معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

بحر إيجة

Aegean Sea map.png

بحر إيجة (باليونانية:Αιγαίον Πέλαγος ، Aigaio Pelagos, [eˈʝeo ˈpelaɣos] بالتركية: Ege Denizi ) ، هو أحد أفرع البحر المتوسط يقع بين شبه الجزيرة اليونانية والأناضول. يتصل بالبحر الأسود وبحر مرمرة عن طريق مضيقي البوسفور والدردنيل. وتطل عليه تركيا واليونان.

ولدت العديد من الحضارات في تاريخ الإنسانية على شواطئه أشهرها حضارة مينوسيو كريت. أنشئت العديد من الدول المدن كأثينا وإسبرطة. سكنت شواطئ من قبل العديد من الشعوب كالفرس والرومان ومن قبل الإمبراطورية البيزنطية والسلاجقة والعثمانيين.

فهرست

الجغرافيا

الموقع

Aegean Sea1.jpg
Location Aegean Sea.png
بحر إيجة

يقع بحر إيجة بين اليونان من ناحيتي الغرب والشمال، وتركيا من ناحية الشرق، وجزيرة كريت إلى الجنوب. ويسمَّى أقصى جزء جنوبي من بحر إيجة بحر كريت. ويغطي بحر إيجة مساحة تبلغ 179,000 كم². ويبلغ طوله حوالي 640كم، كما يبلغ عرضه أكثر من 320 كم في أعرض جزء له. ويربط مضيق الدردنيل الذي يقع في الشاطئ الشمالي الشرقي، بحر إيجة ببحر مرمرة. [1]


الجزر

تقع جُزُر عديدة ـ تسمَّى الأرخبيل اليوناني ـ في جميع أرجاء بحر إيجة. وتشكِّل تلك الجزر مجموعتين رئيسيتين هما السيكلادية، والسبورادية. وقد حققت جزر بحر إيجة الجميلة شهرة في التاريخ الإغريقي والأساطير الإغريقية. وبعض تلك الجزر براكين قديمة، مكوَّنة من الحمم، بينما يتكون بعضها الآخر من الرخام الأبيض النقي. وتتضمن الجزر الأكثر أهمية، دلوس وإيوبوي وساموس ولسبوس ولمنوس وباتموس ورودس. وتشكِّل الجزر الدوديكانية جزءا من المجموعة السبورادية. وقد انتزعت إيطاليا الجزر الدوديكانية من تركيا عام 1912م إلاً أنها ضُمَّت لليونان بعد الحرب العالمية الثانية. وتشكِّل جزر الأرخبيل اليوناني مجتمعةً مساحة تبلغ حوالي 6,470 كم².

التاريخ

خريطة تاريخية لبحر إيجة رسمها الريس پيري


الحالة الاقتصادية والسياسية

تنقسم جزر بحر إيجه إلى سبع مجموعات:

  1. جزر بحر إيجه الشمالية,
  2. ايوبا,
  3. سپورداس الشمالية,
  4. سايكلادس,
  5. الجزر السارونية (أو Argo-Saronic Islands),
  6. دوديكانس (أو سپورداس الجنوبية),
  7. كريت.

انظر أيضاً


المصادر

الإحداثيات: 39°15′34″N 24°57′09″E / 39.25944°N 24.95250°E / 39.25944; 24.95250 (Aegean Sea)