جورج پاپاندريو

جورج پاپاندريو
George Papandreou
Γεώργιος Παπανδρέου


عضو برلمان
Γεώργιος Παπανδρέου.jpg
رقم 182 رئيس وزراء اليونان
في المنصب
6 أكتوبر 2009 – 11 نوفمبر 2011
الرئيس كارولوس پاپولياس
Deputy ثيودوروس پانگالوس
Evangelos Venizelos
سبقه كوستاس كرمانليس
خلفه لوكاس پاپادموس
رئيس الاشتراكية الدولية
الحالي
تولى المنصب
30 يناير 2006
سبقه أنطونيو گوترس
زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني (پاسوك)
في المنصب
8 فبراير 2004 – 11 نوفمبر 2011
سبقه كوستاس سيميتيس
خلفه لم ينتخب بعد
زعيم المعارضة
في المنصب
10 مارس 2004 – 6 أكتوبر 2009
سبقه كوستاس كرمانليس
خلفه أنطونيو سمارس
وزير الشئون الخارجية
في المنصب
6 أكتوبر 2009 – 7 سبتمبر 2010
سبقه دورا باكويانيس
خلفه ديميتريس دروتساس
في المنصب
18 فبراير 1999 – 13 فبراير 2004
رئيس الوزراء كوستاس سيميتيس
سبقه ثيودوروس پانگالوس
خلفه تاسوس يانيتسيس
وزير التعليم الوطني والشئون الدينية
في المنصب
8 يوليو 1994 – 25 سبتمبر 1996
رئيس الوزراء أندريس پاپاندريو
سبقه Dimitrios Fatouros
خلفه Gerasimos Arsenis
في المنصب
22 يونيو 1988 – 2 يوليو 1989
رئيس الوزراء Andreas Papandreou
سبقه Apostolos Kaklamanis
خلفه ڤاسيليوس كونتوجيانوپولوس
تفاصيل شخصية
وُلِد 16 يونيو 1952
سانت پول، مينسوتا، الولايات المتحدة
الحزب پاسوك
الزوج أدا پاپاندريو
الأنجال أندريس
مارگريتا-إلينا
الإقامة أثينا، اليونان
الجامعة الأم كلية أمهرست
جامعة ستوكهولم
مدرسة لندن للاقتصاد
جامعة هارڤرد
المهنة عالم اجتماع
أستاذ
الدين يونان أرثوذكس
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي

جورج پاپاندريو (باليونانية: Γεώργιος Παπανδρέου؛ أص‌د: [ʝeˈoɾʝios papanˈðɾeu]؛ يشيع كتابته George في الإنجليزية وتختصر إلى Γιώργος (Giórgos، أص‌د: [ˈʝoɾɣos] في اليونان؛ و. 16 يونيو، 1952)، هو رئيس وزراء اليونان منذ فوز حزبه في انتخابات 2009 حتى نوفمبر 2011. وهو قائد حزب پاسوك منذ فبراير 2004. وهو حفيد رئيس وزراء اليونان السابق جورج پاپاندريو الكبير، وعمل أيضا وزير التعليم الوطني والشئون الدينية في الفترة من (1988-1989 ، 1994-1996)، وكان وزير للخارجية (1999-2004) في عام 2006 أصبح رئيس الاشتراكية الدولية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد باباندريو لأم أمريكية، وقضى سنواته الأولى في كندا والسويد الأمر الذي دفع خصومه السياسيين إلى اتهامه في مرحلة ما، بالوقوع تحت التأثير الأمريكي واللعب لصالح الأمريكيين.

هو حفيد جورج پاپاندريو (الأكبر) الذي ولد في 1888 وتوفي في 1968، أحد كبار السياسيين الاشتراكيين اليونانيين، وأول رئيس للحكومة اليونانية بعد الحرب العالمية الثانية.

ووالده هو أندرياس باباندريو (1919- 1996) الذي ترأس الحكومة ثلاث مرات وعرف بمواقفه المناوئة لواشنطن، ونجح في جذب اليونان خارج حلف الأطلسي وجعلها أحد البلدان في حركة عدم الانحياز في زمن الحرب الباردة.


الحياة السياسية

نجح جورج باباندريو بعد هزيمة حزبه مرتين في انتخابات 2004 و2007، في اقناع الناخبين بخطته الرامية إلى اعادة الحيوية إلى الأسواق خلال 100 يوم والتي استلهم فيها استراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كما تعهد بالتفاوض من اجل التوصل إلى اتفاق جديد مع المفوضية الأوروبية. [1]

وباباندريو، عالم الاجتماع بحكم دراسته، معروف بمواقفه لدعم الأقلية المسلمة التي كانت مهمشة والتي تتركز اساسا في شمال اليونان عندما كان وزيرا للخارجية.

