ألڤا ميردال

(تم التحويل من أولفا ميرال)
ألڤا ميردال

ألڤا رايمر ميردال Alva Reimer Myrdal (و.3 يناير 1902 - 11 يناير 1986)، هي دبلوماسية ومندوبة السويد في مؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة في جنيڤ. حصلت على جائزة نوبل للسلام سنة 1982.

ولدت في اوپسالا. وكان أول ظهور لها في تزعمها الاتجاه الذي أدى إلى إنشاء دولة الضمان الاجتماعي في السويد. وقد أصدرت مع زوجها گونار ميردال كتاب بعنوان أزمة في مسألة السكان (بالسويدية: Kris i befolkningsfrågan, 1934). الفكرة الرئيسية في الكتاب هي محاولة العثور على الاصلاحات الاجتماعية المطلوبة لاتاحة الحرية الفردية (خصوصاً للنساء) في ذات الوقت الذي يروجان فيه لانجاب الأطفال، وتشجيع السويديين على الانجاب. وبينما تبنى الكتاب العديد من الاصلاحات الاجتماعية الشاملة التي ينظر إليها بإيجابية للسويد، فإن قد تضمن أيضاً بعضاً من الأفكار التي كانت رائجة وقتها zeitgeist في عقد 1930، بترويجه لفكرة تحسين النسل eugenics وبرامج التعقيم الاجباري compulsory sterilization. ومع المعماري سڤن ماركليوس، صممت ميردال "البيت الجماعي Collective House التعاوني في ستوكهولم عام 1937 بغرض تطوير المزيد من الحرية المنزلية للنساء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا


وصلات خارجية