تاريخ البارود

Earliest known written formula for gunpowder, from the Wujing Zongyao of 1044 AD.
Early Chinese rocket
A Mongol bomb thrown against a charging Japanese samurai during the Mongol invasions of Japan after founding the أسرة يوان، 1281.

تاريخ البارود

من المحتمل أن يكون سكان آسيا هم أول الناس الذين توصَّلوا إلى معرفة الخواصّ التفجيرية للملح الحجري والكبريت. ثم انتقلت هذه المعرفة غرباً إلى العرب. البارود من أقدم المواد المتفجرة المعروفة، ولا يمكن على وجه الدقة تحديد مَن هو أول من اخترعه، كما لا يعرف أصل تسميته بالعربية ويبدو أنها من السريانية. وبعد أن توصل العرب إلى معرفة خواص ملح الصخر والبارود في أوائل القرن السابع للهجرة شملوه تحت مادة «نفط» التي صار لها منذ ذلك الحين معان جديدة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البدايات الصينية

An expendable bird carrying an incendiary receptacle round its neck. From the Wujing Zongyao.
A fire arrow utilizing a bag of gunpowder as incendiary. As depicted in the Huolongjing.
Depiction of fire arrows known as "divine engine arrows" (shen ji jian 神機箭) from the ووبـِيْ ژي.



عصر البارود

حروب جين-سونگ

An illustration of a thunderclap bomb as depicted in the 1044 text Wujing Zongyao. The top item is a through awl and the bottom one is a hook awl, used to ignite the projectile before it was hurled.
Two different types of fire lances. The fire lance was an anti-personnel gunpowder weapon with a relatively short range. Considered by many to be the first proto-gun.
A later fire lance shooting a blast of flame with lead pellets as co-viative projectiles. The 'phalanx-charging fire-gourd' (chong zhen huo hu-lu 衝陣火葫蘆) forgoes the spearhead and relies solely on the force of gunpowder and projectiles. As depicted in the Huolongjing, a 14th-century military treatise.


حروب المنغول

Three hollow pottery caltrops speculated to have been filled with gunpowder. 13th - 14th century, possibly Yuan dynasty (1206-1368).
Ming dynasty exploding pottery caltrops. From Jizhou District, Tianjin.
A 'magic fire meteor going against the wind' bomb as depicted in the Huolongjing.
A 'bone-burning and bruising fire-oil magic bomb' (lan gu huo you shen pao 爛骨火油神砲) fragmentation bomb from the Huolongjing. It is composed of a cast iron casing, iron pellets coated in tung oil, urine, sal ammoniac, feces, and scallion juice. In the middle is a gunpowder stick.
Stoneware bombs, known in Japanese as Tetsuhau (iron bomb), or in Chinese as Zhentianlei (thunder crash bomb), excavated from the Takashima shipwreck, October 2011, dated to the Mongol invasions of Japan (1271-1284 AD).


وتذكر المصادر الإسبانية والعربية في الأندلس أن عرب الأندلس والمغرب عرفوا البارود واستعملوا المدافع في الحرب منذ أواخر القرن السابع للهجرة. وبمرور الزمن صارت كلمة بارود تعني البارود نفسه أو كحل البارود (ذرور) وصار ملح البارود هو الاسم الذي يطلق على ملح الصخر، ومن البارود اشتقت كلمة البارودة التي تعني البندقية.

ترجح أكثر المصادر أن الصينيين أول من عرف صفات ملح الصخر وعمليات تنقيته بالغسل، واستخدموه في الألعاب النارية منذ القرن العاشر الميلادي، وأن العرب قد نقلوا عنهم ذلك. ولكن المؤكد أن العرب هم أول من استخدم البارود في الأعمال الحربية مادة دافعة ثم متفجرة وحارقة. وأنهم توصلوا في نهاية القرن السابع للهجرة إلى تطوير أول مدفع حقيقي بالمعنى المعروف اليوم، وهو أنبوب من الخيزران مقوى بأطواق من حديد استعمل فيه البارود لإطلاق سهام كبيرة.

