الأرجنتين

جمهورية الأرجنتين
Argentine Republic[1]

República Argentina  (Spanish)
Flag Coat of arms
Motto: En unión y libertad
"في الوحدة والحرية"
Anthem: Himno Nacional Argentino (اسبانية)
النشيد القومي الأرجنتيني
ملف:United States Navy Band - Himno Nacional Argentino.ogg
موقع  الأرجنتين  (Red)
موقع  الأرجنتين  (Red)
The Argentine claims in Antarctica (overlapping the Chilean and British Antarctic claims) along with the Falkland Islands, South Georgia, and the South Sandwich Islands (administered by the United Kingdom) shown in light green.

The Argentine claims in Antarctica (overlapping the Chilean and British Antarctic claims) along with the Falkland Islands, South Georgia, and the South Sandwich Islands (administered by the United Kingdom) shown in light green.

Capital
and largest city
بوينس آيرس
34°36′S 58°23′W / 34.600°S 58.383°W / -34.600; -58.383
Official languages الإسپانية
Ethnic groups 86.4% اوروپيون (معظمهم إيطاليون وأسپان)، 8% مستيزو, 4% عرب وEast Asian, 1.6% Amerindian [2][3]
Demonym أرجنتيني، أرجنتينية، أرجنتينيون
Government اتحادية جمهورية رئاسية
 -  رئيس الأرجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر
 -  نائب رئيس الأرجنتين وعضو مجلس الشيوخ أمادو بودو
 -  المحكمة العليا ريكاردو لورنزتي
Legislature Congress
 -  Upper house مجلس الشيوخ
 -  Lower house مجلس النواب
استقلال عن إسپانيا
 -  ثورة مايو 25 مايو 1810 
 -  إعلان الاستقلال 9 يوليو 1816 
Area
 -  Total 2,766,890 km2 (8th)
1,068,302 sq mi
 -  Water (%) 1.1
Population
 -  2009 estimate 40,134,425[4] (31st)
 -  2001 census 36,260,130
 -  Density 15/km2 (168th)
38/sq mi
GDP (PPP) 2009 estimate
 -  Total $584.392 billion[5] (23rd)
 -  Per capita $14,560[5] (52nd)
GDP (nominal) 2009 estimate
 -  Total $310.065 billion[5] (30th)
 -  Per capita $7,725[5] (62nd)
Gini (2006)49[6]
Error: Invalid Gini value
HDI (2007) 0.866[7]
Error: Invalid HDI value • 49th
Currency پيسو (ARS)
Time zone ART (UTC-3)
Drives on the right (trains ride on the left)
Calling code +54
Internet TLD .ar

الأرجنتين /ˌɑrənˈtnə/، رسمياً جمهورية الأرجنتين[8] (بالاسپانية: República Argentina النطق الإسپاني: [reˈpuβlika aɾxenˈtina])، هي إحدى بلدان الأمريكتين، تقع في أمريكا الجنوبية، تحدها تشيلي من الجنوب والغرب، بوليڤيا وپاراگواي من الشمال والبرازيل واوروگواي من الشمال الشرقي. لا تزال الأرجنتين تطالب بريطانيا بجزر فوكلاند (التي تعرف بالأرجنتين باسم جزر مالڤيناس) وجزر جورجيا الجنوبية وساندويتش الجنوبية. كذلك تطالب الأرجنتين المجتمع الدولي بحقوقها في القارة المتجمدة الجنوبية إذ تعتبر ما مساحته مليون كم مربع من تلك القارة جزءا تابعا لها.

وهي ثانية جمهورية أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، كانت أكبر المستعمرات الإسپانية بأمريكا الجنوبية. احتلتها إسپانيا منذ اكتشافها عام 1516، وأسس الإسپاني پدرو مندوسا مدينة بوينس أيرس وتعني الهواء العليل، وألحقتها إسپانيا بمستعمرة پيرو، ثم أسست بها مستعمرة نهر الفضة، واستمر الاحتلال الإسپاني لها حوالي ثلاثة قرون، وحصلت الأرجنتين على استقلالها عام [[1816.

تبلغ مساحة الأرجنتين 2,777,815 وتضم 22 مقاطعة والإقليم الاتحادي الذي يضم العاصمة، هذا بالإضافة إلى ممتلكاتها في القارة القطبية الجنوبية وجزر الأطلنطي الجنوبي، ومستعمرة تييرا دل فويگو، في 1988 وصل عدد سكان الأرجنتين 31,536,000 نسمة. عاصمة البلاد بوينس إيرس، وأهم مدنها روساريو، وقرطبة، ولا پلاتا، ومندوسا، وسنتا فه وباهيا بلانكا.

فهرست

التسمية

اشتق الاسم من الكلمة اللاتينية argentum (بمعنى الفضة)، والتي جاءت من اليونانية القديمة ἀργήντος (argēntos)، ومن ἀργήεις (argēeis)، "الأبيض اللامع"، [9] وأطلق عليها الإسپان هذا الاسم بسبب كثرة الفضة التي كان يتحلي بها الهنود الأمريكيون عند اكتشاف هذه البلاد.

التاريخ

ما قبل الفترة الكولمبية

كهف الأيادي. رسومات هذا الكهف تعود إلى ح. 7350 ق.م.، من أقدم أشكال الفنون في الأمريكتين.

عاشت مجموعات كثيرة من الهنود فيما يعرف الآن بالأرجنتين، وذلك قبل وصول الأوروبيين الأوائل إليها في القرن السادس عشر الميلادي بزمن طويل. ومع ذلك كان الهنود قلة هناك بالمقارنة مع بقية أجزاء أمريكا الجنوبية. وكانت القبائل في سهول البامبا وبتاگونيا تجوب البلاد بحثًا عن الطعام. ولم توجد المجتمعات الزراعية إلا في مرتفعات الشمال الغربي والغابات الاستوائية في الشمال الشرقي من البلاد.

الاسكتشاف الأوروپي

في عام 1516 أصبح المكتشف الأسباني خوان ديازدي سوليس أول أوروبي يصل الأرجنتين. وقد نزل على شواطئ خليج ريو دلا پلاتا. وفي عام 1536 أسس الأسبان مستعمرة لمدة قصيرة على الخليج. أما أول المستعمرات الأسبانية الدائمة في الأرجنتين فقد أسسها المستعمرون الذين عبروا جبال الأنديز من بيرو. وخلال منتصف القرن السادس عشر أسسوا سانتياگو دل إسترو وتكيومان وبعض المدن الجبلية في الشمال الغربي من البلاد. وقد أسس الأسبان مدينة بوينس أيريس عام 1580.

فترة الإستعمار الإسپاني

حكمت أسبانيا الأرجنتين لمدة تقرب من 300 عام. وقد جاء المستوطنون الأسبان الأوائل بحثًا عن الذهب والفضة. ولكن بعد أن اكتشفت أسبانيا خلو الأرجنتين من هذه الثروة فإنها تجاهلت هذه المستعمرة لعدة سنوات. وفي البداية نمت المستعمرات في الشمال الغربي من البلاد. بشكل أسرع من بوينس أيريس والمدن الساحلية الأخرى. وقد أجبر المستوطنون الأسبان كثيرًا من الهنود في الجزء الشمالي الغربي على العمل في زراعة الأرض وحياكة الصوف. وأحضر الأسبان معهم الخيول والأغنام والماشية. وبدأت المستوطنات في شمال غربي الأرجنتين بتزويد مدن التعدين في البيرو بالطعام والقماش والحيوانات.

قامت الحكومة الأسبانية لعدة سنوات بتحديد التجارة عن طريق بوينس أيريس فنمت المدينة ببطء. لكن في عام 1680 أسس المستوطنون البرتغاليون مركزًا تجاريًا عبر ريو دي لابلاتا من بوينس أيريس. ثم شجعت الحكومة الأسبانية نمو بوينس أيريس لكي تحمي مستعمراتها من التوسع البرتغالي.

عام 1776 أنشأت أسبانيا مستعمرة اسمها نيابة لابلاتا مكونة مما يعرف الآن بالأرجنتين وباراجواي وأروجواي وأجزاء من بوليفيا والبرازيل وتشيلي.

وفي عام 1776 أقامت أسبانيا خارج أراضيها في الجزء الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية مستعمرة واحدة كبيرة كانت تسمى إقليم نائب الملك ريو دلا پلاتا، أو اختصارًا نيابة "لا پلاتا". وكانت تتكون مما يعرف الآن بالأرجنتين وپاراگواي واوروگواي وأجزاء من بوليڤيا والبرازيل وتشيلي. وأصبحت بوينس أيريس عاصمة النيابة، وبدأت تزدهر كمركز تجاري.

بدأ السكان الهنود شمال الأرجنتين يتناقصون تدريجيًا ومات كثير منهم إما بسبب الأمراض الأوروبية أو بسبب قتل الأوروبيين لهم؛ بينما تزاوج غيرهم مع الأسبان وأنتجوا مزيجًا من السكان من أصل أوروبي وهندي، واحتفظ الهنود في الجنوب بسيطرتهم على بتاجونيا ومعظم أجزاء البامبا.

حرب الاستقلال والحروب الأهلية

درع اتحاد الأرجنتين عام 1855.

خلال السنوات الأولى من القرن التاسع عشر ازدادت كراهية بوينس أيريس للحكم الأسباني. وفي عامَيْ 1806، 1807 حاولت القوات البريطانية احتلال بوينس أيريس لتأسيس موطئ قدم للتجارة البريطانية في المنطقة، لكن سكان المدينة طردوهم بدون مساعدة من أسبانيا. وقد زاد هذا من ثقتهم في الحصول على حريتهم من البلد الأم. وفي عامي 1807 و1808 اجتاحت فرنسا أسبانيا وشغلت هذه الحروب الحكومة الأسبانية فأعطت بوينس أيريس الفرصة للقتال من أجل الاستقلال.

وفي 25 مايو 1810 أسست بوينس أيريس حكومة مستقلة لإدارة نيابة لابلاتا، ولكن المقاطعات خارج الأرجنتين عارضت ذلك، مما أدى إلى انهيارها أخيرًا.

وفي عام 1812 قاد جنرال أرجنتيني يدعى خوزيه دي سان مارتن الحرب ضد أسبانيا. وتحت هذه الظروف أعلن ممثلو المقاطعات الأرجنتينية رسميًا استقلال البلاد في مؤتمر تكيومان في 9 يوليو 1816م، وأصبح البلد الجديد يعرف باسم مقاطعات لابلاتا المتحدة.

وقد أراد سان مارتين أن يطرد الأسبان من أمريكا الجنوبية لمنع أي هجمات على الأرجنتين في المستقبل. وفي عام 1817 قاد حملة عبر الأنديز وفاجأ القوات الأسبانية في تشيلي. وبعد انتصاره في تشيلي ساعدت قواته على كسب الاستقلال للبيرو. وينظر الأرجنتينيون الآن لسان مارتين كبطل عظيم من أبطالهم.

تشكيل حكومة وطنية

لم يحقق الاستقلال الحرية للأرجنتين. وقد نشب النزاع بين سكان بوينس أيريس وأصحاب الأراضي الريفية الكبيرة. وأراد سكان بوينس أيريس حكومة مركزية قوية في مدينتهم، لكن أصحاب الأراضي فضلوا سلطة محلية أكثر.

وفي عام 1826 أعدت جمعية وطنية دستورًا للأرجنتين. وسمي برناردينو دي ريفادافيا أول رئيس للبلاد. واستقال ريفادافيا عام 1827 بعد فشله في إيجاد حكومة وطنية قوية. ثم حكم خوان مانويل دي روزاس، وهو أحد أصحاب الأراضي من سهول البامبا، الأرجنتين كدكتاتور من عام 1829م إلى عام 1852. وقد أنشأ روزاس شبكة من البوليس السري للتجسس على أعدائه، وقاد حملات عنيفة ضد هنود البامبا. ونشب القتال بينه وبين البلدان الأخرى أيضًا. وفي عام 1852م قاد الجنرال خوستو خوزيه دي أوركويزا ثورة عسكرية أطاحت بروزاس.

