بنك استثماري

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
صرافة
B&O RR common stock.jpg

مالية
أسواق مالية
Financial market participants
Corporate finance
مالية شخصية
مالية عامة
البنوك والصرافة
Financial regulation

أنواع البنوك
بنك مركزي
بنك استشاري
بنك تجاري
Community development bank
Custodian bank
Depository bank
بنك إستثماري
صيرفة إسلامية
Merchant bank
Mutual bank
Mutual savings bank
بنك وطني
بنك وراء البحار
بنك خاص
بنك توفير
Sparkasse
بنك سويسري

مصطلحات الصرافة
Anonymous banking
Automatic teller machine
وديعة
Deposit creation multiplier
قرض

قائمة البنوك
قائمة بنوك كندا
قائمة البنوك هونگ كونگ
قائمة البنوك سنغافورة

البنوك الاستمثارية هي بنوك تجني عائداتها من الشركات و الحكومات عن طريق التعامل في الأوراق المالية وطرحها في السوق الرأسمالي سواء كانت أسهم أو سندات. وتعتبر البنوك الاستمثارية بمثابة كيانات مهنية متخصصة تستطيع التعامل مع الصفقات المالية واحتياجات العملاء ، فمن خدمات طرح الأسهم وإدراجها إلى خدمات استملاك الشركات سواء بطريقة سلمية أو بطريقة غير سلمية، أو إلى خدمات الاندماجات والاستحواذات، أو إلى خدمات توفير النقد عن طريق الاقتراض. [1]

والبنوك الاستثمارية عادة لا تقبل ودائع من العملاء إنما هي بنوك هدفها الأساسي تقديم الخدمات الاستثمارية للشركات والأشخاص ذوو الملاءة المالية العالية. وتعتبر البنوك الاستثمارية حلقة وصل ما بين الشركات وأرباب الأعمال من ناحية ، وأصحاب النقد من ناحية أخرى لتمويل رأس المال. سواء كان ذلك عن طريق الملكيات أو عن طريق التمويل.

و نلاحظ وجود خبرات عريقة من بيوت المال في مجال تقديم الخدمات البنكية الاستثمارية مثل Merrylinch, گولدمان ساكس, جي بي مورجان وآخرين. كما أن هناك بنوك عالمية تمثل نصيب خدماتها الاستثمارية حصة الأسد من إيراداتها أمثال Citi Group، HSBC، BNP Paribas، ABN Amro وآخرون. وقد نهجت بعض البنوك المحلية والإقليمية نهج فصل الخدمات الاستثمارية عن جسم البنك الأم عن طريق فصل الكيان القانوني للبنك الاستثماري، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة المرونة في اتخاذ القرارات وزيادة التنافسية في ظل الوضع التنافسي الشديد في الأسواق المالية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عمل البنوك الاستثمارية

وعمل البنوك الاستثمارية كما ذكرنا سلفا يتضمن:

1- أعمال الاندماجات والاستحوذات للشركات.

2- أعمال إصدار السندات والصكوك الإسلامية سواء كان ذلك لتمويل الشركات أو حتى لتمويل المشاريع(Project Finance) .

3- تحويل الشركات الخاصة إلى عامة عن طريق إدارة الاكتتابات الأولية (IPO?s) أو الثانوية. وتنتهج البنوك الاستثمارية منهج تنافسي لتنفيذ مهامها تجاه العميل، وتحرص البنوك الاستثمارية على استقطاب المهارات والكفاءات من الموظفين وذلك للمحافظة على حصتها في السوق عن طريق إثبات القدرة على تنفيذ الالتزامات في الوقت الصحيح وفي التكلفة الصحيحة.

و تحقق البنوك الاستثمارية غالبية إيراداتها من خلال أتعاب الإدارة التي يحصل عليها البنك من العمليات المذكورة. وهناك عدة أنواع من الأتعاب ومنها:

1- أتعاب مقدمة (Upfront Fee): وهي الأتعاب التي يحصل عليها البنك في بداية تنفيذ مهامه.

2- أتعاب إدارية (Management Fee): وهي الأتعاب الني يحصل عليها البنك نظير تخطيطه للعملية الاستثمارية وتنفيذها.

3- أتعاب هيكلة (Structuring Fees): وهي الأتعاب التي يحصل عليه البنك نظير تخطيطه للعملية الاستثمارية وتنفيذها.

وعند تعاقد البنك مع العميل لتنفيذ مهمة معينة كتعاقد لعمل (IPO) فان البنك يخبر العميل برغبته بأداء تلك المهمة إما عن طريق:

- تعهد مكتوب: وفيها يضمن البنك للعميل تحقيقه هدف معين. وبفرض أن البنك يتعهد للعميل بإصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي. ففي حالة أن البنك طرح هذا الإصدار في السوق الرأسمالي ولم تتم تغطية الإصدار بالكامل فان البنك ملزم بتغطية مبلغ الفرق من دفاتره للعميل. ويعتبر هذا النوع أغلى من ناحية التكلفة على العميل من النوع الآخر.

- Best Effort: وفيه يتعهد البنك ببذل قصارى جهده وبذل العناية المهنية اللازمة لتنفيذ طلب العميل. وقد يخاطر البنك بسمعته في الأسواق المالية والرأسمالية على القدرة لتحقيق أهداف العميل في حالة فشل العملية الاستثمارية (Reputation Risk).


المصادر

انظر أيضا

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: