حرق الكتب

شعار "جمعية نيويورك للنهي عن المنكر"، يدعو لحرق الكتب

حرق الكتب هو فعلة التدمير، غالباً في مراسم احتفالية، للكتب أو الكلمة المكتوبة أو المحفوظة في أي من الوسائط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حرق الكتب في الحضارة الإسلامية

وفي عام 1150 أمر الخليفة المستنجد في بغداد بإحراق جميع كتب ابن سينا وإخوان الصفا الفلسفية. وفي عام 1194 أصدر الأمير أبو يوسف يعقوب المنصور وكان وقتئذ في إشبيلية أمراً بإحراق جميع كتب ابن رشد إلا عدداً قليلاً منها في التاريخ الطبيعي، وحرم على رعاياه دراسة الفلسفة، وحثهم على أن يلقوا في النار جميع كتبها أينما وجدت.. وبادر العامة إلى تنفيذ هذه الأمور، وكان يسوءهم ويحز في نفوسهم هجوم الفلاسفة على إيمانهم الذي كان عند بعضهم أعز سلوى لهم في حياتهم المضنية النكدة. وفي هذا الوقت بالذات أعدم ابن حبيب لدراسته الفلسفة، وأعرض الإسلام بعد عام 1200 عن كل تفكير نظري. ولما أن ضعفت القوة العباسية في العالم الإسلامي، أخذت تتجه اتجاهاً متزايداً نحو طلب المعونة من رجال الدين والفقهاء من أهل السنة. وأمدها هؤلاء بما تحتاجه من هذه القوة، نظير كبتها للتفكير الحر المستقل. ومع هذا له فإن هذه المعونة لم تكن كافية لإنقاذ الدولة المضمحلة. ففي أسبانيا كان المسيحيون يتقدمون من بلد إلى بلد، حتى لم يبقَ للمسلمين إلا غرناطة وحدها: وفي الشرق استولى الصليبيون على بيت المقدس، وفي عام 1258 استولى المنغول على بغداد ودمروها تدميراً.


شعر أبو نواس (من قِبل وزارة الثقافة المصرية)

في يناير 2001، أمرت وزارة الثقافة المصرية بحرق نحو 6,000 نسخة من كتاب أشعار شبق مثلي كتبها الشاعر العربي-الفارسي الشهير من القرن الثامن أبو نواس، وبالرغم من أن كتاباته تعتبر من كلاسيكيات الأدب العربي[1][2].

حرق المصاحف في ذكرى 11 سبتمبر (گينزڤيل، فلوريدا)

يخطط مركز دوڤ للدعوة العالمية في گينزڤيل، فلوريدا، لحرق عدة نسخ من المصحف في الذكرى التاسعة للهجمات 11 سبتمبر.[3] وفي أغسطس 2010، وصف مسئول إيراني رفيع الخطة بأنها "حالة اثبات 'للموقف الصهيوني' المعادي تجاه الإسلام".[4]

انظر أيضاً

الهامش

  • ول ديورانت. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  1. ^ Al-Hayat, January 13, 2001
  2. ^ Middle East Report, 219 Summer 2001
  3. ^ Church plans Quran-burning event - CNN - 7/31/2010
  4. ^ 'Burn a Quran Day, a Zionist outlook', Press TV, 13 August 2010.

وصلات خارجية