دستور عام 1853

التقت وفود من جميع المقاطعات الأرجنتينية ما عدا مقاطعة بوينس أيريس في سانتا في عام 1852 لتشكيل حكومة وطنية، وأعدوا دستورًا مبنيًا بشكل كبير على دستور الولايات المتحدة. وأعلن الدستور عام 1853 وأسس بموجبه اتحاد بين المناطق الإدارية، وتم انتخاب أوركويزا رئيسًا للاتحاد عام 1853.

وقد رفضت مقاطعة بوينس أيريس الانضمام للاتحاد وازدهرت كدولة مستقلة. وساعدها في ذلك حكومة جيدة وأعداد كبيرة من المهاجرين وأموال الاستثمار التي حصلت عليها من أوروبا. ولكن مقاطعات الاتحاد لم تتحسن أحوالها بالدرجة نفسها، وحاول أوركويزا إجبار بوينس أيريس على الانضمام للاتحاد. وفي عام 1859 هزم جيشًا لبوينس أيريس يقوده الجنرال بارتولومي ميتر، لكن ميتر هزم أوركويزا عام 1861 في حرب أخرى. ومن ثم وافقت مقاطعة بوينس أيريس على دخول الاتحاد بموجب الشروط التي وضعتها بنفسها عام 1862. وقد أصبحت مدينة بوينس أيريس العاصمة الوطنية، كما تم انتخاب ميتر رئيسًا للبلاد، وفي عام 1860 أخذت البلاد اسم الأرجنتين.

ومع انتخاب بارتولومي متري رئيسًا بدأت الأرجنتين استقرارًا حكوميًا استمر حوالي سبعين عامًا. وفي عام 1868م خلف دومينغو فوستينو سارمينتو الرئيس ميتر واستمر في الحكم حتى عام 1874م. وقد حاول الرئيسان جذب المهاجرين والاستثمارات من أوروبا للإسراع في تنمية الأرجنتين، كما عمل سارمينتو على نشر التعليم العام.

وفي أواخر القرن التاسع عشر أصبحت البامبا قلب الأرجنتين. وتم طرد آخر السكان الهنود من المنطقة، كما قام آلاف العمال المزارعين القادمين من أوروبا بفلاحة الأرض. وقد ساعدت الأموال البريطانية في بناء خطوط السكك الحديدية، وذلك لنقل إنتاج المزارع من بوينس أيريس. وفي عام 1877 أبحرت أول سفينة مبردة محملة باللحوم الأرجنتينية الطازجة من بوينس أيريس متجهة إلى أوروبا.

لم تنهض الأرجنتين كأمةً موحدة، إلا ابتداء من عام 1862، بعد تولي أول رئيس دستوري الحكم في البلاد هو بارتولومي متري.

حركات الإصلاح

قام الأثرياء الأرجنتينيون خلال أواخر القرن التاسع عشر ببسط نفوذهم على الحكومة، وعملوا على منع المرشحين الذين عارضوا آراءهم المحافظة من الفوز بالانتخابات. وفي عام 1889م شكل الأرجنتينيون الساخطون اتحادًا مدنيًا، وهو منظمة كانت تطالب بإصلاح الانتخابات. وقد لاقى الاتحاد المدني، الذي أصبح فيما بعد الحزب الراديكالي، هوى لدى الكثير من المهاجرين ورجال الأعمال من الطبقة الوسطى.

وفي عام 1910 أصبح روكو سينز بينا رئيسًا للبلاد. ومع أن سينز بينا كان من المحافظين فإنه عجّل في إصلاح الانتخابات من خلال الكونجرس. وقد نص التشريع المعروف باسم قانون سينز بينا على إجراء الاقتراع السري، وأعطى حق الانتخاب لكل مواطن يبلغ الثامنة عشرة فما فوق، وأوجب عليه الانخراط في الخدمة العسكرية. كما مكّن هذا القانون كبار أصحاب الأراضي من بسط نفوذهم على الانتخابات. وفي عام 1916م تم انتخاب هيبوليتو إيرگوين رئيس الحزب الراديكالي رئيسًا في أول انتخابات نزيهة في ظل القانون الجديد.

ازدهر اقتصاد الأرجنتين خلال الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918) وبعدها،حيث زادت البلدان الأوروبية من مشترياتها من الإنتاج الزراعي الأرجنتيني. وقد تدفق المهاجرون والاستثمارات الأجنبية على البلاد. واعتبرت الأرجنتين من بين أغنى دول العالم خلال السنوات التي سبقت فترة الكساد الكبير، وهو الركود العالمي في سوق العمل الذي بدأ عام 1929.

الدكتاتورية العسكرية

في عام 1928 تم انتخاب إيرگوين ثانية رئيسًا للأرجنتين، إلا أنه كان مريضًا بحيث لم يتمكن من إدارة الحكم بشكل فعال. وفي العام التالي بدأ الكساد الكبير تدمير اقتصاد البلاد. وفي عام 1930م أطاح قادة الجيش بالرئيس إيرگوين . ومنذ ذلك الحين أخذت الدكتاتوريات العسكرية المتعاقبة تحكم البلاد.

صعود الپيرونية

خوان پـِرون وزوجته إيڤيتا. قاما بتأسيس الحكومة السياسية الشهيرة بالپيرونية، التي لا يزال لها دور رئيسي في البلاد.
هيپوليتو اورگوين، his activism became the prime impetus behind the obtainment of universal (male) suffrage in Argentina in 1912.

وفي يونيو من عام 1943 قام ما يسمى بانقلاب العقداء (الكولونيلات) الذين ألفوا حكومة عسكرية استطاع من بينهم خوان بيرون أن يصل إلى رئاسة الجمهورية في فبراير 1946، بعد تأليفه حزباً جديداً تحت اسم حزب العمل.

وازدهرت البلاد في عهده. ووضع عام 1949 ما يسمى دستور العدالة «خوستاسياليستا»، عدَّل بموجبه الدستور الأرجنتيني المعمول به منذ عام 1853.

وعلى المستوى الخارجي أبدى بيرون استقلاله عن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت تتهمه بالتواطؤ مع المحور، إبان الحرب العالمية الثانية. وتَقرَّب من الاتحاد السوڤيتي السابق، وحاول إقامة كتلة لاتينية ومحور بين بونس آيرس ومدريد.

غير أن نظام بيرون لقي مقاومة من أطراف خارجية وداخلية. وقام تمرد للأسطول في «ريو دي لابلاتا» صيف عام 1955، نحي على أثره بيرون عن رئاسة الجمهورية.

والحقيقة أن محاولة بيرون لتدعيم الصناعة بشكل سريع على حساب الاقتصاد الريفي جعلت الأرجنتين تعاني اقتصاديًا. ومنذ منتصف الخمسينيات من القرن العشرين أخذت البلاد تعاني من ديون كبيرة وتضخم عالٍ وبطء في الإنتاج. ومع ذلك استمر دعم سياسات بيرون وخصوصًا بين صفوف النقابات.

تولى القادة العسكريون السلطة في الأرجنتين بعد الإطاحة ببيرون. وفي عام 1956م أعاد العسكريون العمل بموجب دستور عام 1853م، فانتخب أرتورو فرونديزي، رئيس الحزب الراديكالي المتصلب، رئيسًا للبلاد. وقد قام فرونديزي بتخفيض المصروفات الحكومية، كما حدد الزيادات في الأجور، وأدخل إجراءات أخرى لكبح جماح التضخم وتخفيض الديون، إلا أن هذه الإجراءات لم ترق للناس.

وخشي قادة الجيش أن يخضع فرونديزي لضغوط البيرونيين (المساندين لبيرون)، وأن يعيد السياسات الاقتصادية البيرونية. فأطاحوا به عام 1962م. ثم قام بحكم البلاد سلسلة من الرؤساء المدنيين والاستبداديين العسكريين حتى عام 1972م.

الحرب القذرة

أرتورو فرونديزي، رئيس الأرجنتين من 1958 إلى 1962.
أروتورو اوبرتو إيليا، رئيس الأرجنتين من 1963 إلى 1966.


الديكتاتور خورخه رفائل ڤيدلا.

وفي أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن العشرين ساء أداء الاقتصاد الأرجنتيني نتيجة للإدارة السيئة في الحكومة وانتشار الفساد في الجيش. وأدى الضعف في الاقتصاد إلى إضرابات وأعمال عنف واحتجاجات ضد الحكومة. وأخيرًا سمح القادة العسكريون لمؤيدي بيرون بالعودة للسلطة، على أمل أن يعيدوا النظام للبلاد. وفي عام 1973م تم انتخاب هيكتور خوزيه كامبورا، أحد أتباع بيرون، رئيسًا للبلاد. وفي وقت لاحق من ذلك العام عاد بيرون إلى البلاد. واستقال كامبورا بعد فترة قصيرة من عودة بيرون، عندها تم انتخاب بيرون رئيسًا بأغلبية كبيرة، كما أصبحت زوجته الثالثة إيزابيل نائبة للرئيس. وبعد موت بيرون عام 1974م أصبحت إيزابيل أول امرأة تحكم الأرجنتين.

ازدادت مشاكل الأرجنتين بعد تسلم إيزابيل الحكم حيث ازداد التضخم المالي، وانتشر الإرهاب على نطاق واسع من قبل المتطرفين السياسيين المحافظين والليبراليين. وفي أوائل عام 1976م ألقى القادة العسكريون القبض على إيزابيل بيرون وتسلموا زمام الحكم وحلوا الكونجرس. وبدأ القادة العسكريون حملة لتخليص الأرجنتين من المعارضة اليسارية ومن الإرهاب. وتم زج الآلاف في السجون دون محاكمة وتعذيبهم وقتلهم. وكثير من أولئك الضحايا لم يعثر لهم على أثر.

وعاشت البلاد مرحلة انقلابات عسكرية حتى عام 1973 حين عاد بيرون إلى الحكم وظل حتى عام 1976 وسقوط البلاد في يد العسكريين من جديد. وتميز حكمهم هذه المرة بالقسوة، والتصفية الجسدية للكثيرين، وبإثارة حرب فوكلند، التي أدت إلى انهيار الحكم العسكري عام 1983، وتمت الدعوة إلى الانتخابات، التي نجح فيها رئيس للجمهورية من الحزب الراديكالي هو راؤول ألفونسين، مع بروز قوة الحزب البيروني المؤيد له. وقد حاول الرئيس الجديد معالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية من جراء الحكم العسكري والتضخم والديون الخارجية الكبيرة، وظهرت بوادر تحسن في الميزان التجاري، والحد من جماح التضخم وارتفاع الأسعار، والحد من ارتفاع الأجور. وأعقبه انتخاب كارلوس منعم رئيساً للبلاد منذ عام 1989، وهو سوري الأصل.

الفترة المعاصرة

نستور كريتشنر، رئيس الأرجنتين من 2003 حتى 2007.
راؤول أفلونسين، رئيس الأرجنتين من 1983 حتى 1989.


كرستينا فرنانديز ده كيرشنر، الرئيسة الحالية للأرجنتين.

استمرت الأرجنتين في مواجهة المشاكل الاقتصادية الخطيرة خلال أوائل الثمانينيات من القرن العشرين. والواقع أن التضخم المرتفع وهبوط الإنتاج والإنفاق الزائد، كل ذلك قد أسهم في تعميق الأزمة الاقتصادية.

وقد لحق المزيد من الضرر بالاقتصاد الأرجنتيني نتيجة للحرب بينها وبين بريطانيا عام 1982 حول جزر الفوكلاند. وتطالب الأرجنتين منذ زمن بعيد بملكية هذه الجزر التي تقع على بعد 500 كم شرقي مضيق ماجلان، إلا أن بريطانيا بدأت منذ عام 1833 تحكم تلك الجزر التي تسميها الأرجنتين جزر مالڤيناس. وفي أبريل من عام 1982 قامت القوات الأرجنتينية باحتلال تلك الجزر مما سبب اندلاع معارك جوية وبحرية وبرية بينها وبين بريطانيا من أجل السيطرة على تلك الأراضي. وقد استسلمت القوات الأرجنتينيّة في الفوكلاند في شهر يونيو إلا أن الأرجنتين لم تتخل عن المطالبة بجزر الفوكلاند.

