المجموعة المالية هيرميس القابضة

المجموعة المالية هيرمس القابضة
EFG Hermes
الصناعةخدمات استثمارية
المقر الرئيسيمصر، الإمارات العربية، السعودية، قطر، عمان
المنتجاتمضاربة
ادارة سندات
خدمات استثمارية
Private Equity
232 مليون دولار (2007)
الموظفونحوالي 800 (2008)
الموقع الإلكترونيhttp://www.efg-hermes.com

إي إف جي هرمس، هو بنك استثماري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعمل في مجال البورصة، السندات المالية، ادارة السندات، الخدمات الاستثمارية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس

المجموعة المالية هيرمس القابضة، هي شركة مساهمة مصرية تأسست في عام 1984 تحت اسم المجموعة المالية المصرية، وتم تعديل اسمها إلى المجموعة المالية هيرمس القابضة، في عام 1996 تقريبا.


الادارة

للشركة نشاط في تسع بلدان عربية، ويعمل بها حوالي 110 موظف وهى مسجلة في بورصتي القاهرة ولندن. وهيكل مساهميها كالأتي:

و65% تقريبا من إجمالي إيرادات الشركة من خارج مصر وتحديدا السعودية والإمارات ولبنان وتلك الدول على رأس إيرادات الشركة كما أن عدد مساهمي الشركة وصل إلى 11 ألف فرد وذلك أصبح في هيكل المساهمين الموجود عند شركة مصر المقاصة وأصبحت هيرمس منذ عام 1995 اكبر شركة تداول في مصر وكذلك في العالم العربي وتحديدا في دبي وابوظبي والكويت وعمان وان نشاط الشركة يتم عن طريق شركات تابعة لها حق ممارسة النشاط في هذه الدول ويصل عدد الشركات التابعة إلى حوالي من 40الى 50 شركة.

ادارة ياسر الملواني

ياسر الملواني رئيس مجلس ادارة المجموعة المالية هيرمس القابضة، اسم معروف في أسواق المال هو يقبع علي رأس أكبر بنك استثماري في مصر والشركة الرائدة في مجالات وساطة الاوراق المالية وادارة الاصول والترويج وتغطية الاكتتابات.. وهو المنصب الذي أهلته خبراته للوصول اليه حيث يتمتع بخبرة مصرفية طويلة منذ تخرجه في تجارة القاهرة عام 1981 وعمله ببنك »تشيس« ـ التجاري الدولي حالياً ـ وتدرجه في المناصب حتي وصوله لمدير عام ادارة الائتمان والعضو المنتدب لشركة التجاري الدولي.. ثم انضمامه لمجموعة هيرمس.. حتي أصبح رئيساً لها.[1]

في 5 فبراير 2011، منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي الملواني من السفر، وكان الملواني قد توجه لمطار القاهرة للسفر على طائرة الخطوط الجوية الإماراتية المتجهة إلى دبى، وعند إنهاء اإراءات سفره فوجئ بوجود قرار من النائب العام بمنعه من السفر بعد إدراج اسمه بقوائم الممنوعين من مغادرة البلاد.[2]

ادارة حسن هيكل

بدأ حسن هيكل عمله في 1995 كمسئول عن احدى قطاعات الشركة، ومدير وعضو منتدب للمجموعة المالية هيرمس للتوريج والاستشارات المالية، وفي 2004 أصبح حسن هيكل أحد الرؤساء التنفيذيين للشركة، وعضو في مجلس ادارة بعض الشركات التابعة ممثلا لهيرمس.


هيكل الشركة

تعمل الشركة في عدة بلدان عربية ومنها مصر، وتم تأسيس شركة بغرض تداول الأوراق المالية في مصر وتقوم الشركات التابعة للمجموعة بنشاطها المتخصص وفقا الرخصة الممنوحة لها من قبل الجهات المعنية وعلى سبيل المثال نشاط التداول فان شركة هيرمس القابضة لديها عدة شركات تابعة في مصر والسعودية والإمارات والكويت وعمان ولبنان وأخرى كل منها مرخص من قبل الأجهزة الرقابية في تلك البلاد وكل منها يقوم بنشاط التداول في ذلك البلد ولهذا ان تأسيس الشركات التابعة يكون مطلوبا من الناحية القانونية لممارسة نشاط معين في اى بلد من البلدان كما ان الميزانيات المنشورة للشركة والمتفق لن تراقب الحسابات لتشمل جميع الشركات التابعة شركة نسبة ملكية المجموعة المالية هيرمس القابض في كل منها.

