خنزير البحر عديم الزعانف

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

خنزير البحر عديم الزعانف
Finless porpoise
Stamps of Indonesia, 040-05.jpg
Conservation status
التصنيف العلمي edit
مملكة: الحيوانية
Phylum: حبليات
Species: ''خ. phocaenoides''
Binomial name
خنزير phocaenoides
(ج. كوڤييه، 1829)
Cetacea range map Finless Porpoise.PNG
نطاق انتشار خنازير البحر عديمة الزعانف

خنازير البحر عديمة الزعانف بالمحيطين الهندي والهادي (Neophocaena phocaenoides)، أو خنازير البحر عديمة الزعانف، هي واحدة من سبعة أنواع لخنازير البحر. توجد معظم أعدادها حول شبه الجزيرة الكورية في البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي، بالرغم من وجود أعداد منها تعيش في المياه العذبة حول جيودوان‌شا بالقرب من شانغهاي عند منبع نهر يانگ‌تسى في الصين. تشير الدراسات الوراثية إلى أن خنزير البحر عديم الزعانف هو العضو القاعدي الأكثر تعداداً ضمن عائلة خنازير البحر.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

في بعض الأحيان يطلق على خنازير البحر عديمة الزعانف الكورية اسم سانگ‌گوان‌إنگي (بالكورية: 상괭이)؛ الصينية تعرف باسم جيانگ‌تون (بالصينية: 江豚، پ jiāngtún, lit. "الرضاعة النهرية")؛ وتعرف الأنواع اليابانية باسم سونامري (يابانية: 砂滑).


الانتشار

تنتشر خنازير البحر عديمة الزعانف في المياه الساحلية الآسيوية، خاصة حول اليابان، كوريا، الصين، إندونسيا، ماليزيا، الهند، وبنگلادش. عبر نطاقها، تبقى خنازير البحر في المياه الضحلة، حتى عمق 50 متر، بالقرب من الساحل، في المياه ذات القاع اللين أو الرملي، أو المستنقعات أو أسباخ المنگروف. في حالات استثنائية، تصل حتى 135 كم من الساحل في بحر الصين الشرقي والبحر الأصفر، بالرغم من ذلك تبقى في المياه الضحلة.[3]

يوجد نوعين فرعيين معروفين:[3]

عند الحافة الغربية، يمتد نطاقها على طول الساحل الغربي للهند وتستمر صعوداً حتى الخليج العربي. لخنازير البحر من نوع N. p. phocaenoides نتوء عريض على ظهرها وتنتشر من پاكستان حتى مضائق تايوان. أما N. p. sunameri فيمتلك نتوء أضيق، وينتشر من تايوان، شمالاً حتى بحر اليابان. الأنواع الموجودة في المياه الساحلية حول اليابان تكون معزولة جغرافياً بواسطة المياه العميقة بين اليابان وآسيا القارية.[1] قد تصل الحيوانات المتجولة حتى جزر ريوكيو.[بحاجة لمصدر] كما تعتبر خنازير البحر عديمة الزعانف واحدة من الأنواع المحمية في منتزه سونداربانس الوطني.


الوصف

مقارنة بين حجم خنزير البحر عديم الزعانف والإنسان متوسط الحجم.

خنازير البحر عديمة الزعانف هي النوع الوحيد من خنازير البحر التي ليس لها زعنفة ظهرية حقيقية. بدلاً منها تمتلك نتوء منخفض مغطى بالجلد السميك الذي يحمل عدة خطوط من الدرنات الصغيرة. إضافة إلى ذلك، تتميز بجبهتها العريضة بشكل غير طبيعي مقارنة بالأنواع الأخرى من خنازير البحر مع 15-21 سن على كل فك، التي تملكها في المتوسط، فإن عدد أسنانها يعتبر أقل بالنسبة لخنازير البحر الأخرى، بالرغم من وجود بعض التداخل، ولا يعتبر هذا وسيلة موثوقة للتمييز بينها.[3]

قد تنمو خنازير البحر عديمة الزعانف حتى يصل طولها لأكثر من 2.27 متر، ويمكن أن يتعدى وزنها 72 كگ، بالرغم من أن معظمها أصغر من ذلك.[3] الزعانف كبيرة بشكل معتدل، وتصل إلى 20٪ من إجمالي طول الجسم. عادة ما تتميز الحيوانات البالغة بأشكال متشابهة، حيث اللون الرمادي الفاتح، بالرغم من أن بعضها قد يحمل بقع أفتح حول الفم، أو بقع أغمق على مقدمة الزعانف. العجول حديثة الولادة من السلالات الوسطى والشرقية تكون في الغالب سوداء مع لون رمادي حول منطقة الحافة الظهرية، وتصبح رمادية بالكامل بعد أربعة أو ستة أشهر. إلا أن العجول حديثة الولادة من السلالات الغربية ذات لون رمادي كريمي فاتح، وتصبح أغمق بتقدمها في العمر.[3]

تنمو الحيوانات البالغة ليصل طولها لأكثر من 1.55 متر ويتعدى وزنها 45 كگ.[بحاجة لمصدر]


التشريح الداخلي



النظام الغذائي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السلوك

خنزير بحر عديم الزعانف في نامهاى



أسلوب السباحة

التكاثر

الحفاظ

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب قالب:IUCN2011.2
  2. ^ Rosel, P. E.; et al. (1995). "Phylogenetic relationships among the true porpoises (Cetacea: Phocoenidae)". Molecular Phylogenetics and Evolution. 4 (4): 463–474. doi:10.1006/mpev.1995.1043.
  3. ^ أ ب ت ث ج Jefferson, T. A.; Hung, S. K. (2004). "Neophocaena phocaenoides" (PDF). Mammalian Species. 746: 1–12. doi:10.1644/746.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Appendices" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:

خطأ لوا في وحدة:Taxonbar على السطر 140: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).