وقد اضطر الحكام العسكريون الأرجنتينيون تحت ضغط الهزيمة في الفوكلاند والقلاقل الاقتصادية والسياسية المتزايدة إلى الدعوة لانتخابات حرة في أكتوبر من عام 1983. وتم انتخاب رئيس الحزب الراديكالي راؤول ألفونسين رئيسًا للبلاد. وتسلمت الحكومة المدنية الجديدة الحكم في ديسمبر عام 1983.

وعد ألفونسين بإجراء تحقيق في أعمال الحكومة السابقة في حملة ضد الإرهاب. ونتيجة لتلك التحقيقات قُدم للمحاكمة كثير من العسكريين ورجال الحكومة. وفي عامي 1985 و1986 أدين ثلاثة من الرؤساء السابقين والعديد من كبار الضباط العسكريين، وحكم عليهم بالسجن لتورطهم في أعمال القتل والتعذيب.

وفي عام 1989 تفاقم التضخم المالي. وفي شهر مايو من عام 1989 تم انتخاب كارلوس منعم رئيسًا للبلاد وهو من أصل عربي من سوريا. وقد تسلم زمام السلطة في شهر يوليو، فقدم بسرعة برنامجًا اقتصاديًا للطوارئ. ومنعت الحكومة، كجزء من ذلك البرنامج، الزيادات في أسعار المواد الغذائية والكثير من البضائع الاستهلاكية الأخرى. كما تضمن البرنامج تخفيضات في النفقات الحكومية وبيع كثير من المنشآت إلى القطاع الخاص. وعلاوة على ذلك قامت الحكومة بتخفيض كبير في سعر العملة الأرجنتينية من أجل زيادة مبيعات سلعها داخل البلاد وخارجها. واتخذت إجراءات أخرى لزيادة الدخل، تضمنت زيادات حادة في أسعار خدمات مرافق الكهرباء والبترول والغاز الطبيعي.

في عام 1989 أصدر منعم عفوًا عن بعض الأشخاص الذين أُدينوا بالتورط في أعمال القتل والتعذيب في أواسط الثمانينيات من القرن العشرين. وفي عام 1995، أقر كثير من قادة الجيش بانتهاك حقوق الإنسان إبان الأحداث التي شهدتها الأرجنتين في سبعينيات القرن العشرين.

وكان نجاح الرئيس منعم في خفض التضخم، وعلاجه لكثير من المشكلات الاقتصادية سببًا في إعادة انتخابه رئيسًا للبلاد عام 1995.

وفي عام 1999، فقدت حكومة منعم ثقة الشعب بعد سلسلة من الفضائح وتهم الفساد لحقت ببعض أعضائها. وفي 10 ديسمبر 1999 أدى فرناندو دولا روا اليمين الدستوري بوصفه رئيسًا للبلاد لفترة خمس سنوات. وكان بعض المحللين السياسيين قد أشاد بسياسة روا وحنكته عندما كان عمدة للعاصمة بوينس أيريس إذ أفلح في تحسين الخدمات العامة بصورة كبيرة في حدود الموازنة العامة للعاصمة.

السياسة

المجلس التشريعي في بوينس أيرس.
قصر العدل في الأرجنتين.

يحكم النظام السياسي الإداري في الأرجنتين دستور يعود أصلاً إلى عام 1853، وكان وَضْعُه على نسق دستور الولايات المتحدة الأمريكية: جمهوري، رئاسي فدرالي، نيابي، وقد طرأت عليه مراراً تعديلات، لكنها غير كبيرة.

تدير شؤون البلاد حكومة اتحادية تنقسم سلطاتها إلى تنفيذية وتشريعية وقضائية، ومقرها مدينة بونس آيرس التي لها صفة مقاطعة اتحادية. يرأس السلطة التنفيذية رئيس للجمهورية ينتخب بالتصويت غير المباشر، مع نائبه لمدة 6سنوات، وهو يعين الوزراء، ويقيلهم.

أما نائب الرئيس المجرد من السلطة بوجود الرئيس، فيرأس مجلس الشيوخ، وعند غياب الرئيس أو وفاته أو تنحيته، يتولى كامل سلطاته.

أما السلطة التشريعية فيتولاها «الكونجرس» المؤلف من مجلس للنواب يُنتخبون بالتصويت المباشر في كل ولاية وفي المقاطعة الاتحادية، ومجلس الشيوخ تنتخبه السلطة التشريعية للولاية وبالتصويت العام في العاصمة.

وللولايات دساتيرها الخاصة المتوافقة مع مبادئ الدستور الاتحادي وحقوقه وضماناته فهي تنتخب سلطاتها التنفيذية والتشريعية انتخاباً مباشراً، كما تنتخب حكامها لمدة ست سنوات، وهم يعدون الممثلين الطبيعيين للسلطة الاتحادية في الإشراف على تنفيذ الدستور والقوانين المرعية.

ولكن لا يدخل في نطاق اختصاص الولايات: الدفاع، وإصدار النقد، والملاحة الداخلية والخارجية، وإصدار القوانين التجارية والجزائية، ولا يدخل في اختصاصها كذلك تسمية ممثلين ودبلوماسيين.

الحكومة الوطنية

نص دستور الأرجنتين الذي أقر عام 1853 على أن تكون البلاد جمهورية. وينص الدستور كذلك على انتخاب رئيس وكونجرس. ويضع الدستور الكنيسة الرومانية الكاثوليكية تحت حماية الدولة، ويشترط أن يكون الرئيس ونائبه من الكاثوليك.

في عام 1976 استولت على الأرجنتين حكومة عسكرية، وعطلت بعض أحكام الدستور. وطرد القادة العسكريون الرئيس وحلّوا الكونجرس وغيروا هيكل الحكومتين المركزية والمحلية. كما عطّلوا كثيرًا من حقوق المواطنين المدنية. وأخيرًا أجبرت الاضطرابات السياسية والاقتصادية الحكومة العسكرية على الدعوة إلى الانتخابات الحرة أواخر عام 1983. وتسلمت زمام الحكم حكومة مدنية جديدة يرأسها رئيس وكونجرس في ديسمبر عام 1983.

الرئيس

يُنتخب رئيس الأرجنتين لفترة أربع سنوات، ولا يجوز له شغل هذا المنصب لأكثر من فترتين متتاليتين. ويعين الرئيس أعضاء مجلس الوزراء الذين يرأسون الإدارات التنفيذية للحكومة. ويتألف الكونجرس في الأرجنتين من مجلسين: مجلس النواب، ومجلس الشيوخ. ويتكون مجلس النواب من 259 عضوًا يتم انتخابهم بوساطة الشعب. ويتكون مجلس الشيوخ من 72 عضوًا، يتم اختيارهم بوساطة الهيئات التشريعية الإقليمية في الأرجنتين.

الحكومة المحلية

تقسم الأرجنتين إلى 22 منطقة إدارية، وإقليم جزيري واحد ومقاطعة فيدرالية واحدة. ويرأس كل منطقة إدارية حاكم يختاره الشعب. ويقوم الرئيس بتعيين حاكم الجزيرة المسماة تييرا دل فويجو التي تقع في أقصى الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية. ويرأس رئيس بلدية منتخب المقاطعةَ الفيدراليةَ التي تشمل العاصمة بوينس أيريس.

الأحزاب السياسية

في الأرجنتين حزبان سياسيان رئيسيان: الاتحاد المدني الراديكالي، ويسمى أيضًا الحزب الراديكالي، ويجتذب كثيرًا من الأرجنتينيين من الطبقات الوسطى؛ وحزب العدالة الذي يسمى أيضًا حزب بيرون، وهو يؤيد سياسات الرئيس السابق خوان بيرون. وهذه السياسات تدعو إلى زيادة الإنفاق الحكومي وتقوية الشعور القومي. ويدعم هذا الحزب معظم النقابات العمالية. كما يوجد في الأرجنتين عدد من الأحزاب الصغيرة.

المحاكم

يُعيِّنُ رئيسُ الجمهورية المحكمة العليا، وهي أعلى محكمة في الأرجنتين. كما يعين قضاة محاكم الاستئناف الفيدرالية. ولكل إقليم نظامه الخاص بالمحكمة العليا والمحكمة الدنيا. ويقوم حكام الأقاليم بتعيين قضاة المحاكم الإقليمية.


العلاقات الخارجية

الأرجنتين عضو في مجموعة العشرين.
رئيس الأرجنتين كريستينا ورئيس البرازيل ديلما روسف. الأرجنتين والبرازيل شركات تجارة رئيسيون في جنوب أمريكا الجنوبية. بالإضافة إلى ذلك، يعمل البلدان معاً على صناعة سواتل مدارية في أمريكا الجنوبية.

العسكرية

مبنى المُحرر، مقر وزارة الدفاع في پورتو مادرو، بوينس آيرس.
The ARA Almirante Brown (D-10) led the formation in an operation UNITAS
Military aircraft of OA-4AR Argentine Air Force.

رئيس الجمهورية في الأرجنتين هو القائد العام للقوات المسلحة في البلاد. ويجب على الرجال بين 20 و 45 عامًا أن يخدموا 12 شهرًا، على الأقل، في الجيش أو سلاح الطيران، أو 14 شهرًا في سلاح البحرية. ويبلغ تعداد القوات المسلحة الأرجنتينية 65,000 رجل. كما أن هناك عددًا قليلاً من النساء في وظائف غير قتالية، وينخرط نحو 375,000 رجل في الجيش الاحتياطي الأرجنتيني.[10]


التقسيمات السياسية

أرض النار وأنتاركتيكا<br>وجزر جنوب المحيط الأطلسيسانتا كروزتشوبوتريو نگرونيوكوينلا پامپامحافظة بوينس آيرسمدينة بوينس آيرسسانتا فهقرطبةسان لويسمندوساسان خوانلا ريوخاكاتاماركاسالتاخوخويتوكومانسانتياگو دل إستروشاكوفورموساكورينتسميسيونسإنتري ريوسجزر مالڤيناسأنتاركتيكا الأرجنتينمحافات الأرجنتين.
عن هذه الصورة

تنقسم الأرجنتين إلى 24 محافظة، منها مدينة بوينس آيرس ذاتية الحكم.


أ يشير إلى المدينة ذاتية الحكم ومقعد الحكومة المحلية.
(انظر أيضاً مدينة بوينس آيرس).
ب محافظة تيرا دل فويگو ضمن المطالبات بأنتراكتيكا الأرجنتين، جزر فوكلاند، وجورجيا الجنوبية وجزر ساندوتش.


الجغرافيا

صورة للأرجنتين من الفضاء، التقطتها ناسا.

الموقع والحدود

خريطة الأرجنتين.

تمتد الأرجنتين بموقعها المتطرف كأنها منعزلة عن باقي العالم. فهي أقرب إلى القارة القطبية المتجمدة الجنوبية من أية أرض مأهولة أخرى. وقد أدى هذا الموقع النائي إلى تأخير اتجاه الهجرة إلى الأرجنتين أكثر من قرنين من الزمن. ومما يزيد في أهمية موقعها محاذاتها لعدد من دول أمريكة الجنوبية المختلفة في أقاليمها الطبيعية (المدارية وشبه المدارية والمعتدلة) وإشرافها مع تشيلي على مضيق ماجلان، وكونها قاعدة متقدمة في اتجاه قارة القطب الجنوبي. وتتمتع الأرجنتين بحدود طبيعية واضحة المعالم، ففي الشمال لها حدود مشتركة مع بوليفية وباراغواي والبرازيل، وفي الشرق مع البرازيل وأوراغواي وريو دي لابلاتا والمحيط الأطلسي. وتؤلف مجاري الأنهار القسم الأكبر من حدود الأرجنتين، مع الدول المذكورة. وفي الغرب تؤلف جبال الأنديز الحاجز الطبيعي الفاصل بين الأرجنتين وتشيلي. [11]

أما الحدود الجنوبية فهي ملتقى مياه المحيطين الأطلسي والهادي، حيث ممر دريك، أو هوثيس، الواقع بين جزيرة أرض النار وقارة القطب الجنوبي.

تقع الأرجنتين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وتمتد من خط عرض 21 درجة و45 دقيقة و50 ثانية إلى خط عرض 55 درجة و3 دقائق و30 ثانية جنوباً (عند رأس سان بيو في جزيرة أرض النار) أي على امتداد قدره 3694 كم ومن خط طول 53 درجة و38 دقيقة و 52 ثانية إلى 73 درجة و29 دقيقة و30 ثانية غرباً. ويختلف عرضها بين الشمال والجنوب، فهو 1423 كم في الشمال، ونحو 400 كم في الجنوب، ثم يضيق تدريجياً حتى ينعدم في طرف جزيرة أرض النار.

وهكذا، فللأرجنتين شكل مثلثي قاعدته في الشمال ورأسه في الجنوب، وكذلك القطاع التابع لها من القارة القطبية الجنوبية. وتبلغ مساحتها مع جزر مالفيناس (فوكلند) 2791000 كم2 (مساحة الجزر نحو 12 ألف كم2)، أما القطاع القطبي، المدعى لها، فتبلغ مساحته، مع جزره نحو 969000 كم2، وهذا القطاع يمتد بين خطي طول 25 درجة و74 درجة غرباً، وبين خط عرض 60 درجة جنوباً ونقطة القطب الجنوبي.

وللأرجنتين بعض مشكلات الحدود مع جارتيها تشيلي وأورگواي لكنها خلافات ضيقة، وخاضعة للأمر الواقع والتحكيم.

وخلافها الرئيسي هو مع المملكة المتحدة، ويتمثل في عدة مشكلات حول السيادة على جزر مالفيناس، التي يدعوها البريطانيون فوكلاند (على بعد 700كم إلى الشرق من باتاگونية)، وعلى جزر أخرى نائية في المحيط الأطلسي والمتجمد الجنوبي إلى الشرق والجنوب الشرقي من مالفيناس، إضافة إلى القطاع الذي تدعيه الأرجنتين من القارة القطبية الجنوبية حيث توجد لها فيه حالياً ثماني قواعد تابعة للجيش والبحرية والطيران، ومحطة مدنية للاستقصاء والبحث العلمي. وقد استقرت بعض الأسر بجانب إحدى قواعد الجيش، لتأكيد السيادة الأرجنتينية عليها.

وتعود مشكلة مالفيناس إلى عام 1833 عندما انتزعتها بريطانيا من إسبانيا بمباركة من الولايات المتحدة. وفي عام 1982، قام النظام العسكري الحاكم آنئذ في الأرجنتين باحتلال مفاجئ للجزر، غير أن بريطانية لم تلبث أن استعادتها بالقوة بمعونة من الولايات المتحدة أيضاً.

التضاريس

تقسم الأرض الأرجنتينية، بنيوياً ومورفولوجياً، إلى ثلاثة أقسام على الوجه التالي:

* كورديلييرا الأنديز: وتشكل تركيباً جبلياً معقداً بدأ يتكّون في الحقب الجيولوجي الأول. تعود التوائاته الرئيسية إلى النيوجين، وفي الحقب الرابع تخلعت بالصدوع والانهدامات وتعرضت إلى نشاط بركاني كبير زاد في ارتفاعاتها القصوى، حتى إن هناك نحو 30 قمة يزيد علوها على 5000م. مما يفسر الحركات الزلزالية الكثيرة.

وهناك عقد من جبال أقدم مسايرة للأنديز، مثل سييرا قرطبة (دون 2000م) وسييرا فينتانا (1243م) وسييرا تنديل. وتنقسم الأنديز الأرجنتينية إلى ثلاثة أقسام: الشمالي والأوسط والجنوبي.

يؤلف القسم الشمالي مظاهر كتلية ومائدية هي كتلة لابونا دي أتاكاما، وتوصف بأنها صحراء عالية الارتفاع (4000م) تقطعها سلسلة يزيد علوها على 5000م. وتشرف عليها من الغرب براكين شاهقة أكبرها ليوليا ييلاكو (6750م). أما من الشرق فتحدها سلاسل خوخوي وسالتا وتوكومان، التي تنخفض إلى ما دون 3000م. وهناك أودية حتية ضيقة تدعى كيبراداس تعمقت في هذه الجبال.

وفي القسم الأوسط تتقطع لابونا إلى سليسلات قصيرة متكتلة تحيط بمنخفضات قاحلة. وفي هذا القسم يقع بركان آكونكاغوا الشاهق المشرف عليها من ارتفاع 6959م، وهو أعلى قمة في القارة الأمريكية كلها، وتنحدر منه جليديات كبيرة.

أما القسم الجنوبي فيقع إلى الجنوب من خط عرض 36درجة، وفيه تضيق السلسلة وتنخفض (معظمها بين 2000 و3000م) وتتجزأ عرضياً، وكان للعصر الجليدي أثره في تشكيل أودية مستعرضة وبحيرات مثل ناهوال - هوابي، وبونس آيرس، وأرخنتينو وسواها، تتغذى من الجليديات الجبلية.

* السهول: وهي تغطي القسم الأكبر من الأرجنتين إلى الشرق من الأنديز وتتألف من ثلاثة أقسام هي: تشاكو العظمى وبلاد ما بين النهرين والبامبا.

تقع تشاكو العظمى في أقصى الشمال بين سفوح الأنديز ونهر باراغواي ويقل ارتفاعها عن 200م، وفي شمالها يقع خط تقسيم المياه بين حوضي الأمازون ولابلاتا، اللذين كان يغطيهما نطاق بحري متصل قبل أن تملأهما الرسوبيات.

وتقع بلاد ما بين النهرين (انتري ريوس) بين نهري بارانا وأورغواي وتتألف من رقعة دلتاوية قديمة كثيراً ما تتعرض للغرق بالفيضانات، وهي أدنى أراضي الأرجنتين ارتفاعاً (دون 100م).

أما البامبا فتمثل الجزء الأوسط المنبسط من سهول الأرجنتين وتعني السهل المستوي العديم الشجر والحجارة، وهي ترتفع غرباً حتى مستوى 1000م عند سفوح الأنديز، على بعد 100كم أي بمعدل صعود متر واحد في الكيلومتر.

وتتألف البامبا من تربة ناعمة سهلة النقل ومن طمي ولوْس Loess وتكثر فيها المنخفضات حيث تتشكل البرك والمناقع.

  • هضبة باتاگونية: وتقع إلى الجنوب من نهر كولورادو، وهي تماثل البامبا من حيث الآفاق المستوية إلا أنها ذات أشكال مائدية أعلى ارتفاعاً وأقل اتساعاً تتألف من رسوبيات الحقبين الثاني والثالث مع أغشية بازلتية. وترتفع 1500 - 2000م في الغرب وتشرف بجرف عال 50 - 150م على المحيط الأطلسي. أما شواطئ الأرجنتين فطولها 4725كم وتفتقر إلى الموانئ الطبيعية.

المناخ

المقالة الرئيسية: مناخ الأرجنتين
كبـِّر
Perito Moreno Glacier, Los Glaciares National Park, Santa Cruz. One of the most visited glaciers worldwide, and one of the largest fresh water reserves in the world. Declared World Heritage Site by UNESCO in 1981.
Snow and cold in Ushuaia, Tierra del Fuego, Patagonia (South) and tropical climate in Iguazú Falls, Misiones (Northeast). Snow and cold in Ushuaia, Tierra del Fuego, Patagonia (South) and tropical climate in Iguazú Falls, Misiones (Northeast).
Snow and cold in Ushuaia, Tierra del Fuego, Patagonia (South) and tropical climate in Iguazú Falls, Misiones (Northeast).

يتأثر مناخ الأرجنتين بامتداد البلاد على درجات عرض كثيرة، وبمرور مدار الجدي قرب حدودها الشمالية مما يجعل التفاوت الحراري كبيراً بين الشمال والجنوب (الوسطي السنوي 25ْ - 6ْ مئوية على التوالي).

ويتأثر كذلك بوقوعها في ظل مطر كورديلييرا الأنديز إذ يحرمها هذا الموقع من المؤثرات الرطبة والمعدلة للمحيط الهادئ باستثناء القسم الجنوبي (جنوب عرض 40ْ) حيث تنخفض الجبال وتضيق فعندها يظهر تأثير المحيط الهادئ على غربي باتاغونية ولا سيما في فصل الشتاء. ثم إنها تتأثر تأثراً بارزاً بالمحيط الأطلسي: فهو معدل ومصدر رئيس للمطر ولا سيما في فصل الصيف.

وعلى هذا توجد في الأرجنتين ثلاثة أنظمة مناخية مطرية هيدروغرافية هي النظام الأطلسي والنظام الهادئ والنظام الجاف.

نظام الأطلسي

ففي النظام الأطلسي تتناقص الأمطار في اتجاه الجنوب الغربي (بوساداس في ميسيونيس 1630مم - روساريو على بارانا 944مم - كامبوغاليو 621مم)، ويظهر في هذا الاتجاه الشتاء الجاف، يعود ويرتفع في جبال مقدمة الأنديز في غرب البامبا إلى 1500مم، وتكون هذه الجبال منشأ عدد من أنهار السهول الداخلية. أما القسم الساحلي فهو غزير المطر ومعتدل (بونس آيرس 1200مم ووسطي الحرارة 16.5ْ). لكن الشبكة المائية الغنية لهذا النظام هي في الشمال الشرقي حيث الأعداد الهائلة من النهيرات التي تتجمع وتكوّن نهري بارانا (4000كم) وأورغواي اللذين يجتمعان ويكونان ما يسمى نهر لابلاتا. وقبل ذلك بنحو 1200كم يكون البارانا قد التقى نهر باراغواي. وتعد هذه الشبكة ثالث مجموعة نهرية في العالم بغزارتها (بعد الأمازون والكونغو). ويصلح نهر بارانا للملاحة النَهرية حتى مدينة سانتافي، لذا تتوغل فيه السفن البحرية أكثر من أي نهر في العالم.

نظام الهادي

وفي النظام الهادئ (الباسفيكي) يكون الهطل شتوياً، وبالدرجة الأولى على شكل ثلوج، تأتي بها الرياح الغربية التي تكثفها الأنديز، لا تلبث كمياتها أن تتناقص فجأة في اتجاه الشرق، بعد عبورها الجبال (بحيرة كيليين 4470مم سنوياً في حين أن لاس لاخاس 232مم). وفي أقصى الجنوب يصبح الهطل أكثر انتظاماً في السنة كلها، ولا يمكن للثلج المتراكم في الشتاء أن يذوب بكامله في الصيف فتنتشر الجليديات على نطاق واسع، وأشهرها جليدية بيرتيو مورينو في أقصى الجنوب وهي الجليدية الوحيدة في العالم التي لا تتراجع. وهناك بحيرات أخرى تتغذى من مياه الجليديات إلى الشمال منها وهي فييدما وبونس آيرس وناهوال - هوابي وغيرها.

النظام الجاف

أما النظام الجاف، فهو قاري يمتد محورياً بين المنطقتين الرطبتين السابقتين، لذا يتأثر في بعض أجزائه بهذه أو بتلك منهما. ويمتد نطاقه عامة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي من لابونا دي أتاكاما حتى ساحل باتاغونية وأمطاره دون 300مم (مندوزا 193مم، سان غوان 90مم) وفروقه الحرارية أشد ما عرفته الأرجنتين كما في ساميينتو (- 33ْ و 37ْ) أي سبعون درجة مئوية. وأنظمته عدة، فهو جبلي ثلجي في الشمال، وعاصفي يسقط فيه البَرَد صيفاً في الوسط حول مندوزا. في هذا القسم تكون الشبكة المائية ضعيفة ويستنفد أغزرها في الري (مثل بيرميخو وديساگوادير وسالادو وغيرها).

