آثار عُمان

جدول التسلسل الزمني لآثار وسط عُمان.

تقع سلطنة عمان الحالية في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية. و هناك عدة تعريفات مختلفة لسلطنة عمان: تشمل عُمان التقليدية اليوم الإمارات العربية المتحدة (U.A.E)، و على الرغم من أن بقايا ما قبل التاريخ تختلف في بعض النواحي عن عمان الأصلي، والتي تتوافق تقريبًا مع المقاطعات المركزية الحالية للسلطنة. فمثلا في الشمال، تكون شبه جزيرة عمان أكثر تحديدًا، وتطل على مضيق هرمز. ولقد تطور علم آثار جنوب عمان ظفار بشكل منفصل عن علم الآثار في وسط وشمال عمان.

و بالطبع فإن العصور المختلفة تنعكس بشكل واضح علي التركيبات النمطية لكل عصر، العصر الحجري القديم (Paleolithic)، العصر الحجري الجديد (Neolithic)، العصر النحاسي، [[العصر البرونزي]]، العصر الحديدي المبكر ، العصر الحديدي المتأخر "،" وعصر الإسلام. "الفترة". و هو تصنيف مستنتج من مجموعات قطع أثرية و جدت متكررة، ترتبط أحيانًا بالثقافات. و من ناحية أخرى، على نطاق أوسع بكثير إنها تقليدية ، ولكن من الصعب تحديد تاريخها محدداً لزمن هذه الَاثار- ويرجع ذلك جزئيًا إلى معدلات التنمية الإقليمية المختلفة.. مقياس الانتقال هو مقدار الصناعة والتصنيع الجاريين، لا سيما النحاس — الذي تم رفضه باعتباره الخبث - والمشغولات المعدنية الأخرى. لا تزال التواريخ المطلقة للفترات المختلفة قيد الدراسة ومن الصعب تخصيص سنوات للعصر الحديدي المتأخر في وسط وجنوب عمان. حتى المعالم الأثرية الرئيسية تم تأريخها بشكل مختلف، تمتد لآلاف السنين. (تم نقله من الفقرة الأخيرة)


و لكن من الناحية الأثرية، تزداد الاختلافات بين منطقة الإمارات العربية المتحدة الحالية. والسلطنة خاصة في نهاية العصر الحديدي المبكر، فجاء الإختلاف مشروطًا محليًا بالمواقع الجغرافية المختلفة. من حيث تحدد كمية الرطوبة القدرة الاستيعابية للمنطقة، مع مجموعة متنوعة من استراتيجيات الإعاشة المستخدمة لاستغلال الموارد المتاحة. و منذ أن بدأ العمل الميداني الأثري في أوائل السبعينيات ، عملت العديد من الفرق البحثية في السلطنة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر الحجري القديم

يتراوح عمر العصر الحجري القديم من 3 ملايين إلى حوالي 10000 سنة مضت، حيث بدأ الاحتلال البشري خارج إفريقيا منذ حوالي 100000 عام,[1] ,و كانوا يجلبون معهم طرق حياتهم. و تنص النظريات على أن مجمع الأدوات النوبي (حوالي 128000-74000 سنة) انتشر من إفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية خلال أواخر العصر الجليدي، عبر البحر الأحمر. ترأس هذه النظرية مشروع ظفار الأثري (DAP) في 2010 إلى 2011، عندما قاموا بمسح واكتشاف تقنيةليفالوا النوى - نوع مميز من المجمع - وادي أبيوت ، وسط ظفار. كان الفريق قد قرر أن المجمع النوبي امتد فقط إلى غرب عمان. .[2] سلسلة أحدث قليلاً من الاستطلاعات، البعثة الفرنسية لـ آدم التي أجريت في العام من 2007-2013، وجدت العديد من القطع الأثرية حجرية منتشرة حول العديد من التلال في منطقة آدم، وتحديداً في وادي سفرات. و لقد قاموا بتأريخ الاكتشافات، بناءً على سمات تكنولوجية مطبعية في الغالب في العصر الحجري القديم الأوسط والعليا. كانت البقايا الحجرية ثنائية الوجه و ثنائية الوجه هي أنواع الأدوات الأساسية التي تم العثور عليها. .[3]