وتخضع المجموعة المالية هيرمس القابضة للقوانين المصرية وكذلك هيئة الرقابة المالية وهيئة سوق المال كما ان جميع الشركات التابعة هي شركات مساهمة تملك المجموعة المالية هيرمس القابضة منها حصة أغلبية في معظمها وتكون خاضعة كل شركة على حدة للجهة القانونية والرقابية في بلد المنشأ.

المؤسسون


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مجلس الادارة

منذ التأسيس سنة 1984 وحتى 2001 تقريبا كان الدكتور محمد علوي تيمور مدير مسؤولا عن الشركة، ثم أصبح السيد ياسر هشام الملواني ثم انضم حسن هيكل في عام 2004 لمجلس الادارة، السيدة منى ذو الفقار رئيس مجلس الإدارة واثنين ممثلين لشركة دبي القابضة والسيد سانجيف اودجى رئيس قطاع الاستثمارات في جهاز أبو ظبي للاستثمار والسيد تشارلى ماكيزى احد الرؤساء في بنك سيتى بنك العالمي والسيد وليد كابا والسيد رمزي زكى رئيس قطاع العمليات بالشركة والسيد روبرت ايكفلد الرئيس التنفيذي لبنك سامبا اكبر المصارف السعودية السيد وليم جاريتا وهو كان الرئيس التنفيذي لإحدى اكبر المؤسسات المصرفية في انجلترا بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين ياسر الملوانى وحسن هيكل.

ويختص مجلس الادارة وضع السياسات العامة للشركات ومراقبة تنفيذ هذه السياسات وضع موازنات تقيدية للعمل سنويا و الموافقة على تعديلات في نشاط الشركة كما ان ينبثق منها لجنة مراجعة تتكون من الأعضاء غير التنفيذيين للتدقيق في أرقام وبيانات وأداء الشركة. ويعمل الأعضاء التنفيذيين على تنفيذ السياسات التي يقرها مجلس الإدارة ومتابعة الإدارة للعاملين بالشركة.

المالكون

حوالى 11 ألف مساهم تقدمهم شركة دبي القابضة 18.5% والمملوكة للشيخ محمد أل مكتوب حاكم دبي 8.5% جهاز أبو ظبي للاستثمار المملوك لحكومة الإمارات والباقي موزع على حوالي 11 ألف مساهم يتداولون في بورصتي مصر ولندن وسوف أقدم جدول المساهمين من مصر المقاصة في آخر تاريخ عمل للبورصة.

تداول الأوراق المالية

ادارة السندات

الأسهم الخاصة

الصرافة الاستثمارية

الأبحاث

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تحقيقات

بعد قيام ثورة 25 يناير استدعي حسن هيكل لنيابة الأموال العامة لسؤاله عن علاقة هيرميس ببعض الشركات التي يملكها جمال مبارك نجل الرئيس السابق حسني مبارك.[3] وكشفت الشهادة أن جمال مبارك لم يكن مساهماً في أى وقت من الأوقات ضمن الشركة القابضة والتى تم تأسيسها في جزر العذراء البريطانية، في حين أنه يمتلك 50% من أسهم شركة بوليون والتى تساهم في مجموعة هيرمس بنسبه 18٪ تقريبًا من إجمالى حقوق الملكية للشركة تصل إلى حوالى 27 مليون جنيه مصرى، والتى تمتلك 40 ألف عميل في مصر وخارجها. [4]


في 31 مايو 2012 قرر النائب العام تحويل حسن هيكل وياسر الملواني إلى محكمة الجنايات في شبهة فساد متعلقة بصفقة بيع البنك الوطني المصري.[5]

وفي بيان صدر عن الشركة بعد إعلان قرار تحويل هيكل والملواني للمحكمة، نفت الشركة امتلاك أسرة الرئيس السابق محمد حسني مبارك لأي حصة أو أسهم في المجموعة أو أي من 50 شركة تابعة لها. وأوضحت أن الاستثناء الوحيد هو أن جمال مبارك وقبل دخوله العمل السياسى في عام 1997 تملك حصة لا تزيد عن 18% في واحدة فقط من الشركات الصغيرة التابعة للمجموعة وهي "المجموعة المالية للاستثمار المباشر" وهذه الحصة معلنة منذ تاريخ تأسيس الشركة في مصر والعالم. وإن إجمالى ما حصل عليه جمال مبارك من توزيعات عن حصته في الشركة التابعة في حدود متوسط سنوى 880 ألف دولار، علماً بأن سعر الصرف خلال تلك الفترة أقل من السعر الحالى، وتم دفع كل هذه المستحقات من هذه الشركة التابعة. وكل الأرقام وتوزيعات الحصص لأرباح الشركة مسجلة ومراقبة محلياً ودولياً منذ إنشائها. وأضافت الشركة في بيانها أنه لا يوجد تعاملات مالية على الإطلاق مع أى من أفراد عائلة الرئيس السابق في أي من أنشطتها الأخرى باستثناء حسابا تداول في البورصة المصرية لكل من علاء مبارك ولهايدى راسخ معلن باسميهما في شركة التداول (السمسرة في الأوراق المالية).

فروع الشركة

هوامش

  1. ^ منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية
  2. ^ جريدة الأهرام الإلكترونية
  3. ^ تحقيقات حسن هيكل حول هيرميس وجمال مبارك، جريدة الفجر
  4. ^ نجل "هيكل" يبيع جمال مبارك في النيابة: ويؤكد الوريث يمتلك 18% من اسهم هيرمس .. ورأيت "علاء" مرة واحدة في عزاء، بوابة 25 يناير
  5. ^ "بعد تحويل هيكل والملوانى للجنايات.. هيرميس: 13.5% العائد السنوى لمحافظ "علاء وهايدى"". جريدة الأهرام. 2012-05-31. Retrieved 2012-05-31.

المصادر

  1. Abraaj Capital. Investor Relations. Retrieved September 28, 2006, from http://abraaj.com
  2. Arab Decision, Egypt, other Financial Institutions. Retrieved September 28, 2006, from http://www.arabdecision.org/show_funcprint.php
  3. Atlas Investment Group. Jordan Country Report. Retrieved October 3, 2006.
  4. Ameinfo. UAE retail investors moving online as market grows. Retrieved September 14, 2006, from http://www.ameinfo.com/88697.html
  5. American University. Sources and links. Retrieved September 1, 2006, from http://www.american.edu/inteb/zt9072.htm
  6. Bank Audi. Jordanian Economic Report. Retrieved August 29, 2006, from http://www.audi.com.lb
  7. Center for administrative Innovation in the Euro-Mediterranean Region. Jordan Administrative Reform, Innovation and Maintenance. Retrieved August 29, 2006, from http://caimed.org
  8. Central Intelligence Agency (2004). The World Fact Book. Retrieved on October 3, 2006 from https://www.cia.gov/publicatons/factbook/print/jo.html
  9. EFG-Hermes. Investor Relations. Retrieved on September 14, 2006, from http://www.EFG-Hermes.com
  10. Library of Congress, Federal Research Division, Country Studies. Jordan. Retrieved October 3, 2006, from lcweb2.loc.gov/cgi-bin/query/r?frd/cstdy@field(DOCID+jo0045)
  11. Moussa Najla. Abraaj Capital makes offer on EFG-Hermes Shares. Retrieved
  12. November 20, 2006, from http://www.dailystaregypt.com/artical/aspx??ArticalID=2469
  13. The Heritage Foundation. 2006 Index of Economic Freedom: Jordan. Retrieved August 29, 2006, from http://heritage.org/research/features/index/country.cmf?id=Jordan
  14. Saban Center for Middle East Policy. Luncheon Address: Suhair Al-Ali. Retrieved October 17, 2006, from Miller Reporting Co.