وبعد ان كان متهما بالتساهل مع واشنطن، عاد خصومه للاعتراف بحنكته السياسية وقدرته كوزير للخارجية قبل عقد من الزمان، بعد ان نجح في رأب الصدع الذي كان قائما مع الخصم التقليدي لليونان أي تركيا.

فبعد خمس سنوات فقط من المواجهة التي كادت أن تؤدي إلى صدام عسكري بين اليونان وتركيا بسبب عدد من الجزر غير المأهولة في بحر إيجه، تمكن باباندريو من التوصل إلى حل سلمي مع نظيره التركي في ضوء التوجه اليوناني الجديد إلى تأييد مطلب تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ورغم ما يعتقد عن خطابه المعتدل إلا أنه مقاتل شديد المراس.

وقبل عامين مني باباندريو بأسوأ هزيمة سياسية يواجهها حزبه الاشتراكي أمام الحكومة المحافظة في الانتخابات العامة التي جاءت في ضوء مقتل 77 شخصا بفعل حرائق الغابات التي انتشرت في أرجاء واسعة من اليونان.

وقد أدى هذا الفشل إلى حملة شديدة من الهجوم عليه حتى من جانب الصحف المتعاطفة أو تلك المحسوبة على تيار الاشتراكيين. وتدهورت صورته أكثر بعد الحادث الذي تعرض له وهو يركب دراجته وأدى إلى اصابته في ظهره وكسر احد اصابعه.

ولكنه عاد ففاز باقتراع على الزعامة في حزبه، وتمكن من دعم موقفه وقاد الحزب للفوز في انتخابات البرلمان الاوروبي التي أجريت في يونيو 2009. يعقد الجميع حاليا الآمال عليه في اخراج اليونان من الأزمة الاقتصادية الحالية.

قيادة الحزب

رئاسة الوزراء

جورج باباندريو يؤدي القسم عند توليه رئاسة وزراء اليونان.

الحياة الشخصية

بالإضافة إلى اتقانة اليونانية والانجليزية، فهو يتحدث السويدية بطلاقة.

لدي پاپاندريو وزوجته أدا إبنة، مرگريتا-الينا. ولديه أيضا ابن، أندريا، (و. 1982) من زواج سابق. ولديه أخين أصغر منه، نيكوس پاپاندريو و أندريا پاپاندريو، وأخت أصغر صوفيا پاپاندريو.

جوائز وتكريمات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جوائز

  • 1988: " Botsis's Foundation for the Promotion of Journalism " award for "his multifaceted struggles, which established the Free Radio as part of our democratic institutions"
  • 1996: SOS against Racism, and affiliated organizations" Committee award, for his work against racism and anti-Semitism
  • 1997: Abdi Ipekci special award for Peace and Friendship ( June 1997) "for his activities in favor of Greek-Turkish approach during the period 1995-1996 while serving as Minister of National Education and Religion"
  • 2000: Eastwest Institute 2000 Awards - Peace Building Awards . The 2000 "Statesman of the Year Award" given to Foreign Minister George Papandreou of Greece and Foreign Minister Ismail Cem of Turkey for their great efforts at improving relations between their respective countries
  • 2002: Jackie Robinson Humanitarian Award (United States Sport Academy)
  • 2003: Recipient: Defender of Democracy (Parliamentarians for Global Action)
  • 2006: Open Fields Award (Truce Foundation USA)

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية

مناصب سياسية
سبقه
Apostolos Kaklamanis
Minister for National Education and Religious Affairs
1988–1989
تبعه
ڤاسيليوس كونتوجيانوپولوس
سبقه
Dimitrios Fatouros
Minister for National Education and Religious Affairs
1994–1996
تبعه
Gerasimos Arsenis
سبقه
Theodoros Pangalos
وزير الشئون الخارجية
1999–2004
تبعه
Tassos Yiannitsis
سبقه
كوستاس كرمنليس
رئيس وزراء اليونان
2009–الآن
الحالي
سبقه
Dora Bakoyannis
وزير الشئون الحارجية
2009–الآن
مناصب حزبية
سبقه
كوستاس سميتس
رئيس الحزب الاشتراكي اليوناني پاسوك
2004–الآن
الحالي
مناصب دبلوماسية
سبقه
أنطونيو گوتريس
رئيس الاشتراكية الدولية
2006–الآن
الحالي