، كي يبدوا وحوشاً مغطون بالشعر من رأسهم إلى إخمص قدمهم".[2] وبناء على اقتراح من أحد "الرجال المتوحشين" إيڤان ده فوا، أمر الملك - نظراً لخطر الحريق الواضح - أن يقف حاملو الشعلات في طرف القاعة. إلا أن شقيق الملك، لوي من ڤالوا، دوق اورليان، الذي وصل متأخراً، اقترب حاملاً شعلة ليكتشف شخصية المتنكرين، ثم بطريق الخطأ أشعل النار في أحدهم. الرواية البديلة للحادث، هي أن مؤامرة حيكت لقتل الملك غير المكتمل عقلياً. وعلي أي حال، فقد عم الرعب عندما انتشرت النيران. ولإنقاذ حياة الراقص الذي كان قد جاء إلى جانبها ليحاججها ويداعبها، فقد ألقت دوقة بري بذيل فستانها فوق هذا الراقص. وسرعان ما اتضح لها أن الحياة التي أنقذتها كانت حياة الملك.[3] العديد من الفرسان الذين حاولوا إخماد الحريق أصيبوا بحروق بليغة في أيديهم. وقد قضى أربعة من الرجال المتوحشين نحبهم: الشير شارل ده پواتيه، ابن كون ڤالنتنوا، هوگيه ده گيسيه، إيڤان ده فوا وكونت جواني. المتوحش الآخر، اللورد جان، ابن لورد نانتويه، أنقذ نفسه بالقفز في مغطس ماء صحون [4]. عـُرفت هذه الحادثة باسم Bal des Ardents ("حفل الرجال المحترقين").


الملكية الوراثية تشبه لعبة الميسر ، تضع المغفل المحبوب، في مكان الحاكم القدير، فلقد كان شارل السادس في الثانية عشر من عمره عندما توفي أبوه ، فعمل أعمامه أوصياء على الملك حتى بلغ العشرين، وسمحوا له أن ينغمس في مجون لا يعرف المسئولية ، في الوقت الذي سار فيه نصف أوربا ، إلى حافة الثورة. وكان صناع بروج وعلى رؤوسهم قبعات حمراء ، قد اقتلعوا في عام 1359 دار البلدية التاريخية في ثورة جامحة.

وفي عام 1366 ثارت الطبقة الدنيا في بيرس ، معلنة الحرب المقدسة على الأغنياء. وفي عام 1378 أنشأ الكيومين في فلورنسا ، ديكتاتورية الكادحين. وفي عام 1379 بدأ الفلاحون الجائعون في لانجدوك- جنوبي فرنسا- حرب عصابات ، استمرت ست سنوات، ضد النبلاء ورجال الدين، تحت لواء قائد أمرهم قائلاً "اقتلوا جميع أصحاب الأيدي الناعمة" وثار العمال في ستراسبورج عام 1380 ، وفي لندن عام 1381 ، وفي كلونيا عام 1396. وقامت في جنت، حكومة ثورية من عام 1379 إلى عام 1382. وتوجت ثورة من عمال مدينة روين، بزازاً قوياً وقتل الشعب في باريس، جباة الضرائب التابعين للملك بمطارق من الرصاص (1382).

وأمسك شارل السادس بأزمة الحكم في يديه عام 1388 ، وحكم أربع سنوات، حكماً صالحاً، فاستحق بذلك لقب "المحبوب" ولكنه جن في عام 1392. فلم يعد يعرف زوجته، وطلب إلى المرأة الغريبة عنه. أن تمسك عن توسلاتها. وسرعان ما انفض جميع الناس من حولهِ ولم يكترث به سوى أحط الخدم. ولبث خمسة أشهر لا يبدل ثيابه، ولما رؤى أخيراً أن يغتسل احتاج الأمر إلى اثني عشر رجلاً للتغلب على مقاومتهِ، ولبس تاج فرنسا ثلاثين سنة، أبله يرثى له، بينما تأهب ملك إنجليزي شاب شهم لغزو فرنسا من جديد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سقوط فرنسا

ولقد أبـحر هنري الخامس من إنجلترا في الحادي من أغسطس عام 1415 ، في ألف وثلاثمائة سفينة، وإحدى عشر ألف رجل. فوضعوا مراسيهم في الرابع عشر بالقرب من هارفلير ، عند مصب نهر السين. وقاومت هارفلير ببسالة، ولكن بلا جدوى. وسار الإنجليز، تغمرهم العزة بالنصر، ويسرع بهم داء الزرب إلى كاليه. والتقى بهم فرسان فرنسا في اجنكورت ، بجوار كريسي (25 أكتوبر). وكأنما لم يتعلم الفرنسيون شيئاً من معركتي كريسي ، وبواتييه، إذ ظلوا يعتمدون على الفرسان. ولم يستطع أكثر أفراسهم الحركة بسبب الأحوال، أما الذين استطاعوا التقدم، فقد واجهوا الأوتاد المسننة، التي غرسها الإنجليز، على زاوية الأرض، حول حملة القسى. فارتدت الخيل المتحيرة، وحملت على جيشها، ونزل الإنجليز على هذا الحشد المضطرب، بالقضبان الفؤوس، والسيوف، وقادهم مليكهم هال، ببسالة، وتوتر شديد من الخوف، وكان انتصارهم مذهلاً. ويقدر المؤرخون الفرنسيون، خسائر الإنجليز بألف وستمائة رجل، وخسائر الفرنسيين بعشرة آلاف رجل.

وعاد هنري إلى فرنسا عام 1417 ، وحاصر روين وأكل المواطنون ما ادخروه من طعام، ثم التهموا جيادهم، وكلابهم وقططهم. وألقى بالنساء والأطفال والطاعنين بالسن، خارج أسوار المدينة، توفيراً للطعام، فبحثوا عن معبر في خطوط الإنجليز، فلم يسمح لهم بالمرور، وظلوا كذلك بلا طعام ولا مأوى بين أقربائهم وأعدائهم، فهلكوا جوعاً، ومات خمسون ألف فرنسي من الجوع، في هذا الحصار الذي لم يرحم. ولما استسلمت المدينة، كبح هنري جماح جيشه من تقتيل الذين بقوا على قيد الحياة، ولكنه فرض عليهم غرامة مقدارها ثلثمائة ألف كراون ، ووضعهم في السجن حتى يتسلم حصيلة المبلغ وفي عام 1419 ، تقدم نحو باريس التي لم يبقَ منها سوى الفساد، والانحلال، والتوحش، وحرب الطبقات. وتجاوز لإذلال ما حدث عام 1360 فقد سلمت فرنسا ، بمقتضى معاهدة ترويس (1420)، كل شيء حتى الشرف. وقدم شارل السادس ابنته كاترين ، زوجة لهنري الخامس، وتعهد بأن يورثه العرش الفرنسي، ونقل إليه قيادة فرنسا، ولإزالة كل التباس لم يقر ببنوة ولي العهد. ولم تدافع الملكة ايزابيل عن هذا الاتهام بالفسق في مقابل أربعة وعشرين ألف فرنك كل سنة، والواقع أنه لم يكن من السهل على المرأة في البلاط الملكي، لذلك الزمان، أن تعترف من هو والد ابنها على التحقيق. وأنكر ولي العهد المعاهدة، وكان يبسط نفوذه على جنوب فرنسا، ونظم فرق جاسكونيا وأرمانياك امواصلة الحرب. بيد أن ملك إنجلترا بدأ يحكم من اللوفر.

وبعد سنتين مات هنري الخامس بداء الزرب (الدوسنتاريا) ، فإن الميكروبات لم توقع المعاهدة، ولما لحق به شارل السادس (1422) توج هنري السادس ملك إنجلترا على فرنسا، وكان دون السنة الأولى من عمره، فحكم دوق بدفورد وصياً عليه. وكان قاسياً في حكمهِ، ولكنه عادل مثل كل إنجليزي، يقدر له أن يحكم فرنسا. فأمن السفر بأن شنق عشرة آلاف رجل من قطاع الطريق في سنة واحدة، وأخذ يراقب منذ ذلك أحوال البلاد. وعاث الجنود المسرحون بالطرق الرئيسية فساداً، وأفزعوا حتى المدن الكبيرة مثل باريس، وديجون. واكتسحت الحرب، نورمانديا بالخراب، من الأمام ومن الخلف، كتيار قاتل خبيث، بل هلك ثلث سكان لانجدوك، وهي تعد أحسن حظاً، وهرب الفلاحون إلى المدن، واعتصموا بالكهوف، أو تحصنوا بالكنائس، كلما اقتربت الجيوش أو أحزاب الإقطاع أو عصابات اللصوص. ولم يعد الكثيرون من الفلاحين إلى ممتلكاتهم المضطربة وإنما عاشوا بالتكفف والسرقة، أو هلكوا من الجوع أو الطاعون. وأقفرت الكنائس، والمزارع ومدن بأسرها وتركت للبلي. وقد كان في باريس وحدها عام 1422 ، أربعة وعشرون ألف بيت مقفر، وثمانون ألف متسول من مجموع السكان الذي يبلغ عددهم ثلثمائة ألف نسمة. وأكل الناس لحم الكلاب وامعائها. وملأت الطرقات صيحات الأطفال المشرقين على الموت جوعاً.

الأسلاف

أسلاف شارل السادس من فرنسا في ثلاثة أجيال
شارل السادس من فرنسا Father:
شارل الخامس من فرنسا
Paternal Grandfather:
جون الثاني من فرنسا
Paternal Great-grandfather:
فيليب الرابع من فرنسا
Paternal Great-grandmother:
Joan of Burgundy
Paternal Grandmother:
Bonne of Bohemia
Paternal Great-grandfather:
John I of Bohemia
Paternal Great-grandmother:
Elisabeth I of Bohemia
الأم:
Joanna of Bourbon
Maternal Grandfather:
Peter I, Duke of Bourbon
Maternal Great-grandfather:
Louis I, Duke of Bourbon
Maternal Great-grandmother:
Mary of Avesnes
Maternal Grandmother:
Isabella of Valois
Maternal Great-grandfather:
Charles of Valois
Maternal Great-grandmother:
Mahaut of Chatillon

زواج والأبناء

تزوج شارل السادس:

أيزابو من باڤاريا (ca. 1371 - 24 سبتمبر 1435) في 17 يوليو 1385.

الاسم الولادة الوفاة ملاحظات
Charles, Dauphin 25 سبتمبر 1386 28 December 1386 مات صغيراً. بلا أنجال. First Dauphin.
Joan 14 June 1388 1390 مات صغيراً. بلا أنجال.
Isabella 9 November 1389 13 September 1409 Married (1) Richard II, King of England (1367 - 1400) in 1396. No issue.
Married (2) Charles, Duke of Orleans (1394 - 1465) in 1406. Had issue.
Joan 24 January 1391 27 September 1433 Married John VI, Duke of Brittany (1389 - 1442) in 1396. Had issue.
Charles of France, Dauphin 6 February 1392 13 January , 1401 مات صغيراً. بلا أنجال. Second Dauphin.
Mary 22 August 1393 19 August 1438 Never married - became an abbess. No issue. ماتت بالطاعون
Michelle 11 January 1395 8 July 1422 Married Philip the Good, Duke of Burgundy (1396 - 1467) in 1409.
Louis, Dauphin 22 January 1397 18 December 1415 Married Margaret of Burgundy. Third Dauphin.
John, Dauphin 31 August 1398 5 April 1417 Married Jacqueline, Countess of Hainaut (1401 - 1436) in 1415. No issue. Fourth Dauphin.
Catherine 27 October 1401 3 January 1438 Married (1) Henry V, King of England (1387 - 1422) in 1420. Had issue.
Married (?) (2) Owen Tudor (1400 - 1461). Had issue.
Charles VII, King of France 22 February 1403 21 July 1461 Married Marie of Anjou (1404 - 1463) in 1422. Had issue. The fifth Dauphin.
Philip 10 November 1407 10 November 1407 مات صغيراً. بلا أنجال..

He also had one illegitimate child by Odette de Champdivers, Marguerite bâtarde de France (ت. ca.1458).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر الثقافية

The novel The Notebooks of Malte Laurids Brigge by Rainer Maria Rilke describes the old age of Charles VI at length.

The story "Hop-Frog, or The Eight Chained Ourang-Outangs" by Edgar Allan Poe involves a scene strikingly similar to the Bal des Ardents. (Full text at Wikisource)

The Edith Pattou novel East mentions Charles of France's second son, Charles, to be the white bear.

King Charles VI, and his madness, are mentioned at length in the historical novel Het Woud der Verwachting/Le Foret de Longue Attente/In a Dark Wood Wandering (1949) by Hella S. Haasse.

المصادر

  1. ^ Froissart Chronicles, ed. Johnes, II, p.550
  2. ^ Barbara Tuchman, A Distant Mirror,1978, Alfred A Knopf Ltd. See the chronicle of the Religieux de Saint-Denis, ed. Bellaguet, II, pp. 64-71, where the squire's name is given correctly as de Guisay.
  3. ^ Chronicles ... by Sir John Froissart, ed. T. Johnes, II (1855), pp. 550-52
  4. ^ Froissart, "Chronicles", ed. Johnes, II, p.550. Note that Froissart and the Religieux de Saint-Denis differ as to when the four men died. Huguet de Guisay had held the office of cupbearer of the king.

المراجع

  • Famiglietti, R.C., Royal Intrigue: Crisis at the Court of Charles VI, 1392-1420, New York; AMS Press, 1986.
  • Famiglietti, R.C., Tales of the Marriage Bed from Medieval France (1300-1500), Providence; Picardy Press, 1992.
  • Tuchman, Barbara, A Distant Mirror: The Calamitous 14th Century, New York; Ballantine Books, 1978.
شارل السادس من فرنسا
فرع أصغر من Capetian dynasty
وُلِد: 3 ديسمبر 1368 توفي: 21 أكتوبر 1422
ألقاب ملكية
سبقه
شارل الخامس
ملك فرنسا
16 سبتمبر 1380 – 21 أكتوبر 1422
تبعه
شارل السابع
نافسه هنري السادس من إنگلترة
دوفان ڤيينوا
3 ديسمبر 1368 – 26 سبتمبر 1386
تبعه
شارل الثالث
سبقه
شارل الثالث
دوفان ڤيينوا
28 ديسمبر 1386 – 6 فبراير 1392
تبعه
شارل الرابع