أرض ما وراء قرةقرم

درع پاكستان

هذه المقالة هي جزء من سلسلة


أرض ما وراء قرةقرم
خريطة پاكستان، وفيها أرض ما وراء قرةقرم موضحة
العاصمة لا محل
المساحة 5,181 كم²
اللغات غير مأهولة
تأسست  كانت موضع نزاع
ألغيت 1963 (آلت إلى الصين)

حكومة پاكستان

أرض ما وراء قرةقرم (بالإنگليزية: Trans-Karakoram Tract؛ بالصينية: 喀喇昆仑走廊پن‌ين: Kālǎkūnlún zǒuláng) هي منطقة تبلغ مساحتها نحو 5,800 كم² على ضفتي نهر شكس‌گام، وتديرها بالكامل جمهورية الصين الشعبية كجزء من ناحية قارغـِلـِق وناحية طاش‌كورگان الذاتية الطاجيكية في محافظة قشغر في منطقة شين‌جيانگ الذاتية، وظلت پاكستان تطالب بها حتى 1963. ومازالت الهند تطالب بها كجزء من ولاية جامو وكشمير. وقد تنازلت پاكستان عن مطالبتها بتلك الأرض ضمن اتفاقية حدودية أبرمتها مع الصين في 1963 بشرط أن التسوية النهائية مرتبطة بالحل النهائي لنزاع كشمير.

معظم تلك الأرض، والتي تسمى كذلك شاكسگام، تتكون من وادي شاكسگام. ومعظم الأرض كانت مدارة كجزء من شگر، وادي في منطقة بلتستان.[بحاجة لمصدر] راجا شگر سيطروا على معظم تلك الأرض حتى 1971، حين ألغت پاكستان نظام حكم الراجات. ويوجد ملعب پولو في شاكسگام بنته أسرة أماچا الملكية في شگر، وقد اعتاد راجات شگر دعوة أمراء يرقند ليلعبوا مباريات پولو هناك.[بحاجة لمصدر] معظم أسماء الجبال والبحيرات والأنهار والممرات هي بلغة بلتي/لداخي، مما يقترح أن تلك الأرض كانت جزءاً من منطقة بلتستان/لداخ لزمن طويل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

وادي شكس‌گام

الأرض هي واحدة من أكثر المناطق غير القابلة للسكنى في العالم، وتضم بعض أعلى الجبال. وتحيط بها جبال كون لون إلى الشمال، وقمم قرةقرم إلى الجنوب، بما فيها القمة العريضة، K2 وگاشربروم. وإلى الجنوب الشرقي تجاور أعلى ميدان قتال في العالم في منطقة مثلجة سياچن.


التاريخ

تاريخياً، زرع شعب الهـُنزة ورعى في المناطق إلى الشمال من قرةقرم، وادعى مير هنزة تلك الأراضي كجزء من أراضي الهـُنزة. تلك الأراضي ضمت وادي نهر يرقند، شمال وادي شاكسگام.[1]

في 1889 أول تجريدة إلى وادي شكس‌گام يقوم بها غربي قادها فرانسس ينگ‌هزبند (الذي أشار إلى شكس‌گام بإسم أوپرانگ Oprang).[2] في مارس 1899، اقترح البريطانيون، في مذكرة من السير كلود مكدونالد على الصين، حداً جديداً بين الصين والهند البريطانية. اقترحت المذكرة أن على الصين التخلي عن مطالبها في السيادة على الهونزا، وفي المقابل يتخلى الهونزا عن مطالبتهم بمعظم مناطق تقدم‌باش ويرقند. وقد اقترحت المذكرة حدوداً تتتبع عـُـرف جبال قرة قرم الذي يقسم أحواض تصريف نهر السند ونهر تريم، ولكن مع انحراف ليمر عبر موقع للهونزا في دروزة بالقرب من ممر شمشال. لم يرد الصينيون على المذكرة، وقد اعتبر البريطانيون ذلك بأنه موافقة.[3] خط مكدونالد عـُدِّل في 1905 ليضم في الهند مساحة صغيرة شرق ممر شمشال، ليضع الحدود على نهر أوپرانگ جلجا وقطاع من نهر شكس‌گام.[4]

وفي نفس الوقت كانت بريطانيا قلقة من خطر التوسع الروسي بسبب ضعف الصين. فاعتمدت بريطانيا سياسة إدعاء أن الحدود تقع شمال نهر شكس‌گام، متبعة خط كان قد اقترحه السير جون أردا John Ardagh في مذكرة في عام 1897.[5] الحدود تضمنت مطالبة (أ)مير هونزا بوادي رسكم. إلا أن البريطانيين لم يديروا، قط، أي أراضي شمال حوض تصريق قرة قرم.[6]

اتفاقية الحدود الپاكستانية الصينية

خريطة W. H. جونسون تُظهر مسار رحلته إلى خوتان من لـِه؛ في تلك الخريطة، يشير جونسون إلى الممر بإسم "Hindotak diwan Pass." وقد سافر بنفسه عبر ممر يانگي ديوان، على بعد 20 ميل أعلى النهر من هندوطاش، في رحلة الذهاب، وعاد عبر ممر سانجو ديوان بالقرب من شادولا. وقد وضع جونسون حدود كشمير مع تركستان عند برِنگجا. (ارجع للخرائط المرفقة لموقع برنگجا)
الترسيم الرسمي من حكومة پاكستان في 1962. الحدود تقع في أقصى الشمال وتظهر كخط منقط بعنوان Alignment Official Pakistan Map 1962

في 1959 أصبحت الحكومة الپاكستانية قلقة بشأن خرائط صينية تبين مناطق يعتبرها الپاكستانيون تابعة لهم كجزء من الصين. في 1961، أرسل أيوب خان برسالة رسمية إلى الصين، ولم يأته رد. ويُعتقد أن الصينيين لم يكن لديهم دافع للتفاوض مع پاكستان بسبب علاقة پاكستان السيئة مع الهند.

وبعد أن صوتت پاكستان لصالح منح الصين مقعداً في الأمم المتحدة، سحب الصينيون الخرائط موضع النزاع في يناير 1962، ووافقوا على الدخول في محادثات حدودية في مارس. المفاوضات بدأت رسمياً بين الأمتين في 13 أكتوبر 1962 وأسفرت عن اتفاقية في 2 مارس 1963 وقعها وزيري الخارجية چن يي من الصين وذو الفقار علي بوتو من پاكستان.

أسفرت الاتفاقية عن انسحاب الصين من نحو 750 ميل مربع من الأراضي، وسحب پاكستان مطالبتها بنحو 2,050 ميل مربع من أرض لم تحتلها أو تسيطر عليها في يوم من الأيام.

القمة العريضة تقع في الجزء الأعرض من الأرض
أماكن النزاع الحدودي بين الصين والهند.
المصدر: النيويورك تايمز 3 مايو 2013


انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ Aksaichin and Sino-Indian Conflict by John Lall
  2. ^ Younghusband, Francis (1896). The Heart of a Continent. pp. 200ff. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  3. ^ Woodman, Dorothy (1969). Himalayan Frontiers. Barrie & Rockcliff. pp. 74–75 and 366. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  4. ^ Woodman (1969) pp.109 and 308
  5. ^ Woodman (1969) p.107
  6. ^ Woodman (1969) p.298, citing Alistair Lamb in the Australian Outlook, December 1964

وصلات خارجية