التنوع الحيوي

A Puma from the Northwest.
Tucán, from Formosa.

الحياة النباتية

إن الأرجنتين بلد الأعشاب والحشائش والشجيرات أكثر منه بلاد الأشجار والغابات، ومع ذلك فإن لكل منطقة طبيعية نباتها المميز، وحيوانها، وتقسم إلى الأقاليم التالية:

  • البامبا أو الإقليم العشبي المعتدل: وتعد المنطقة النباتية الرئيسة التي أدخل إليها الإنسان زراعة الأعشاب الرعوية، أما حيواناتها فيغلب عليها الثعلب والضبع والوعل والحيوان المسمى أرماديلو (التاتو أو المدرَّع).
  • إقليم الغابات المعتدلة: وهو يقتصر في الجنوب الغربي على سفوح الأنديز الوافرة المطر والثلج، فهناك غابة من الصنوبر والأرز والشربين وأشجار الزان. وهناك أيضاً الحيوانات ذات الفراء.
  • الإقليم شبه الجاف: ويشمل سفوح الأنديز الوسطى وجبال البامبياناس أو مقدمة الأنديز (ايلمونتي) ويتضمن تشكيلات نباتية غير كثيفة قوامها الشجيرات ذات الأوراق القليلة والشوكية مثل الأكاسيا.

أما في أقصى الشمال الغربي في لابونا دي أتاكاما فيصبح الإقليم سهباً فقيراً، وتعيش فيه الحيوانات المجترة اللبونة المفيدة للإنسان كاللاما والفيكونيا والألباكا.

  • إقليم ما بين النهرين: وهو إقليم المروج والنخيل، والنباتات المائية.

الحياة الحيوانية

وتنتشر طيور متنوعة في أقاليم الأرجنتين، والغالب منها النسر والعقاب واللقلق والببغاء.

أما في الأطراف الجنوبية القريبة من القطبية فيعيش البطريق. وسواحل الأرجنتين غنية بأسماك متنوعة، وكذلك بحيراتها، وتأوي إلى شبه جزيرة فالدس أعداد كبيرة من فيلة البحر، ومن سباعه ذوات الفراء.

الاقتصاد والبنية التحتية

In the present Argentina is the third largest oil producer in South America after Venezuela and Brazil.
Bank of the Argentine Nation, the country's largest.


السياحة

المراكز السياحية في الأرجنتين
Buenos Aires, capital and most visited city in South America.  
Desert Lake in Fitz Roy in Argentine Patagonia.  
Cerro Catedral, Bariloche, the largest ski center in Latin America.  
Vineyard in Mendoza.  
The Pampas near to the Sierras de Córdoba.  


الصناعة

President Fernández inaugurating a factory in Ushuaia. Firms like BlackBerry, HP and Motorola have set up plants in Tierra del Fuego, drawn by tax breaks.[12]
$100 pesos with Eva Perón's imagen. Peso, is the currency of Argentina.

تسهم صناعة الخدمات والتصنيع بمعظم الناتج الوطني الإجمالي في البلاد ـ أي القيمة الإجمالية لجميع البضائع والخدمات التي تنتج سنويًا في الأرجنتين. ومع ذلك فالمزارع الخصبة هي أهم مصدر طبيعي وأساس الاقتصاد في البلاد. يقوم كثير من المصانع في الأرجنتين بمعالجة المنتجات الزراعية كاللحوم والأصواف والجلود. ويعتمد كثير من صناعة الخدمات مثل النقل وأعمال البنوك على الزراعة بشكل كبير.

تقوم المصانع في الأرجنتين بإنتاج معظم البضائع الاستهلاكية مثل الطعام والملابس والمعدات المنزلية. لكن البلاد تستورد الآلات الثقيلة والحديد والفولاذ، وغير ذلك من أجل الإنتاج.

تتبع معظم الأعمال والصناعات في الأرجنتين ملكيات خاصة. ومع ذلك تدير الحكومة بعض الصناعات الرئيسية مثل السكك الحديدية والمرافق العامة وإنتاج البترول. وفي عام 1989م أعلنت الحكومة عن خطط لبيع كثير من المشروعات الصناعية الكبيرة التي تملكها الدولة للقطاع الخاص.

تضمُّ بوينس أيريس وضواحيها معظم مصانع البلاد. فهناك مصانع تعليب اللحوم، إضافة إلى تعليب الأنواع الأخرى من الأطعمة، وشركات صناعة الجلود، ومصانع الأجهزة الكهربائية، ومواد الطباعة والأنسجة. وتنتج المصانع في كوردوبا السيارات ومعدات السكك الحديدية ومعدات النقل الأخرى. وتوجد في روزاريو معامل تكرير النفط ومصانع إنتاج الصناعات المعدنية والكيميائيات.

صناعة الخدمات

تملك الإدارات الحكومية أكبر عدد من عمال صناعة الخدمات. كما تقوم المدارس والمستشفيات وغيرها بتوظيف أعداد كبيرة من الأرجنتينيين. ويعمل آخرون كثيرون في الشركات التي تعمل في التجارة مثل الحوانيت والمطاعم والفنادق. وتشمل صناعة الخدمات الأخرى شركات المال والنقل والاتصالات.

العلوم والتكنولوجيا

Argentine satellite SAC-D
Aquarius is an Argentine Earth science satellite built by INVAP and launched on June 10, 2011.


The SABIA-Mar, scheduled to be launched in 2017, is a Brazilian/Argentinean earth observation satellite
Dr. Luis Federico Leloir, one of the five Nobel Prize winners for Argentina.

الزراعة

تنتج البامبا وميسوبوتاميا معظم المنتجات الزراعية الرئيسية في الأرجنتين، مثل اللحوم والذرة والقمح. وتُربى الماشية في مناطق جافة في مختلف أنحاء البلاد، من أجل صوفها بشكل رئيسي. وهناك منتجات زراعية مهمة أخرى مثل الحمضيات والقطن والكتان والعنب والبطاطس والذرة وقصب السكر وبذور دوار الشمس والشاي.

تتفاوت مزارع الأرجنتين كثيرًا من حيث الاتساع، حيث إن الملكيات الواسعة تنتشر فوق مناطق واسعة من البامبا. ويقوم أصحاب هذه الملكيات بتأجيرها، كما يستأجرون العمال للعناية بملكياتهم الأخرى. وفي الشمال يزرع كثير من العائلات قطعًا صغيرة من الأراضي بما يكفي لإطعامهم. ويمتلك كبار أصحاب الأراضي معدات حديثة، بينما يستأجر المزارعون الآخرون الآلات أو يستعملون المعدات التي تجرها الخيول.

التعدين

النفط هو أهم المصادر المعدنية في الأرجنتين. وتنتج حقول الزيت في بتاجونيا والبيدمونت جميع احتياجات البلاد تقريبًا. كما تنتج هذه الحقول أيضًا الغاز الطبيعي. وتنتج الأرجنتين بعض المعادن من الرواسب المعدنية في الأنديز والبيدمونت. وتحتوي هذه الرواسب على خامات الحديد والرصاص والزنك واليورانيوم.

صناعة النفط في الأرجنتين توفر جميع ما تحتاجه البلاد من الزيت تقريبًا. ومصفاة الزيت الموجودة في الصورة تتصل ببوينس أيريس بخط أنابيب طوله 72كم.

الطاقة. تنتج المحطات الكهرومائية نصف حاجة الأرجنتين من الكهرباء تقريبًا. ويتم إنتاج الكهرباء بوساطة النفط والفحم الحجري والغاز الطبيعي ومحطتين للقدرة النووية.

التجارة

يتم التبادل التجاري بشكل رئيسي بين الأرجنتين والبرازيل والولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي (سابقًا) وبلدان أوروبا الغربية. وقد ساعد تطوير السفن المبردة في أواخر القرن التاسع عشر الأرجنتين في أن تصبح مصدرًا رئيسيًا للأطعمة إلى أوروبا. وتشكل المنتجات الزراعية اليوم حوالي تسعة أعشار إجمالي الدخل من صادرات البلاد الإجمالية. وتشمل الصادرات الرئيسية اللحوم والقمح والذرة والزيوت النباتية والجلود والصوف.

وتشمل واردات الأرجنتين الرئيسية المواد الكيميائية والآلات والحديد والفولاذ.

النقل والاتصالات

تنتشر السكك الحديدية والطرق الجوية من بوينس أيريس فتربط معظم مدن الأرجنتين مع العاصمة. ويُعتمد على الطرق في البلاد في نقل الناس والبضائع أكثر مما يُعتمد على السكك الحديدية. ومعدل امتلاك السيارات في الأرجنتين هو سيارة واحدة تقريبًا لكل ستة أشخاص.

وقد ازدادت أهمية النقل الجوي بسبب بعد المدن الأرجنتينية بعضها عن بعض. وهناك مطاران رئيسيان في بوينس أيريس. وتُسيَّر رحلات جوية منتظمة تربط أكثر من 50 مدينة أرجنتينية.

تَصْدُر حوالي 190 صحيفة يومية في الأرجنتين، أوسعها انتشارًا صحيفة كلارين التي يملكها القطاع الخاص، وتصدر في بوينس أيريس. ومعدل ما تملكه كل عائلة أرجنتينية جهاز راديو واحد أو أكثر، وتملك معظم العائلات أجهزة تلفاز.

التعليم

جامعة بوينس آيرس، أكبر جامعة في الأرجنتين وإحدى الجامعات المرموقة في الأمريكتين.


أطفال في المرحلة الإبتدائية.


كبـِّر
كلية الحقوق، جامعة بوينس آيرس.

كان للتعليم الأثر الأول في التوحيد الفكري لسكان الأرجنتين، إذ أعطي أولوية منذ الاستقلال، وعد رمزاً لسيادة الإنسان، لذا فإن نسبة الأمية في الأرجنتين لا تزيد على 4 بالمئة وهي في هبوط مستمر.

وفي الأرجنتين أربعة مستويات للتعليم هي: ما قبل الابتدائي، والابتدائي، والثانوي بأنواعه، والعالي. ويؤم مؤسسات التعليم نحو 6.7 مليون تلميذ وطالب في 42000 مؤسسة، وفي الأرجنتين 25 جامعة وطنية، وواحدة تابعة لولاية، و22 جامعة خاصة، إضافة إلى معاهد المعلمين، وأكبر الجامعات جامعة بونُس آيرس التي يؤمها 170000 طالب.

حوالي 94% من الأرجنتينيين ممن بلغوا الخامسة عشرة من أعمارهم أو أكثر يستطيعون القراءة والكتابة. والتعليم الابتدائي والثانوي في الأرجنتين مجاني. وفي البلاد كذلك مدارس أهلية عديدة تقدم التعليم بمقابل مادي. والتعليم للأطفال بين السادسة والرابعة عشرة من العمر إلزامي، ومع ذلك لا يُنهي التعليم الثانوي إلا نسبة صغيرة منهم. وفي الأرجنتين 45 جامعة. وجامعة بوينس أيريس أكبر جامعة في أمريكا الجنوبية، حيث تضم أكثر من 200,000 طالب.


النقل

SUBE card, It is used on public transport services within the Buenos Aires metropolitan area.


الرعاية الصحية

The University of Buenos Aires School of Medicine, alma mater to many of the country's 3,000 medical graduates, annually.[13]

الديموغرافيا

بنية سكان الأرجنين 2009، موضحة على هيئة هرم سكاني
التعدادات التاريخية
السنة التعداد  %±
1869 1,830,214
1895 4,044,911 121.0%
1914 7,903,662 95.4%
1947 15,893,827 101.1%
1960 20,013,793 25.9%
1970 23,364,431 16.7%
1980 27,949,480 19.6%
1991 32,615,528 16.7%
2001 36,223,947 11.1%
2010 40,091,359 10.7%
1869 – 2001

تضاعف سكان الأرجنتين خلال القرن العشرين عدة مرات وهذا ناتج كثرة الهجرة إلبها وترتفع نسبة الأوروبين يبن السكان حبث يشكلون الأغلبية أكثر من 90% من السكان، فمنهم الايطاليين 45% و 30% من الأسبان ثم جنسيات أوروبية أخري، ويعيش حوالي 70% في المدن، ويعسش حوالي 75% من السكان في أقليم الپمپا الغني. وهناك أقليات من جماعات المستيزو والهنود الامريكيين وأقلية عربية مهاجرة.


مع أن منطقة ريو دلا پلاتا اكتشفت في أوائل القرن السادس عشر فإن السكن في الأرجنتين بدأ من جهتها الغربية على مقربة من سفوح الأنديز حين جاءها الإسبان المنحدرون من الهضاب والسهول العليا، قادمين من مناطق التعدين في بوليفية وتشيلي، ومع ذلك فإن الإسبان الذي قدموا غزاةً ومكتشفين لم يستطيعوا أن يكوّنوا غطاء بشرياً كافياً لتلك الأرض الشاسعة، ولم يكونوا راغبين في استقدام عناصر غير إسبانية، حتى إن الأرجنتين كلها لم يكن يقطنها غداة الاستقلال أكثر من 400000 نسمة. ولذا فإن أفواج المهاجرين بعد الاستقلال هي التي جعلت من الأرجنتين أمة راسخة بعد أن أعلنت هذه الدولة المستقلة مجموعة من المبادئ بينها إلغاء الرّق وفتح باب الهجرة إليها.

الهجرة

ظل تيار الهجرة ضعيفاً، في النصف الأول من القرن التاسع عشر، غير أن الأمر بدأ يتغير في النصف الثاني من القرن نفسه فوصل مربو المواشي من سويسرة عام 1856، وبين عامي 1860 و 1870 وصل مزارعون من إيطالية، ثم بدأ الإسبان يفدون مهاجرين. وفي تلك الحقبة بدأت أيضاً الهجرة العربية الحديثة إلى تلك البلاد، ثم جاء الجرمان والسلاڤ من أوربة الوسطى والشرقية، ومن ضمنهم اليهود. كما قدم فرنسيون وإنكليز وإيرلنديون وولزيون وغيرهم، فدخل البلاد بين عامي 1857 و 1939 نحو 6.63 مليون مهاجر، منهم 44 بالمئة إيطاليون و 31 بالمئة إسبان ونحو 5 بالمئة من عرب بلاد الشام، و 3.6 بالمئة من الفرنسيين ثم يأتي بعدهم من حيث النسبة الألمان والإنكليز وغيرهم. وقد أثرت الحرب العالمية الثانية في إضعاف الهجرة، لكنها استعادت بعض نشاطاتها في السنوات التي تلت تلك الحرب، فبين عامي 1948 و 1951 دخل البلاد نحو 700000 نسمة، كثير منهم من المهجّرين أو من اللاجئين السياسيين. وكان من أواخر المهاجرين الوافدون من جنوب شرقي آسيا، في أعقاب حرب فييتنام.

توزيع السكان

إن أكثر من85 بالمئة من سكان البلاد الحاليين مولودون على الأرض الأرجنتينية، يضاف إليهم 10 بالمئة من المولودين خارجها، وجميع هؤلاء هم من أصول قوقازية (أوربية أو متوسطية بالدرجة الأولى)، أما ما تبقى فمن سكان البلاد الأصليين من الهنود الحمر، ومن عناصر أخرى زنجية ومنغولية وسواها، وقد اختلط جميعهم بالتزاوج. وقد بلغ عدد سكان الأرجنتين عام1995 أكثر من 34665000 نسمة (أقل من12.6 نسمة /كم²) وقد بلغت نسبة الزيادة الطبيعية نحو 13 بالألف (المواليد 20 بالألف والوفيات 8 بالألف) ويزيد فيها عدد الإناث على عدد الذكور بنسبة قليلة، أما توقعات العمر فيها فهي 66.43 للذكور، و73.12 للإناث.

ويتوزع السكان توزعاً متفاوتاً جداً، ففي حين تزيد الكثافة على 40 نسمة /كم2 في توكومان في الشمال، فإنها دون 1 نسمة /كم² في باتاغونية وجبال الأنديز. وتشتد الكثافة، بوجه عام، على السواحل وضفاف الأنهار وسفوح الأنديز، حيث المدن والموانئ والمصانع ومنشآت الري. وقد تناقصت نسبة سكان الريف وازدادت نسبة سكان المدن حتى بلغت هذه الأخيرة 88 بالمئة.

يعيش سكان الريف في الأرجنتين مبعثرين تنتشر بيوتهم في أرض مترامية الأطراف تتوسطها المزرعة. غير أن الألمان شذوا عن القاعدة وبنوا قرى مجمَّعة المساكن. ولمحطة السكة الحديدية أثر المركز الجاذب المكثف لسكان الريف، عندما يتوسع النشاط يبنى الفندق عندها ويستقر الحرفيون، ويفتتح ممثلو بيوتات التصدير مراكزهم، وهكذا يتطور محيط المحطة إلى مدينة ريفية.

أما سكان المدن، فيتوزعون في مجموعتين رئيسيتين هما: مجموعة سفوح الأنديز ومجموعة مدن لابامبا. فالمجموعة الأولى كانت في الأصل مراكز عبور إلى الأنديز وظهيراً تموينياً لمناطقها التعدينية مثل مندوزا المحطة الرئيسة للعبور، وملتقى عدة طرق بين الشمال والجنوب والشرق والغرب. وقد تحولت في مرحلة الاستقلال إلى مدن تتوسط مناطق زراعية مروية غنية بالأشجار المثمرة، ولاسيما الكروم، حول مندوزا، والحمضيات وقصب السكر حول توكومان. أما قرطبة فاحتفظت بقدر من طابع المدينة الإسبانية القديمة مع كونها مقر أقدم جامعة أرجنتينية.

أما مدن لابامبا فهي مدن تجارية وفيها أضخم المدن وعلى رأسها بونس آيرس (5 ملايين للمدينة و11 مليوناً مع ضواحيها أي ثلث سكان الأرجنتين) وهي كبرى مدن أمريكة الجنوبية وهي ميناء ومركز تجاري وصناعي للأصواف والجلود والقمح والدقيق، وصناعة التبريد والأجهزة الكهربائية وغيرها.

إلا أن للنشاط التجاري والمصرفي الأولوية. وتلي بونس آيرس روساريو، المرفأ النهري الذي تتركز فيه تجارة الذرة الصفراء وفول الصويا وتليها نحو الشمال على البارانا أيضاً سانتا في، وفي أقصى جنوب البامبا وعلى الشاطئ ميناء باهيا بلانكا، أكبر موانئ تصدير القمح. أما مدن باتاگونيا فهي ساحلية لتصدير منتجات الداخل وللصيد البحري.


العرقيات

Argentina has long been a قدر انصهار لنطاق واسع من الثقافات. Italian and Spaniard are the two main European ethnic group, having one the largest Italian والشتات الاسباني، وكذلك الجماعات الاوروبية الأخرى.
The Argentine Ernesto Guevara was dubbed the che due to the frequent use of the argentine tag che.

ينتمي حوالي 85% من سكان الأرجنتين إلى أصل أوروبي. ويشكل المستيزو أو المولدون، وهم مزيج من السلالات الهندية والأوروبية، معظم الـ 15% الباقية. وبخلاف معظم بلدان أمريكا اللاتينية، لا تشتمل الأرجنتين إلا على عدد قليل من الهنود.

عاش حوالي 250,000 هندي فيما يُعرف الآن بالأرجنتين، عندما وصل الأوروبيون الأوائل خلال القرن السادس عشر. وفي أواخر القرن التاسع عشر مات كثير من الهنود إما بسبب الأمراض التي نقلها الأوروبيون، أو لأن الأوروبيين أبادوهم. وكثيرون آخرون تزاوجوا مع الأوروبيين ونتج عن ذلك سكان مهجنون. وليس في الأرجنتين اليوم سوى 50,000 هندي تقريبًا من سلالات غير مختلطة. ومعظم هؤلاء الهنود يعيشون في مناطق معزولة مثل الأنديز وجران تشاكو وبتاجونيا.

استوطن الأرجنتين كثير من الناس من عدة دول أوروبية. ويرجع نسب بعض الأرجنتينيين إلى الأسبان الذين وصلوا خلال القرن السادس عشر. وآخرون ينحدرون من ملايين الأوروبيين الذين اندفعوا إلى البلاد بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وخلال الفترة من عام 1860م إلى عام 1930م جاء حوالي 45% من مهاجري الأرجنتين من إيطاليا وحوالي 30% من أسبانيا. واجتذبت الأرجنتين أيضًا مهاجرين من أستراليا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والبرتغال وروسيا وسويسرا. ولقد جاء بعد عام 1930م كثير من المهاجرين من أوروبا الشرقية وخصوصًا بولندا ومن الشرق الأوسط.

العرب في الأرجنتين

كان المعتقد أن الوجود العربي في الأرجنتين، يقوم على أولئك العرب المهاجرين من بلاد الشام في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، لكن تبين أن المكتشفين الإسبان قد عمروا سفنهم بعناصر كثيرة عربية الأصل من الأندلس قدموا على مراكب سباستيان كاپوتو، وپدرو دي مندوزا، اللذين كانا السابقين إلى إنشاء مستوطنات على ضفاف ريو دلا پلاتا. وإن تلك العناصر هي التي كونت بالاختلاط مع السكان الأصليين والوافدين، الأجيال التي دعيت «كريوليوس» أو المهجنين، وقد استدلوا على ذلك بسحنهم العربية الأمازيغية (البربرية) الأندلسية، ومن نمط البناء ومادته (دهليز يقود إلى داخل المنزل المبني من اللبن والمسقوف بالقصب والطين) أو الأسواق الريفية التي يعقدونها لمبادلة الحاجات، ومن أسماء الأسر أو الكنى التي لا تمت إلا إلى عرب الأندلس، ومن المجالس «كابيلدو» التي كانوا يجتمعون فيها،ومن الزعامات المحلية التي قامت متمردة على السلطة المركزية مدة طويلة، وهي التي كونت مادة التمرد على نائب الملك الإسباني في بونس آيرس وما حولها، ومهدت السبيل إلى الاستقلال، إذ أن الإسبان الحقيقيين لم يكونوا مسرورين من التمرد على حكومة الوطن الأم الإسبانية.

لقد كتب سارميينتو (1811- 1888) وهو من أكبر المفكرين الاجتماعيين والمربين في الأرجنتين والذي أصبح رئيساً لجمهوريتها، أن والدته التي كان لها أكبر الأثر في تربيته هي من أسرة أندلسية عربية الأصل.

أما الهجرة العربية الحديثة للأرجنتين، فقد انقضى عليها أكثر من قرن وربع القرن، وكانت أشدها حتى الحرب العالمية الأولى، مما دعا الحكومة العثمانية إلى افتتاح قنصلية لها في عاصمة الأرجنتين وعينت سورياً لها هو أمين أرسلان. وكان المهاجرون السوريون يدعون في الأرجنتين أتراكاً «توركوس» بحكم تبعيتهم للدولة العثمانية آنذاك، وكانت تشمل تلك التسمية اللبنانيين أيضاً، ولكن بعد تطبيق الانتداب الفرنسي وإنشاء دولة لبنان، أصبحت فرنسة ترعى المصالح السورية هناك، وغدت التسمية تشير إلى الجالية السورية والجالية اللبنانية.

وقد ضيق على الهجرة إلى الأرجنتين بين الحربين لغير الأوربيين ، وكان المقصود بذلك السوريين لأنهم هم الذين يمثلون أغلبية غير الأوربيين المهاجرين، إذ إن بعضهم كان يحاول الدخول إلى الأرجنتين في الخفاء متسرباً من أوروگواي أو من البرازيل، معرضين أنفسهم بذلك لأخطار كثيرة.

ولا توجد إحصائيات رسمية عن عدد العرب في الأرجنتين فالأرقام التقديرية متفاوتة ولا تدل على اطراد، ففي كلمة لأحد أعضاء مجلس الشيوخ الأرجنتيني عام 1911 ألقيت في المجلس نفسه، تقديرٌ بأنهم 100000 نسمة، وقدرهم مدير البنك السوري اللبناني في بونس آيرس عام 1931 بنحو 400.000 نسمة مع أبنائهم وأحفادهم وقُدروا في عام 1960 بنصف مليون إلى ستمئة ألف نسمة، والتفاوت ناجم عن عدم التفريق بين من اندمجوا في المجتمع الأرجنتيني، وحازوا الجنسية الأرجنتينية ويصرحون بأنهم أرجنتينيون، ومن ظلوا محتفظين بجنسيتهم الأصلية. ويدخل في إحصاءات العرب في الأرجنتين أعداد قليلة من المصريين والمغاربة والجزائريين.

وينتشر العرب المغتربون في شتى أنحاء الأرجنتين مدناً وريفاً بلا استثناء من تشوبوت شمالاً إلى جزيرة أرض النار جنوباً. غير أن أكثر من نصفهم يتجمع في العاصمة بونس آيرس ثم تليها عددياً محافظات سانتا فه وقرطبة وتوكومان ومندوزا وسانتياگو دل إسترو.

وعمل العرب في جميع المجالات الاقتصادية من تجارية وزراعية وصناعية وتربية المواشي، وفي المهن الحرفية والمهن الحرة، وفي عدد من المناطق توصلوا إلى درجات مرموقة من المكانة اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وكانوا في المرتبة الأولى بمجالات صناعة نسج الحرير والأصواف للسيدات وسواها.

وعمل العرب على نشر عدد من المجلات والصحف بالعربية والإسبانية ونشر قسم من التراث وترجمة معاني القرآن الكريم إلى الإسبانية ونقل بعض الآثار الأدبية الأرجنتينية إلى العربية وكان منهم شعراء مبرزون باللغتين الإسبانية والعربية وفنانون تشكيليون وموسيقيون وسواهم.

ويتوزع المغتربون العرب في جمعيات تدل على المناطق السورية التي جاؤوا منها. وقد اختاروا لاستقرارهم في المغترب مناطق لا تختلف كثيراً عن بيئتهم الاجتماعية والطبيعية التي ألفوها في الوطن الأم، فالقادمون من المناطق الوسطى اختاروا العاصمة بالدرجة الأولى لتمرسهم في التجارة والصناعة. والقادمون من المنطقة الساحلية والغربية سكنوا توكومان وسانتياگو دل إسترو حيث تكثر الحمضيات وقصب السكر، أما القادمون من القلمون والمناطق الجبلية فقد اختاروا مندوسا وما حولها ذات المناخ الجاف الملائم للأشجار المثمرة. وبعضهم استقر على مقربة من الحدود التي تسرب منها، من أوروگواي والبرازيل.

اللغات

يتكلم معظم الأرجنتينيين اللغة الإسپانية، وهي لغة البلاد الرسمية. وكثير منهم يتكلم أيضًا لغة أوروبية ثانية ويقرأ إحدى الصحف الأجنبية التي تصدر يوميًا في بوينس أيريس. ولايزال بعض الهنود في الأرجنتين يتكلمون لغاتهم التقليدية.

الديانات

جلب المستعمرون الأسبان المذهب الروماني الكاثوليكي إلى الأرجنتين. كما أن كثيرًا من المهاجرين فيما بعد، كالإيطاليين، كانوا من الكاثوليك أيضًا. واليوم ينتمي حوالي 90% من سكان الأرجنتين إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، مع أن كثيرًا منهم لا يمارس ديانته فعلاً. ويشكل البروتستانت 3% تقريبًا من السكان و7% يتبعون ديانات أخرى.


الحياة الاجتماعية


لا شك في أن طراز المعيشة في الأرجنتين طراز أوربي، بحكم غلبة المهاجرين القادمين من أوربة، كما أن مستوى المعيشة قريب من المستوى الأوربي العادي، إذ يبلغ معدل دخل الفرد السنوي 8030 دولاراً.

ومن دلائل نوعية الحياة، أن الفرد يستهلك سنوياً 85 إلى 90 كغ من اللحم، وأن لكل ثمانية أشخاص سيارة، وأن نسبة الأطباء مرتفعة (طبيب لكل 530 نسمة).

وفي البلاد نظام متقدم للتأمين الاجتماعي، والمؤسسات ذات النفع الاجتماعي متصلة بالدولة أو مختلطة مع اتحاد العمال أو مع الشركات المستخدمة.

وعلى الرغم من كل الإصلاحات الاجتماعية فما يزال هناك تفاوت طبقي كبير، بين طبقة ملاك الأراضي الواسعة أو الذي يجنون فوائد استثماراتهم الأجنبية البالغة عدة مليارات دولار سنوياً وبين طبقة العمال والموظفين التي تعاني من آثار التضخم،وضعف القوة الشرائية لأجورهم.

حياة المدينة

يعيش حوالي 89% من الأرجنتينيين في المدن. ويعيش حوالي 11 مليون نسمة في بوينس أيريس الكبرى وهذا يجعلها واحدة من أكبر المناطق المأهولة في العالم. وبوينس أيريس هي المركز الرئيسي للحكومة والتجارة والصناعة والزراعة. وتقع على طول ريو دلا پلاتا وهو خليج على شكل قمع. ويطلق الأرجنتينيون على سكان بوينس أيريس "پورتينوز" وتعني أصحاب الميناء. أما المدن الأقل اتساعًا فيقطن كلاً منها أقل من مليون نسمة.

استقر كثير من المهاجرين الأوروبيين إلى الأرجنتين في المدن وخصوصًا بوينس أيريس. ويتوافر في المدن عادة الوظائف والتعليم والفرص الأخرى التي مكنت القادمين الجدد من الانتساب للطبقة الوسطى. ويوجد في الأرجنتين اليوم طبقة متوسطة أكبر مما في معظم بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى. ويعمل كثير من أبناء هذه الطبقة في الصناعة، وفي أعمال خاصة، أو في الوظائف الحكومية أو الأعمال المهنية. ويسكن بعضهم في شقق في مبان حديثة عالية، بينما يسكن آخرون في منازل من طابق واحد لها ساحات أو حدائق صغيرة. ويعيش رجال الأعمال وغيرهم من الأثرياء في القصور والشقق الفاخرة في المدن أوالضواحي.

ومنذ الثلاثينيات من القرن العشرين اندفع كثير من العمال الريفيين إلى المدن الكبيرة بحثًا عن العمل. وتعاني هذه المدن اليوم مشكلة حادة في السكن، بينما ظهرت في الضواحي الأحياء الفقيرة المزدحمة. ويعيش كثير من سكان هذه الأحياء في أكواخ. ومعظمهم لا يستطيع العثور إلا على عمل جزئي فقط.

يبدو على مناطق المدن في الأرجنتين المظهر الأوروبي الذي يعكس تأثير مستوطنيها الأوروبيين. ويُبنى كثير من المدن مثل المدن الأسبانية حول ميدان رئيسي اسمه بلازا. ويواجه هذا الميدان كاتدرائية بالإضافة إلى المباني الحكومية المهمة. وتشبه بوينس أيريس أية عاصمة أوروبية بشوارعها العريضة وشققها ذات الشرفات، والمتنزهات الجميلة، والمباني الحكومية الرائعة. وتجتذب المقاهي العديدة والمطاعم والمحلات التجارية الممتازة أعدادًا كبيرة من الناس. وفي المساء يتجول كثير من سكان العاصمة في الشوارع الرئيسية للتنزّه.

حياة الريف

يعيش في الأرياف حوالي 10% فقط من الأرجنتينيين. وتغطي المزارع الضخمة التي تسمى الإستانسيا كثيرًا من سهول البامبا وبتاجونيا. وكثير من سكان الريف يعملون في هذه المزارع، وآخرون يعملون في مزارعهم الصغيرة الخاصة. وبشكل عام لا يعيش سكان الريف بمستوى سكان المدن. ولذلك يقل سكان الريف الآن حيث يبحث عمال المزارع عن حياة أفضل في المدن.

يُبنى كثير من البيوت الريفية من الطوب المصنوع من الّلبن المجفف في الشمس. ويعيش الفقراء في أكواخ ذات جدران من اللبن أو التراب، وسطوح من القش والطين. ويمكن بناء البيوت الواسعة على الطراز الأسباني بحيث تنظم البيوت حول فناء. ويملك أصحاب الأراضي الأغنياء إقطاعيات رائعة في الريف وبيوتًا فاخرة في المدن.

خلال القرن التاسع عشر الميلادي أصبح بعض الأرجنتينيين المهجنين رعاة أبقار يطلق عليهم اسم الگاوشو. وكان هؤلاء يصطادون الأبقار الوحشية والخيول البرية في سهول البامبا. وقد أصبحت شخصية الغاوشو الرومانسية جزءًا من الفن الشعبي الأرجنتيني. واليوم يعمل الغاوشو القلائل الباقون بشكل رئيسي كعمال في المزارع.

الملابس

تشبه ملابس سكان المدن في الأرجنتين الملابس التي يرتديها الناس في البلدان الغربية. ويرتدي سكان الأرياف ملابس مميزة. فمثلاً يلبس العمال في إستانسيا جزءًا واحدًا على الأقل من زي الگاوشو التقليدي. ويشمل هذا الزي قبعة ذات حافة عريضة وپونچو (رداء في وسطه فتحة للرأس)، وسروالاً واسعًا يتم إدخاله في حذاء منخفض. وفي الشمال الغربي من الأرجنتين يلبس الهنود الپونچو والقمصان الملونة والقبعات المستديرة السوداء.

الثقافة

أما من الناحية الثقافية، فيغلب على الأرجنتين الطابع الأوربي المسيحي الكاثوليكي الإسباني، أما الدولة فعلمانية تضمن حرية المعتقدات لجميع الأديان.

ولقد ظل الأوربيون، على الرغم من نشوء أجيال جديدة على الأرض الأرجنتينية، يرفدون الحياة الحديثة في الأرجنتين في المجالات العمرانية والفكرية والفنية، وهنا يبرز تأثير بعض الشعوب كالفرنسيين في الأدب والتصوير والنحت والبناء، كما يبرز الطراز الإيطالي إضافة إلى الإسباني والطراز الأنكلوسكسوني في الاقتصاد، أما الطراز الأمريكي الشمالي (الولايات المتحدة) فقد تأخر ظهوره نسبياً إذ إن العالم الخارجي ظل مدة طويلة يعني للأرجنتين أوربة لا غيرها.


الآداب

Jorge Luis Borges, considered one of the lead authors of the twentieth century literature. He published short essays, stories and poems. His work in literature and critical thinking in universal and has been the subject of careful analysis and multiple interpretations, transcends any classification and excludes all kinds of dogmatism.


الفنون المرئية

شغل الفن بين أوائل القرن السادس عشر وأواخر القرن الثامن عشر مكانة ضعيفة الأهمية في الأرجنتين ولا يكاد الباحث يجد أثراً لفن التصوير، ويبدو أن فن النحت اقتصر على بعض التماثيل في الكنائس.

واستمر هذا الوضع حتى منتصف القرن، عندما وفد إلى الأرجنتين بنّاؤون أوربيون، أكثرهم من الإيطاليين. أضافوا إلى الطراز السائد عناصر الاتباعية المحدثة. وفي أواخر القرن درج أثرياء القوم على التوجه إلى أوربة في رحلات للمتعة، يعودون منها بتصاميم جاهزة لبناء منازلهم التي كانوا يؤثثونها بمفروشات مستوردة.