ويزعم الباحثون الغربيون أن العالم واللاهوتي البريطاني روجر بيكون (1214- 1294م) Roger Bacon ربما كان أول أوربي عرف البارود وكتب نحو سنة 1242م تعليمات واضحة عن تحضيره برموز لاتينية غريبة يصعب حلها. وكان بيكون هذا يلم بالعربية وقرأ كثيرا من الكتب المترجمة عنها، والتقى عددا من الجنود الذين شاركوا في الحملات الصليبية في المشرق.

لم يتغير تركيب البارود الأسود طوال ثلاثة قرون من بدء استعماله وكانت نسب مواده تتألف عادة من 75% من ملح البارود (نترات البوتاسيوم) و 15% من فحم الخشب و10% من مسحوق زهر الكبريت. وهناك أنماط خاصة من البارود الأسود المتغير الصيغة تستعمل لأغراض خاصة كالبارود الخالي من الكبريت أو المخفف.

وملح البارود متوافر في الطبيعة على شكل ذرور أبيض هش فوق الصخور الكلسية والشاطئية السهلة التفتت وفي الأماكن الرطبة، ويستخرج كذلك من ركام السماد الطبيعي وروث الحيوانات، وقد عثر على مكامن طبيعية له في الهند وكشمير ظلت في مقدمة مصادره سنوات طويلة. وفي أواسط القرن التاسع عشر عثر على مكامن من نترات الصوديوم في تشيلي وتوصل الصناعي الأمريكي لاموت دي پونت Lammot du Pont إلى إنتاج البارود من نترات الصوديوم في عام 1858، وقد كان هذا النوع من البارود أقل كفاية من بارود نترات البوتاسيوم في قوة التفجير وأرخص ثمنا بكثير، إلا أنه يناسب تماما أعمال المناجم وأعمال البناء، وللتفريق بين النوعين اصطلح على أن يرمز للبارود الحاوي على نترات البوتاسيوم بالحرف A وللبارود الحاوي على نترات الصوديوم بالحرف B، و يستعمل البارود A في الأغراض التي تتطلب نوعية جيدة منه كالأسلحة النارية والمشعلات الأمينة.

لم يستعمل البارود الأسود في أغراض التعدين قبل القرن السابع عشر الميلادي، إلا أن استخدامه في المناجم لم ينتشر إلا في أوائل القرن الثامن عشر لأسباب كثيرة منها ارتفاع تكاليف تحضيره وعدم توافر أدوات الثقب المناسبة والخوف من حدوث انهيارات في سقف المنجم. أما أول استخدام للبارود في أعمال الهندسة المدنية والعمارة فكان في سنة 1679 إبان حفر نفق مالپاس Malpas عند قناة دو ميدي Canal du Midi في فرنسا. وقد ظل البارود الأسود المادة المتفجرة الوحيدة المستعملة في المقالع وأعمال الطرق حتى منتصف القرن التاسع عشر، وظل المادة الدافعة الوحيدة حتى نهاية ذلك القرن. إلى أن تم التوصل إلى بدائل أكثر أمنا من البارود الأسود وخاصة الديناميت المحسن [ر: الديناميت] والبارود اللادخاني، ولم يعد يسمح باستعمال البارود الأسود في المناجم تحت الأرض في أكثر الدول، وما يزال يستعمل في المقالع المكشوفة وفي بعض الأغراض الخاصة وفي الاستخدامات العسكرية.

العالم الإسلامي

The Sultani Cannon, a very heavy bronze muzzle-loading cannon of type used by Ottoman Empire in the siege of Constantinople, 1453 AD.
A picture of a 15th century Granadian cannon from the book Al-izz wal rifa'a.

