انسكاب النفط

شاطئ بعد انسكاب النفط عليه

انسكاب النفط بالإنگليزية: Oil Spill هو عملية إطلاق الانسان للسوائل الهيدروكربونية البترولية في البيئة ، ويمثل شكلا من أشكال التلوث .

هذا المصطلح يشير عادة إلى انسكابات النفط في البحار عن طريق الخطأ ، حيث يدلق النفط في المحيط أو في المياه الساحلية.

النفط قد يكون من مجموعة متنوعة من المواد ، بما فيها النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة (مثل البنزين ووقود الديزل) ، أو خزانات وقود السفن ، بما فيها النفايات النفطية ، يستغرق تنظيف هذه الانسكابات شهورا أو حتى سنوات . يطلق النفط أيضا في البيئة بسبب التسربات الجيولوجية الطبيعية إلى قاع البحر. معظم هذه التلوثات تكون من صنع الإنسان في نشاطه على اليابسة ، ولكن اهتمام الراي العام و القوانين ركز بشدة بشدة على ناقلات النفط المبحرة .

و أكبر حادثة لانسكاب النفط في البحر ما حدث في النصف الثاني من يناير عام ١٩٩١ عندما قام الجيش العراقي إبان الاحتلال العراقي للكويت بسكب النفط الكويتي في مياه الخليج العربي بمعدل يومي يقدر ب6٠٠٠ برميل. مما شكل بقعة نفطية غطت معظم سواحل الكويت و المملكة العربية السعودية و البحرين و قطر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الآثار البيئية

بطة مغطاة بالنفط نتيجة انسكابه في خليج سان فرانسيسكو عام 2007

يتغلل النفط في ريش الطيور ويفكك تركيبة الريشة ذاتها ، ويحد من قدرتها العازلة ، مما يجعل الطيور ضعيفة لتقلبات درجة الحرارة ويقلل قدرتها على العوم في المياه ، كما أنه يضعف قدرتها على الطيران ، مما يجعل من الصعب أو المستحيل ان تبحث عن الطعام أو ان تهرب من مفترسيها . وعندما تحاول الطيور تنظيف ريشها بمنقارها فان النفط يدخل إلى جسمها مما يسبب تلفا في الكلى ، وتعطيل وظيفة الكبد وتهيج الجهاز الهضمي . وعدم قدرتها على جمع العلف يسبب جفاف الجسم واختلال ايضي و تغير التوازن الهرموني . ومعظم هذه الطيور تموت اذا لم يتدخل البشر لانقاذها .

الثدييات البحرية هي عرضة أيضا لحوادث انسكاب النفط وتتأثر بطرق مشابهة للطيور. يغطي النفط فراء ثعالب الماء والفقمات ، ويحد من قدراته على العزل الحراري مما يؤدي إلى تقلبات أو هبوط درجة حرارة جسمها . وابتلاعها للنفط يؤدي إلى جفاف الجسم وعسر الهضم.


أنظر ايضا

Earth Western Hemisphere white background.jpg هذه بذرة مقالة عن البيئة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.