أنور حامد


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنور حامد

روائي وشاعر وناقد أدبي فلسطيني، يكتب بثلاث لغات: العربية والمجرية والإنجليزية. ولد في بلدة عنبتا في الضفة الغربية عام 1957، وبدأ نشاطه الإبداعي أثناء المرحلة الثانوية. نشرت قصائده وقصصه القصيرة الأولى في جريدة القدس والفجر الصادرتين في مدينة القدس.


أعماله المنشورة

نشرت للكاتب حتى الآن خمس روايات باللغة العربية.

1-حجارة الألم: صدرت هذه الرواية أولا باللغة المجرية في بودابست عام 2004، ولاقت استقبالا حارا من النقاد والقراء على حد سواء، إلى درجة أن أحد النقاد طالب بإدراجها ضمن المنهاج الدراسي للمدارس المجرية. كان من أهم المتحمسين للرواية رئيس جمهورية المجر آرباد غونس، واطراها بكلمات حارة. صدرت الرواية عن دار أوغاريت في رام الله عام 2005.

2-شهرزاد تقطف الزعتر في عنبتا: صدرت في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2008 ولاقت استقبالا حارا من الوسط الأدبي العربي، وقد وصف الروائي المصري بهاء طاهر أسلوبها الساخر بأنه "امتداد لأسلوب إميل حبيبي".

3-جسور وشروخ وطيور لا تحلق:صدرت في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2010

٤- "يافا تعد قهوة الصباح"، صدرت في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في شهر يونيو ٢٠١٢. لاقت استقبالا حارا من القراء والنقاد، ورشحت لجائزة "بوكر العربية" ووصلت إلى القائمة الطويلة بين ١٦ رواية عربية، من أصل ١٣٣ رواية رشحت للجائزة.

٥- "جنين ٢٠٠٢"ن رشحت للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية)، بانتظار النتائج في مطلع 2015

وهناك أعمال صدرت بالمجرية والإنجليزية: لمعرفة التفاصيل يرجى زيارة بروفايل الكاتب باللغة الإنجليزية على ويكيبديا

نشاطات الكاتب

نظمت للكاتب فعاليات ثقافية في المدن التالية:

1-لندن: (Mosaic rooms)و (Palestine Tootenham Literature festival)و "مهرجان فلسطين في لندن"، المركز الثقافي العراق 2-كامبريج': جامعة كامبريدج 3-الشارقة: النادي الثقافي العربي، الجامعة الأمريكية، جامعة الشارقة، معرض الشارقة الدولي للكتاب 4-عمان: جمعية عيبال، رابطة الكتاب الأردنيين 5-حيفا: النادي الارثوذوكسي 6-يافا: مكتبة يافا 7-الناصرة: معرض الكتاب العربي 8-االقدس: ندوة اليوم السابع 9-رام اللهرام اللهمكتبة العامة 10-نابلس: جامعة النجاح 11-طولكرم: مكتبة البلدية

12-عنبتا:بلدية عنبتا، مهرجان "وادي الشعير" الثقافي

الكاتب عضو في مجموعة "Bush Writers"، وهي تضم الكتاب العالميين الذي عملوا في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، ومن بين الأسماء العربية اللامعة في هذه المجموعة الروائي السوداني الطيب صالح، وبين الكتاب العالميين الروائي جورج أورويل.

.

مراجع

وصلات خارجية

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.