ويُذكر في ثورة الزنج أن العمال الزنوج في البصرة كانوا ينقون ملح البارود عام 71هـ/690م. وقد عرف الكيميائيون العرب الأوائل ملح البارود في القرن السابع حيث كان يستعمل لأغراض حربية مثل نسف الحصون و كذلك للألعاب النارية. وأول إستخدام للمدفع كان في حصار سرقسطة في عام 511هـ/1118م ثم في عام 672هـ/1273م حيث استخدمه حاكم عربي هو السلطان المريني أبي يوسف، في حصاره لمدينة سجلماسة. المعروف ان أول من استخدم البنادق والمسدسات والقنابل اليدوية هم العرب حيث استعملوها في الدفاع عن غرناطة في القرن الرابع عشر. ولما سقطت الأندلس بيد الأسبان اخذوا البندقية العربية التي كانت تدعى "قربينة".

  • في كتاب "الفروسية والمكائد الحربية" لحسن الرماح المتوفى سنة 693هـ/1294م هناك شرح لصناعة انواع عديدة من الصواريخ "الطيار" تختلف بالمدة و السرعة و الحجم وكذلك نوع من الطوربيدات يصطدم بالسفن وينفجر.
  • أستخدم العثمانيون المدافع والصواريخ في حصار القسطنطينية 857هـ/1453م,وكانت أحجام مدافعهم كبيرة حيث يصل طول الماسورة إلى 8 أمتار وقطر الفوهه 75سم.

وصل البارود في النهاية إلى أوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي. وفي الواقع، كان للبارود تأثيره في التغييرات التي حدثت في النظام الاجتماعي في أوروبا في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين، ذلك لأن النظام الذي كان قائماً والمعروف باسم نظام الإقطاع كان يعتمد جزئياً على القلاع المبنية من الحجر للدفاع عن ضِياع اللوردات والنُّبلاء. ولم تكن تلك القلاع قادرةً على الصُّمود أمام هجمات قذائف المدافع الثقيلة المقذوفة بوساطة البارود.

صنع البارود عديم الدخان في القرن التاسع عشر، حيث كان أحد الأنواع الأولى منه قطن البارود، وهو اختراع يعود إلى الأربعينيات من القرن التاسع عشر. وقد كان هذا النوع ينفجر بقوة لكن تصنيعه كان خطراً. كذلك تم اختراع نوعٍ أفضل من البارود في عام 1864م. وفي حوالي عام 1887م، اخترع الكيميائي السويدي ألفرد نوبل أول بارود غرواني. واليوم، فإن البارود العديم الدخان هو الأكثر استعمالاً في الذخيرة مقارنةً بالبارود الأسود.

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

المراجع

  • Adle, Chahryar (2003), History of Civilizations of Central Asia: Development in Contrast : from the Sixteeth to the Mid-Nineteenth Century 
  • Ágoston, Gábor (2008), Guns for the Sultan: Military Power and the Weapons Industry in the Ottoman Empire, Cambridge University Press, ISBN 0-521-60391-9 
  • Agrawal, Jai Prakash (2010), High Energy Materials: Propellants, Explosives and Pyrotechnics, Wiley-VCH 
  • Andrade, Tonio (2016), The Gunpowder Age: China, Military Innovation, and the Rise of the West in World History, Princeton University Press, ISBN 978-0-691-13597-7 .
  • Arnold, Thomas (2001), The Renaissance at War, Cassell & Co, ISBN 0-304-35270-5 
  • Benton, Captain James G. (1862). A Course of Instruction in Ordnance and Gunnery (2 ed.). West Point, New York: Thomas Publications. ISBN 1-57747-079-6.
  • Brown, G. I. (1998), The Big Bang: A History of Explosives, Sutton Publishing, ISBN 0-7509-1878-0 .
  • Buchanan, Brenda J., ed. (2006), Gunpowder, Explosives and the State: A Technological History, Aldershot: Ashgate, ISBN 0-7546-5259-9, http://muse.jhu.edu/login?auth=0&type=summary&url=/journals/technology_and_culture/v049/49.3.bachrach.html 
  • Chase, Kenneth (2003), Firearms: A Global History to 1700, Cambridge University Press, ISBN 0-521-82274-2 .
  • Cocroft, Wayne (2000), Dangerous Energy: The archaeology of gunpowder and military explosives manufacture, Swindon: English Heritage, ISBN 1-85074-718-0, https://www.english-heritage.org.uk/publications/dangerous-energy/ 
  • Cook, Haruko Taya (2000), Japan At War: An Oral History, Phoenix Press 
  • Cowley, Robert (1993), Experience of War, Laurel .
  • Cressy, David (2013), Saltpeter: The Mother of Gunpowder, Oxford University Press 
  • Crosby, Alfred W. (2002), Throwing Fire: Projectile Technology Through History, Cambridge University Press, ISBN 0-521-79158-8 .
  • Curtis, W. S. (2014), Long Range Shooting: A Historical Perspective, WeldenOwen .
  • Earl, Brian (1978), Cornish Explosives, Cornwall: The Trevithick Society, ISBN 0-904040-13-5 .
  • Easton, S. C. (1952), Roger Bacon and His Search for a Universal Science: A Reconsideration of the Life and Work of Roger Bacon in the Light of His Own Stated Purposes, Basil Blackwell 
  • Ebrey, Patricia B. (1999), The Cambridge Illustrated History of China, Cambridge University Press, ISBN 0-521-43519-6 
  • Grant, R.G. (2011), Battle at Sea: 3,000 Years of Naval Warfare, DK Publishing .
  • Hadden, R. Lee. 2005. "Confederate Boys and Peter Monkeys." Armchair General. January 2005. Adapted from a talk given to the Geological Society of America on March 25, 2004.
  • Harding, Richard (1999), Seapower and Naval Warfare, 1650-1830, UCL Press Limited 
  • al-Hassan, Ahmad Y. (2001), "Potassium Nitrate in Arabic and Latin Sources", History of Science and Technology in Islam, http://www.history-science-technology.com/Articles/articles%202.htm, retrieved on 23 July 2007 .
  • Hobson, John M. (2004), The Eastern Origins of Western Civilisation, Cambridge University Press .
  • Johnson, Norman Gardner. "explosive". Encyclopædia Britannica. Chicago: Encyclopædia Britannica Online.
  • Kelly, Jack (2004), Gunpowder: Alchemy, Bombards, & Pyrotechnics: The History of the Explosive that Changed the World, Basic Books, ISBN 0-465-03718-6 .
  • Khan, Iqtidar Alam (1996), "Coming of Gunpowder to the Islamic World and North India: Spotlight on the Role of the Mongols", Journal of Asian History 30: 41–5 .
  • Khan, Iqtidar Alam (2004), Gunpowder and Firearms: Warfare in Medieval India, Oxford University Press 
  • Khan, Iqtidar Alam (2008), Historical Dictionary of Medieval India, The Scarecrow Press, Inc., ISBN 0-8108-5503-8 
  • Kinard, Jeff (2007), Artillery An Illustrated History of its Impact 
  • Konstam, Angus (2002), Renaissance War Galley 1470-1590, Osprey Publisher Ltd. .
  • Liang, Jieming (2006), Chinese Siege Warfare: Mechanical Artillery & Siege Weapons of Antiquity, Leong Kit Meng, ISBN 981-05-5380-3 
  • Lidin, Olaf G. (2002), Tanegashima – The Arrival of Europe in Japan, Nordic Inst of Asian Studies, ISBN 8791114128 
  • Lorge, Peter A. (2008), The Asian Military Revolution: from Gunpowder to the Bomb, Cambridge University Press, ISBN 978-0-521-60954-8 
  • Lu, Gwei-Djen (1988), "The Oldest Representation of a Bombard", Technology and Culture 29: 594–605 
  • May, Timothy (2012), The Mongol Conquests in World History, Reaktion Books 
  • McLahlan, Sean (2010), Medieval Handgonnes 
  • McNeill, William Hardy (1992), The Rise of the West: A History of the Human Community, University of Chicago Press .
  • Morillo, Stephen (2008), War in World History: Society, Technology, and War from Ancient Times to the Present, Volume 1, To 1500, McGraw-Hill, ISBN 978-0-07-052584-9 
  • Needham, Joseph (1971), Science and Civilization in China Volume 4 Part 3, Cambridge At The University Press 
  • Needham, Joseph (1980), Science & Civilisation in China, 5 pt. 4, Cambridge University Press, ISBN 0-521-08573-X 
  • Needham, Joseph (1986), Science & Civilisation in China, V:7: The Gunpowder Epic, Cambridge University Press, ISBN 0-521-30358-3 .
  • Nicolle, David (1990), The Mongol Warlords: Ghengis Khan, Kublai Khan, Hulegu, Tamerlane 
  • Nolan, Cathal J. (2006), The Age of Wars of Religion, 1000–1650: an Encyclopedia of Global Warfare and Civilization, Vol 1, A-K, 1, Westport & London: Greenwood Press, ISBN 0-313-33733-0 
  • Norris, John (2003), Early Gunpowder Artillery: 1300–1600, Marlborough: The Crowood Press .
  • Partington, J. R. (1960), A History of Greek Fire and Gunpowder, Cambridge, UK: W. Heffer & Sons .
  • Partington, J. R. (1999), A History of Greek Fire and Gunpowder, Baltimore: Johns Hopkins University Press, ISBN 0-8018-5954-9 
  • Patrick, John Merton (1961), Artillery and warfare during the thirteenth and fourteenth centuries, Utah State University Press .
  • Pauly, Roger (2004), Firearms: The Life Story of a Technology, Greenwood Publishing Group .
  • Perrin, Noel (1979), Giving up the Gun, Japan's reversion to the Sword, 1543–1879, Boston: David R. Godine, ISBN 0-87923-773-2 
  • Petzal, David E. (2014), The Total Gun Manual (Canadian edition), WeldonOwen .
  • Phillips, Henry Prataps (2016), The History and Chronology of Gunpowder and Gunpowder Weapons (c.1000 to 1850), Notion Press 
  • Purton, Peter (2010), A History of the Late Medieval Siege, 1200–1500, Boydell Press, ISBN 1-84383-449-9 
  • Robins, Benjamin (1742), New Principles of Gunnery 
  • Rose, Susan (2002), Medieval Naval Warfare 1000-1500, Routledge 
  • Roy, Kaushik (2015), Warfare in Pre-British India, Routledge 
  • Schmidtchen, Volker (1977a), "Riesengeschütze des 15. Jahrhunderts. Technische Höchstleistungen ihrer Zeit", Technikgeschichte 44 (2): 153–173 (153–157)
  • Schmidtchen, Volker (1977b), "Riesengeschütze des 15. Jahrhunderts. Technische Höchstleistungen ihrer Zeit", Technikgeschichte 44 (3): 213–237 (226–228)
  • Tran, Nhung Tuyet (2006), Viêt Nam Borderless Histories, University of Wisconsin Press .
  • Turnbull, Stephen (2003), Fighting Ships Far East (2: Japan and Korea Ad 612-1639, Osprey Publishing, ISBN 1-84176-478-7 
  • Urbanski, Tadeusz (1967), Chemistry and Technology of Explosives, III, New York: Pergamon Press .
  • Villalon, L. J. Andrew (2008), The Hundred Years War (part II): Different Vistas, Brill Academic Pub, ISBN 978-90-04-16821-3 
  • Wagner, John A. (2006), The Encyclopedia of the Hundred Years War, Westport & London: Greenwood Press, ISBN 0-313-32736-X 
  • Watson, Peter (2006), Ideas: A History of Thought and Invention, from Fire to Freud, Harper Perennial (2006), ISBN 0-06-093564-2 
  • Wilkinson, Philip (9 September 1997), Castles, Dorling Kindersley, ISBN 978-0-7894-2047-3 
  • Wilkinson-Latham, Robert (1975), Napoleon's Artillery, France: Osprey Publishing, ISBN 0-85045-247-3 
  • Willbanks, James H. (2004), Machine guns : an illustrated history of their impact, ABC-CLIO, Inc. 
  • Williams, Anthony G. (2000), Rapid Fire, Shrewsbury: Airlife Publishing Ltd., ISBN 1-84037-435-7 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

قالب:Early firearms