الدين في سوريا

الأديان في سوريا توجد في سورية كافة الأديان السماوية المسلمون والمسيحيون واقلية من اليهود وتتميز وضعية الأديان في سوريا بشكل عام بأن غالبية أعضاء الجماعات الدينية قد انتموا إلى تلك الجماعات منذ الولادة حيث أن عملية انتقال شخص من طائفة إلى أخرى نادرة الحدوث، وفقاً لتقديرات إحصائية تعود لعام 2006م فإن المسلمين في سوريا يشكلون ما يقدر ب93% من سكان سوريا في حين أن المسيحيين يشكلون ما يقدر ب 7% من مجموع سكان البلاد. ويعتقد أن نسبة المسلمين في ازدياد على خلاف بقية الأقليات في البلاد وذلك لأن نسبة الولادات لدى المسلمين هي أعلى مما هي عليه لدى الأقليات الأخرى كما أن نسبة الهجرة أقل من الأقليات الأخرى. حوالي 80% من سكان سوريا هم من المسلمين السنة في حين أن الدروز يشكلون 2.5% والطوائف الإسلامية الأخرى مثل العلويين والإسماعيليين والشيعة الإثناعشريةو المرشدية يشكلون ما نسبته 10% مجتمعين. وال7.5% الباقية هي لغير المسلمين، الغالبية العظمى من غير المسلمين هم من المسيحيين مع وجود نسبة ضئيلة جداً من اليهود والإيزيديين.

ما يميز سوريا هو تمركز العديد من الجماعات الدينية في مناطق جغرافية معينة, فمثلاً غالبية مسيحيي سوريا يعيشون في دمشق وحلب وعدد من البلدات في اللاذقية وحمص ودرعا والبعض في منطقة الجزيرة في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا. في حين أن ما يقارب من 90% من العلويين يعيشون في محافظة اللاذقية حيث أنهم يشكلون 80% من سكان المناطق الريفية في اللاذقية. في حين أن الدروز يشكلون ما نسبته 90% من سكان منطقة جبل العرب في محافظة السويداء ويشكلون الغالبية الساحقة لسكان اكثر من 120 قرية في المحافظة. أما بالنسبة للشيعة الجعفرية فهم يتمركزون في المنطقة بين حمص وحلب ويشكلون 15% من مجموع سكان محافظة حماة, في حين أن الإسماعيلية يتمركزون في منطقة السلمية في محافظة حماة وحوالي 10 آلآف إسماعيلي يتواجدون في محافظة اللاذقية. بقية الشيعة السوريون يعيشون في مدينة حلب. اليهود والإيزيديون يتمركزون حول منطقة حلب رغم أن أعداد اليهود في سوريا قد انخفضت بشكل كبير جداً لدرجة أن أعدادهم حالياً قد لا تتعدى ال200 شخص في كل سوريا. العديد من أتباع الطائفة اليزيدية يعيشون في جبل سمعان في حين ان حوالي نصف أبناء الطائفة في عموم سوريا يعيشون في منطقة عامودا في الجزيرة السورية .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإسلام

الإسلام في سوريا يتألف من الاغلبية السنية واقلية من الطوائف الأخرى كالشيعة، والدروز بالإضافة إلى العلويين والإسماعيلية. السنة يشكلون 65 ٪ -70 ٪ من مجموع سكان سوريا ويشكل الشيعة ما يصل إلى 20 ٪ في حين ان المسيحيين يشكلون 5 ٪ -10 ٪ من السكان السوريين، نصفهم تقريبا من طائفة الروم الأرثوذكس. وتشكل الطائفة العلوية حوالي 12 ٪ من اجمالي السكان، يليه الدروز، والإسماعيلية الإثنا عشرية. والسنة هم من المذهب الشافعي وحنفية وحنابلة. كما يتواجد تجمعات كبيرة من الصوفية التي تنشط في البلد، بما فيها الطريقة النقشبندية والقادرية وغيرها.


السنة

الشيعة

الإسماعيليون

العلويون

الدروز

المسيحة



اليهودية

اليزيدية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معتقدات روحية

تقديرات 1943

مسلمون سنة: 1.971.053 علويون: 325.311 دروز: 87.184 إسماعيليون: 28.527 مسلمون شيعة: 12.742 مسيحيون: 403.036 يهود: 29.770 يزيديون: 2.788 الاجمالي: 2.860.411;

الدين والقانون

انظر أيضا

المصادر

This article contains material from the Library of Congress Country Studies, which are United States government publications in the public domain.

وصلات خارجية