زايد بن سلطان آل نهيان

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
حاكم وأمير أبو ظبي وحاكم الإمارات العربية المتحدة
Zayed bin Al Nahayan.jpg
العهد6 اغسطس, 19662 نوفمبر, 2004
سبقهالشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
المدفن3 نوفمبر, 2004 (عمره 86)
الاسم الكامل
الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان
البيتعائلة آل نهيان
Artwork of Sheikh Zayed on display in BurJuman
الشيخ زايد بن سلطان

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (1918 - 2004)، هو صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات الراحل ، ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة ، وإحدى الشخصيات الهامة المؤثرة في الساحة العربية والعالمية ، وصاحب الفضل في توحيد دولة الإمارات العربية المتحدة ، حظي بشعبية هائلة بين أفراد شعبه بالإضافة للمكانة الطيبة والاحترام الذي يكنه له ملوك ورؤساء العديد من الدول العربية والأجنبية.

عمل سمو الشيخ زايد بن سلطان دائماً على تحقيق الوحدة والتضامن سواء بين الإمارات المختلفة ، أو بين دول الخليج بل بين دول العالم العربي ككل ، وفيما قاله عن التضامن بين دول الخليج نذكر قوله: " إن قوة الخليج في وحدته الاقتصادية ، لأنها التحدي الحقيقي الذي سيثبت فيه الإنسان الخليجي مكانته التي يستحقها ، ولأن القوة الاقتصادية هي المقياس الحقيقي للقوة الذاتية الخليجية، تعويضاً للتخلف ، واندفاعا نحو التقدم والرقي".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة والحياة المبكرة

زايد بن سلطان آل نهيان عام 1948

ولد الشيخ زايد بن سلطان في عام 1918م، بقصر الحصن بإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويأتي ترتيبه الرابع بين أبناء الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان والذي قام بحكم إمارة أبو ظبي في الفترة مابين 1922- 1926م، وقد سمي على اسم جده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان والذي حكم إمارة أبوظبي منذ العام 1855 إلى عام 1909.انتقل بعد ذلك هو وأسرته إلى منطقة "[العين]" هذه المنطقة التي تعد مركزاً لتجمعات البدو والتي يتقابلون بها لتبادل السلع والمنتجات ، حيث نشأ بها وتعلم الكثير من أمور الصحراء وحياة البدو بين جبالها وأوديتها وكان لها تأثير كبير في تشكيل شخصيته بعد ذلك.

قام الشيخ زايد بن سلطان بتعلم أحكام الدين الإسلامي ، بالإضافة لحفظه القرآن الكريم ، كما كان يهوى الإطلاع والمعرفة ، وكانت له العديد من الهوايات والتي برع فيها منها الصيد حيث كان يقوم بالعديد من رحلات الصيد ، وأيضاً كان له اهتمام وشغف كبير بالرماية ، وركوب الجمال والخيل والسباقات ، فكان لديه إلمام كبير بأمور الصحراء وجبالها ودروبها والحياة البدوية ، بالإضافة لاهتمامه بالجلوس إلى كبار المشايخ للتعرف إلى تاريخ الأجداد وغيرها من الأمور التاريخية الخاصة بشبه الجزيرة العربية.

ونظراً لاهتمامه الكبير بالحياة الطبيعية والصحراء والموارد الطبيعية الموجودة بها ، اكتسب حب واحترام البدو الأمر الذي أدى بعد ذلك لمساهماتهم في دعمه في العديد من الأمور والتي كان من أهمها مشروع الوحدة ، ونتيجة لتعلمه وخبرته الكبيرة في الصحراء وقع الاختيار عليه ليكون مرشداً لأعضاء شركة حضرت إلى الإمارات في هذه الفترة للتنقيب عن البترول.


حاكم مدينة العين

عام 1946م وقع الاختيار على الشيخ زايد بن سلطان ليكون ممثل للحاكم في منطقة العين على الرغم من حداثة سنه حينذاك إلى حد ما وذلك نظراً لحب الناس له واحترامهم وثقتهم به، وبالفعل تولى مسؤولية إدارة منطقة العين والتي كانت تتكون من تسع قرى، حيث تمكن من خلال إدارته لها من تحقيق العديد من الإنجازات منها قيامه بتعديل ملكية الموارد المائية وتوزيعها بالتساوي على جميع المناطق مما أدى إلى زيادة الإنتاج بالمنطقة وتحقيق ازدهار ملحوظ بها ، كما نجح في تنمية الزراعة، وقام بإصلاح الأفلاج القديمة " و الفلج هو مجري مائي صغير يجري فيه الماء من المنبع إلى المصب بفعل انحدار الأرض وذلك لري الأراضي الزراعية" ، كما حفر الأفلاج والآبار الجديدة للتوسع في زراعة الأراضي ويعد فلج الصاروج هو واحد من أكبر أفلاج مدينة العين وأكثرها غزارة والذي أستغرق حفره ثمانية عشر عاماً ، ولقد تخصص في هذا العمل الضخم جماعة من قبيلة العوامر من حلفاء بني ياس الذين تخصصوا في حفر الأفلاج كل هذا تحت رعاية وإشراف سمو الشيخ زايد والذي كان لا يكتفي بالإشراف فحسب بل كان يمد يده بالمساعدة المباشرة أيضاً، بالإضافة لقيامه بتشجير منطقة العين مما جعلها تبرز كإحدى أجمل المدن في المنطقة.

تغيرت منطقة العين خلال العشرين عاماً التي قضاها حاكماً لها فأصبحت جنة خضراء ، فبرزت أهميته كشخصية تجمعت فيه جميع العناصر التي تبشر بزعيم وقائد عظيم يقر بمبدأ المساواة والعدل بين الناس جميعاً ، ويحمل هم الوطن ويبذل الكثير من الفكر والجهد من أجل التقدم به.

حاكم أبوظبي

كان الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان، الشقيق الأكبر للشيخ زايد، حاكم لأبو ظبي من عام 1928 حتى أغسطس 1966. وفي عهده اكتشفت الشركات البريطانية كميات كبيرة من النفط في إمارة أبو ظبي. وكان أن تدفقت أموال عظيمة على يد الشيخ شخبوط من مبيعات النفط في السوق العالمي. فلم يهتد الشيخ إلى سبيل معرفة كيف يتصرف في هذه الثروة العظيمة التي تنزلت عليه وعلى الإمارة. فأشيع أن الشيخ شخبوط كان يقوم بتوزيع بعض من تلك الأموال على سكان الإمارة، ثم يخزن ما تبقى من الأموال كعملات ذهبية مخزونة في صفائح مخبأة تحت سريره، لانعدام ثقته في المصارف الغربية (وقد ثبت لزايد صحة موقف أخيه حين رفضت البنوك الغربية صرف شيكات كتبها زايد لصالح كل من مصر وسوريا أثناء حرب 1973). وأشاع الإنجليز أنه كان يفعل ذلك حتى لا يطمع سكان الإمارة والذين يغلب طبع البادية في الحكم والسلطة. إلى أن أمر الشيخ شخبوط الشركات البريطانية بالتوقف عن ضخ النفط وغلق الآبار. فخشي الإنجليز على تجارتهم فقرروا اقصاءه. تم استعداء الشيخ شخبوط إلى لندن، وقامت السلطات بإبقاءه هناك، وتم تنصيب أخيه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكماً للإمارة بدلاً عنه، في ما يشبه انقلاب أبيض.[1]

توحيد الإمارات العربية

في عام 1968م ، أعلنت بريطانيا قرارها بالانسحاب من المنطقة الواقعة شرقي قناة السويس ، بما فيهم الإمارات على أن يتم الانسحاب الكلي قبل نهاية عام 1971م ، حيث كانت بريطانيا قد وقعت اتفاقية مع شيوخ الأمارات في عام 1891م بعدم التصرف في أي أراضي لها أو أجراء مباحثات مع أي دولة أجنبية دون الرجوع لبريطانيا وأن تتولى هي مسئولية العلاقات الخارجية والدفاع عن الإمارات وتترك لهم مسئولية الشئون الداخلية.

ونتيجة لهذا الانسحاب البريطاني ، تتطلع كل من الشيخ زايد حاكم إمارة أبو ظبي والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي للوحدة بين كل من الإمارات المختلفة و البحرين و قطر ولكن هذا الحلم لم يكتمل نظراً لعدم رغبة كل من البحرين وقطر في الوحدة ، وعلى الرغم من هذا سعى كل من الشيخين من أجل إكمال وحدة الإمارات العربية ، وبعد العديد من الاجتماعات والمناقشات تم الاتفاق بين حكام الإمارات الست " أبوظبي ، دبي ، الشارقة، عجمان ، أم القيوين ، الفجيرة " على إعلان الاتحاد بينهم ، وذلك في 2 ديسمبر عام 1971م، هذا التاريخ الذي يعد نقطة البداية في بداية الدولة الإماراتية ، حيث إنه في هذا التاريخ تم إعلان تأسيس دولة الإمارات مع أصحاب السمو حكام الإمارات المختلفة في دار الإتحاد بدبي ، كما تولي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئاسة الدولة ، ونظراً لجهوده المبذولة وإخلاصه من أجل الوحدة بين الإمارات المختلفة تم اختياره أكثر من مرة من قبل حكام الإمارات أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد لفترات حكم متعاقبة ، كما تم تعيين الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً للرئيس ، وفي العام التالي للإتحاد بين الأمارات انضمت أمارة "رأس الخيمة للاتحاد" .

أحداث دولية في عهده

  • حرب أكتوبر 1973: دعا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى حظر النفط العربي على دول العالم المساندة لإٍرائيل، فاستجابت له جميع الدول العربية. واشتهرت عنه مقولته: "النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي".[2] وكانت هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها النفط العربي كسلاح ضاغط في السياسة الدولية. كما قام الشيخ زايد بتقديم دعم مادي لمصر وسوريا أثناء الحرب وصلت قيمته إلى مائة مليون جنيه إسترليني[3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انهيار بنك الاعتماد والتجارة

في 1972، اقترح أغا حسن عابدي، المصرفي الباكستاني الذي كان قد أقام مصرفاً جديداً أسماه بنك الاعتماد والتجارة الدولي (BCCI)، على الشيخ زايد الاستثمار في المصرف. وكان عابدي قد أسس المصرف المتحد في باكستان عام 1959، الذي أصبح من أولى المصارف التي تم تأميمها في عام 1971. قام زايد بتصدر المساهمين في البنك بأغلبية. بنك أوف أمريكا (25%) ويُزعم أيضا مشاركة وكالة المخابرات المركزية بالاستثمار في البنك. ويقال أن وكالة المخابرات المركزية طلبت تمويل المجاهدين في أفغانستان، مثلما حدث مع خدمة المستثمرين وراء البحر ونوجن هاند بنك في الستينيات.

بحلول عام 1977، كان البنك قد تعسر كليا. وقد أخذ البنك ملامح حيلة پونزي، إذ أنه موّل مصاريف تشغيله من الودائع التي كان يتلقاها، بدلاً من العوائد على استثماراته. وفي ثمان سنوات، أعلن أن حجم أصوله تجاوزت $4 بليون دولار، بأكثر من 150 فرع في 46 بلد. وقد خفض بنك اوف أمريكا حصته، قامت شركات قابضة في أبو ظبي بتملك كتلة حاكمة من أسهم البنك.

في 1990، كشف تدقيق لبنك الاعتماد والتجارة أجراه پرايس واترهاوس عن خسائر غير محسوبة بمئات الملايين من الدولارات. استنجد البنك بالشيخ زايد، الذي قام بتعويض الخسارة في مقابل رفع حصته إلى 78% من إجمالي أسهم البنك. قام بنك إنگلترة بإغلاق البنك في عام 1991. وكانت حصة الشيخ زايد في ذلك الوقت 77%.[5]

في ديسمبر 1991، أظهرت التحقيقات تورط البنك في الكثير من الأنشطة الإجرامية. أُعلن البنك من قبل إنفاذ القانون في الولايات المتحدة على أنه احدى مؤسسات الجريمة المنظمة[بحاجة لمصدر]. وعلى الرغم من عدم حضور الشيخ زايد نفسه للاستجواب أثناء التحقيقات، فقد ثبت تورط أفراد عائلته في أنشطة إجرامية تمت عن طريق البنك[بحاجة لمصدر]. وقد وجد التحقيق أدلة على دفع رشاوى وغسيل الأموال، تهريب الأسلحة، الدعارة، ودعم الارهاب.[6]

انظر: CIA Reading Room Document of William Kerr dated October 25, 1991 for details of Iran Contra and ElSalvador links.

بالإضافة لطلب النيابة باستدعاء الشيخ زايد، قامت شركة فيرست أمريكان برفع قضية مباشرة على الشيخ زايد بشخصه، حملت الرقم 93-1309 و95-0877 (JHG/PJA).[7] في القضية الأولى، سرّب قاضي المحكمة روبرت مورگنتاو للاعلام، أنه بصدد اصدار أمر إحضار وجلب الشيخ زايد للتحقيق، وكان ذلك سببا في تسريع دفع الشيخ زايد لتعويضات لجميع مدعي الأضرار من البنك، بما تجاوز 20 بليون دولار.

وفاته

توفى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله في 2 نوفمبر عام 2004م ، بعد أن قدم لبلاده الوحدة بين مختلف إماراتها والعديد من الإنجازات الأخرى التي تقف شاهدة على مدى إخلاص هذا الرجل لبلاده وعمله الدائم من أجل التقدم بها وتحقيق الرخاء لها ، رحمه الله رحمة واسعة وجزاه خيراً عن شعبه. جاء الشيخ خليفة بن زايد أكبر أبناء سمو الشيخ زايد بن سلطان ليخلف والده في حكم البلاد ويكمل مسيرة من التطوير والتقدم للبلاد.

حياته الشخصية

زوجاته

  • حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد الأول آل نهيان[8]
  • فاطمة بنت مبارك الكتبي
  • موزة بنت سهيل بن عويضة الخييلي
  • شيخة بنت معضد بن سيف المشغوني
  • عائشة بنت علي الضبع الدرمكي
  • آمنة بنت صالح بن بَدّوُة الدرمكي
  • فاطمة بنت عبيد المهيري
  • علياء بنت محمد بن سالمين بن رحمة الشامسي - متوفية

أبناءه

  • خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة أبوظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.
  • سلطان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم
  • محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة - رئيس المجلس التنفيذي.
  • حمدان بن زايد آل نهيان ممـثل الـحاكم في المنطقة الغربية.
  • هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، الرئيس الفخري لإتحاد الإمارات لكرة القدم.
  • سعيد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة نادي الوحدة الرياضي.
  • نهيان بن زايد آل نهيان قائد الحرس الأميري - سابقا.
  • عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.
  • طحنون بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي.
  • سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
  • منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
  • خالد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للطيران.
  • أحمد بن زايد آل نهيان.
  • حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي العهد.
  • ناصر بن زايد آل نهيان.
  • فلاح بن زايد آل نهيان رئيس نادي غنتوت لسباق الخيل والبولو.
  • ذياب بن زايد آل نهيان - رئيس دائرة الماء والكهرباء في أبوظبي.
  • عمر بن زايد آل نهيان المرافق العسكري لصاحب السمو رئيس الدولة.
  • عيسى بن زايد آل نهيان.
  • سلامة بنت زايد آل نهيان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بناته

  • شما بنت زايد آل نهيان.
  • اليازية بنت زايد آل نهيان.
  • شيخة بنت زايد آل نهيان.
  • شمسة بنت زايد آل نهيان.
  • وديمة بنت زايد آل نهيان.
  • روضة بنت زايد آل نهيان.
  • ميثاء بنت زايد آل نهيان.
  • موزة بنت زايد آل نهيان.
  • عفراء بنت زايد آل نهيان.
  • لطيفة بنت زايد آل نهيان.

قصائده

  • دنيا محلا وطرها [9]
  • شطن بي الغزلاني
  • هلا بنور الفجر
  • قاصد جداكم
  • يابو خدود
  • عشب بينونه
  • يالسمرا
  • نسيم الشرق
  • العيد عيدك
  • حي نود
  • مرحبا مليار
  • حايز عامي
  • احذر لاتشتط
  • يا خفيف الروح
  • إبسم عسا تبسم
  • آه يا من صوب
  • مرحبا يا حي فضل الله
  • صوتك الموسيق بالهاتف
  • يا نسيم هب جدواكم
  • يا السيّد اثره العيد
  • إن لذع بالطرّف
  • إلتمحته حزّة المغرب
  • العيد عيدك يا مها
  • مترى العيل من بونه
  • يا عويد البان
  • بوعيان نعّس
  • ويهٍ باسم نسيمه
  • جيل لي عنّيته
  • يعلّ عيدك
  • ياحمد كيف اختفى
  • دكتورنا به عوقي
  • شرتا الهوى عمّالي
  • حيّ بجواب منك رايع
  • الحب واشروطه
  • حيّ بجيل عنا لي
  • حيّ بجواب ياني
  • ألا يا مرحبا حيّ
  • دكتور وله بغيّه
  • يا نجيّ الدر
  • أنا مغذّي للهوى
  • ياشاطئ الراحة
  • نسنس شرتا الفجر
  • حيّ نود له لفحه
  • يا هبوب الورد والفلّي

جوائز وتكريمات

نظراً لجهوده المبذولة في العديد من المجالات حصد الشيخ زايد بن سلطان التكريم والجوائز المختلفة من العديد من الجهات منها:

في عام 1985م تسلم صاحب السمو الوثيقة الذهبية التي تم منحها له من قبل المنظمة الدولية للأجانب ومقرها في جينيف وذلك تقديراً منها لجهوده في المجالات الإنسانية المختلفة ورعاية الجاليات الأجنبية العاملة في الدولة.

في استطلاع للرأي عام 1990م على مائة ألف مواطن عربي تم اختياره من ضمن عشر شخصيات عربية وعالمية لها دور بارز في مجال الإنماء السياسي والاجتماعي.

- اختير الشخصية الإنمائية لعام 1995م على مستوى العالم في استطلاع للرأي قام به مركز الشرق الأوسط للبحوث والدراسات الإعلامية في جدة حيث شارك في هذا الاستطلاع أكثر من نصف مليون عربي والجاليات العربية حول العالم.

-وقع اختيار صحيفة "العرب" العالمية التي تصدر في لندن على صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان شخصية العام 1997م ، وذلك بفضل جهوده وأعماله الجليلة في رأب الصدع بين مختلف الأقطار العربية التي وجدت بينها العديد من الخلافات.


ذكراه

كتب تناولته

احتلت سيرة سمو الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان العديد من الكتب التي تناولت حياته ، وكفاحه من أجل الوحدة والتقدم ببلده سواء من خلال السرد عن طريق الكلمات أو من خلال الصور الفوتوغرافية المعبرة والتي تم التقاطها في العديد من الأحداث والمناسبات ونذكر من هذه الكتب مايلي:

- كتاب "الشيخ زايد بن سلطان ... شهادات تبقى" صدر هذا الكتاب باللغة العربية عن وزارة الإعلام والثقافة متضمناً بعض الكتابات التي نشرت في الصحف العربية والأجنبية عن سموه.

- كتاب آخر بعنوان " زايد – رحلة فوتوغرافية " وهو يتضمن مجموعة من الصور التي تجسد حياة سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويعتبر هذا الكتاب سجلا شاملاً لحياة الشيخ زايد ويتناول خلفيته البدوية وشغفه بالطبيعة وحبه للصيد بالصقور وركوب الجمال والخيل، وأيضاً يتناول نضاله من أجل شعبه ضد الظروف الاقتصادية القاسية التي كانت تعاني منها البلاد في أوائل القرن العشرين، وغيرها العديد من الأحداث التي أثرت به أو أثر هو بها في تاريخ الإمارات.

- كتاب أخر صدر بعنوان " الشيخ زايد – حياة وأزمان 1918- 2004" وهو أيضاً عبارة عن مجموعة صور فوتوغرافية قام بالتقاطها المصور نور علي الراشد وهو "المصور الرسمي للشيخ زايد ولديوان الرئاسة" وهي مجموعة صور نادرة لعدد من الوقائع التي حدثت في الماضي، كما يضم صور للشيخ زايد في كلا مرحلتي حكمه سواء كحاكم لإمارة أبوظبي، أو كرئيس لدولة الأمارات، كما يضم بعض الصور الشخصية والأسرية له، ونظراً لأهمية هذا الكتاب فهو يعد مرجع أكاديمي للعديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية.

كما قام الشيخ زايد نفسه بإصدار كتاب عن رياضته المفضلة وهي الصيد بالصقور فقدم كتاب "رياضة الصيد بالصقور" والذي يعد دراسة عن هذه الرياضة المحببة عند أهل الجزيرة العربية منذ القدم والتي تحتل مركز الصدارة في الرياضات العربية الأصيلة فحرص سمو الشيخ زايد بن سلطان في هذا الكتاب أن يعرض ما كتب قديماً عن هذه الرياضة بالإضافة لتجربته هو الشخصية من خلال ممارسته لها وخبرته العميقة فيها.


انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية

زايد بن سلطان آل نهيان
وُلِد: 1918 توفي: 2 نوفمبر 2004
ألقاب ملكية
سبقه
شخبوط بن سلطان آل نهيان
رئيس الإمارات العربية المتحدة
أمير أبو ظبي

6 اغسطس 19663 نوفمبر 2004
تبعه
خليفة بن زايد آل نهيان