أبو البقاء العكبري

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن أبو البقاء العكبري. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر العكبري.


أبو البقاء العُكبَرِي (538 - 616 هـ / 1143 - 1219 م) هو عالم بالأدب واللغة والفرائض والحساب. أصله من عكبرا (بليدة على دجلة) ومولده ووفاته ببغداد.

هو محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري الحنبلي. ولد في بغداد وتعلم فيها علم اللغة والحديث، وبدأ حياته معيداً لابن الجوزي، وعد فيما بعد أكبر اللغويين في عصره. وذكر صاحب الأعلام أنه «أصيب في صباه بالجدري، فعمي».[1] توفي في الثامن من ربيع الآخر سنة 616 هـ / 24 حزيران سنة 1219 م.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسمه ونسبه

أبو البقاء عبد الله بن أبي عبد الله الحسين بن أبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري الأصل البغدادي المولد والدار، الفقيه الحنبلي الحاسب الفرضي النحوي الضرير، الملقب محب الدين.

والعكبري: بضم العين المهملة وسكون الكاف وفتح الباء الموحدة وبعدها راء، هذه النسبة إلى عكبرا، وهي بليدة على دجلة فوق بغداد بعشرة فراسخ خرج منها جماعة من العلماء وغيرهم.


شيوخه وتلامذته

أخذ النحو عن أبي محمد بن الخشاب وعن غيره من مشايخ عصره ببغداد، وسمع الحديث من أبي الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد المعروف بابن البطي، ومن أبي زرعة طاهر بن محمد بن طاهر المقدسي، وغيرهما.

ولم يكن في آخر عمره في عصره مثله في فنونه، وكان الغالب عليه علم النحو وصنف فيه مصنفات مفيدة.

كتبه

نسخة مخطوطة من كتاب «إعراب الحديث»، دار الكتب الظاهرية رقم (3745).

نُنسب إليه الكثير من المصنفات، منها:

  • «التبيان في إعراب القرآن» ويسمى «إملاء ما من به الرحمن من وجوه الاعراب والقراآت في جميع القرآن»، وقد طبع في القاهرة وبيروت والرياض.
  • «اللباب في علل النحو» ، وطبع باسم: «اللباب في علل البناء والإعراب» ، تحقيق غازي مختار طليمات، في دار الفكر ، دمشق ، الطبعة الأولى، 1995 م.
  • «إعراب الحديث النبوي» ، طبع بتحقيق عبد الإله نبهان ، مجمع اللغة العربية بدمشق ، الطبعة الأولى، 1397 هـ / 1997 م ، والطبعة الثانية 1407 هـ / 1986 م.
  • «شرح ديوان المتنبي» ، ويرى مصطفى جواد أن هذا الكتاب ليس للعكبري وإنما لتلميذه ابن عدلان.[3] وقد طُبع الكتاب مرات عديدة ، في كلكتة 1262 هـ ، بولاق 1261 - 1287 هـ ، وفي مصر 1303 - 1308 هـ ، وفي مصر بالتحقيق سنة 1936 - 1938 م ، وفي بيروت (دار المعرفة) بتحقيق مصطفى السقا وإبراهيم الإبياري وعبد الحفيظ شلبي سنة 1400 هـ.[4]
  • «مسائل الخلاف في النحو» ، وقد نُشر باسم «مسائل خلافية في النحو» بتحقيق من محمد خير الحلواني ، حلب ، 1971 م.
  • «مسائل نحو مفردة» ، نُشر بتحقيق من ياسين محمد السواس ، مجلة معهد المخطوطات العربية ، الكويت ، المجلد 26 - الجزء الثاني.
  • «ترتيب إصلاح المنطق» ، وقد ذكر صاحب الأعلام أن نسخة مخطوطة توجد في مكتبة عارف حكمت بالمدينة (127 لغة) بخط العكبري ، غير أن البعض شكك في أن المخطوطة هي بخط يده كونه كان ضريرا.[5]

ولادته ووفاته

كانت ولادته سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة. وتوفي ليلة الأحد ثامن شهر ربيع الآخر سنة ست عشرة وستمائة ببغداد، ودفن بباب حرب، رحمه الله تعالى.

المصادر

اقرأ نصاً ذا علاقة في

أبو البقاء العكبري


  1. ^ الزركلي, خير الدين (أيار 2002 م). الأعلام - ج 4 (الخامسة عشر ed.). بيروت: دار العلم للملايين. p. 80. Check date values in: |year= (help)
  2. ^ Empty citation (help)
  3. ^ العلاونة, أحمد. نظرات في كتاب الأعلام. بيروت: المكتب الإسلامي. p. 77.
  4. ^ يوسف, محمد خير رمضان. تتمة الأعلام - ج 1 (الثانية ed.). بيروت: دار ابن حزم. p. 9.
  5. ^ أبو زيد, بكر بن عبد الله. المدخل المفصل للامام أحمد - ج 2. دار العاصمة. pp. 713–714.
الكلمات الدالة: