دار الشروق

دار الشروق هي واحدة من أكبر دور النشر العربية ومقرها في القاهرة - جمهورية مصر العربية. وهي ناشر عام للكتب السياسية والسير والمذكرات وكتب التاريخ والفلسفة والعلوم الاجتماعية والفكر الديني والقومي المستنير والكتب الفنية المصورة وكتب الأطفال.

تاريخ الدار

أسس محمد المعلم (1918-1994) أحد رواد النشر الحديث في مصر والعالم العربي دار الشروق عام 1968 استكمالا لمسيرته التي بدأها في أوائل الأربعينيات بكتاب علمي مبسط للعالم الفيزيائي الكبير الدكتور مصطفى مشرفة حتى تعرض للتأميم عام 1966[[.]] وقد أسسها مع إبراهيم المعلم في القاهرة و بيروت وسرعان ما أصبحت إحدى أهم دور النشر المصرية والعربية. [1]


أشهر الكتاب في الدار

نجيب محفوظ ، محمد حسنين هيكل ، أحمد زويل ، الدكتور ثروت عكاشه ، الدكتور زكي نجيب محمود ، توفيق الحكيم ، الشيخ محمد الغزالي ، يوسف إدريس ، الشيخ يوسف القرضاوي ، الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت ، صلاح عبد الصبور ، أنيس منصور ، فهمي هويدي ، أحمد بهجت ، رجاء النقاش ، محمد سلماوي ، الدكتور عبد الوهاب المسيري ، فاروق جويدة ، جمال الغيطاني ، الدكتور جلال أمين ، إبراهيم أصلان ، عبد الوهاب مطاوع ، علاء الأسواني ، الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري ، الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي ، عبد الوهاب البياتي ، الدكتور محمد عمارة ، محمد المخزنجي ، إبراهيم عبد المجيد ، الدكتور بطرس بطرس غالي ، محمد مزالي ، الدكتور عصمت عبد المجيد ، يونان لبيب رزق ، القس إكرام لمعي ، الدكتور أحمد كمال أبو المجد ، الدكتور محمد سليم العوا ، المستشار طارق البشري ، الدكتور أحمد فتحي سرور ، وكبار الفنانين أمثال حلمي التوني و محيى الدين اللباد و إيهاب شاكر و محمد حجي.

التكوين الإداري

وتتكون إدارة دار الشروق اليوم من إبراهيم المعلم (رئيس مجلس الإدارة) وأحمد الزيادي (مدير عام النشر) و أميرة أبو المجد (مديرة نشر كتب الأطفال) والفنان حلمي التوني (المستشار الفني).

وتضم دار الشروق وشركاتها اليوم حوالي 1200 مدير ومهندس ومحرر وفنان وإداري وعامل. ولدار الشروق شبكة توزيع واسعة ووكلاء في معظم أنحاء العالم، وعدة مكاتب في القاهرة وبيروت. كما أن لديها مكتبتان بالقاهرة وفي سبيلها لتأسيس سلسلة من المكتبات الحديثة والمتطورة تغطي معظم مدن مصر.

تبني المواهب

وتقوم دار الشروق بالبحث عن المواهب الواعدة وضخ دماء جديدة في مجالي التأليف والرسم وخاصة في مجال كتب الأطفال لتقدم كتبا تعبر عن هويتنا وتؤكد على الانتماء والفخر بالثقافة القومية وتعريف الطفل العربي – عن طريق الكتب المترجمة – بالثقافات الأخرى وضرورة احترامها والتعلم من آخر ما وصلت إليه من علوم وأفكار مفيدة.


حقوق الملكية الفكرية

تعتبر دار الشروق من أوائل دور النشر العربية التي اهتمت منذ السبعينيات من القرن الماضي باحترام حقوق الملكية الفكرية وشراء الحقوق من الناشرين الأجانب قبل أن تترسخ تلك المفاهيم في صناعة النشر العربي. فأصبحت لها علاقات وثيقة بكبرى دور النشر العالمية في [أمريكا] و بريطانيا و فرنسا و هولندا و أسبانيا و إيطاليا و اليابان ومثل بنجوين و كامبريدج و أوكسفورد و ماكميلان و دورلنج كندرزلى و سكولاستيك وغيرها.

بل وصلت بعد مسيرتها الطويلة لأن أصبحت اليوم من دور النشر العربية الرائدة والمعدودة التي نجحت في بيع حقوق نشر العديد من كتبها العربية للغات الأجنبية كالانجليزية والفرنسية والألمانية والكورية والتركية.


معارض وجوائز

تشارك دار الشروق منذ تأسيسها في جميع معارض الكتاب العربية وأهم المعارض الدولية. وكانت أول دار نشر مصرية تشارك في معرض فرانكفورت – أهم وأكبر معرض للكتاب في العالم – ومعرض بولونيا – أهم وأكبر معرض لكتاب الطفل في العالم – على مدى أكثر من 30 عاما. وقد كانت دار الشروق الدار العربية الأولى التي تحصل على جائزة عالمية في معرض ليبزيج عام 1982 عن فن الإخراج والطباعة. إضافة إلى العشرات من الجوائز المحلية والعربية والعالمية في التأليف والرسم والنشر والإخراج وصناعة الكتاب ، ومن أهمها حصولها على جائزة الآفاق الجديدة من معرض بولونيا لكتب الأطفال – أهم وأكبر معرض لكتب الأطفال في العالم – عامي 2000 و 2002.

النشر الرقمي

وتهتم دار الشروق دائما بمواكبة أحدث تطورات المهنة فكانت من رواد النشر الرقمي في العالم العربي بحصولها على حقوق كبار الكتاب مثل نجيب محفوظ و محمد حسنين هيكل والشيخ محمد الغزالي وآخرين.

ومع توسع مفهوم النشر في العالم ليشمل الوسائل الرقمية الجديدة قامت دار الشروق بتأسيس شركة إعلامية لإنتاج البرامج الوثائقية وكان باكورة إنتاجها حلقات "مع هيكل" التي تبث على قناة الجزيرة ولاقت نجاحا كبيرا. وتم طرحها على DVD أيضا استكمالا لحلقات بيع المحتوى الثقافي في القرن الحادي والعشرين في صوره المتعددة.


شركات شقيقة

  • مطابع الشروق الحديثة بالقاهرة وبيروت:وهي من أهم المطابع بمصر والعالم العربي والحاصلة على شهادة الإيزو.
  • الشركة المصرية للنشر العربي والدولي: وتصدر مجلة "الكتب وجهات نظر" أهم مجلة لعرض الكتب والثقافة والسياسة والفكر في العالم العربي.
  • كليب سوليوشنز:وهي شركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات.
  • الشروق للإنتاج الإعلامي: شركة متخصصة في إنتاج وتوزيع البرامج الثقافية والوثائقية بكافة الصور الرقمية.

روابط خارجية