العصر الحجري الحديث

يتزامن العصر الحجري الحديث مع بداية الهولوسين ويشهد ظهور مجتمع منتِج للغذاء، أو مجتمع زراعي، على عكس الصيد والجمع. يتراوح بشكل كبير بين حوالي 10000-3500 قبل الميلاد. و لكن كانت العملية مختلفة قليلاً في شبه الجزيرة العربية. حيث ظهرت تربية الحيوانات لأول مرة في عام 5500 قبل الميلاد في منطقة عمان ولم تظهر الزراعة حتى أوائل العصر البرونزي. و بدلا من ذلك، أصبح الصيد أكثر تنوعا والأدوات أكثر تخصصا؛ حوالي 80٪ من التجمعات العظمية في رأس الحمراء على وجه التحديد كانت من الأسماك، تتكون في الغالب من الأسماك الكبيرة التي يتم اصطيادها بأشياء مثل الشباك والصيد بالخيط - تحددها مجموعة من الخطافات وغاطسات الشباك.[4][5]تشمل المواقع الرئيسية على الساحل الغربي الصدف المخبأ في رأس الحمراء و الصويح - حيث تم العثور على بعض صدف اللؤلؤ[5] في مناطق رأس الحد، رأس داه، و المعرة. و تم تأريخ نماذجهم باستخدام تقنيات الكربون المشع وتم تأريخهم من منتصف القرن الخامس إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. عرضت عدة مواقع أدلة على الهياكل التي وجدت هناك ؛ و ايضا تم العثور علي إنشاءات نصف دائرية أو دائرية تحددها الثقوب والمداخن والميدان. بعض هؤلاء الوسطاء كانوا يحتفظون أيضًا بمقابر بشرية، والتي كانت تحتوي بالطبع على سلع جنائزية تتكون في الغالب من مجوهرات بسيطة .[4] تم العثور على حبات من القذائف في جميع أنحاء الساحل في الإمارات العربية المتحدة. على الرغم من وجود أنواع معينة من الأصداف التي لا تحدث بشكل طبيعي في الإمارات العربية المتحدة في المجوهرات هناك، مما يشير إلى وجود نوع من التجارة بين المجتمعات في عمان، حيث توجد القذائف، والمجتمعات في الإمارات العربية المتحدة. .[5]

في عام 2010، تمركزت البعثة الفرنسية لآدم في جبل العلوية. و هو موقع داخل الأرض به 127 من البقايا الهيكلية بأشكال وتركيبات مختلفة، من المفترض أن تكون مساكن ومداخن ومقابر تشبه الأكواخ - على غرار تلك التي نوقشت أعلاه. من بين التجمعات الصخرية التي تم العثور عليها، كانت النوى نادرة إلى حد ما ، مع ملاحظة معظم الشفرات والرقائق الصفحية. و يرتبط الموقع بالجزء الأخير من العام 4000 قبل الميلاد.[6]

و أيضاً تم العثور على موقع يسمى الدهاريز2، يقع في منطقة حكم ظفار، يحتوي على صخور حجرية ذات نقاط مخددة - وهو شكل كان يعتقد من قبل أنه فريد من نوعه للأمريكتين. تحتوي التقنية المخددة على قطعة خطية كبيرة مأخوذة من أسفل أو أعلى الصخر، مما يخلق مقذوفًا أخف وزنًا يمكنه الحفاظ على حدته. ومع ذلك، فإن النظرية الحالية هي أن الأحجار الحجرية كانت غير وظيفية وفي الواقع نقلت قيمة ثقافية وأظهرت مهارة الحرفي .[7] و يتزامن العصر النحاسي في هذا الموقع الجغرافي جزئيًا مع فترة حفيت (3100-2700 قبل الميلاد) ،,[8] و التي هي معروفة في الأصل من موقع مقبرة في جبل حفيت في الإمارات العربية المتحدة، وعلى الرغم من أن القطع الأثرية المنسوبة تمتد إلى السلطنة. تقع معظم المدافن على جوانب التل، مع رواسب من الواردات الفخارية من الجنوب بلاد ما بين النهرين. تم توثيق هذه الاكتشافات على الساحل الشرقي للسلطنة بالقرب من رأس الحد، وخاصة HD-6 و رأس الجنز. كما يوجد في المقابر فخار تشخيصي من نوع جمدة نصر .[9] اما النحاس فقد عثر على بوتقة مع اَثار معدنية وأفران صغيرة وحوالى 300 قطعة نحاسية برأس الجنز.[10] ربما بدأ صهر النحاس في الباطنة ,[9] ومع ذلك، فإن هذه الخامات لن تترك سوى القليل من الخبث ولا تتطلب العملية شروطًا خاصة، لذلك لن يكون هناك الكثير مما يشير إلى وجودها في السجل الأثري . بالفعل في هذا الوقت هناك دليل نصي من سومر للتجارة الدولية في النحاس والسلع الأخرى ، ربما من عمان

.[11]

Tomb at Shir of the Umm an-Nar Period.

العصر البرونزي

يتراوح العصر البرونزي عادةً من 3300 إلى 1300 قبل الميلاد، ويشمل جزءًا من فترة حفيت (3100-2700 قبل الميلاد) و أم النار (2700-2000 قبل الميلاد) و وادي سوق فترات (2000 - 1300 قبل الميلاد).[8]

أوائل العصر البرونزي

خلال هذا العصر، زاد إنتاج المعدن بشكل كبير مقارنةً بإنتاج فترة حفيت السابقة، حيث تم العثور على العديد من سبائك النحاس بلانو محدب، تزن 1-2 & nbsp ؛ كجم. يمكن فقط تأريخ البرج أو مقبرة خلية النحل، مثل تلك الموجودة في شير، تقريبًا، وقد يرجع تاريخها إلى فترات حفيت أو أم النار.[12] خلال فترة أم النار، كانت المقابر الجماعية الكبيرة القائمة بذاتها تحتوي على العديد من القبور وكانت أكثر شيوعًا. المدافن الأخرى أصغر حجمًا وقد تحتوي على مقبرة واحدة أو بضع دفنات. . تظهر قبور شبيهة بتلك الموجودة في شير في منطقة شنة المشهورة قليلاً بالفعل بمواقعها الخاصة بالفنون الصخرية. أحصى مسح أجري في عام 2006 325 مقبرة خلية نحل، تعود إلى أواخر القرن الرابع إلى أوائل الألفية الثالثة. تحتوي إما على جدران مكدسة مفردة أو مزدوجة من الحجر الجيري أو الحجر الرملي، مع مداخل قصيرة مستطيلة تطل على الشرق. كلها مبنية مباشرة فوق حجر الأساس، مع عدم وجود ما يشير إلى أي حفر قبل حدوث البناء.[13]


كان الموقع المعروف باسم الخشبة هو محور مشروع مسح أجرته جامعة توبنغن في عام 2015. وجدت مسوحات المشاة المختلفة الخبث والأشياء المعدنية وشظايا الأفران والأواني الحجرية والمجوهرات والأدوات الحجرية والزجاج شاء. وقد عثروا على ما يقرب من 200 مقبرة و 10 هياكل ضخمة يمكن أن يعود تاريخها إلى حوالي الألفية الثالثة قبل الميلاد، وبعضها يرجع تحديدًا إلى فترة حفيت السابقة والبعض الآخر يعود إلى فترة أم النار اللاحقة. كانت بعض هذه الهياكل الضخمة عبارة عن أبراج مع بعض الأدلة على معالجة النحاس؛ كما اقترح بعض العلماء أن الأدوات الحجرية المختلفة - وليس فقط السندان و الأدوات الكلاسيكية وأحجار السحق - لعبت أدوارًا مهمة في عملية إثراء النحاس. ومع ذلك، فإن بعض المباني الأخرى بها مؤشرات على ربط الصوان. .[8] في عام 1982 ، تم العثور على قطف خزفية منسوبة إلى حضارة وادي السند في رأس الجنز، الواقعة في أقصى شرق شبه الجزيرة العربية. كان يعتبر دليلاً بارزًا على أن عمان الساحلية على الأقل كانت مرتبطة بالهند في الألفية الثالثة قبل الميلاد.[10][14] كما تم العثور هناك على قطع من البيتومين معجبة بما بدا أنه حبال وحصائر من القصب وألواح خشبية، مع وجود القليل من الشظايا التي لا تزال تحتوي على البرنقيل. مما يعني أنه كان يسد لقارب مبكر .[10] ظهرت الأسلحة في ظفار في سياق خطير مؤكد يعود تاريخه إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.[15]

