أدوبي فلاش

Adobe Flash Player
Adobe Flash CS4 Professional Icon
قالب:Puic
Adobe Flash CS4 Professional under Mac OS X 10.5.
طوره Adobe Systems (formerly by Macromedia)
مكتوب بلغة C++
نظام التشغيل Microsoft Windows, Mac OS X
النوع Multimedia
الرخصة Proprietary EULA
موقع وب Adobe Flash Professional Homepage

أدوبي فلاش ('ماكرميديا فلاش سابقا) هو برنامج لتصميم الرسوم المتحركة. يستخدم بشكل رئيسي في تصميم صفحات ويب ، بالإضافة إلى كونه برنامج لتصميم الرسوميات يحتوى على لغة برمجة مساعدة تسمى Action Script. تتميز التطبيقات الناتجة عنه بصغر حجمها وجودة مظهرها ولكنها تحتاج مشغل فلاش على جهاز المستخدم. وتم شراء منتج ( ماكرميديا فلاش ) مؤخراً من قبل شركة أدوبي المشهوره في عالم التصميم. وقد مر الفلاش بعدت نقلات كبيرة بعد منها Flash mx أكس ومن ثم Flash 8 وآخيرا Flash cs3 الذي تم إنتاجه من شركة ADOBE وتم إصدار النسخة الحديثة وهي ACTION SCRIPT3 التي تعد نقلة كبيرة بأسلوب البرمجة بالفلاش والتحديثات التي أضافوها فيها والتي بالإمكان تعلمها بشكل أسهل من قبلها


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تطبيقات فلاش كانت من بنات أفكار جوناثان جاي ، الذى وضع الفكرة بينما كان يدرس في الجامعة وذلك في الوقت الذي إستمرت فية الفكرة بينما كان يعمل لبرامج سيليكون بيتش وماخلفها.[1][2] في كانون الثاني / يناير 1993 ، جوناثان جاي ، تشارلي جاكسون ، و ميشيل ويلش بدأت شركة برمجيات صغيرة تسمى فيوتشر ويف برامج وأنشئت أول منتج سمارت سكيتش . و هو تطبيق رسومى للكمبيوتر القلم تحت نظام التشغيل بن بوينت أو إس, سمارت سكيتش يستهدف جعل خلق رسومات الكمبيوتر بالبساطةكالرسم على الورق. عندما فشلت بن بوينت في السوق, سمارت سكيتش إنتقلت إلى ميكروسوفت ويندوز و نظام التشغيل ماك. و حين بدأت الإنترنت تزدهر, فيوتشر ويف بدأت تدرك إمكانات ما يدعى المتجهات-التى تعتمد عليها رسومات الويب رسوم الويب المتحركة وهى أداة يمكن أن تتصدى بسهولة لتقنية شوكويف لماكروميديا. و في 1995, طورت فيوتشرويف سمارت سكيتش بإضافة إطارا إلى إطار خاصيةأداة تحريك ثم أعادت إصداره بإسم رسوم كرتونية فيوتشر سبلاش على ماكنتوش و بى سى. و في ذلك الوقت, أضافت الشركة مبرمجا روبرت تاتسومى, و رسام يدعى آدم جروفكسيك, و PR متخصصا رالف ميتمان. تاتسومى ركز على أداة كتابة التأليف لواجهة المستخدم ، في حين كتب غاي العارض الرسومى, المنحنى الشكل والكود الرياضى, و الملحقات المدمجة في المتصفح.[3] و عرض المنتج على أدوبى و أستخدم بواسطة ميكروسوفت في بداية نشأة الإنترنت (إم إس إن). في ديسمبر 1996, و حصلت ماكروميديا على برامج الرسوم المتحركة التى تعتمد على المتجهات وفيما بعد أصدرتها بما يسمى اليومفلاش, و للتعاقد مع "المستقبل" و "سبلاش" للاسم فيوتشر ويف.

  • برنامج محرك الرسوم فيوتشر سبلاش (أبريل 10, 1996): النسخة الأولية من فلاش الأساسية وأدوات التحرير الخط الزمنى
  • ماكروميديا فلاش 1 (نوفمبر 1996): ماكروميديا إعادة تصنيف نسخة من فيوتشر سبلاش أداة الرسوم المتحركة بإسم
  • ماكروميديا فلاش 2 (يونيو 1997): أصدرت مع فلاش بلاير 2, خاصية جديدةتشمل: موضوع المكتبة
  • ماكروميديا فلاش 3 (مايو 31, 1998): أصدرت مع فلاش بلاير 3, خواص جديدة تشمل: عنصر التحريك موفى كليب, جافا سكريبت المكونات في التكامل(plug-ins), الشفافية و بلاير خارجى مستقل بذاته
  • ماكروميديا فلاش 4 4 (يونيو15, 1999): تم إصدار فلاش بلاير 4, مع خواص جديدة تشمل : متغيرات ، وإسهاما في هذا الميدان ، ActionScript متقدمة ، و تدفق إم بي ثري
  • ماكروميديا فلاش 5 5 (أغسطس 24, 2000): تم إصداره مع فلاش بلاير 5, مع خواص جديدة تشمل: ActionScript 1.0 (مبنى علىECMAScript, و بذلك يجعله مشابها للجافاسكريبت في في قواعد لغة الجافا ), XML مدعما , Smartclips (المؤدى إلى محتويات الفلاش), كود ه تى إم إل تنسيق النص مضافا إلىه.
  • ماكروميديا فلاش MX (كالنسخة 6, صدرت في مارس 15, 2002): صدرت مع فلاش بلاير 6, مع خواص جديدة تشمل: فيديو ترميز (سورنسون سبارك), كود موحد, النسخة الأولى UI مكونات, ضغط, ActionScript راسم المتجهات API
  • ماكروميديا فلاش إم إكس 2004 (النسخة 7, صدرت في سبتمبر 9, 2003): صدرت مع فلاش بلاير 7, مع خواص جديدة تشمل: Actionscript 2.0 (وهو الأمر الذي مكن من جعل object-oriented programming نموذجا للفلاش )(على الرغم من أنها تفتقر إلى سيناريو مساعدة مهم من الإصدارات الأخرى ، وهذا يعني Actionscript لا يمكن إلا أن تكون مطبوعة يدويا)التصرفات, طبقة التمدد (JSAPI), تدعيم النص الملقب, تأثيرات الخط الزمنى. ماكروميديا فلاش MX المهنية 2004 وشملت جميع السمات فلاش MX 2004, باالإضافة: Sشاشات (أشكال غيرخطية و هى القائمة على تطوير وتنظيم والشرائح في المحتوى شكل خطي المزلاق مثل PowerPoint) ، و خدمات الشبكةالتكامل, معالج استيراد الفيديو,مكونات إعادة عرض الميديا(which التى تدمج إمكانيات إم بي ثري كاملة/و مشغل لملفات فلاش فيديو flv في أحد مكونات التي قد تكون وضعت في شوكويف فيديو,), مكونات بيانات(DataSet, XMLConnector, WebServicesConnector, XUpdateResolver, الخ) و روابط بيانات Api, ,واجهة المشروع, v2 مكونات واجهة المستخدم, والانتقال من الدرجة المكتبات.
  • ماكروميديا فلاش 8 (صدر في سبتمبر 13, 2005): ماكروميديا فلاش بيسك 8, أقل المنتجات مزايا جديدة نسخة من أداة التحرير موجهة إلى المستخدمين الجدد الذين يهدفون فقط إلى إستخدام أدوات الرسم العادية, والتحريك ,و التفاعل. تم إصداره مع فلاش بلاير 8 و هذا المنتج له دعم محدود بالنسبة إلى الفيديو والوسائل المتقدمة للرسومات والمؤثرات التحريكية.

النسخة 8 للمحترفين أضافت مزايا تتركز في القوة التعبيرية, كفاءة الفيديو, وقدرة التحرير المتحركة . وتشمل الميزات الجديدة مزيجا فلاتر وسائط ، من أجل السيطرة على الرسوم المتحركة, enhanced stroke properties (caps and joins), أوضاع رسومية موجهة إلى الأشياء, run-time التخزين المؤقت للصورة النقطية , نوع الفلاش متقدم مضاد للألياسينج للنصوص , On2 VP6 ترميز فيديو متقدم, دعم لألفا الشفافية في ملفات الفيديو, برنامج قائم بذاته للتشفير المتقدم وإستيراد الفيديو , جديلة نقطة دعم ملفات FLV,عنصر متقدم لعروض الفيديو , ومنافس تفاعلية النقال . .

  • أدوبي فلاش CS3 الإحترافى (مثل النسخة 9, التى صدرت أبريل 16, 2007): فلاش CS3 هو أول طبعة النسخة الأولى من فلاش صدرت تحت اسم أدوبي. CS3 ملامح الدعم الكامل لActionScript 3.0, تسمح لكامل التطبيقات للتحول إلى ActionScript ، ويضيف تحسين التكامل مع غيرها من منتجات أدوبي مثل [أدوبي فوتوشوب]] ، وتدعم أيضا سلوك الرسوم المتجهية بصورة أفضل, لتصبح أكثر شبها أدوبي إلليستريتور و أدوبى فايرووركس.
  • أدوبي فلاش CS4 للمحترفين (مثل النسخة 10, التى صدرت أكتوبر 15, 2008): تحتوى inverse kinematics (bones),القاعدية3D تحريك مبنى على تناول ألأشياء,-, ماكينة نصوص متقدمة, ومزيد من التوسعات لActionScript 3.0 CS4 يسمح للمطور كفاءة كاملة و سرعة خلق الرسوم المتحركة مع العديد من التحسين في خصائص غير موجودة في الإصدارات السابقة .



لغة البرمجة

ركزت في البداية على الرسوم المتحركة ، وفي النسخ الأولى من محتوى فلاش عرضت قليلا من سمات التفاعل ، وبالتالي كان له قدرةتحريرية محدودة للغاية.

وتشمل أحدث الإصدارات ActionScript , هو تنفيذ ECMAScript العادى لذلك والتي لها نفس الجمل الصرفية كما جافا سكريبت, ولكن في أطر برمجة مختلفة مع مجموعة مختلفة من الدرجات المكتبية المرتبطة فإن أكشن سكربت تستخدم لخلق كل وسائل التفاعل ( الأزرار,مواضع إدخال النصوص القوائم المنسدلة)التى تشاهد في أغلب تطبيقات الفلاش .

Flash MX 2004 introduced ActionScript 2.0, a scripting programming language more suited to the development of Flash applications. It is often possible to save time by scripting something rather than animating it, which usually also enables a higher level of flexibility when editing.

Since the arrival of the Flash Player 9 alpha a newer version of ActionScript has been released, ActionScript 3.0. ActionScript 3.0 is an object oriented programming language allowing for more control and code reusability when building complex Flash applications. ActionScript 3.0 has also allowed for formal software engineering methods to be implemented when working with Flash, because of the object oriented programming approach.

Of late, the Flash libraries are being used with the XML capabilities of the browser to render rich content in the browser. This technology is known as Asynchronous Flash and XML, much like AJAX. This technology of Asynchronous Flash and XML has pushed for a more formal approach of this technology called Adobe Flex, which uses the Flash runtime to build Rich Internet Applications.

This technology can be used in players like those on MySpace and YouTube, to provide protection for the content that the Flash calls, like MP3s and videos. The content called is streamed - or passes - through the Flash files, making downloading for storage a difficult task for most people. Programs such as Real Player Downloader and browser extensions like Firebug can trace the XML files.


تنسيقات الملفات ذات الصلة والإمتدادات

الإمتداد الشرح
.swf .SWF الملفات استكمال تجميع ونشر الملفات التي لا يمكن مع تحرير'.swf أدوبي فلاش. غير أن العديد من decompilers 'موجودة. محاولة الاستيراد. SWF ملفات فلاش يسمح لها باستخدام لاستعادة بعض من الأصول. SWF، ولكن ليس كلها.
.FXG FXGFXG هو ملف xml موحدة الشكل التي وضعتها أدوبي فليكس | فليكس ،فلاش, فوتوشوب و تطبيقات أخرى.
.fla . رابطة العمل المنصف ملفات تحتوي على مواد مرجعية للتطبيق فلاش. فلاش برمجيات التأليف تستطيع تحرير FLA وتجميع ملفات لها.و ملفات SWF .
.xfl . xfl ملفات إكس إم أل ملفات المشاريع القائمة والتي تعادل المترجمة. الشكل FLA. فلاش التأليف استخدام برمجيات XFL كما تبادل في شكل فلاش CS4. سوف XFL استيراد الملفات التي تم تصديرها من InDesign بطريقة رجعية.
.as .as files contain ActionScript source code in simple source files. FLA files can also contain Actionscript code directly, but separate external .as files often emerge for structural reasons, or to expose the code to versioning applications. They sometimes use the extension .actionscript
.mxml .mxml files are used in conjunction with ActionScript files (and .css files), and offer a markup-language-style syntax (like HTML) for designing the GUI in Flex. Each MXML file creates a new class that extends the class of the root tag, and adds the nested tags as children (if they are descendants of UIComponent) or members of the class.
.swd .swd files are temporary debugging files used during Flash development. Once finished developing a Flash project these files are not needed and can be removed.
.asc .asc files contain Server-Side ActionScript, which is used to develop efficient and flexible client-server Macromedia Flash Communication Server MX applications.
.abc .abc files contain actionscript bytecode used by the Actionscript Virtual Machine AVM (Flash 8 and prior), and AVM2 (Flash 9 or later).
.flv .flv files are Flash video files, as created by Adobe Flash, ffmpeg, Sorenson Squeeze, or On2 Flix. The audio and video data within FLV files are encoded in the same way as they are within SWF files.
.f4v .f4v files are similar to MP4 files and can be played back by Flash Player 9 Update 3 and above. F4V file format is second container format for Flash video and it differs from FLV file format. It is based on the ISO base media file format. [4][5]
.f4p .f4p files are F4V files with digital rights management.[4]
.f4a .f4a files are F4V files that contain only audio streams.[4]
.f4b .f4b files are F4V audio book files.[4]
.swc .swc files are used for distributing components; they contain a compiled clip, the component's ActionScript class file, and other files that describe the component.
.jsfl .jsfl files are used to add functionality in the Flash Authoring environment; they contain Javascript code and access the Flash Javascript API.
.swt .swt files are 'templatized' forms of .swf files, used by Macromedia Generator
.flp .flp files are XML files used to reference all the document files contained in a Flash Project. Flash Projects allow the user to group multiple, related files together to assist in Flash project organization, compilation and build.
.spl .spl files are FutureSplash documents.
.aso .aso files are cache files used during Flash development, containing compiled ActionScript byte code. An ASO file is recreated when a change in its corresponding class files is detected. Occasionally the Flash IDE does not recognize that a recompile is necessary, and these cache files must be deleted manually. They are located in %USERPROFILE%\Local Settings\Application Data\Macromedia\Flash8\en\Configuration\Classes\aso on Win32 / Flash8.
.sol .sol files are created by Adobe Flash Player to hold Local Shared Objects (data stored on the system running the Flash player).






انظر أيضاً

Adobe Flash

  • SWF file format, the files generated by the Flash application and played by Flash Player.
  • Adobe Flash Player, the runtime that executes and plays back Flash movies.
  • Adobe Flash Lite, a lightweight version of Flash Player for devices that lack the resources to run regular Flash movies such as mobile phones, some laptop computers and other portable devices.
  • Flash Video
  • Saffron Type System, the anti-aliased text-rendering engine used in version 8 onwards.
  • Local Shared Object
  • SWFObject, a JavaScript library used to embed Flash content into webpages.
  • Flash CMS, Content Management for Flash content.

Other

الهامش

  1. ^ Waldron, Rick (2006-08-27). "The Flash History". Flashmagazine. Retrieved 2001-06-18. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  2. ^ Gay, Jonathan. "The History of Flash". Adobe. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  3. ^ "Grandmasters of Flash: An Interview with the Creators of Flash". ColdHardFlash.com. Retrieved 2008-02-12.
  4. ^ أ ب ت ث New File Extensions and MIME Types
  5. ^ Adobe Systems Incorporated (November 2008). "Video File Format Specification, Version 10" (PDF). Adobe Systems Incorporated. Retrieved on 2009-08-03.

وصلات خارجية


  1. تحويل
  2. تحويل
  3. تحويل
  1. تحويل
الكلمات الدالة: