معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *  بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *  مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *  بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *  بعد إعلان زعيم القطاع الأيمن الأوكراني ديمتري ياروش نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بمايو المقبل، الخارجية الروسية تدعو الغرب لمنعه من الوصول للسلطة  *  إختفاء طائرة ماليزية وهي طريقها إلى بكين على متنها 239 شخص، أثناء تحليقها فوق خليج تايلند  *  علماء يكتشفون عينة حية من الڤيروس العملاق پيثوڤيروس، كانت مجمدة منذ 30.000 سنة  *  وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاماً، الذي أنهى الحرب الأهلية  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

أسيوط

أسيوط هي كبرى مدن صعيد مصر. وهي عاصمة محافظة أسيوط ومقر لجامعة أسيوط.

فهرست

أصل الاسم

أطلق عليها اسم سوت المشتقة من كلمة سأوت التي تعني حارس باللغة الهيروغليفية أي حارس الحدود لمصر العليا عندما انضمت إلى طيبة عاصمة البلاد في نضالها ضد الهكسوس الغزاة و بذلك تكونت أقدم إمبراطورية عرفها التاريخى و أثناء حكم البطالمة لمصر أطلق على أسيوط اسم ليكو بوليس أي مدينة الذئب نسبة إلى معبودها اوب و اوت و قد اكتسبت أهميتها في مصر القديمة لما لها من موقع متوسط بين أقاليم مصر الفرعونية و لكونها مركزا رئيسيا للقوافل التجارية المتجهة إلى الواحات بالصحراء الغربية و بداية درب الأربعين الذي يصل إلى السودان و بعد الفتح الاسلامي لمصر نقل العرب اسم المدينة الفرعوني و نطقوه سيوط ثم أضافوا همزة القطع فصارت أسيوط.

مدينة أسيوط.

التاريخ

وكما احتفظت أسيوط باسمها ، فقد احتفظت بمكانتها كعاصمة عبر العصور ، فكانت فى عهد الفراعنة قاعدة للإقليم الثالث عشر ، وكان يسكنها نائب الملك ، وفى عهد الإغريق قسمت مصر إلى الدلتا ، ومصر الوسطى ، ومصر العليا ، وكانت أسيوط عاصمة أحد هذه الأقسام . كما كانت عاصمة للقسم الشمالى فى عهد الرومان ، وفى عهد محمد على قسمت مصر إلى سبع ولايات إحداها تضم جرجا وأسيوط ، وسميت ( نصف أول وجه قبلى ) وعاصمتها أسيوط .

وفي 23 مارس 1919 قامت الطائرات الانجليزية بقصف مدينتي أسيوط و ديروط في هذا اليوم واليوم التالي، ضمن أحداث ثورة 1919.

الموقع و المناخ

مناخها قاري بارد شتاءا حار جدا صيفا تحدها شمالا محافظة المنيا ، و جنوبا محافظة سوهاج ،و غربا محافظة الوادي الجديد ،و شرقا محافظة البحر الأحمر . المسافة بينها و بين القاهرة 375 كم و بين أسوان 530كم و بين المنيا 125 كم و بين سوهاج 100 كم و بين الوادي الجديد 220 كم

التقسيم الإداري

مركز أسيوط يضم 7 وحدات محلية هى:

نجع سبعبنى حسينمنقباد درنكةالمطيعةريفاموشا.


معدل الزيادة الطبيعية

24 في الألف

الزراعة

المساحة المنزرعة 232 الف فدان ،و تشتهر بانتاج القطن و القمح و [الذرة الشامية] و الذرة الرفيعة و الموالح و الرمان و المانجو و العنب و الموز.

الصناعة

تساهم محافظة أسيوط في النشاط الصناعي بصناعات كبرى مثل الأسمنت و السماد و تكرير البترول و الأدوية و حلج و غزل الأقطان و قد تم انشاء 6 مناطق صناعية بمراكز المحافظة .

وأهم مصانع محافظه اسيوط شركة أسمنت أسيوط ( سيمكس CEMEX ) وهى شركة مكسيكية ومن أكبر شركات صناعة الأسمنت.

وتوجد في أسيوط شركة (T3A) وهي شركة أدوية مصرية عملاقة ذات استثمارات ضخمة تبلغ أكثر من 160 مليون جنيه وبها مصنعين أحدهما لانتاج الادويه العادية والاخر لانتاج المضادات الحيوية وحاصلة علي شهادة الجوده الاوروربيه وكذلك شهادات ال ISO وكذلك HACCP-OHSAS.

كما بدأت الأنشطة التجارية في التوسع بشكل كبير داخل أسيوط وظهرت عدة فروع لمجموعة سلاسل مطاعم عالمية مثل "كنتاكى KFC" و "Cook Door" ومطاعم مصرية مثل "مؤمن" .. كما توجد فروع لأغلب البنوك المصرية والأجنبية العاملة في مصر في أسيوط مثل "البنك الأهلى المصري" و"بنك مصر" و "البنك الاهلى سوسيته جنرال" و"البنك التجارى الدولي CIB" و "بنك بيريوس مصر" و "كريدى أجريكول الفرنسي" و غيرها .

السياحة

أسيوط.
ملف:معالم مدينة أسيوط.jpg
معالم مدينة أسيوط.

توجد بالمحافظة 38 منطقة جذب سياحي ، فرعونية و قبطية و اسلامية و حديثة ، منها:

مدن شقيقة

بيبليوجرافيا

  • Loprieno, Antonio: Ancient Egyptian: A Linguistic Introduction, Oxford U Press 1996. ISBN 0-521-44849-2
  • Baines & Malek Cultural Atlas of Ancient Egypt, 2000. ISBN 0-8160-4036-2
  • Kahl, Jochem: Ancient Asyut: The first Synthesis after Three Hundred Years of Research. The Asyut Project vol. I. Wiesbaden 2008. ISBN-13: 978-3447056663


انظر أيضا

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:أسيوط |أسيوط]]

إتحاد جروبات أسيوط على الفيس بوك http://www.facebook.com/group.php?gid=106165839404152 أسيوط النهارده http://www.facebook.com/group.php?gid=157052674319089 موقع أسيوط النهارده http://assiutelnahrda.blogspot.com

المصادر

إحداثيات: 27°11′N, 31°10′E