المملكة المتحدة

المملكة المتحدة وبريطانية العظمى وأيرلندا الشمالية United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland[1]
علم المملكة المتحدة the United Kingdom الشعار الملكي المملكة المتحدة the United Kingdom
الشعار الوطني
"Dieu et mon droit"[2]  (فرنسية)
"God and my right"
النشيد
"ليحفظ الله الملكة"[3]
موقع المملكة المتحدة the United Kingdom
موقع the  المملكة المتحدة  (dark green)

– in أوروبا  (light green & dark grey)
– in الإتحاد الأوروبي  (light green)

العاصمةلندن
51°30′N, 0°7′W
أكبر مدينة لندن
اللغات الرسمية إنجليزية[4]
لغة اقليمية معترف بها لغة ويلز, إيرلندية, Ulster Scots, Cornish[5], فرنسية
جماعات عرقية (2001) 92.1% White,
4.00% جنوب آسيوين, 2.00% Black, 1.20% مختلطون, 0.80% غرب أسيوين و جماعات عرقية أخرى
صفة المواطن بريطانيون
الحكومة نظام برلماني و ملكية دستورية
 -  ملك إليزابيث الثانية
 -  رئيس وزراء گوردون براون MP
Legislature برلمان
 -  Upper House مجلس اللوردات
 -  Lower House مجلس العموم
تشكيل
 -  Acts of Union 1 مايو 1707 
 -  Act of Union 1 يتاير 1801 
 -  Anglo-Irish Treaty 12 إبريل 1922 
الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي 1 يناير 1973
المساحة
 -  الاجمالي 244,820 كم2 (79)
94,526 ميل² 
 -  المياه (%) 1.34
تعداد السكان
 -  تقدير mid-2006 60,587,300[1] (22)
 -  تعداد 2001 58,789,194[6] 
GDP (PPP) 2006 تقدير
 -  الاجمالي US$2.270 trillion (6)
 -  متوسط الدخل US$37,328 (13th)
ن.م.إ. (الإسمي) 2007 تقدير
 -  الاجمالي $2.772 trillion (5th)
 -  Per capita US$45,845 (9th)
المساواة الإقتصادية? (2005) 34[2] 
م.ت.ب. (2005) 0.946 (high) (16th)
العملة Pound sterling (£) (GBP)
منطقة التوقيت GMT (UTC+0)
 -  بالصيف (DST) BST (UTC+1)
م.أ.م. على الإنترنت .uk [7]
مفتاح الهاتف +44
Footnotes
موقعة واترلو التي وضعت نهاية حروب نابليون.

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، أو المملكة المتحدة اختصاراً. هي دولة تجمع شعوب، إنجلترا، أسكتلندا، ويلز (بلاد الغال) وأيرلندا الشمالية. تقع شمال غرب القارة الأوروبية، يحيط بها بحر الشمال، القنال الإنجليزي والمحيط الأطلسي. كما تدخل العديد من الجزر والمناطق ضمن سيادة التاج البريطاني، على غرار جزيرة مان ومناطق ماوراء البحار (المستوطنات البريطانية).

التاريخ

تشكلت كل من اسكتلندا وإنجلترا كوحدتين مستقلتين عن بعضهما وذلك منذ القرن العاشر للميلاد. أصبحت ويلز (بلاد الغال) منذ سنة 1284 م تحت الإدارة الإنجلزية، ثم ضمت نهائيا وأصبحت جزءا من أراضي المملكة مع إعلان الوحدة (1536) سنة 1536 م. تبع ذلك إعلان آخر سنة 1707 م، توحدت فيه مملكتا اسكتلندا وإنجلترا واللتان كانتا منذ 1603 م يحكمهما نفس الملك. أصبحت المملكة الجديدة تسمى مملكة بريطانيا العظمى. منذ 1169 م ودخول الإنجليز أصبحت إيرلندا أكثر ارتباطا بانجلترا و رُسِّم هذا الارتباط سنة 1603 م عندما أطلق البريطانيون عليها اسم مملكة إيرلندا، والتي كان يحكمها ملك إنجلترا نفسه. ضمت أيرلندا إلى المملكة مع إعلان اتحاد جديد وأصبح اسم الممالك الثلاثة الجديدة مملكة بريطانيا العظمى و أيرلندا المتحدة. مع حلول سنة 1926 م تشكل اتحاد من المقاطعات الـ26 الأيرلندية أطلق عليه اسم بلاد أيرلندا الحرة. بقيت المقاطعات الـ6 الأخيرة (ألستر) والواقعة في الشمال تحت السيادة المملكة المتحدة. حملت هذه الظروف الجديدة البلاد على تغيير اسمها مرة أخرى. منذ 1927 م أصبح اسم البلاد الرسمي مملكة بريطانيا العظمى وشمال أيرلندا المتحدة.

كانت المملكة المتحدة القوة الصناعية والبحرية الرائدة في العالم في القرن التاسع عشر وتطورت فيها ديمقراطية برلمانية هي الأولى في العالم، كما عرفت العلوم والآداب عصرا ذهبيا أثناء هذه الفترة. في أوج قوتها سيطرت الإمبراطورية البريطانية على أراض شكلت ربع مساحة العالم المأهول آنذاك. مع الحربين العالميتين الأولى والثانية، بدأت قوة الإمبراطورية في التراجع. مع نهاية النصف الأول من القرن العشرين، بدأت عملية التفكك باستقلال العديد من المستعمرات السابقة. هذه الأحداث لم تمنع المملكة من تحديث نفسها واحتلال موقع ريادي ضمن أوروبا الجديدة. مع اعتبارها عضوا في الاتحاد الأوروبي، إلا أن المملكة أعطت الأولية للاعتبارات والسياسات الداخلية، وأخرت بذلك دخولها في منطقة اليورو. من بين القضايا المطروحة بشدة في البلاد، إصلاح الهيئات الدستورية، على غرار مجلس اللوردات أو مجلس الشيوخ (House of Lords) ومجلس العموم (House of Commons). تصب هذه الإصلاحات (منذ 1999 م) في سبيل إعطاء صلاحيات أكبر للمجالس المحلية في كل من أسكتلندا وويلز وشمال أيرلندا. على الرغم من التضاربات والتغييرات الأخيرة تبقى الملكية تتمتع بشعبية كبيرة. تتمتع الحركة الجمهورية البريطانية (British republican movement) يتأييد مابين 15% إلى 25% من الشعب.

المملكة عضو في منظمة الكومنولث (Commonwealth of Nations) والإتحاد الأوروبي وحلف الناتو (NATO). كما أنها عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتملك حق الفيتو.

↑اقفز إلى القسم السابق

السياسة

الملكة إليزابيث الثانية

النظام الرسمي للملكة المتحدة هو الملكية الدستورية مع حكومة تتمتع بسلطات تنفيذية، تحكم باسم الملك(ة)، و يتم مساءلتها من طرف البرلمان عن طريق الشعب. مدينة لندن هي مقر هيئات الحكومة. تعتبر إليزالبث الثانية الحاكم الأول و رأس الدولة في المملكة المتحدة، تولت منذ 1952 م و تم تتويجها رسميا سنة 1952 م. تشكل الجوانب البروتوكولية أكثر أعمال الملكة اليوم، السلطة السياسية الحقيقية بيد رئيس الوزراء.

يعتبر البرلمان المرجع القانوني الأعلى في البلاد و يتألف من مجلسين:

  • مجلس اللوردات أو مجلس الشيوخ (House of Lords): يضم 290 عضوا من الأساقفة واللوردات وسلطاته محدودة جداً،
  • مجلس العموم أو مجلس النواب (House of Commons): هو السلطة التشريعية الحقيقية ويتألف من 650 نائباً ينتخبهم الشعب لمدة أقصاها خمس سنوات،

يفتتح الملك(ة)الدورة البرلمانية بإلقاء خطاب . ويتضمن الخطاب الذي تعده الحكومة الخطوط العامة لبرامج الحكومة خلال الدورة البرلمانية . وهناك أحزاب مختلفة أهمها ، حزب المحافظين (Conservative Party) وحزب العمال (Labour Party) وحزب الأحرار الديمقراطيين (Liberal Democrats). وأي حزب يحصل على الأغلبية في مجلس النواب ، يتولى الحكم ويصبح زعيم الحزب رئيساً للوزراء بتكليف من الملك أو الملكة . ثم يختار رئيس الوزراء وزراءا لحكومته من بين النواب والمنتمين إلى حزبه . الحكومة مسؤولة في أعمالها أمام البرلمان .

تتمتع المملكة المتحدة بنظام مركزي قوي، مع احتكار برلمان وستمنستر (Westminster Parliament) في لندن لأغلب القرارات السياسية الهامة في البلاد. إلا أنه و منذ سنوات قليلة بدأت بعض هذه الصلاحيات في الإنتقال إلى المجاس المحلية في كل من اسكتلندا وويلز.

↑اقفز إلى القسم السابق

الفروع الإدارية، المناطق، الأقاليم

ملف:Uk-map-ar.png

تتشكل المملكة المتحدة من أربع فروع لأمم مختلفة هي: إنجلترا (England)، اسكتلندا (Scotland)، ويلز (Wales) وأيرلندا الشمالية (Northern Ireland). أما إداريا فتنقسم إلى أربع فروع إدارية (subdivisions):

بالنسبة للقضايا القانونية تخضع كل من ويلز و إنجلترا لنقس المنطقة القضائية.

تنقسم إنجلترا إلى تسع مناطق Regions:

  1. إنجلترا الشمال شرقية (North East England)
  2. إنجلترا الشمال غربية (North West England)
  3. يوركشاير و الهمبر (Yorkshire and the Humber)
  4. ميدلاندز الشرقية (East Midlands)
  5. ميدلاندز الغربية (West Midlands)
  6. شرق إنجلترا (East of England)
  7. لندن الكبرى (Greater London)
  8. إنجلترا الجنوب شرقية (South East England)
  9. إنجلترا الجنوب غربية (South West England)

تتشكل كل منطقة من أقاليم (Counties) أو أقاليم حضرية (Metropolitan Counties) أو دوائر وحدوية (unitary authorities)، الإستثاء الوحيد لهذه القاعدة منطقة لندن الكبرى التي تتشكل من بلديات (London boroughs).

تتكون اسكتلندا من 32 منطقة. ويلز تحوي 22 دائرة وحدوية. إيرلندا الشمالية مقسمة إلى 24 دائرة، 2 مدينيتين و 6 أقاليم.

عدا عن المقاطعات المعروفة، تضم المملكة المتحدة العديد من الأراضي الأخرى، أو مايعرف باسم مستعمرات التاج البريطاني (Crown colony). قانونيا لا تنتمي كل من جزيرة مان (Isle of Man) و جزر القنال (Channel Islands) إلى المملكة، إلا أن الحكومة البريطانية تقوم بتصريف الشؤون الخارجية لهذه الجزر.

↑اقفز إلى القسم السابق

الجغرافيا

Scottish Parliament is the national legislature of Scotland
مباني البرلمان في ستورمونت، بلفاست، مقر المجلس.

تقع المملكة المتّحدة في غرب القارة الأوروبية، وتتكوَّن من أربع دول متَّحِدة، تحت حكومةٍ واحدة، هي: إنگلترة، وأيرلندا الشمالية، واسكتلندا، وويلز. تقع شمالي غرب فرنسا، بين المحيط الأطلسي وبحر الشمال. [3]

من أهم الأنهار: التايمز (Thames) و السيفرن (Severn).

المدن الكيرى

مبنى بلدية مانشستر يضم مجلس مدينة مانشستر.

