أرنب البحر

شيميرا،أسماك غضروفية من رتبة أشباه الشيميرا، وتسمى أحياناً "أرانب البحر".

أرنب البحر
Rabbitfishes
Reef with Forcipiger and Siganus.jpg
أرنب البحر بوجه الثعلب (S. vulpinus) والسمكة الفراشة طويلة الأنف (أعلى) وسط الشعاب المرجانية.
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: الحبليات
Superclass: الأسماك العظمية
Class: شعاعيات الزعانف
Subclass: جديدات الزعانف
Infraclass: العظميات
Superorder: شوكيات الزعانف
Order: فرخيات
Family: أرانب البحر
Genus: ''أرانب البحر''
فورسكال، 1775
الأنواع

حوالي 28 نوع، انظر النص

Synonyms

Lo

سمكة القراض بعد صيدها من خليج السويس.[1]

أرانب البحر Rabbitfishes أو شوكيات القدم spinefoots، أو القراض[1] هي مجموعة من أسماك الفرخيات، ضمن فصيلة أرانب البحر ويطلق عليها أيضاً اسم "السمكة النفيخة" لأنها تنتفخ كالبالون في الماء عندما يقترب منها أي جسم غريب وعندما تريد افتراس طريدته. وتشمل 28 نوع في جنس وتحد يسمى Siganus.[2] في بعض التصنيفات المهملة حالياً، يوجد نوع مميز من أرانب البحر يسمى وجه الثعلب foxfaces.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف والبيئة

مجموعة من أرانب البحر من البحر الأحمر.[1]
سمكة أرنب البحر من البحر المتوسط.

توجد في المناطقِ الساحلية بالبحرين الأحمر والأبيض وخليج السويس وهي سمكة خطيرة غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم. وظهرت كذلك في بعض البحار في آسيا مثل اليابان وتسببت في حالات تسمم شهيرة في سبعينيات القرن العشرين.[1]

ومنذ سنوات عدة لم تكن سمكة القراض موجودة بهذه الأعداد الكبيرة في البحر الأحمر والبحر المتوسط وإنما زادت أعدادها في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير وهي لم تكن موجودة في البحر المتوسط ولم يكن الصيادين يعرفونها في الإسكندرية وإنما هاجرت له من البحر الأحمر عن طريق قناة السويس.

هي سمكة يوجد منها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة وهي تحارب صيادي الاسماك الذين يقولون انها تعيث في شباكهم بأسنانها القاطعة ما يزيد من الأعباء على كاهلهم.


السمية

سمكة أرنب البحر بالقرب من سواحل البحر الأحمر.[1]

سبب كونها سامة هو أنها تتغذى على أنواع من الطحالب السامة والسم في هذه الأسماك يسمى تترودوتوكسين tetrodotoxin ويتم إنتاجه في السمكة ببكتيريا خاصة تدعى ALTEROMONUS SPEC.

توجد السموم في الكبد والأمعاء والجلد والمناسل والخياشيم ولا توجد في اللحم. وتصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ميلليجرام؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ.

وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل: آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.

التصنيف

Masked spinefoots (S. puellus) with their foxface-like pattern

But other lineages might exist and obsolete the somewhat weak distinction between the second and third groups. Also, it is not known where the type species S. rivulatus would fall, hence names for these three subgenera or genera are not established at present.

Hybridizaton has played a role in the evolution of Siganidae, as evidenced by comparison of mtDNA cytochrome b and nDNA Internal transcribed spacer 1 sequence data. There is evidence of interbreeding between the Orange-spotted (S. guttatus) and the Golden-lined Spinefoot (S. lineatus), as well as between the Barred (S. doliatus) and the Barhead Spinefoot (S. virgatus).[3]

Also, either females of the last common ancestor of the Masked (S. puellus) and the Gold-spotted Spinefoot (S. punctatus) interbred with females ancestral to the main non-foxface lineage, or males of the former hybridized with females of the last common ancestor of the Peppered Spinefoot (S. punctatissimus) and the foxfaces, while males of the latter mated with females of the original foxface species.[3]

An individual was found that looked like a slightly aberrant Blue-spotted Spinefoot (S. corallinus). On investigation, it turned out to be an offspring of a hybrid between a female of that species and a male Masked Spinefoot, which had successfully backcrossed with the Blue-spotted Spinefoot.[3]

الأنواع

The Streaked Spinefoot (S. javus) is a relative of the foxfaces
A school of little spinefoots (S. spinus), relatives of the Mottled Spinefoot


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانتشار

اليابان

على الرغم من خطورة هذه السمكة وسمعتها السيئة فإن تاريخ استهلاكها في اليابان كطعام شهي يرجع إلى 2300 عام حيث وجدت كتابات ورسومات لها في المخطوطات اليابانية القديمة ومنذ قرون وهي تعتبر من أشهى الأغذية المعروفة في اليابان حيث ان طهاة مهرة مدربين تدريباً خاصاً، ينظفون ويحضرون السمك بعناية فائقة ويخلصونها من الأعضاء الداخلية السامة.

البحر الأحمر والمتوسط وخليج السويس

موجودة بكثرة في خليج السويس ويطلع منها الكثير في شباك الصيادين وسناراتهم وكل رويسة المراكب في البحر الأحمر يعرفون كيف يتعاملون مع هذه السمكة بسلخ الجلد والتخلص من الرأس والأحشاء واستخلاص لحمها فقط بطريقة أجدها -من وجهة نظري- أفضل وأكثر أمانا بكثير من طريقة الطباخين اليابانيين.

نوع سمكة القراض الموجود في البحر الأحمر أقل خطورة من الموجود في اليابان لأني دائما أرى من الصور أن الشكل مختلف كثيراً وأن كل رويسة المراكب الذين تعاملت معهم أجمعوا على أنهم يأكلون هذه السمكة بدون مشاكل (طبعاً بعد سلخها وتنظيفها).

في 16 أبريل 2012 تعرض 22 شخصاً في محافظة مرسى مطروح، مصر بالتسمم نتيجة تناولهم سمك القراض. وكان أحد الباعة المتجولين قد قام ببيع كميات من سمك القراض المحظور صيده والاتجار به من قبل السلطات المصرية. [4]

يذكر أن سمك القراض يحتوي على مواد شديدة السمية، ويسبب الوفاة في ساعات إذا لم يتم الحصول على المصل المضاد، ونظرا للتكلفة العالية في سعره، لا يوجد بمحافظة مطروح أمصال أو طعوم ضد هذا السم، على الرغم من وفاة حوالي 10 حالات من جراء التسمم من أكل سمك القراض خلال السنوات الخمس الماضية، وإصابة أكثر من 120 شخصا خلال نفس المدة تقريبا.

في الجزائر

في يوليو 2011 ظهرت أرانب البحر بالقرب من سواحل الجزاير، وانتشرت في شواطئ المصايف، وجائت مهاجرة من شوائط مصر وليبيا وتونس مروراً بالجزائر والمغرب. وأصدرت هيئة الموانئ والصيد البحري تعليماتها للصيادين بالحذر من هذا النوع من الأسماك وعدم لمسه في حال علق بالشبكة أو السنارة وقدمت تفاصيل عن شكل السكة وطرق التعرف عليها. كما طلبت فروع الحماية المدنية المصطافين في الشواطئ ، عدم الابتعاد كثيرا عن اليابسة، لتفادي المخاطر.[5]

هوامش

  1. ^ أ ب ت ث ج "أرنب البحر". الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.
  2. ^ Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2006). Species of Siganus in FishBase. April 2006 version.
  3. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة kuriiwaetal2007
  4. ^ سمم 22 شخصًا بينهم 13 طفلًا تناولوا سمك «القراض» السام بـ«مطروح»، المصري اليوم
  5. ^ أرنب البحر ينتشر في شواطئ الجزائر، موقع هواة ومحترفي صيد الأسماك

المصادر