مطر حمضي

Processes involved in acid deposition (note that only SO2 and NOx play a significant role in acid rain).

مطر حمضي ، هو مصطلح يعبر عن الأمطار و الجليد أو المطر الثلجي وأشكال التساقط الأخرى التي تتلوث بالحموض مثل حمضي الكبريتيك و النيتريك. وتتشكل هذه الأحماض حين يتبخّر الماء في الهواء مع مركّبات كيميائية معينة، تطلقها محركات المركبات والمصانع ومحطات توليد القدرة والمصادر الأخرى التي تحرق وقوداً كالفحم الحجري والبترول والزيت. وتشمل المركّبات الشائعة المكونة للحمض ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النيتروجين

. وقد تصل الغازات الحمضية والجسيمات في الغلاف الجوي إلى الأرض خلال فترات خالية من المطر. وهذه المواد الجافة هي في الوقت نفسه ملوثات حمضية خطيرة. ويستخدم العلماء مصطلح ترسيب الحمض للإشارة إلى كل من التلوّث الرطب والتلوث الجاف بالحمض الذي يتساقط على الأرض. [1]


الأسباب

This chart shows that not all fish, shellfish, or the insects that they eat can tolerate the same amount of acid; for example, frogs can tolerate water that is more acidic (i.e., has a lower pH) than trout.

لا توجد فكرة واضحة عن الميكانيكية التي تتكون بها الأمطار الحمضية و لكن يعتقد أن الغازات المحتوية علي الكبريت و ثاني أكسيد الكربون تتفاعل مع أكسجين الهواء في وجود الأشعة فوق البنفسجبة الصادرة من الشمس و تتحول إلي أكسيد أخر من أكاسيد الكبريت يعرف باسم ثالث أكسيد الكبريت الذي يتحد بعد ذلك مع بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي ليعطي حمضا قويا يعرف بأسم حمض الكبريتيك و يبقي حمض الكبريتيك المتكون معلقا في الهواء علي هيئة رذاذ دقيق تتنقلة الرياح من مكان لاخر و قد يتحد هذا الحمض مع بعض المواد القلوية التي توجد في الهواء مثل النوشادر و ينتج عن هذا كبريتات النوشادر و حينما تصبح الظروف مواتية لسقوط الأمطار فان هذا الحمض يذوب في ماء المطر الذي يسقط علي الأرض في شكل مطر حمضي

و تشترك أكاسيد النيتروجين مع أكاسيد الكبريت في تكوين الأمطار الحمضية التي تتحول الي حمض يعرف بأسم حمض النتريك.

مخاطر الأمطار الحمضية

Effect of acid rain on a forest, Jizera Mountains, Czech Republic
Effect of acid rain on statues

تؤدي الأمطار الحمضية عندما تسقط علي المحيطات و البحار و الأنهار إلي أصابة الكاءنات البحرية بأضرار جسيمة و أيضا أذا سقطت هذة الأمطار علي الغابات و المناطق الزراعية فانها تؤدي إلي هلاكها مثلما حدث في غابات أور في تشيكوسلوفاكيا أذ ادي المطر إلي القضاء علي ما لا يقل عن 50000 هكتار من هذة الغابات

لوّث الترسيب الحمضي آلاف البحيرات والأنهار والأودية، وأودى بحياة الأسماك وحياة كائنات مائية أخرى. ويعتقد بعض العلماء أنّ الترسيب الحمضي ربما يقضي كذلك على المباني والجسور والتماثيل والمحاصيل والغابات والتربة. ويقع الترسيب الحمضي على مساحات شاسعة من شرق أمريكا الشمالية وشمال غربي ووسط أوروبا وأجزاء من آسيا وأجزاء متفرقة في مناطق أخرى. وقد أصبحت المسألة أكثر خطورة في المناطق الريفية منذ الخمسينيات من القرن العشرين تقريبًا بسبب استخدام مداخن طويلة مما سمح للملوثات أن تنتقل مسافات طويلة.

ومن الممكن تخفيف ترسيب الملوثات الحمضية وذلك بتحديد كميات مركبات الكبريت والنيتروجين التي تطلق في الجو. على سبيل المثال، طورت عدة أنواع من النبائط (الأدوات) لإزالة مركبات الكبريت والنيتروجين من مداخن المصانع. وأُضيف الجير في بعض المناطق إلى البحيرات والأنهار لمعادلة المواد الحمضية. ولكن هذه المعادلة قد تبقى فترة قصيرة وربما تكون لها آثار جانبية مؤذية.

انظر أيضا

المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • John McCormick, Acid Earth: The Global Threat of Acid Pollution (London: Earthscan, 1989) ISBN 185383033X
  • Likens, G. E., R. F. Wright, J. N. Galloway and T. J. Butler. 1979. Acid rain. Sci. Amer. 241(4):43-51.
  • Weathers, K. C. and G. E. Likens. 2006. Acid rain. pp. 1549–1561. In: W. N. Rom (ed.). Environmental and Occupational Medicine. Lippincott-Raven Publ., Philadelphia. Fourth Edition.

وصلات خارجية