المدن الكيرى كثيرة منها: لندن (London)، برمنگهام (Birmingham)، مانشستر (Manchester)، شفيلد (Sheffield)، ليڤرپول (Liverpool)، ليدز (Leeds)، برستول (Bristol) ونيوكاسل (Newcastle upon Tyne).

يربط القنال الإنجليزي بالقرب من دوڤر (Dover) الجزيرة بين بريطانيا و فرنسا.

تتمير بلاد ويلز بتضاريس جبلية، أعلى قمة سنودون (Snowdon) ترتفع بـ1085 مترا فوق مستوى سطح البحر. تشمل المنطقة جزيرة أنغليزاي () في الشمال. تقع أكبر المدن والعاصمة كارديف (Cardiff) جنوب ويلز.

تتنوع شكل التضاريس في اسكتلندا، أراضي منخفضة في الجنوب و الشرق، ثم أراضي مرتفعة (highlands) في الشمال والغرب، تحوي المنطقة قمة بن نيفيس (Ben Nevis) الأعلى في الجزيرة البريطانية (1343 م). تتواجد العديد من الأذرع البحرية وبعضها عميق جداً على غرار فيرث (firth)، لوخ (loch).

تنتشر العديد من الجزر شمال المنطقة، أهمها: هبريدز (Hebrides)، جزر أوركني (Orkney Islands) وشتلاند (Shetland Islands). أهم المدن إدنبره (Edinburgh)، گلاسگو (Glasgow) وأبردين (Aberdeen).

تشكل أيرلندا الشمالية المنطقة الشمالية لجزيرة أيرلندا. تنتشر الهضاب في كامل مساحة البلاد. أهم المدن بلفاست (Belfast) وديري (Derry).

تتشكل المملكة المتجدة من حوالي 1098 جزيرة صغيرة، بعضها طبيعي وبعضها الآخر صناعي، تم تشكيلها عن طريق الصخور والأخشاب، مع الزمن توسعت هذه لتشكل براري طبيعية.


↑اقفز إلى القسم السابق

المناخ

جغرافية المملكة المتحدة
بن نڤيس، في الجبال الگرامپية، هو أعلى نقطة في الجزر البريطانية

جو المملكة المتحدة سريع التغير ويصعب التكهن بمساره ، وذلك بسبب موقعها الجغرافي ، وسماؤها غائمة في معظم الأوقات ويسقط المطر في معظم فصول السنة ، والأيام المشمسة قليلة جداً ، ويضيف هبوب الرياح على المناطق القريبة من البحر برودة ورطوبة ، وبسـبب سمائها الغائمة ، فلا يوجد في بريطانيا اختلاف شاسع في درجات الحرارة في الليل أو النهار . الطقس يكون قارصا في الشتاء ومعتدلا في الصيف مع ورود بعض الموجات الحارة لمدد متراوحة أقصاها أسبوع. ونظرا لعلو منطقة اسكتلندا فإن الثلوج تكسوها طيلة فصل الشتاء أما في المناطق الجنوبية من بريطانيا فيندر تساقط الثلج خلال فصل الشتاء.

↑اقفز إلى القسم السابق

الإقتصاد

ملف:HSBC Tower.jpg
المقر الرئيسي لبنك HSBC، في 8 Canada Square في رصيف كناري.
بنك إنگلترة؛ البنك المركزي للملكة المتحدة.
نفط وغاز بحر الشمال يمدان المملكة المتحدة بمعظم احتياجاتها من الطاقة.

المملكة المتحدة قوة رائدة في التجارة العالمية ومركز مالي أيضا، تملك اقتصاد رأسمالي، وواحدة من أكبر الإقتصاديات في العالم الغربي. خلال العقدين الماضيين تمكنت الحمونة من تخفيض العجز في الموازنة عن طريق برنامج خوصصة. الزراعة قطاع متطور جداً، و تعتمد المملكة في الأغلب على الزراعة المكثفة والآلية والتي تعطي مردودا يعد الأكبر في الإتحاد الأوروبي. رغم أن القوة العاملة في هذا القطاع لاتمثل إلا 1% من مجموع القوى العاملة في البلاد إلا أن المنتجات الزراعية تغطي ح. 60% من الاحتياجات المحلية. تملك المملكة مخزونات معتبرة من المواد الأولية كالفحم، الغاز الطبيعي و النفط. تمثل عائدلا هذه المواد 10% من الناتج المحلى الأولي، و يعتبر هذا المعدل، من بيت أعلى المعدلات في الدول الصناعية. تمثل الخدمات البنكية، التجارية و التأمينات نسبة كبيرة من الناتج المحلى الأولي، و تتزايد هذه النسبة على حساب القطاع الصناعي الذي أخد دوره يتناقص تدريجيا.

وضعت حكومة توني بلير العمالية خمس شروط، يجب على المملكة المتحدة تحقيقها قبل أن يتم إجراء استفتاء عام للدخول إلى منطقة اليورو.

  1. هل تتوافق الدورات والهياكل الاقتصادية في بريطانيا مع نسب الفوائد الأوروبية على الأسس الدائمة؟
  2. إذا طفت مشاكل على السطح، هل نتمتع بالقدر الكافى من الحرية للتعامل معها؟
  3. بعد الإنضمام إلى منطقة اليورو، ما هي عواقب ذلك على قطاع الخدمات التجارية في المملكة المتحدة؟
  4. هل سيساعد الانضمام إلى منطقة اليورو على خلق ظروف أحسن للشركات التى تخطط على المدى الطويل حتى تثتثمر في بريطانيا؟
  5. هل سيساعد الانضمام إلى منطقة اليورو على الإستقرار، النمو العال، ضمان تزايد مناصب العمل؟
↑اقفز إلى القسم السابق

اللغات

Countries where الإنگليزية has de facto or de jure official language status.

الإنجليزية هي اللغة الأولى في البلاد. هناك لغات محلية أخرى، الويلزية (Welsh)، الغايليكية (Gaelic) في اسكتلندا، الأيرلندية (Irish) والعديد من اللهجات الاسكتلندية؟؟ (Scots). حمل المهاجرون الجدد من دول الكومنولث معهم العديد من اللغات الأخرى، و من أهمها اليوم الأردية (لغة أهل باكستان).

↑اقفز إلى القسم السابق

السكان

موضوع رئيس: السكان في المملكة المتحدة

الجماعات العرقية السكان  % من إجمالي*
بيض &&&&&&&054153898.&&&&&054,153,898 92.1%
مختلط &&&&&&&&&0677117.&&&&&0677,117 1.2%
هنود &&&&&&&&01053411.&&&&&01,053,411 1.8%
باكستانi &&&&&&&&&0747285.&&&&&0747,285 1.3%
بنجلاديش &&&&&&&&&0283063.&&&&&0283,063 0.5%
آسيويون آخرون (غير صينيون) &&&&&&&&&0247644.&&&&&0247,644 0.4%
كاريبيون آخرون &&&&&&&&&0565876.&&&&&0565,876 1.0%
أفريقيون سود &&&&&&&&&0485277.&&&&&0485,277 0.8%
سود (آخرون) &&&&&&&&&&097585.&&&&&097,585 0.2%
صينيون &&&&&&&&&0247403.&&&&&0247,403 0.4%
أخرون &&&&&&&&&0230615.&&&&&0230,615 0.4%
* نسبة مئوية لسكان المملكة المتحدة
↑اقفز إلى القسم السابق

الدين

Westminster Abbey is used for the coronation of British Monarchs, when they are also made the head of the Church of England and the Anglican Communion.
East London Mosque, one of the country's largest Islamic places of worship.

يُشكِّل الآنجليكان 27 مليوناً ، والرّومان الكاثوليك تسعة ملايين، والمُسلمون مليوناً واحداً، والبروتستانت 000 800، والمَنهَجيّون 000 760، والسّيخ 000 400، والهندوس 000 350، واليهود 000 300، طبقاً لتقديرات 1991.

↑اقفز إلى القسم السابق

التعليم

King's College, part of the University of Cambridge, England.
↑اقفز إلى القسم السابق

الفنون

في مجال الموسيقى الكلاسيكية برز العديد من المؤلفين: ويليم بيرد (William Byrd)، جون تافرنر (John Taverner)، هنري بورسل (Henry Purcell)، ادوارد إلغار (Edward Elgar) وآخرون.

في بريطانيا العديد من الفرق الأوركسترالية، منها أوركسترا الـBBC السمفونية (BBC Symphony Orchestra)، الأوركسترا الفيلهارمونية الملكية (Royal Philharmonic Orchestra). نظرا للموقعها و للعوامل الاقتصادية التي تميزها تعد مدينة لندن محطة رئيسية لهواة الموسيقى الكلاسيكية في العالم. توجد بها العديد من صالات العرض الموسيقية، كما تقدم فيها "دار الأوبرا الملكية" (Royal Opera House) عروضها، و تعد هذه من بين أشهر الفرق الأوبرالية في العالم.

تعتبر المملكة المتحدة و الولايات المتحدة معا، موطن موسيقى الروك أند رول (rock and roll) الأول في العالم. من أهم الفرق الموسيقية في بريطانيا: البيتلز (The Beatles)، الرولنغ ستونز (Rolling Stones)، ليد زبلنغ (Led Zeppelin)، بينك فلويد (Pink Floyd) وآخرون. كما تضم المملكة العديد من الفرق في أنواع أخرى من الموسيقى العصرية. و على العموم فإن بريطانيا تعتبر المنتج الأول لفرق موسيقى البوب (Pop Music) في العالم.

من بين أبرز الشخصيات في تاريخ فن الرسم، جون كونستبل (John Constable)، توماس غانسبوروو ([Thomas Gainsborough)، ويليم بلاك (William Blake) وجي.أم.دبليو. تيرنر (J.M.W. Turner). في القرن الـ20 برز فرانسس بيكون (Francis Bacon) ومؤخرا بيتر بليك (Peter Blake).

↑اقفز إلى القسم السابق

الجيش والعلاقات الخارجية

HMS Illustrious. Two Invincible class aircraft carriers and a helicopter carrier are currently in service with a third Invincible carrier in reserve.
A Trident II SLBM being launched from one of the Royal Navy's 4 Vanguard class submarines as a test launch.
The Royal Air Force's Eurofighter Typhoon is an advanced fighter aircraft and second most expensive fighter aircraft after the F-22.
↑اقفز إلى القسم السابق

الرعاية الصحية

Norfolk and Norwich University Hospital - a modern NHS hospital.
↑اقفز إلى القسم السابق

النقل

The Forth Bridge, Scotland: an iconic feature of the rail network
Heathrow Airport is the world's busiest airport in terms of numbers of international passengers.
↑اقفز إلى القسم السابق

العطل الرسمية

  • 1 يناير (رأس السنة الميلادية).
  • 17 مارس (عيد القديس باترك، في أيرلندا فقط).
  • ثاني جمعة من أبريل (الجمعة العظيمة) في بعض الأحيان أول جمعة من أبريل.
  • ثاني اثنين من أبريل (عيد القيامة) وبعض الأحيان أول اثنين من أبريل.
  • 1 مايو (يوم العمال).
  • أخر اثنين من مايو.
  • أخر اثنين من أغسطس.
  • 30 نوفمبر (عيد القديس أندرو، في اسكتلندا فقط).
  • 25 و 26 ديسمبر (عيد الميلاد).
↑اقفز إلى القسم السابق

الرياضة

England's new Wembley Stadium. It is the most expensive stadium ever built.[4]
Hampden Park, Scotland
Cardiff's Millennium Stadium, national stadium of Wales
The Wimbledon Championships, a Grand Slam tournament, is held in Wimbledon, London every June/July.
The Royal and Ancient Golf Club of St Andrews, generally regarded as the world's "Home of Golf".
↑اقفز إلى القسم السابق

الأدب

The Chandos portrait, believed to depict William Shakespeare.
Robert Burns
↑اقفز إلى القسم السابق

الإعلام

BBC Television Centre. The BBC is the largest and oldest broadcaster in the world.[5]
The Channel 4 building.
↑اقفز إلى القسم السابق

الموسيقى

The Beatles were and still are considered one of the world's greatest bands.
↑اقفز إلى القسم السابق

العلوم

Sir Isaac Newton

^  In the United Kingdom and Dependencies, other languages have been officially recognised as legitimate autochthonous (regional) languages under the European Charter for Regional or Minority Languages. In each of these, the UK's official name is as follows:
الكورنية: Rywvaneth Unys Breten Veur ha Kledhbarth Iwerdhon; بالأيرلندية: Ríocht Aontaithe na Breataine Móire agus Thuaisceart Éireann; بالاسكتلندية: Unitit Kinrick o Graet Breetain an Northren Irland; بالغالية الاسكتلندية: Rìoghachd Aonaichte Bhreatainn Mhòir agus Èireann a Tuath; ويلزية: Teyrnas Unedig Prydain Fawr a Gogledd Iwerddon.
^  This is the royal motto. In Scotland, the royal motto is the Scots phrase In My Defens God Me Defend (Shown in the abbreviated form "IN DEFENS"). There is a variant form of the coat-of-arms for use in Scotland; see Royal coat of arms of the United Kingdom.
^  It serves as the de facto National Anthem as well as being the Royal anthem for several other countries.
^  الإنگليزية is established by de facto usage. In Wales, the Bwrdd yr Iaith Gymraeg is tasked with ensuring that, "in the conduct of public business and the administration of justice, the English and Welsh languages should be treated on a basis of equality".[6][7]Bòrd na Gàidhlig is tasked with "securing the status of the Gaelic language as an official language of Scotland commanding equal respect to the English language".[8]
^ Under the European Charter for Regional or Minority Languages the Welsh, Scottish Gaelic, Cornish, Irish, Ulster Scots and Scots languages are officially recognised as Regional or Minority languages by the UK Government.[9] See also Languages in the United Kingdom.
^  CIA Factbook. Official estimate provided by the UK Office for National Statistics.[10]
^  ISO 3166-1 alpha-2 is GB, but .gb is practically unused. The .eu domain is shared with other European Union member states.

↑اقفز إلى القسم السابق

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن United Kingdom عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.


↑اقفز إلى القسم السابق

المصادر

  1. ^ UK population grows to 60.6 million. Population Estimates. Office for National Statistics: (2007-08-22). وُصِل لهذا المسار في 8 أغسطس 2007.
  2. ^ CIA World Factbook[Gini rankings]
  3. ^ وكالة الأخبار الإسلامية
  4. ^ "Wembley kick-off: Stadium is ready and England play first game in fortnight". Daily Mail. 2007-03-09. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.dailymail.co.uk/pages/live/articles/news/news.html?in_article_id=441182. Retrieved on 2007-03-19. 
  5. ^ BBC website: About the BBC - What is the BBC. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2008.
  6. ^ Welsh Language. Welsh Assembly. وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2007.
  7. ^ Welsh Language Act 1993. Office of Public Sector Information. وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2007.
  8. ^ Gaelic Language (Scotland) Act 2005. Office of Public Sector Information. وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2007.
  9. ^ Scottish Executive "European Charter for Regional or Minority Languages" Updated 13/06/06 retrieved 23/08/07
  10. ^ Population Estimates. Office for National Statistics. وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2007.
↑اقفز إلى القسم السابق
آخر تعديل بتاريخ 8 يونيو 2014، 13:04