كذلك كان شأن فن التصوير، الذي بدأ مع قدوم أعداد من المصورين الأوربيين الذين انتشروا في أمريكة الجنوبية، وتركوا أعمالاً تمثل طبيعة البلاد وعاداتها. وكان أن نشأ إثر ذلك جيل من المصورين الأرجنتينيين مثل كارلوس مورل (1813 - 1894)، الذي برع في الصور الشخصية، وپريليديانو پويردون (1823 - 1870) الذي صور مناظر منطقة البامبا.

وفي الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، سافر عدد من المصورين إلى فرنسة وإيطالية للدراسة،منهم إدواردو سيڤوري (1847 - 1917)، ولوشيو كورّيا مورالس Lucio Correa Morales (1852 - 1923)، ومارتين مالارو (1865 - 1911)، وإرنستو دل كاركوڤا (1867 - 1927). وقد انعكست في أعمالهم تأثيرات الانطباعية الفرنسية والواقعية الإيطالية.

ومن أعمالهم التي تعود إلى أوائل القرن العشرين قصر المؤتمرات ومسرح كولون، من تصميم الإيطالي ڤيتوريو ميانو (1866- 1927). وقد قامت بين عامي 1920 و1930 دعوة لإحياء الأسلوب الأجنبي في فن البناء، إلا أن المحدثين قاوموها بشدة، ولكنهم أخفقوا في إقامة أسلوب معماري جديد واضح المعالم.

وفي التصوير أسهم إميليو پيتوروتي في الحركة المستقبلية في إيطاليا، وعاد إلى الأرجنتين عام 1924 ليترك أثراً في الوسط الفني الحديث. وكذلك ميگيل ڤكتوريا (1884 - 1955) الذي تأثر بالمدرسة الوحشية. وهناك مصورون آخرون درسوا في أورپا منهم: أكويلس بادي وهكتور باسالدوا ولينو سپيليمبرگو، وهوراسيو بوتلر وراول سولدي وأنطونيو برني. وقد شكل هؤلاء صلة الوصل بين الأجيال التي تَلَتهم ومختلف التيارات الفنية المعاصرة في العالم.

أما في النحت فهناك فنانان تبنيّا اتجاهاً تقليدياً هما: روجيليو إيروتيا (1879- 1950) وأنطونيو سيبلنو (1891- 1960). كما ظهر نحاتون آخرون بين عامي 1930- 1950 منهم: پاپلو كوارتيلا مانس وسزوستريس ڤيتولو وقد عاشا في باريس ودرسا على بورديل وأليثيا پنيالبا وخوليو لوپارك

العمارة

European style is the influence in the Architecture of Argentina.
Argentine Bon Marché, inside of Galerías Pacífico.
Catalinas Norte, commercial office buildings.

بنيت أقدم الأعمال المعمارية في القرن الثامن عشر، وجلها دينية، مثل كاتدرائية بونس آيرس، وكنيسة سانتو دومينغو، وكلتاهما من عمل أنطونيو مازيلا الإيطالي، وكنيسة سان إيناسيو للراهب الجزويتي الألماني يوهان كراوس وكنيسة بيلار للراهب الجزويتي الإيطالي أندريا بيانكي الذي بنى كذلك كنائس سان فرانسيسكو ولاميرسيد وسان تيلمو، وجميعها في بونس آيرس. وفي مدينة كوردوبا تقوم كنيسة الجزويت لاكامبانيا، للراهب البلجيكي فيليپ لومير. وقد تميزت العمارة في القرن السادس عشر بنوع من العفوية، مع تأثيرات للعمارة الأندلسية.


السينما والمسرح

Teatro Colón considered to be amongst the five best concert venues in the world

الموسيقى

Carlos Gardel, argentine singer, is perhaps the most prominent figure in the history of tango.
Astor Piazzolla, His oeuvre revolutionized the traditional tango into a new style termed nuevo tango, incorporating elements from jazz and classical music
Athy, harpist and composer, only exponent of electric harp teacher in Argentina.[مطلوب توضيح]


كان لوصول المهاجرين الأوربيين إلى الأرجنتين، ولا سيما الإسبان، تأثير واضح في الموسيقى الأرجنتينية، وفي موسيقى مناطق أمريكة الجنوبية الأخرى (ما عدا البرازيل). فقد حمل هؤلاء المهاجرون معهم عاداتهم وتقاليدهم الشعبية وموسيقاهم، بألوانها واتجاهاتها كافة، فامتزجت مع موسيقى الهنود الحمر، سكان البلاد الأصليين. كما أن شعائر الكنيسة اللاتينية، بما يصاحبها من تراتيل وأناشيد، واعتناق السكان المحليين للديانة المسيحية، أثرت في إضفاء شكل جديد على الموسيقى والغناء في الأرجنتين، ابتعد بهما عن طابعهما البدائي الرتيب. وبعد أن كانت الآلات الموسيقية مقتصرة على القليل من آلات النفخ والإيقاع، أدخل الإسبان آلات وترية أهمها الگيتار. ثم ظهرت آلات وترية أخرى، كأنواع الهارپ الصغيرة والبسيطة، والتشارانگو وهذه الآلة تشبه الماندولين وهي ذات خمسة أوتار مزدوجة يصنع هيكلها المصوّت من الدرع العظمي لحيوان من أكلة النمل يدعى تاتو. واقترنت الباندونيون وهي آلة تشبه الأكورديون برقصة التانگو الأرجنتينية، وأصبحت الآلة الرئيسية في الفرقة الخاصة لهذه الرقصة.

وقد ظهر في القرن العشرين مؤلفون موسيقيون لهم شأن، تمكنوا من إيجاد فن موسيقي يساير الاتجاهات الأوربية، وتمكن بعضهم من المحافظة على الشخصية الأرجنتينية في مؤلفاتهم ومن هؤلاء ألبرتو وليامس (1862- 1952)، مؤلف وعازف بيانو وقائد أوركسترا، وشاعر، أتم دراسته في وطنه، وتابعها في باريس على يد فرانك، وعاد إلى بلاده عام 1889، وقد ترك أعمالاً سمفونية وآلية وغنائية كثيرة. ومنهم إرنستو دارانگوث (1882- 1925)، الذي درس التأليف الموسيقي في وطنه ثم في برلين على يد بروخ وله أعمال غنائية وآلية مختلفة، وبينهم كذلك خوسيه ماريا كاسترو وأخوه خوان خوسيه كاسترو (1895- 1968)، وهما مؤلفان وقائدا أوركسترا، وكان خوزيه ماريا أحد مؤسسي جمعية المؤلفين المجددين في بونس آيرس. وللأخوين أعمال موسيقية في الباليه والحوارية (الكونشرتو) والأوبرا وموسيقى الحجرة.

ولماوريثيو كاخيل أعمال في الموسيقى المسرحية، ومؤلفات في الموسيقى الإلكترونية، وقد أقام في ألمانية الاتحادية (سابقاً) منذ عام 1957.


الإعلام

الرياضة

Diego Maradona celebrating after having won the 1986 World Cup.


كرة القدم

تُعدّ كرة القدم أكثر الرياضات شعبية في الأرجنتين. وتجتذب هذه الرياضة آلاف الهواة. وهناك رياضة أخرى هي الباتو التي يحاول فيها راكبو الخيول إلقاء كرة ذات ستة مقابض في سلة مرتفعة. وهناك رياضات شعبية أخرى تشمل كرة السلة، وركوب الزوارق والبولو والرجبي وسباق السيارات وسباق الخيل.

كرة السلة

Emanuel Ginóbili, NBA professional player of San Antonio Spurs.


اتحاد الرگبي

Felipe Contepomi, Captain of Los Pumas: 3rd Place in RWC 2007 and members of The Rugby Championship.


التنس


الهوكي


الپولو

Adolfo Cambiaso, one of the most famous argentine polo player.


المطبخ

Argentine wine, the country is the fifth largest producer of wine in the world.
Argentine beef, Argentina is the country that consume more meat in the world.

يتغذى معظم الأرجنتينيين جيدًا، ويهتمون باللحوم وخاصة لحم البقر. وهم يفضلون لحم البقر على السمك والدجاج والضأن. وبعضهم يأكل لحم البقر في جميع الوجبات. ويستمتع الناس بشكل خاص بالشواء حيث تحمر لحوم البقر في جلودها على نار مكشوفة. وهناك أطباق شعبية أخرى مثل البوتشيرو (يخنة الدجاج أو أي لحم آخر مع الخضروات) والإمبانادا (فطائر محشوة باللحم أو السمك أوالبيض أو الخضار أو الفاكهة). وقد أدخل المستوطنون الإيطاليون الإسبجتي وغيرها من أنواع الباستا في غذاء الأرجنتينيين. كما أدخل الإنجليز فترة شرب الشاي، وهي عادة يتقيد بها كثير من الأرجنتينيين حيث يتوقف العمل لشرب الشاي مع وجبة بسيطة بعد الظهر.

الشراب الوطني في الأرجنتين هو الماتيه، وهو شاي يتم عمله من الأوراق الجافة لشجرة محلية، ويُشرب بوساطة قشة يمصون شراب الماتيه بها من وعاء من اليقطين. وقد أصبحت المشروبات الباردة شعبية بشكل متزايد.

الترفيه

تحيط السواحل الواسعة الرملية البيضاء بالساحل الأطلسي للأرجنتين جنوبي بوينس أيريس. ويستمتع كثير من الأرجنتينيين بإجازاتهم على شاطئ البحر كل عام. ويجتذب جنوب الأنديز المتزلجين في الشتاء والمتنزهين والصيّادين في الصيف. كما تُمثل المنطقة المرتفعة حول كوردوبا (قرطبة) منطقة رئيسية أيضًا لقضاء الإجازة.

وتجتذب التمثيليات والأفلام جماهير غفيرة في بوينس أيريس. ويقدم مسرح كولون الشهير في المدينة الحفلات الموسيقية والباليه والأوبرا. ويُحب سكان بوينس أيريس الاجتماع بالأصدقاء في المقهى أو المطعم. ويحتفل الأرجنتينيون بالأعياد الدينية بمواكب تنبض بالحيوية والألعاب النارية. وخلال الكرنفال، وهو مهرجان يتم قبل أيام الصوم الكبير، يرقص الأرجنتينيون في الشوارع بالزي الوطني.


الرموز الوطنية


انظر أيضاً


معرض الصور

المصادر

  1. ^ Article 35 of the "Constitution".  gives equal recognition to "United Provinces of the River Plate", "Argentine Republic" and "Argentine Confederation" and authorizes the use of "Argentine Nation" in the making and enactment of laws
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة statesmen
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة encuesta
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة pop2009
  5. ^ أ ب ت ث "Argentina". International Monetary Fund. Retrieved 2010-04-21. 
  6. ^ "Distribution of family income – Gini index". The World Factbook. CIA. Retrieved 2009-09-01. 
  7. ^ Human Development Report 2009. The United Nations. Retrieved 5 October 2009.
  8. ^ Article 35 of the "Constitution".  gives equal recognition to "United Provinces of the River Plate", "Argentine Republic" and "Argentine Confederation" and authorizes the use of "Argentine Nation" in the making and enactment of laws
  9. ^ Liddell, Henry George; Scott, Robert (1940). A Greek-English Lexicon. Oxford: Clarendon Press. ISBN 0198642261. Retrieved 2009-09-01. 
  10. ^ "الأرجنتين". الموسوعة المعرفية الشاملة. Retrieved 2013-03-08. 
  11. ^ حسني الحريري. "الأرجنتين". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-03-08. 
  12. ^ Rodrigo Lara Serrano (2011-09-19). "Tierra Del Fuego Tech: A New Silicon Valley On South America's Southern Tip". América Economía; Worldcrunch. 
  13. ^ "AMA". Ama-med.org.ar. Archived from the original on 13 April 2010. 

المراجع

وصلات خارجية

ru-sib:Аргентина