انفجار سكاني

(تم التحويل من إنفجار سكاني)
المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، إحصائيات عام 1994.
معدل نمو سكان العالم، مع المتغيرات المواليد، الوفيات، الهجرة، وemigration - 2006

الانفجار السكاني هو الزيادات الكبيرة في أعداد السكان بالمقارنة مع الموارد المتاحة. فاذا كانت مساحة معينة من الأرض يعيش بها عشرة اشخاص ولكن كمية الماء والغذاء في هذه الأرض (ما يسمي بالسعة الحاملة للارض بالإنگليزية: carrying capacity of land) تكفي تسعة اشخاص فقط فان هذه المنطقة تعاني من زيادة في الكثافة السكانية. توماس مالتوس هو الذي اكتشف تلك الظاهرة في القرن الثامن عشر، وفي الوقت الحاضر هي منتشرة في أفريقيا جنوب الصحراء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أسباب حدوث زيادة في الكثافة السكانية

زيادة في اعداد المواليد، قلة أعداد الوفيات نتيجة تحسن الخدمة الطبية، زيادة في اعداد المهاجرين الي منطقة معينة تؤدي الي زيادة الكثافة السكانية في هذه المنطقة، أو نقص كمية الموارد. تتخد الآن عده اجراءات في محاولة للحد من أو ايقاف اخطار الانفجار السكاني. فعلي المستوي الدولي ومنذ عام1974 وكل عشرة سنوات تعقد الأمم المتحدة مؤتمر لكثافة العالم السكانية حيث يتم مناقشة اسباب المشكلة ونتائجها.وعلي المستوي الاقليمي قامت بعض الدول بوضع بعض الأسس لفرض الضرائب كنوع من محاولة تقييد اعداد السكان.

الأخطار والعوامل المؤثرة

تظهر العديد من المشكلات والقضايا المرتبطة بالانفجار السكاني في فيلم الخيال العلمي «سويلينت غرين – بالانجليزية: Soylent Green» الذي يصف معاناة كوكب الأرض المكتظ بالسكان من نقص الغذاء وقلة الموارد والفقر في السلسة الوثائقية «آفترماث: بوبيوليشن أوفرلود».

وصف صانع الوثائقيات ديفيد أتينبارا نسبة السكان على الكوكب بأنها مُضاعَفة بالنسبة لجميع المشاكل البيئية الأخرى.[1] في عام 2013، وصف أيضًا البشرية بأنها «طاعون على الأرض» يجب السيطرة عليه عن طريق الحدّ من النمو السكاني.[2]

يرى معظم علماء الأحياء وعلماء الاجتماع أن الزيادة السكانية تشكل مصدر تهديد خطير على نوعية حياة البشر. ويرى بعض علماء البيئة المتقدمة، مثل المفكر الراديكالي والمُجادل بنتي لينكولا بأن الزيادة السكانية في البشر تشكل تهديدًا للمحيط الحيوي بأكمله.[3][4][5]

تتضاعف آثار الزيادة السكانية عن طريق الاستهلاك المفرط. يقول بول إرليخ:

تعمل الدول الغربية الثرية في الوقت الحالي على تقسيم موارد كوكب الأرض وتدمير أنظمته البيئية بمعدلات غير مسبوقة. نحن نريد بناء طرق سريعة عبر نظام سيرينغيتي من أجل الحصول على المزيد من المعادن النادرة لهواتفنا المحمولة. فنحن نصطاد كل الأسماك من البحر وندمر الشعاب المرجانية ونضع ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. وبذلك فقد حرّضنا عوامل كثيرة لحدوث انقراض عظيم ... إن تعداد سكان العالم الذي يبلغ نحو مليار نسمة من شأنه أن يخلف تأثير سلبي على الحياة بشكل إجمالي. إذ يمكن دعم ذلك لعدة آلاف من السنين، كما يمكن العمل على إدامة المزيد من الأرواح البشرية على المدى الطويل بالمقارنة مع نمونا الحالي غير الخاضع لأي سيطرة واحتمال انهياره المفاجئ ... وفي حال استُهلكت الموارد بالكامل على مستوى الولايات المتحدة ــ وهو ما يطمح له العالم ككل ــ فسوف نحتاج إلى أربعة أو خمسة كواكب أخرى. بالتالي، إننا ندمر أنظمة دعم الحياة على كوكبنا هذا.[6]يجادل بعض الاقتصاديين، مثل توماس سويل[7] ووالتر وليامز،[8] بأن مشاكل دول العالم الثالث مثل الفقر والمجاعة عائدة جزئيًا إلى سوء الحكومات والسياسات الاقتصادية في تلك الدول.

ترد في الأقسام أدناه بعض المشاكل المرتبطة أو الناتجة عن التضخم السكاني والاستهلاك المفرط.

التلوث

يزيد النمو السكاني من مستويات تلوث الهواء والمياه والتربة والتلوث الضوضائي.

ويُسبب أيضًا تلوث الهواء حدوث تغيرات في تكوين الغلاف الجوي وما يترتب على ذلك من احتباس حراري وتحمّض المحيطات.[9][10][11]

ندرة المياه

قد يكون خطر ندرة المياه، الذي يدعم إلى حد كبير واردات الحبوب الثقيلة في العديد من البلدان الصغيرة، يمتلك التأثير ذاته في البلدان الأكبر حجمًا مثل الصين أو الهند، في حال عدم استخدام تقنيات التكنولوجيا. تهبط مستويات المياه في عشرات البلدان (بما في ذلك شمال الصين والولايات المتحدة والهند) بسبب انتشار السحب الزائد على نطاق واسع بما يتجاوز المحاصيل المستدامة. تشمل البلدان الأخرى المتأثرة بذلك باكستان وإيران والمكسيك. تؤدي عملية السحب الزائد بالفعل إلى ندرة المياه وانخفاض نسبة الحصاد. وحتى مع الضخ المُفرط لطبقات المياه الجوفية، فقد نجحت الصين في السيطرة على مشكلة عجز الحبوب فيها. وقد ساهم هذا التأثير في دفع أسعار الحبوب إلى الأعلى. ومن المتوقع إضافة أكثر من 3 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم بحلول منتصف القرن هذا، ممن سيولدون في بلدان تشهد بالفعل ظاهرة ندرة المياه. وتعتبر تحلية المياه أيضًا حلًا فعالًا بالنسبة لمشكلة ندرة المياه.[12][13][14] قد يؤدي التضخم السكاني إلى جانب ندرة المياه إلى إحداث توترات على الصعيد الإقليمي، بما في ذلك الحروب.[15]

أفريقيا

تزايد السكان في إفريقيا

شهد سكان أفريقيا في النصف الثاني من القرن 20 زيادة ديمغرافية سريعة، تصل 3% الأمر الذي سيجعل من القارة بعد 30 سنة، القارة الأكثر سكانا بعد قارة آسيا، فنصف سكانها تقل أعماره عن 20 سنة. و هذه الزيادة السكانية تفوق الإنتاج الغذائي في الوقت الحاضر. تشهد القارة بالإضافة إلى مشاكل التخلف والفقر، صراعات ونزاعات عرقية وحروب أهلية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انعكاسات الانفجار الديمگرافي

لقد أدّى الإنفجار السكّاني الحالي في إفريقيا إلى خطر، يجعل القارة عُرضة لنقص في التصنيع واتساع رقعة المجاعات. حسب المنظمة العالمية للزراعة، فإن الإنتاج الزراعي تقلّص ب 10% بين سنة 1970 و 1980، بل بلغ 20% في بعض الدول. وارتفاع عدد الفقراء من 27 مليون في السبعينات إلى 98 مليون سنة 1990، ليصل 127 مليونا في سنة 2000. أما في سنة 2020 فسوف تعيل إفريقيا 50% من سكانها بإمكانياتها الخاصة. ويقل الدخل الفردي في بعض البلدان ليصل إلى 500 دولار سنويا.

النزوح الريفي

يمس النزوح الريفي فئات الشباب بشكل متزايد في بلدان إفريقيا، إضافة إلى الهجرة الخارجية إلى البلدان المصنعة، بحثا عن العمل. وينتج عن ذلك العديد من المشاكل.

آسيا

نمو السكان في قارة آسيا

عرف تطور السكان في آسيا زيادة مستمرة من 1.3 مليار نسمة سنة 1950 إلى 3.450 مليارنسمة سنة 1996، أي نسبة 60 % من سكان العالم. وهذا ما يعرف بالانفجار الديمغرافي (السكاني).

أسباب الانفجار السكاني

الإنفجار الديمغرافي هو تضاعف عدد السكان في فترة قصيرة، وتعود أسبابه في قارة آسيا لـ:

  • الزواج المبكر.
  • كثرة الولادات وقلة الوفيات.
  • تحسن المستوى المعيشي والصحي.
  • عدم تنظيم الولادات.
  • الاستقرار السياسي.

نتائج الانفجار السكاني

  • ارتفاع الكثافة السكانية.
  • توسع واكتظاظ المدن.
  • النزوح الريفي وانتشار الأحياء العشوائية.
  • اختلال التوازن بين الإنتاج والاستهلاك.

توزيع السكان في آسيا

تتشكل غالبية السكان في آسيا من الجنس الأصفر والجنس الهندي في شرقها وجنوبها، بالإضافة إلى الجنس السامي (العرب) في غربها. يتركز السكان في آسيا الشرقية (الصين: 1.5 مليار نسمة) وآسيا الجنوبية (الهند: 1.4 مليار نسمة) حيث تعتبر المنطقتنان أول مركز للتجمع السكاني في العالم بكثافة تصل 200 ن/كلم2 وفيها مدن عملاقة تتجاوز 5 ملايين نسمة (طوكيو، يوكوهاما)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العوامل المتحكمة في توزيعهم

  • العامل الطبيعي: يتركز نصف القارة في المناطق ذات المناخ الموسمي (الهند، الصين) بالإضافة إلى المناطق السهلية وبالقرب من الأنهار.
  • العامل الاقتصادي: يتركز السكان في المناطق الصناعية والقريبة من الموانئ.
  • العامل التاريخي: قارة آسيا هي مهد الحضارات والديانات.

نمو السكان

التاريخ

Data from 'World Population' article
Data from 'World Population' article


2050

  • Africa - 1.9 billion
  • Asia - 5.2 billion
  • Europe - 664 million
  • Latin America & Caribbean - 769 million
  • Northern America - 448 million [16]

نقلة ديمگرافية

United Nation's population projections by location.

For the world as a whole, the number of children born per woman decreased from 5.02 to 2.65 between 1950 and 2005. A breakdown by continent is as follows:


القدرة على التحمل


منظور عالمي

Growth in food production has been greater than population growth. Food per person increased during the 1961-2005 period.



الثروة والفقر

As the world's population has grown, the percentage of the world's population living on less than $1 per day (adjusted for inflation) has halved in 20 years. The graph shows the 1981-2001 period.


الرسم البياني، على اليسار، يوضح الفكرة.

الثروة للفرد، مرسومة مقابل معدل الخصوبة.

في 2004, there were 108 countries in the world with more than five million people. None of these in which women have, on the average, more than 4 children in their lifetime, have a per capita GDP of more than $5000. Conversely, in all but two of the countries with a per capita GDP of more than $5,000, women have, on the average, 2 or fewer children in their lifetime. إسرائيل والسعودية هما الاستثناءان الوحيدان، with per capita GDP between $15,000 and $25,000, and average lifetime births per woman between 2 and 4.


مصر announced a program to reduce its overpopulation by family planning education and putting women in the workforce. It was announced in June 2008 by the Minister of Health and Population Hatem el-Gabali. The government has set aside 480 million Egyptian pounds (about 90 million U.S. dollars) for the program.[17]

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "People and Planet speech". الجمعية الملكية للفنون. 2020-02-24.
  2. ^ David Attenborough – Humans are plague on Earth Archived 20 November 2016 at the Wayback Machine.. The Daily Telegraph. 22 January 2013.
  3. ^ Wilson, E.O. (2002). The Future of Life, Vintage ISBN 0-679-76811-4
  4. ^ Ron Nielsen, The Little Green Handbook: Seven Trends Shaping the Future of Our Planet, Picador, New York (2006) ISBN 978-0-312-42581-4
  5. ^ Pentti Linkola, "Can Life Prevail?", Arktos Media, 2nd Revised ed. 2011. pp. 120–121. ISBN 1907166637
  6. ^ "Biologists think 50% of species will be facing extinction by the end of the century". The Observer. 2020-01-15. Retrieved 2019-11-01.
  7. ^ Sowell, Thomas (1998-02-12). Julian Simon, combatant in a 200-year war. jewishworldreview.com " Archived 24 February 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ Williams, Walter (1999-02-24). Population control nonsense Archived 15 May 2016 at the Wayback Machine.. jewishworldreview.com
  9. ^ International Energy Outlook 2000, Energy Information Administration, Office of Integrated Analysis and Forecasting, وزارة الطاقة الأمريكية, Washington, D.C. (2000)
  10. ^ "The world in 2050:Impact of global growth on carbon emissions". Pwc.com. 2009-01-09. Retrieved 2011-11-30.
  11. ^ Wynes, Seth; Nicholas, Kimberly A. (28 November 2017). "The climate mitigation gap: education and government recommendations miss the most effective individual actions". Environmental Research Letters. 12 (7): 074024. Bibcode:2017ERL....12g4024W. doi:10.1088/1748-9326/aa7541.
  12. ^ "Asia Times Online :: South Asia news – India grows a grain crisis". Atimes.com. 2018-02-21. Retrieved 2011-11-30.
  13. ^ "EJP | News | France | French-run water plant launched in Israel". Ejpress.org. 2009-12-13. Retrieved 2011-11-30.
  14. ^ "Black & Veatch-Designed Desalination Plant Wins Global Water Distinction". Edie.net. 2010-03-24. Retrieved 2011-11-30.
  15. ^ "The Coming Wars for Water". Report Syndication. 2019-10-19.
  16. ^ World Population Prospects: The 2006 Revision
  17. ^ IOL: Population woes weigh down Egypt

مراجع

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بانفجار سكاني، في معرفة الاقتباس.