جراثيم إيجابية الگرام

بكتريا Bacillus anthracis موجبة-الگرام (عصي قرمزية) في عينة cerebrospinal fluid. الخلايا الأخرى هي كرات الدم البيضاء.

البكتريا إيجابية الگرام Gram-positive هي تلك التي تصطبغ باللون الأزرق الغامق أو البنفسجي إذا ما عـُرِّضت لصبغة گرام. وهذا على العكس من البكتريا سلبية الگرام، التي لا يمكنها الاحتفاظ بالصبغة البنفسجية البلورية، وبدلاً من ذلك تأخذ الصبغة المناقضة (صفرانين أو فيوشين fuchsin) وتظهر حمراء أو وردية. العضيات إيجابية الگرام تستطيع الاحتفاظ بالصبغة البنفسجية البلورية بسبب الكمية العالية من پپتيدوگليكان في جدار الخلية. وعادة ما تفتقد جدران الخلايا إيجابية الگرام الغشاء الخارجي الموجود في البكتريا سلبية الگرام.

وعند معالجته كفرع حيوي، فإن المصطلح "بكتريا موجبة Posibacteria" أحياناً يـُستعمل.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخصائص

بنى جدران الخلايا موجبة الگرام وسالبة الگرام
بنية جدار الخلية موجبة الگرام

The following characteristics are generally present in a Gram-positive bacterium:[2]

  1. غشاء دهن هيولي
  2. طبقة پپتيدوگليكان سميكة
  3. كبسولة عديد السكريدات (فقط في بعض الأنواع)
  4. سوطيات (فقط في بعض الأنواع)
    • لو تواجد، فيحتوي على حلقتين للدعم على العكس من الأربع حلقات في حالة البكتريا السالبة الگرام لأن البكتري الموجبة الگرام لها طبقة غشائية واحدة.


التصنيف

في الشعب البكتيرية الأصلية، العضيات الموجبة الگرام تشكل شعبة الفيرميكيوتات، وهو الاسم المستخدم حالياً لأكبر مجموعة. وهي تضم العديد من الأجناس الشهيرة، مثل Staphylococcus, Streptococcus, Enterococcus, (وهم مكورات) وBacillus, Corynebacterium, Nocardia, Clostridium, Actinobacteria, وListeria (التي هي عصي ويمكن تذكرها by the mnemonic obconical). وقد تم توسيعها لتشمل Mollicutes, شبيهة البكتريا Mycoplasma التي تفتثد جدار الخلية ولذا لا يمكنها أن تتعامل مع صبغة گرام، إلا أنها مشتقة من نفس الأشكال. Actinobacteria هم المجموعة الرئيسية الأخرى في البكتريا موجبة الگرام، وهي ذات محتوى عالي من گوانين وسيتوسين في جينوماتهم (مجموعة عالية G+C). وهذا اختلاف جلي عن الفيرميكيوتات، الذين لديهم محتوى منخفض من G+C.

كل من البكتريا موجبة الگرام والبكتريا سالبة الگرام قد يكون لها غشاء يسمى الطبقة-S S-layer. في البكتريا سالبة الگرام، الطبقة-S ترتبط مباشرة بالغشاء الخارجي. في البكتريا سلبية الگرام، فإن الطبقة-S ترتبط بطبقة الپپتيدوگليكان. وتتميز البكتريا موجبة الگرام بوجود أحماض التايكويك teichoic acid في جدار الخلية. بعض أحماض التايكويك، مثل أحماض ليپوتايكويك، يكون لها مكون دهني ويمكنه المساعدة في إرساء الپپتيدوگليكان، إذ أن المكون الدهني منغرس في الغشاء.


Gram Positive Classification.png


الاستثناءات

The Deinococcus-Thermus bacteria have Gram-positive stains, although they are structurally similar to Gram-negative bacteria.

تكون المرض

معظم البكتريا المسببة للمرض في البشر هي عضيات موجبة الگرام. وجرى العرف على أن هناك ست أجناس موجبة الگرام تسبب الأمراض في البشر. اثنان منهم، المكورات العقدية وStaphylococcus, هي مكورات cocci (جراثم كرية الشكل). العضيات الباقية هي bacilli (rod-shaped bacteria) and can be subdivided based on their ability to form spores. The non-spore formers are Corynebacterium and Listeria (a coccobacillus), while Bacillus and Clostridium produce spores.[3] The spore-forming bacteria can again be divided based on their respiration: Bacillus is a facultative anaerobe, while Clostridium is an obligate anaerobe.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Cavalier-Smith T (2006). "Rooting the tree of life by transition analyses". Biol. Direct. 1: 19. doi:10.1186/1745-6150-1-19. PMC 1586193. PMID 16834776.
  2. ^ Madigan M; Martinko J (editors). (2005). Brock Biology of Microorganisms (11th ed.). Prentice Hall. ISBN 0131443291.
  3. ^ Gladwin, Mark (2007). Clinical Microbiology made ridiculously simple. Miami, FL: MedMaster, Inc. pp. 4–5. ISBN 978-0-940780-81-1. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية