إلياس الفخفاخ

(تم التحويل من الياس الفخفاخ)
إلياس الفخفاخ
Mr. Elyes Fakhfakh.jpg
رئيس وزراء تونس رقم 15
في المنصب
27 فبراير 2020[1] – 25 يوليو 2020
الرئيسقيس سعيد
سبقهيوسف الشاهد
خلـَفههشام المشيشي
وزير المالية
في المنصب
12 ديسمبر 2012 – 29 ينيار 2014
رئيس الوزراءحمادي الجبالي وعلي العريض
سبقهمهدي حواس
خلـَفهجميل جمرة
وزير السياحة
في المنصب
24 ديسمبر 2011 – 13 مارس 2013
رئيس الوزراءحمادي الجبال
تفاصيل شخصية
وُلِد1972 (العمر 48–49)
تونس العاصمة، تونس
الحزبالتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات
المدرسة الأمالمعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ليون
University of Évry Val d'Essonne

إلياس الفخفاخ (و. 1972)، هو مهندس وسياسي تونسي، ورئيس وزراء تونس من فبراير حتى يوليو 2020. قبلها كان الفخفاخ ووزير المالية منذ ديسمبر 2012 حتى فبراير 2020. تخرج الفخفاخ من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية بليون كمهندس وعمل عدة سنوات في شركة توتال النفطية [2] أولا في تونس ثم ببولونيا قبل أن يدير عام 2006 معمل كورتريل المتخصص في قطع السيارات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

إلياس الفخفاخ.

ولد إلياس الفخفاخ بتونس العاصمة وحصل على شهادة في الهندسة من المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس في 1995 وعلى الماجستير في الدراسات الهندسية المعمقة من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية بليون وعلى الماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة إيسون" بباريس. بدأ مسيرته المهنية بالعمل مديرا لمشروع في البحث والتطوير في شركة "هاتشينسون" في فرنسا والمتخصصة في صناعة المطاط والتابعة لشركة توتال وأدار مشروعا لتقليص تكلفة الإنتاج في 45 مصنعا تابعا للمجموعة حول العالم. أصبح بعد ذلك مدير الإنتاج في فرع الشركة في بولندا. وعند رجوعه إلى تونس في 2006 أصبح مديرا عاما لشركة "كورتيل" المختصة في صناعة قطع السيارات وعندما اندمجت "كورتيل" مع شركة "فونفيرا" الإسبانية أصبح مديرا عاما لمجمع "أوتوموتيف كافيو" الناتج عن اندماج الشركتان وبقي في منصبه حتى ديسمبر 2011.[3] [4]


وزارة السياحة

كلف في ديسمبر 2011 بحقيبة السياحة في حكومة حمادي الجبالي ثم اضيفت إليه في 19 ديسمبر 2012 حقيبة المالية بعد فترة 5 أشهر تولى خلالها كاتب الدولة سليم بسباس الوزارة بصفة وقتية إثر استقالة حسين الديماسي [5].


وزارة المالية

في مارس 2013 وقع تثبيته كوزير للمالية في حكومة علي العريض في حين عوضه جمال قمرة كوزير للسياحة. حزبيا ينتمي الفخفاخ إلى المكتب السياسي للتكتل وهو أحد أعضاء الحكومة الأربعة المنتسبين للحزب. تعرض لانتقادات شديدة في عمله على رأس وزارة السياحة بسبب أزمة القطاع التي زادت حدة مع الحوادث الأمنية التي تسبب فيها بعض السلفيين.

رئاسة الوزراء

الرئيس التونسي قيس سعيد ورئيس الورزاء إلياس فخفاخ، 21 يناير 2020.

في 20 يناير 2020 عينه الرئيس قيس سعيد رئيساً للحكومة بعد مشاورات مع جميع الأحزاب، وبعد فشل حبيب الجملي، مرشح حزب النهضة في الحصول على موافقة البرلمان على حكومته.