أواخر العصر البرونزي

يتم تمثيل العصر البرونزي المتأخر في الغالب من خلال البضائع الجنائزية والمستوطنات المحفورة. يشمل آخر 200 سنة من 1500 إلى 1300 قبل الميلاد من فترة وادي سوق.[16][17]

و من بين المباني التي تم العثور عليها في الخشبة، يمكن تأريخ ستة قبور فقط، جميعها تحت الأرض، إلى الألفية الثانية وفترة وادي سوق.[8]

العصر الحديدي

Northern face of the Jebel Radhania (or Ruwadhah), on top of which the Early Iron Age Lizq fort, L1, was built.

ينقسم العصر الحديدي إلى فترتين مختلفتين ، "العصر الحديدي أ" (1300-300 قبل الميلاد) و "العصر الحديدي ب" (325 قبل الميلاد -650 م).[18]

أوائل العصر الحديدي

و هي فترة معروفة من مقابر مختلفة ومواقع إنتاج نحاس، وخاصة حصن جبل ردهانية ليزق وحصن سلوت. من المعروف عمومًا أن العصر الحديدي المبكر يستمر من 1300 إلى 300 قبل الميلاد. هذه الفترة معروفة من حوالي 142 موقعًا أثريًا و التي تقع في الجزء الشرقي من الإمارات العربية المتحدة. وكذلك الأجزاء الوسطى والشمالية من سلطنة عمان. قدم أحد العلماء (أي عالم؟) على وجه الخصوص الحجج الأكثر واقعية للانتقال التدريجي كنموذج من العصور الحديدية المبكرة إلى المتأخرة في مواقع معينة في وسط عمان..[19]

عادةً ما يكون الفخار من حصن لزق مصنوع يدويًا وبقوة، وهو يشبه إلى حد كبير ذلك الموجود في مواقع العصر الحديدي الأحدث في المُيسر (أو المَيسر) و [[الصمد] -شان]] . من حيث التسلسل الزمني للفخار، حيثلم يحدد زمن بداياته وكانت بداياته غامضة .[20]

يتم دفن الموتى في مقابر موجودة تحت الأرض أو في مقابر جديدة قائمة بذاتها تشبه الأكواخ. و في بعض الاحيان يتم توجيه جميع مقابر قبيلة معينة في اتجاه واحد، ومع ذلك، فإن المجموعات المختلفة تنحرف عن بعضها البعض. و من الملاحظ أن السكان كانوا يشعرون بالأمن في مجتمهعم لأنهم بنوا مثل هذه المقابر بشكل مرئي وكانت قائمة بذاتها مع فرص ليست مؤكدة للبقاء لأنها كانت ضعيفة لا يمكنا تحمل التغيرات الزمنية ولذلك اختفت المقابر ومصادر مواد البناء التي استخدمت منذ عام1980 . لم يتم التنقيب عن أي قبر سليم في هذه الفترة من أي وقت مضى.

Orthographic view of an Early Iron Age hut tomb in Central Oman.

