الجائزة العالمية للرواية العربية

الجائزة العالمية للرواية العربية
قدمت إلىأفضل رواية منشورة بالعربية
قدمت منمؤسسة الإمارات
المكانالعالم العربي
أول جائزة2008
الفائز الحاليمحمد الأشعري ورجاء عالم
الموقع الإلكترونيhttp://www.arabicfiction.org

الجائزة العالمية للرواية العربية أو جائزة بوكر العربية، هي جائزة أدبية تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الأقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً. تدار شئون الجائزة بالشراكة مع مؤسسة بوكر في لندن، وتدعمها مؤسسة الإمارات في أبو ظبي وتعمل في سبيل منح الرواية العربية المستحقة فرصة الإنتشار العالمي عبر ترجمتها إلى لغات أجنبية أخرى.

الجائزة خاصة بالرواية حصراً، وهي تكافىء كلاً من الروايات الستّ التي تصل الى القائمة النهائية بعشرة آلاف دولار أمريكي، بالإضافة إلى خمسين ألف دولار أمريكي للفائز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس

أُطلِقت الجائزة العالمية للرواية العربية رسمياً في أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، في أبريل 2007. وهي ثمرة تعاون وتنسيق بين مؤسسة بوكر ومؤسسة الإمارات ومعهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي، التي كانت تتوق الى تطوير جائزة خاصة بالرواية العربية.

تم انشاء لجنة من الاختصاصيين ورؤساء التحرير والصحافيين الادبيين من اجل تقديم المشورة حول طريقة تنظيم الجائزة وتأليف مجلس أمنائها، الذي اختير أعضاؤه من العالمين العربي والانغلوفوني، وهم مسؤولون عن إدارة الشؤون العامة للجائزة. وقد دعمت "مؤسسة الامارات" هذه المبادرة منذ بداياتها، معنوياً ومادياً على السواء.


آلية الجائزة

يدير الجائزة مجلسٌ من أمناء السرّ قوامه شخصيات أدبية، نقدية وأكاديمية، تتمتع بخبرات واسعة في مجالات الكتابة والأدب والنشر في العالم العربي. يتم تغيير أمناء السرّ مرّة كل ثلاث سنوات، مع إمكان التجديد للمجلس نفسه مرّة واحدة. من مهام مجلس الأمناء تعيين أعضاء لجنة التحكيم في كل دورة، وعددهم ستة.

تتغيّر لجنة التحكيم سنوياً. يظل أعضاء لجنة التحكيم مجهولي الهوية إلى حين إعلان القائمة النهائية، بغية ضمان استقلالية عملية الاختيار ونزاهتها. مع بداية كل دورة جديدة، توزّع إدارة الجائزة على الصحافة والناشرين بيانٌ يشرح شروط الترشّح ومراحله واستحقاقاته الزمنية.

جائزة بوكر

هي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الانجليزية، وأكثرها صدقية، وذلك منذ تأسيسها عام 1968. تُمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث او من جمهورية ايرلندا. أعضاء لجنة التحكيم في جائزة "بوكر" هم من نخبة النقّاد والكتّاب والأكاديميين، ويتغيّرون كل سنة بغية الحفاظ على صدقية الجائزة ومستواها المهيب.

تفرعت من الـ"بوكر" جائزتان عالميتان للرواية هما: جائزة "بوكر" الروسية التي تأسست عام 1992، وجائزة "كاين" للأدب الافريقي عام 2000.

الـ"بوكر" جائزةٌ تغّير مصير الكاتب الذي يفوز بها، إن معنوياً (ترجمات وشهرة عالمية)، أو مادياً (قيمة الجائزة وانعكاسها على مبيعات الكتب).

مؤسسة الإمارات

هي إحدى أبرز المؤسسات الخيرية في الإمارات العربية المتحدة. تأسست عام 2005، وتُعنى برعاية مشاريع ثقافية وإنمائية وعلمية واجتماعية متنوّعة، على الصعيدين المحلي والعالمي، وتطمح، من خلال تنويع المشروعات التي تحفّز النمو الفكري والاجتماعي، إلى إتاحة كل أشكال الموارد الثقافية والتعليمية والتقنية أمام شعب الإمارات. تشمل المؤسسة أربعة محاور اهتمام رئيسية هي: الثقافة والفنون، التعليم، البحث والتطوير، والتنمية الاجتماعية والإنسانية والبيئية.

الفائزون

2008

ذهبت الجائزة في دورتها الأولى عام 2008 إلى رواية واحة الغروب للروائي المصري بهاء طاهر. وكان قد تم الإعلان عن الروايات الست المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية، وذلك بعد قراءة ومناقشة مستفيضة لقائمة طويلة من الروايات المشاركة، التي زادت على 121 رواية منشورة باللغة العربية من 16 دولة. وشملت الروايات الست:

2009

غلاف رواية عزازيل

ذهبت الجائزة في الدورة الثانية عام 2009م إلى رواية «عزازيل» للروائي والباحث المصري يوسف زيدان. وكان قد تم الإعلان عن الروايات الست المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية، بالإضافة إلى أسماء أعضاء هيئة التحكيم خلال مؤتمر صحافي عقد في لندن في 10 ديسمبر 2008، وذلك بعد قراءة ومناقشة مستفيضة لقائمة طويلة من الروايات المشاركة، التي زادت على 121 رواية منشورة باللغة العربية من 16 دولة. وشملت الروايات الست:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

2010

غلاف رواية ترمي بشرر

في 16 ديسمبر 2009 م تم الإعلان عن القائمة النهائية للروايات المرشحة للجائزة التي أختيرت من ضمن 115 عمل روائي من 17 دولة عربية.، على أن يعلن اسم الفائز في حفل توزيع الجوائز في أبو ظبي 2 مارس 2010 م.

2011

غلاف رواية القوس والفراشة

اختارت لجنة الحكيم لائحة من 16 عنوان من أصل 123 ترشيحا من 17 بلداً، تضمنت لأول مرة أفغانستان. أكبر عدد من الترشيحات جاء من مصر، وقد شهد عدد الكتب المتقدِّمة للجائزة ارتفاعا مقارنة بالسنة السابقة، حين تقدّم 118 عملا من 17 بلداً. 29% من الكتب جاءت بأقلام نساء، مقارنة بـ16% في سنة 2010.[1] وقد فاز بالجائزة مناصفة كل من محمد الأشعري و رجاء عالم [2]

2012

غلاف رواية دروز بلغراد

في 10 نوفمبر 2011 أعلنت لجنة التحكيم عن القائمة القصيرة التي تتنافس على الجائزة في دورة العام 2012 وتضم 13 رواية، تم اختيارها من بين 101 رواية مشاركة من 15 بلداً. وصل سبعة مؤلفات إلى لائحة الستة عشر، وهو الرقم الأعلى في تاريخ الجائزة. تمحورت الأعمال حور التطرّف الديني، النزاعات السياسية والاجتماعية، وكفاح النساء.[3]

تضم القائمة القصيرة للجائزة ستة كتب هي:[4]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

2013

رواية ساق البامبو

أعلن عن القائمة القصيرة وتضم ست روايات في تونس في يناير 2013، وأعلن الفائز في أبوظبي في 23 إبريل 2013 وهو الروائي الكويتي سعود السنعوسي عن روايته ساق البامبو[5] وهي تسجل كأول جائزة لدولة الكويت.

القائمة القصيرة[6]

2014

غلاف رواية فرانكشتاين في بغداد

تم الإعلان عن القائمة الطويلة في 7 يناير 2014 والتي ضمت 16 رواية تم اختيارها من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية، جرى اختيار الروايات من قبل لجنة مكوّنة من خمسة محكّمين، و يوم الاثنين الموافق 10 فبراير بالأردن تم الكشف عن القائمة القصيرة التي ضمت ست روايات، وقد تم الإعلان عن الرواية الفائزة في يوم الثلاثاء 29 أبريل 2014. و قد ضمت القائمة القصيرة:[7]

المؤلف البلد الناشر الرواية
أحمد سعداوي Flag of Iraq.svg منشورات الجمل فرانكشتاين في بغداد. (الفائز)
خالد خليفة Flag of Syria.svg دار العين للنشر لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة
يوسف فاضل Flag of Morocco.svg دار الآداب طائر أزرق نادر يحلق معي
إنعام كجه جي Flag of Iraq.svg دار الجديد طشاري
عبد الرحيم لحبيبي Flag of Morocco.svg أفريقيا الشرق تغريبة العبدي (المشهور بولد الحمرية)
أحمد مراد Flag of Egypt.svg دار الشروق الفيل الأزرق

2015

غلاف رواية الطلياني

تم في يوم 13 فبراير 2015 الإعلان عن القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2015. اشتملت القائمة على ست روايات كالتالي:[8] وغلب على الروايات الطابع المحلي.[9] [10] وقد تم الإعلان عن الرواية الفائزة في يوم الأربعاء 6 أيار 2015،[11] ويُشار أن القائمة القصيرة للروايات الست قد اُختيرت من بين الروايات الست عشرة للقائمة الطويلة والتي كانت أُعلنت في كانون الأول 2015، وهي القائمة التي اختيرت من 180 رواية مرشحة للجائزة من 15 بلدا تم نشرها خلال الإثني عشر شهرا السابقة.

المؤلف الرواية البلد الناشر
عاطف أبوسيف حياة معلّقة فلسطين الأهلية
جنى فواز الحسن طابق 99 لبنان منشورات ضفاف
لينا هويان الحسن ألماس ونساء سوريا دار الآداب
حمور زيادة شوق الدرويش السودان دار العين
شكري المبخوت الطلياني (الفائز) تونس دار التنوير
أحمد المديني ممر الصفصاف المغرب المركز الثقافي العربي

ندوة الجائزة العالمية للرواية العربية

المصادر

  1. ^ الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" 2011 وكالة الصحافة العربية، تاريخ الولوج 19 يونيو 2012
  2. ^ موقع الجاءزة دورة ٢٠١١ ولوج بتاريخ ٢٣/٣/٢٠١٥
  3. ^ الجائزة العالمية للرواية العربية 2011 الإعلان عن لائحة التصفيات الأولى فوبيا، تاريخ الولوج 19 يونيو 2012
  4. ^ الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة بوكر العالمية للرواية العربية 2012 بي بي سي، تاريخ الولج 19 يونيو 2012
  5. ^ . 
  6. ^ "Shortlist". International Prize for Arabic Fiction. 2013. Retrieved 25 أبريل 2013. Check date values in: |accessdate= (help)
  7. ^ الجائزة، الدورة السابعة
  8. ^ القائمة القصيرة للعام 2015
  9. ^ بحسب جريدة اليوم السابع في مصر
  10. ^ جريدة اليوم السابع مقالة روايات البيئة المحلية تصل إلى القائمة القصيرة للبوكر العربية ولوج بتاريخ ١٨/٢/٢٠١٥
  11. ^ موقع الجائزة

وصلات خارجية