[6]

ومن المنتظر أن يعلن فخفاخ تشكيل حكومته خلال شهر واحد، وسيتعين عليه الحصول على موافقة البرلمان على تشكيل تلك الحكومة، حسبما ينص الدستور التونسي.

ويأتي هذا التكليف في ختام سلسلة من المشاورات الكتابية التي أجراها الرئيس التونسي مع الأحزاب والكتل والائتلافات بمجلس النواب، وبعد لقاءات مع المسؤولين عن أكبر المنظمات الوطنية ومع عدد من الشخصيات التي تم ترشيحها. وفي حال عدم التوافق على حكومة فخفاخ في البرلمان التونسي، فإن دستور البلاد ينص على أنه يحق للرئيس التونسي حل البرلمان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وقال فخفاخ في أعقاب تكليفه بتشكيل الحكومة، إنه سيعمل على تشكيل حكومة متناغمة تحقق أهداف ثورة الشعب التونسي، مشيرًا إلى أنه "سيفتح المجال لأوسع توافق سياسي ممكن" في تشكيل حكومته، التي تواجه تحديات اجتماعية واقتصادية فضلا عن تحديات ممارسة الديمقراطية، على حد وصفه.

الاستقالة

بعد خمسة أشهر على توليه منصب رئيس الحكومة التونسية، قدم إلياس الفخفاخ استقالته يوم 15 يوليو 2020 لرئيس الجمهورية قيس سعيّد بطلب منه. وجاءت الاستقالة إثر إعلان حركة النهضة أنها قررت سحب الثقة من الفخفاخ[7] على خلفية اتهامات في ملف تعارض المصالح.[8] في حين إعتبر الفخفاخ أن إستقالته تأتي اعتبارًا «للمصلحة الوطنية ولتجنيب البلاد مزيدا من الصعوبات.. وحتى نجنب البلاد صراع المؤسسات».[9] وكرد إنتقامي من قرار حركة النهضة سحب الثقة من حكومته، قرر إلياس الفخفاخ في نفس اليوم إقالة الوزراء الستة التابعين للحركة وهم أحمد قعلول، والمنصف السليتي، ولطفي زيتون، وأنور معروف، وعبد اللطيف المكي، وسليم شورى من مهامهم كوزراء.[10]


ولاقى قرار الإعفاء لوزراء حركة النهضة مجموعة من الإنتقادات، حيث إنتقد المستشار الرئاسي السابق عدنان منصر قرار الياس الفخفاخ. ووصف الخطوة بانها غير لائقة بل مهينة لهيبة الدولة التونسية ولمؤسساتها واستخفاف بها.[11]

من ناحيته إعتبر الأكاديمي والباحث محمد هنيد قرار الإعفاء خروجا من الباب الصغير. كما إنتقد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السابق سليم بن حميدان قرار الإعفاء وتأكيد تورط الفخفاخ في قضايا فساد سابقة عندما كان يشغل منصب وزير مالية في حكومة علي العريض.[12]


في 15 أكتوبر 2020، أعلنت المحكمة الابتدائية في تونس أن فتح بحث تحقيقي في 3 ملفّات تعلّقت بشبهة تضارب المصالح التي ارتبطت برئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ، وتتعلق التهم بشبهة تضارب المصالح.

الملف التحقيقي الأول تمّ فتحه ضد الفخفاخ وكل من سيكشف عنه البحث، من أجل تعمّد تقديم تصريح مغلوط بإخفاء حقيقة مكاسب له ولقرينه، وعدم تكليف الغير بالتصرف في الحصص والأسهم، والإثراء غير المشروع". أما الملف التحقيقي الثاني، فيتعلّق بـ10 متهمين من بينهم الفخفاخ، من أجل استغلال موظّف عمومي صفته لاستخلاص فائدة لنفسه أو لغيره والإضرار بالإدارة، وفق ما نصّ عليه الفصل 96 من المجلة الجزائيّة، وقبول موظف عمومي منافع وعطايا لمنح الغير امتيازاً لا حقّ له فيه، إلى جانب ممارسة موظف عمومي لنشاط بمقابل دون ترخيض". يرتبط الملف التحقيقي الثالث، بـ13 متّهما من بينهم الفخفاخ، من أجل نفس التهم المنصوص عليها بالملف التحقيقي الثاني.[13]

وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أعلنت عن وجود شبهة تضارب مصالح في حق الفخفاخ، لأنه يمتلك أسهماً في شركة تتعامل مع الدولة تجارياً وهو ما يمنعه الفصل 20 من القانون المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، بما دفع الفخفاخ، إلى الإعلان عن تخليه طوعاً عن مساهماته في الشركة بعد اتهامه بتضارب المصالح، قبل أن يقدم استقالته لاحقاً لرئيس الجمهورية.

نشر جوهر بن مبارك مستشار رئيس الحكومة التونسية السابق إلياس الفخفاخ، ما قال إنها "واقعة" كشف من خلالها أن رئيس الجمهورية قيس سعيد، أعلن استقالة حكومة الفخفاخ دون علم الأخير يوليو الماضي.

وبحسب جوهر بن مبارك، فإن رئيس الجمهورية وخلال اجتماعه برئيس البرلمان راشد الغنوشي، وأمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، أخبرهم أن الفخفاخ قدم استقالته، ولكن الحقيقة أنه لم يفعل ذلك.

وقال إن الفخفاخ هو من أبلغه بهذه الواقعة. وأوضح ابن مبارك في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية أنه قال للفخفاخ "وضعك أمام الأمر المقضي إذن".

وأفاد في ذات التدوينة، بأنه بخصوص قضية أخرى متعلقة، فإن حزب "التيار الديمقراطي" هو الذي تراجع في آخر لحظة وأسقط حكومة الحبيب الجملي على الرغم من "وضع كل النقاط على حروفها".

من جهته أكد الكاتب والمحلل السياسي الحبيب بوعجيلة الذي كان مع ابن مبارك في مشاورات تشكيل حكومة الحبيب الجملي وإلياس الفخفاخ، أن ما قاله ابن مبارك "صحيح".

وتواترت التعليقات على ما كشفه جوهر بن مبارك، ودوّن سياسيون ونشطاء، إذ علق الباحث والأكاديمي زهير إسماعيل: "سقوط الطهورية الكاذبة.. شهادة خطيرة لجوهر بن مبارك.. كذب رئيس الجمهورية في إعلان استقالة لم تحدث والغاية استعادة العهدة للعبث بالمؤسسات وتعطيل سيرها.."

قال رئيس كتلة حزب "قلب تونس" أسامة الخليفي في تصريح لـ"عربي21" إن "ما أثاره جوهر بن مبارك نحن أكدناه وقلنا إن موضوع استقالة الفخفاخ موضوع مستراب، تساءلنا عن مدى جديته، ما يقوله ابن مبارك صحيح وهو ما يطرح تساؤلات عن نزاهة الرئيس والتعامل مع الشأن العام في الرئاسة".

من جهته اعتبر النائب والقيادي البارز بحركة النهضة السيد الفرجاني في تصريح خاص بـ"عربي21" أن "ما أعلنه ابن مبارك حتى ولو كان متأخرا أشكره جدا عليه فهو على الأقل تحدث، في الوقت الذي نرى فيه كثيرين يقومون بأشياء خارجة عن القانون والدستور".

وشدد الفرجاني على أن زميله في الحركة نور الدين البحيري كان قد كشف ذلك منذ حدوث الاستقالة، وتكلم على أن النهضة لا تريد تحقيقا حينها رغم وجود مجال للتحقيق سيأتي لأجل استقرار البلاد.

وتابع: "النهضة تجاوزت على شيء كان واضحا ولكنها ستعود إليه في وقت من الأوقات، الرئيس لم يكن دائما يحترم الدستور أو الإجراءات".

وأردف الفرجاني: "الرئيس لا يتوانى عن ضرب الدستور وتجاوزه، ذلك يفكرنا للمرة الألف بقيمة المحكمة الدستورية. انتخبنا الرئيس على نظافة اليد ولكن ما فعله تدليس وتزوير وهو يتحمل مسؤوليته، هذه مرة أخرى للأسف لم نره مصدرا للاستقرار بل مهموما ومهووسا بكيفية توسيع صلاحياته وتسجيل الدولة باسمه".[14]

وأضاف: "أتمنى أن يعدل أوتار تعامله قبل فوات الأوان، لأن البلاد رغم أنف الجميع ستبقى ديمقراطية سواء كان كلامي هذا لقوى دولية أو إقليمية".

من جانبه تساءل النائب عن الكتلة الديمقراطية زياد الغناي، في حديث لـ"عربي21" عن "ماهية الأسباب التي دفعت ابن مبارك للحديث الآن والواقعة كانت منذ أشهر؟".

وأضاف: "ابن مبارك تكلم بأوامر تحت الطلب من أطراف معينة (دون ذكرها) ومن يتكلمون بهذه الطريقة ليسوا جديرين بالإجابة عليهم".

وتابع: "لم أتصور أن يفقد جوهر بن مبارك مصداقيته بهذه السرعة، الآن فهمنا من يحرك ابن مبارك".

وفي استفسار عن القراءة القانونية في حال ثبوت ما كشفه جوهر بن مبارك قالت أستاذة القانون الدستوري منى كريم، إنه "في حال تأكد ذلك فهو خطأ جسيم من قبل الرئيس".

وعن إمكانية محاسبة قيس سعيد في حال ثبوت ذلك قالت كريم لـ"عربي21": "أخلاقيا نعم، لكن في غياب المحكمة الدستورية فليس من الممكن عزله".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "Tunisie : Prestation de serment du gouvernement Fakhfakh au palais présidentiel de Carthage (Vidéo)". Kapitalis. February 27, 2020.
  2. ^ "إلياس الفخفاخ" موقع ليدرز في 21 ديسمبر 2011 Archived 11 November 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ [مسار=http://www.alchourouk.com/article/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AE%D9%81%D8%A7%D8%AE-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D9%84%D9%81 "السيرة الذاتية لإلياس الفخفاخ رئيس الحكومة المكلف"] Check |url= value (help). جريدة الشروق التونسية. 2020-01-20. Retrieved 2020-01-21.
  4. ^ "إلياس الفخفاخ" موقع ليدرز في 21 ديسمبر 2011 Archived 11 November 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ "الجبالي يعين إلياس فخفاخ وزيرًا للمالية بتونس" الوسط التونسية في 20 ديسمبر 2012 Archived 4 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ "الرئيس التونسي يكلف وزير المالية السابق بتشكيل الحكومة". سي إن إن. 2020-01-21. Retrieved 2020-01-21.
  7. ^ "حركة النهضة تقرر سحب الثقة من رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ". شمس أف أم. 2020-07-14. Retrieved 2020-07-13.
  8. ^ "رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ يقدم استقالته". فرانس 24. 2020-07-15. Retrieved 2020-07-15.
  9. ^ "استقالة رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ". جريدة الشرق الأوسط. 2020-07-15. Retrieved 2020-07-15.
  10. ^ "بلاغ رسمي: بعد اقالة عبد اللطيف المكي.. الفخفاخ يعين الحبيب الكشو وزيرا للصحة بالنيابة". mtunisiatv.com. 2020-07-15. Retrieved 2020-07-15.
  11. ^ "منصر: اقالة الفخفاخ لوزراء النهضة لحظات قبل استقالته استخفاف بالدولة". babnet.net. 2020-07-15. Retrieved 2020-07-15.
  12. ^ "حول تداعيات الفخفاخ-غايت: الي فيه طبّة ما تتخبّى !". babnet.net. 2020-07-15. Retrieved 2020-07-15.
  13. ^ "التحقيق مع رئيس الحكومة التونسية السابق في 3 قضايا". سپوتنك نيوز. 2020-10-15. Retrieved 2020-10-15.
  14. ^ "مستشار حكومي: سعيّد أعلن استقالة الفخفاخ دون علمه". العربي 21. 2021-03-20. Retrieved 2021-03-20.