الأنقسنا (قبيلة)

الأنقسنا، هي إحدى قبائل السودان ويعيشون بصفة أساسية في ولاية النيل الأزرق. والأنقسنا هي ثالث مجموعة سكانية من حيث التعداد من بين القبائل المحلية فهي قبيلة زنجية محلية عريقة أصيلة، تنتشر في أطار جبال الأنقسنا إلى الجنوب الغربي من الدمازين.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

فالأنقسنا رغم أنهم يتمسكون بأنهم ينحدرون من أصل واحد على مختلف عمودياتهم إلا أنهم اختلفوا كثيرا في أصلهم، لذلك لابد من إيراد بعض الآراء حول أصل الأنقسنا ففي عمودية فادمية يزعمون أن أجدادهم ذوي أصل فونجاوي أما سكان عمودية قبانيت فيذكرون أن أجدادهم القدامى نزحوا إلى هذه المنطقة من منطقة سركم والكوما نتيجة لغارات تجار الرقيق وأن أستقرارهم في قبانيت نسبة للأمن والاستقرار الذي وجده في هذه المنطقة.

أما سكان عمودية صودة فيرون ان أجدادهم أتوا أيضا من مناطق عدة فبعضهم من المقجا وأبلدقو وسلك بالجبال المجاورة، والبعض الأخر أتوا من الهمج والجبلاويون فرع القنزا أما سكان عمودية ككر في زعمهم عن أصلهم فيقولون أن الأصل الغالب في عنصرهم هو الدم الفونجاوي ولا يرضون إطلاقا الانتساب إلى الانقسنا ويقولون أنهم سلالة ملوك. والانقسنا رغم هذه الراويات يؤكدون أنهم جميعا من أصل واحد وحتى سكان عمودية ككر رغم تنكرهم للانقسنا فإن الرواية التي ذكروها تؤكد أن لهم صلة بالانقسنا وقد نتج عن علاقة سكان عمودية ككر بالفونج أن غالبية السكان تدين بالدين الإسلامي كما أن تأثرهم بالفونج واضح في اللبس حيث أنهم يختلفون عن بقية عموديات الأنقسنا في أن نساءهم يرتدين من الملابس ما يستر العورة بعكس باقي الأنقسنا الذين ما زالت نساؤهم تترك الجزء الأعلى عارياً.

وقد لاحظت أن سكان ككر يعتزون بأصلهم الفنجاوي مما جعل عمدتهم الملكي الماير ديكم يطلعني على كسوه شرف لجده منحها إياه ونجت باشا عام 1923 باعتباره متعاونا مع الحكومة كما تحوى الكسوة انتسابه إلى ملوك الفونج.


الفروع

ولا توجد فروع لقبيلة الأنقسنا بالمعني المتعارف عليه، ولكنهم ينسبون أنفسهم إلى الجبال التي حولهم وذلك أن كل مجموعة منهم تنسب نفسها للجبل الذي تقطن حوله، بل أن الذي يرتحل من أهله لا ينسب إلى فرعه السابق ولكنه ينتسب إلى الفرع الجديد أي الجبل القاطن حوله الآن وهذا يؤكد أنه ليست هنالك فروع بالمعنى المعروف ولكنهم من ناحية إدارية تنقسم الأنقسنا إلى تسع عموديات وهي:

الزعامة

عمودية فادمية وعلى رئاسة العمودية الناظر عالم مون، وعمودية سودة شمال وعلى رئاستها تلم أدفاري، و وعمودية سودة جنوب وعلي رئاستها اسماعيل عبد الله، وعمودية ككر وعلى رئاستها مكي ماحي، وعمودية قبانيت وعلى رئاستها أمير جمعه، وعمودية باو وعلى رئاستها رجب سرادل، وعمودية طيقو وعلى رئاستها عبدالله جبريل، وعمودية جيقو وعلى رئاستها أبوشوقار، وعمودية بلمت وعلى رئاستها أندرفا بادي. يتحدث الأنقسنا عموما بلهجة واحدة في كل عمودياتهم التسع، غير أنه توجد هنالك اختلافات طفيفة في طريقة النطق من حيث سرعة الحديث أو بطئه ومع ذلك يفهم بعضهم لهجة البعض الآخر.

الثقافة والدين

ونسبة التعليم عندهم ضعيفة حتي اليوم وكانوا على المعتقدات الإفريقية القديمة ثم أسلم معظهم والبقية ماتزال على معتقداتهم القديمة وهم مجموعة مسالمة وكريمة ولهم عادات طيبة وحرفتهم الزراعة والرعي، ويمتلك الذين لايدنيون بالدين الاسلامي مجموعة كبيرة من الخنازير.

المصادر