آدم حنين

آدم حنين.

آدم حنين (اسم الميلاد: صمويل هنري) (1929) فنان ونحات مصري كبير.

ترميم تمثال أبو الهول بالجيزة عام 1989 من قبل آدم حنين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراحل الدراسية

محمود مختار بوابة "نهضة مصر" 1919-1928 ، بوابة جامعة القاهرة
تمثال أم كلثوم
  • بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم النحت 1953.

درس آدم حنين في مرسم انطونى هيلر في ميونخ 1957 بعد أن أنهى دراسته الحرة بمدرسة الفنون الجميلة على يد الفنان أحمد صبري، كما اقام في النوبة فترة اثناء منحته للتفرغ ( 1961 ـ 1969 )

صمويل هنري (آدم حنين) ولد في 1929 بالقاهرة. تخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1953، درس فن النحت في ألمانيا الغربية 1957، والتحق بمرسم الفنون الجميلة بالأقصر 1954-1955، عمل كرسام في مجلة صباح الخير 1961، مستشار فني بدار التحرير للطبع والنشر 1971، سافر إلى باريس حيث يقيم فيها كفنان محترف. مثال تتميز أعماله بالتركيز على البيئة المحلية والتراث المصري القديمة وله قدرة على التعبير عن الواقع الاجتماعي . له مقتينات في متحف وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ومتحف الفن الحديث بالقاهرة. وحديقة النحت الدولية بمدينة دالاس الامريكية وقرية الفن بالحرانية بالجيزة ومبنى مؤسسة الأهرام بالقاهرة. فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الانتاج الفني 1955.

منذ ان هاجر الفنان آدم حنين الى باريس وعاش كفنان محترف منذ عام 1971، تحول بفنه نحو التجريد ، واستخدام خامة الفخار الزلطى في تماثيله.

  • دراسة بأكاديمية الفنون الجميلة ( ميونخ ) المانيا لمدة أربعة فصول دراسية terms .
تعليق

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

  • رسام صحفى لمدة 10 شهور .
  • اقام في باريس منذ 1971 كفنان محترف ولم يلتحق باى وظيفة وكان يعيش من انتاجه الفنى .
  • أسس سمبوزيوم النحت الدولى في اسوان وأشرف عليه منذ بدايته عام 1996 حتى الآن .

المعارض الخاصة

  • معرض خاص بميونخ 1958 .
  • معرض خاص بالقاهرة 1961 .
  • معرض خاص بمناسبة صالون فياك 1985 .
  • معرض خاص جاليرى بلجيكا 1987 .
  • معرض خاص جاليرى ميونخ 1988 .
  • معرض خاص جاليرى لندن 1988 .
  • معرض بمعهد العالم العربى بباريس 1991 .
  • معرض خاص بالإسكندرية يقاعة حسين الشابورى 1995 .
  • معرض نحت وتصوير بالمركز الفرنسى ـ القاهرة 1988 .
  • معرض لأعماله النحتيه بمتحف المتروبوليتان بنيويورك مرسمه بمحاجر أسوان للجرانيت 1999 .
  • معرض بقصر الامير طاز بحى القلعة 2006 .
  • معرض بقاعة الزمالك للفن 2006 .
  • معرض بقاعة ( أفق واحد ) بمتحف محمد محمود خليل وحرمه نوفمبر 2007 .


المعارض الجماعية المحلية

  • المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 26 ) 1999 .
  • المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .
  • صالون النحت الأول للخامات النبيلة بقصر الفنون 2005 ( ضيف شرف ) .
  • معرض ( العروسة ) بمركز كرمة ابن هانىء بمتحف أحمد شوقى يناير 2007 .


المعارض الجماعية الدولية


الزيارات الفنية

- ميونخ ، باريس ، بلجيكا ، لندن .


البعثات و المنح

  • منحة دراسية لمدة عامين منحة تفرغ من وزارة الثقافة المصرية .
  • منحة تفرغ وزارة الثقافة المصرية منذ عودته حتى الآن .


المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة

  • له أعمال من الخزف الملون على واجهة مدينة الفنون بالهرم .
  • تنتصب امام مبنى مؤسسة الأهرام بالقاهرة احد طيوره مفرودة الجناحين ومنفذة من البرونز انجز تمثاله ( الحرية ) في وزارة التربية والتعليم .
  • شارك في ترميم تمثال ابو الهول بالجيزة 1990 .
  • عضو لجان التحكيم للمعارض العامة والدولية منذ 1971 ومهرجان السينما بالقاهرة والاسكندرية .

الجوائز

الجوائز المحلية

تعليق

الجوائز الدولية

- حصل على الجائزة الكبرى لبينالى القاهرة الدولى 1992 .

أعماله

ومن أعماله تمثال `حامل القدور ` 1960 في حديقة النحت الدولية بمدينة دالاس في تكساس و ` الطائر ` الذى يقف في حديقة الاكاديمية المصرية للفنون الجميلة بروما و ` المحارب ` في فناء مكتبة القاهرة الكبرى .

مقتنيات رسمية

  • هناك اربعة تماثيل برونزية وخامس من الجبس بوزارة الثقافة .
  • تمثال حامل القدور من البرونز في حديقة النحت الدولية بأمريكا 1960
  • ثلاث قطع بمتحف الفن المصرى الحديث اهمها تمثال ( البومة ) 1965 .
  • تمثال الحمار الذى ثبته الفنان الراحل رمسيس ويصا واصف في قرية الحرانية الجيزة .
  • تمثال طائر من الرخام الابيض ـ اكاديمية الفنون ـ روما .


حول رؤية الفنان

كان فنه دائما يخاطب وجدان المتذوق ويثير مخيلته لما يتضمنه من وهج داخلى، ومن قوة عاطفية طاغية ، وطاقة كامنة. وقد اعتنق آدم حنين فكرة الفن الذى يمثل قوة تتجاوز العابر في المحيط الزمنى ، ويسمو نحو الابدية، ولذلك ركز في فنه على الأساسى والجوهرى والباقى ، وهو ما نلاحظه في تماثيله التى تميزت بالتماسك في كتلتها بين الأجزاء ، وتميزت كذلك بالصفاء وباستبعاد العناصر العرضية أما التفاصيل في تماثيله فكادت ان تظهر مجرد تلميحات فائقة التبسيط. وكانت دائما تظهر الصفة المميزة للموضوع سائدة ومكثفة ، بشكل يستحوذ على وجدان المشاهد فتكشف عن الصفة الاساسية للحركة في الطيور والحيوانات مع الاحتفاظ بالمميزات الصرحية للتمثال ، مثلما هو حادث في تمثال ` الصقر ` الذى يتأهب للخروج من فتحة أعلى السقف امام مبنى الاهرام ، وتمثال شيخ البلد والمحارب ، ورجل وسمكة ، وكلها تتميز التلخيص والاقتضاب ،

وقد اتبع الفنان مبدأ ` ما قل ودل ` ، وذلك ما نلاحظة في تمثال ` ترقب صامت ` 1978 المصنوع من البرونز ، وفيه طاقة حركية كامنه داخل الكتلة الصماء ، ، مما يشد انتباه المشاهد ويستحوذ على مخيلته . وقد استخدم الفنان الاتجاهات المنحنية في هذا التمثال بترديد عدة أقواس من اجل ان يوحى بالاتدفاع وبالحيوية وبالتوازن الحركى ،

ومثل هذه التضادات بين السكونى والمتحرك قد اكسبت فنه قوة عاطفية هادئة وبخاصة عندما عكست هذه المشاعر سطوح مصقولة وخطوط انسيابية ناعمة ومنزلقة ، فكشفت عن حركة الكتلة من الداخل وأشاعت جوا شاعريا وحوارات هامسة وايقاع متناغم وخفى ، في موسوعة ان يجذب المشاهد نحو سحر الحياة السرية للتمثال والفنان كان دائما يسمو بفنه من عالم الوجود المادى الى عالم الجمال الروحى أ.د/ محسن عطية

- إن قدرة الفنان تبدو واضحة في تعبيره عن طريق الاحجام عن كل ما تمتلىء به نفسه من أفعال وآدم حنين يعطى أعظم برهان على صدق موهبته وهو يعترف لنا بأنه قد نظر وعانى سحر النحت المصرى القديم، ولكنه لم يستمر في الخضوع لتأثيره . - لقد بقى طويلاً على علاقته مع الحياة الشعبية لأبناء وادى النيل وهذا هو الذى سمح له بألا يكون سوى إنعكاساً ينقل ما يدور حوله . أيتن ماريل 1956 ترجمة وحيد النقاش

- تعبر أعمال `حنين ` عن نفسها في موقع مختلف كلياً عن الأعمال الرائجة ( حسب الموضة ) في اللحظة الراهنة ، والتى غالبا ما تميل الى اضفاء طابع وحشى على الشكل بغرض استثارة العقل وليس ` حنين ` مهتماً بالعقل كثيراً ، وانما بشىء أعمق كثيراً، أعمق من مفاهيم اللغة، في مجال يقبع أعمق حتى من النفس ، ولا يدرك إلا حين يتجسد فعلاً ويضاء بالفن إن طبيعة حدسه الباكر بالذات والرسالة التى حملها معه، تدفعانه الى اتخاذ موقف تواضع وثقة تجاه مشروعه الإبداعى، وكل عمل ناحج بالنسبة له يشبه لقاء، يتجدد دائماً، بالجمال الحميمى نفسه والكبرياء والإدراك المسيطر الذى جاءه في المرة الأولى، ليملأه دهشة ورهبة صادقتين في متحف الآثار المصرية بالقاهرة مقتطفات : مايكل جيبسون 1988 ترجمة : أروى صالح


المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً

- أن اسلوبه تمييز بالتعبيرية ولكنه تحول خلال اقامته في باريس الى مرحلة التجريد حيث اقام مجموعة من التماثيل بخامة الفخار الزلطى وقد عاونه في تنفيذ هذه الخامة الاخ ` دانييل ` ببلدة تيزيه بفرنسا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

http://www.fineart.gov.eg/Arb/CV/Works.asp?IDS=24

External links

التصنيف: 1929 ولادة