روزا پاركس

روزا پاركس
Rosa Parks
Rosaparks.jpg
روزا پاركس عام 1955، ويظهر مارتن لوثر كنگ في الخلفية.
وُلـِد روزا پاركس مك‌كولي
(1913-02-04)فبراير 4, 1913
توسكگي، ألاباما، الولايات المتحدة
توفي أكتوبر 24, 2005(2005-10-24) (عن عمر 92 عاماً)
دترويت، مشيگن، الولايات المتحدة
القومية أمريكية
المهنة ناشطة حقوق مدنية
مبعث الشهرة مقاطعة حافلات مونتگمري
مسقط الرأس توسكگي، ألاباما
الزوج ريمود پاركس (1932–1977)
Rosa Parks Signature.svg

روزا پاركس Rosa Louise Parks' (و. 4 فبراير 1913 - ت. 24 أكتوبر 2005) من الأمريكان السود كانت قد أعلنت الاحتجاج في ولاية ألاباما عام 1955 لتبدأ بها حركة المطالبة بالحقوق المدنية التي اجتاحت الولايات المتحدة منذ ذلك الوقت.وكان رفض روزا التخلي عن مقعدها لرجل أبيض أثناء ركوبها إحدى الحافلات الشرارة التي أشعلت حملة ضخمة من مقاطعة السود للحافلات، مقاطعة حافلات مونتگمري.

وكانت الاحتجاجات تلك بداية لإلغاء التمييز بين المواطنين على أساس اللون في وسائل النقل. ووصل الذروة في عام 1964 بصدور قانون الحريات المدنية الذي حرم التمييز على أساس العرق في الولايات المتحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بداية القصة

روزا باركس

كانت روزا باركس في الثانية والأربعين وتعمل خياطة عندما أسهمت في صنع تاريخ الولايات المتحدة. ففي الأول من ديسمبر كانون الأول كانت السيدة باركس تجلس في حافلة في بلدة مونتگمري عندما طالبها رجل ابيض بإخلاء مقعدها له. وقد رفضت السيدة باركس، وتمردت على القواعد التي تفرض على السود إخلاء مقاعدهم والتنازل عنها للركاب البيض. وانتهى الأمر بالقبض عليها وتغريمها 14 دولارا.


نتيجة أعمالها

روزا باركس بعد القبض عليها

وكانت الاحتجاجات بداية لإلغاء التمييز بين المواطنين على أساس اللون في وسائل النقل. ووصل الذروة في عام 1964 بصدور قانون الحريات المدنية الذي حرم التمييز على أساس العرق في الولايات المتحدة. وقد أدى اعتقالها إلى بدء 381 يوما من الإضراب عن ركوب الحافلات نظمه قس يدعى مارتن لوثر كنگ جونير.

وبعد ذلك بسنوات حصل مارتن لوثر كنگ على جائزة نوبل لإنجازاته في مجال الحقوق المدنية.

وفي عام 1957، بعد ان فقدت السيدة باركس وظيفتها وتلقت تهديدات بالقتل، انتقلت مع زوجها ريموند إلى ديترويت، حيث عملت كمساعدة في مكتب عضو ديمقراطي بالكونگرس.

وفي حديث لها عام 1992 قالت السيدة باركس عن احتجاجها الشهير: "السبب الحقيقي وراء لعدم وقوفي في الحافلة وتركي مقعدي هو أنني شعرت بأن لدى الحق ان أعامل كأي راكب آخر على متن الحافلة، فقد عانينا من تلك المعاملة غير العادلة لسنوات طويلة".

الجوائز

الحافلة التي وقعت به المشكلة في متحف هنري فورد

وقد حصلت السيدة باركس على وسام الحرية الرئاسي عام 1996، والوسام الذهبي للكونجرس، وهو أعلى تكريم مدني في البلاد، بعد ثلاث سنوات.

وفاتها

توفيت زعيمة الحقوق المدنية روزا بارك عن عمر يناهز الثانية والتسعين في 24 أكتوبر 2005 وقال محامي السيدة باركس إنها توفيت أثناء نومها في منزلها بمدينة ديترويت بولاية مشيگن.

انظر أيضاً

المصادر

ألقاب فخرية.
سبقه
رونالد ريگان
Persons who have lain in state or honor
in the United States Capitol rotunda

30 أكتوبر 2005 – 31 أكتوبر 2005
تبعه
جيرالد فورد