طائرة كهربائية

(تم التحويل من الطائرة الكهربائية)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
طائرة تعمل على الطاقة الكهربائية المولدة بالخلايا الشمسية

الطائرة الكهربائية Electric aircraft هي طائرة تعمل على محرك كهربائي عوضاً عن محرك الاحتراق الداخلي مستخدمة الطاقة الكهربائية القادمة من خلايا الوقود أو الخلايا الشمسية، أو المكثفات الفائقة أو البطاريات.

من أهم مزايا الطائرات الكهربائية هو ارتفاع مستوى الأمان بسبب قلة احتمال الانهيار الميكانيكي أو قلة خطر اندلاع النيران في حالات الحوادث كما أنها تولد ضجيجاً أقل بالإضافة إلى أنها صديقة للبيئة بسبب عدم إطلاقها لغازات الدفيئة.

القصور الوحيد للطائرات الكهربائية هو قصر مدى طيرانها، من الممكن التغلب على هذا القصور بإضافة خلايا شمسية إلى جسم الطائرة لجعلها تعمل على الطاقة الشمسية، لكن في هذه الحالة يجب أن يكون مساحة سطح جسم الطائرة كبيراً بالنسبة لوزنها لكي تكون كفائتها عالية. توجد حالياً طائرات كهربائية تعمل بطيار أو بدون طيار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مشاريع

إلكترا

في 23 ديسمبر 2007 حلقت إلكترا إف-دبليو إم دي جي، المزودة بمحرك كهربائي قوة 25 حصان بخاري، وبطاريات بوليمر الليثيوم، والتي تحتوي على مقعد واحد، ويصل صافي وزنها إلى 155 كجم، وطول جناحها تسعة امتار. قامت برحلة لمدة 48 دقيقة من مطار في أعالى الألب، فرنسا. [1]

أول طائرة سباق كهربائية

كشف سباق للطائرات تحت رعاية شركة "إيرباص" عن طائرة رياضية تعمل بالكهرباء وُصفت بأنها الأولى من نوعها في العالم، فيما تسعى شركة تصنيع الطائرات الأوروبية الكبيرة إلى تعزيز تكنولوجيا الطيران الصديقة للبيئة. وتعمل شركات من بينها "أوبر" الأميركية لخدمات نقل الركاب، لابتكار سيارات طائرة تعمل بالكهرباء، وسط مخاوف متزايدة من التأثير البيئي للنقل الجوي الذي يعتمد على الوقود الأحفوري. وأعلنت شركة "بوينغ" المنافسة لإيرباص الشهر الماضي عن شراكة مع العلامة التجارية الرياضية "بورشه"، من أجل تطوير تصور لمركبة كهربائية طائرة يمكنها نقل الركاب في المدن. وأعلن سباق "إير ريس إيه" (Air Race E) أن شركة "كوندور أفياشين" (Condor Aviation، ومقرها في بريطانيا) ستتولى تصنيع طائرة السباق التي أُطلق عليها اسم "وايت لايتنينغ" وكُشف عنها النقاب خلال "معرض دبي للطيران" يوم أمس الأحد. وتعمل الطائرة بمحرك كهربائي، يمكنها من التحليق بسرعة نحو 482 كيلومترا في الساعة، في مضمار طوله خمسة كيلومترات على ارتفاع عشرة أمتار فقط عن الأرض. وقال "جيف ووكمان"، الرئيس التنفيذي للسباق: "ستقدم مجموعة السباق فرصة لاختبار الابتكار وتسريع الخطى باتجاه السفر التجاري بالكهرباء". وقالت الشركة إن بطاريات ليثيوم المثبتة تحت بدن الطائرة، ستمدها بالطاقة اللازمة للطيران لمدة خمس دقائق بسرعة شديدة خلال سباق وحوالى عشر دقائق احتياطية بسرعة منخفضة. ويهدف سباق "إير ريس إي" إلى أن يصبح أول سباق للطائرات الكهربائية في العالم، عندما يطلق أولى منافساته الدولية عام 2020. ومن المتوقع أن يعلن هذا الأسبوع عن أسماء أول ثمانية فرق لخوض سباقه الأول. [2]

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ طائرة كهربائية تقوم برحلتها الأولى في فرنسا، صحيفة الشعب اليومية
  2. ^ "http://www.ngalarabiya.com/eye-on-earth/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%82-%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B9/". ناشونال جيوغرافيك. 2019-11-18. Retrieved 2019-11-28. External link in |title= (help)

وصلات خارجية