حزب المؤتمر الوطني (السودان)

(تم التحويل من حزب المؤتمر الوطني)
حزب المؤتمر الوطني
National Congress Party
المؤتمر الوطني
الزعيم عمر البشير
تأسس 1996 (1996)
الصحيفة المؤتمر الوطني
الأيديولوجية إسلامية
وطنية
شعبية
محافظ
الموقع
الموقع الرسمي

حزب المؤتمر الوطني ، هو الحزب السياسي الحاكم في السودان. وقد أسسه سنة 1998 بعض العناصر السابقة في الجبهة الوطنية الاسلامية (NIF)، وسياسيون آخرون ، كحزب سياسية قانوني. وفي عام 2000 انشق حزب المؤتمر الوطني الشعبي بقيادة المتحدث السابق في البرلمان حسن الترابي عن حزب المؤتمر الوطني بقيادة الرئيس عمر البشير على أثر خلافات بينهما.

تأسيس الحزب

يعد حزب المؤتمر الوطني السودانى امتدادا للفكر الإسلامى السياسى قي السودان المرتبط بشكل وثيق بشخصية الدكتور حسن عبد الله الترابى المفكر الإسلامي والقانونى المعروف، ويعتبر الترابى هو عرآب الإسلام السياسى قي السودان ونظام ثورة الإنقاذ الوطني الذي استلم السلطة بانقلاب عسكري قي صبيحة يوم الجمعة 30 يونيو 1989 م.

وقد تم تمويه الانقلاب قي ذلك التاريخ بأن جرى اعتقال الترابى مع زعماء الاحزاب السياسية الأخرى، خوفا من عدم قبول الشعب والجيش السوداني لهوية منفذى الانقلاب وبعد فترة تم الكشف عن تفاصيل الانقلاب، وظهر جليا للجميع ان الترابى هو المسيطر الاوحد لدفة الحكم قي السودان.

وفي ديسمبر من عام 1999م أصدر الرئيس البشير مرسوما أعلن فيه حالة الطوارئ في البلاد لفترة ثلاثة أشهر كما أمر بحل البرلمان مانعاً بذلك نقاشاً برلمانياً من أجل إجراء تعديل دستوري يحد من سلطات الرئيس. تلك القرارات التي سميت في الفقه السياسي السودانى (بقرارات الرابع من رمضان) كانت بداية مفاصلة كبيرة داخل الحكم الإسلامي قاد أحد شقيها الدكتور الترابي وقاد الشق الثاني الرئيس البشير ومعه تلميذ الترابي الأكبر علي عثمان محمد طه. وعلى اثر هذه القرارات تم اقصاء الترابى من الحكومة وتم تجريده من كافة صلاحياته، وانشق من حزب المؤتمر الوطني مؤسسا حزبه الجديد حزب المؤتمر الشعبي.

الموافقة على الحكم الذاتي لجنوب السودان

نزاع دارفور

الانتخابات القادمة

المصادر

وصلات خارجية