وصل عدد المصنوعات المصنوعة من سبائك النحاس إلى ذروته في هذا الوقت ، ولن يتم تجاوزها إلا في حوالي القرن التاسع الميلادي. والسبب هو أنه تم تطوير تقنية تحميص خام النحاس الكبريتيدي الأكثر وفرة.

و يعطي كنز من أكثر من 500 قطعة أثرية من سبائك النحاس في إيبرو / سلمي فكرة جيدة عن الإنتاج في هذا الوقت. في عام 2012، حيث ظهرت ورشة عمل أخرى للنحاس والحديد المعدني لأول مرة تم الإبلاغ عنها بشكل غير صحيح في "السفاح"، بينما في الواقع يُعرف هذا الموقع باسم عقدة البقرة. غالبًا ما وجدت أكثر من 400 قطعة أثرية معدنية تتطابق تطابقًا وثيقًا مع تلك الموجودة في إيبرو / سيلمي. .[21]

و كانت هناك علاقة مهمة مع العالم الخارجي تظهر في نقش مسماري (640 قبل الميلاد) للملك الآشوري الجديد اشوربانيبال؛ حيث يذكر مبعوثين أرسلهم ملك باسم بيد الذي يسكن في إزكي في أرض قاد.[22] أسفرت حتى الآن عن ما يقرب من 700 قطعة أثرية معدنية. ويتزامن إدخال الفلج للري مع النمو السريع للتمور كمحصول رئيسي. يشبه التسلسل الزمني لهذا العصر، لكنه يختلف أيضًا عن التسلسل الزمني المعروف في الإمارات العربية المتحدة الحالية. خلال هذا العصر الحديدي، من المفارقات في عمان أن القطع الأثرية الحديدية نادرة إلى حد ما، على الرغم من أن الأسلحة الحديدية في إيران المجاورة بعد 1200 قبل الميلاد هي سمة مميزة. ربما تمثل أسماء الأماكن السابقة للعربية مثل نزوى وإزكي والرستاق وعبري البقايا المجردة للغة والمتحدثين بهذه اللغة والعصر التالي.[23] في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، اكتشف علماء آثار من عُمان و 45 مقبرة محفوظة جيدًا تغطي مساحة 50-80 مترًا مربعًا ومستوطنة ترجع إلى بداية العصر الحديدي. جامعة هايدلبرغ. يعتقد علماء الآثار أن الموقع كان يسكنه عمال مناجم النحاس القريبة.[24]

في نهاية العصر الحديدي المبكر - اَي بعد حوالي 200-300 سنة بدون سياقات أثرية مؤرخة تمامًا - ظهر دليل ضعيف على العصر الحديدي المتأخر لصمد من ج. 100 قبل الميلاد إلى 300 م، كما تم تأريخها بالتلألؤ الحراري وعدد قليل من مقارنات القطع الأثرية الخارجية. يُعرف هذا التجمع من 13 موقعًا محتملاً و 74 موقعًا أثريًا يعزى بالتأكيد في 30 موقعًا. ما زالت الأدلة على الانتقال من EIA (العصر الحديدي المبكر) نادرة في وسط عمان والوضع الزمني يكون أوضح في مجمع المواقع متعدد الفترات في المويصر، حيث الفلج من مواقع المياه بقيت EIA و LIA (العصر الحديدي المتأخر) وفترات العصور الوسطى حتى يومنا هذا. على مر القرون، وخاصة مؤخرًا، حيث انخفض منسوب المياه الجوفية، بحيث كان لابد من إنزال أرضية الفلج إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية.[25] شهدت هذه الفترة انخفاضًا حادًا في عدد السكان لأسباب غير معروفة. من الواضح خلال هذه الفترة أيضًا فقدان تكنولوجيا إنتاج النحاس.

Central Oman, Late Iron Age sites

تنتشر مواقع صمد ليا على مساحة تقدر بنحو 17000 كيلومتر مربع و (6،600 ميل مربع) يحدها من الغرب في إزكي، ومن الشمال في منطقة العاصمة، ومن الجنوب جعلان ومن الشرق على الساحل.[26] و التجمع المنسوب إلى فترة الصمد غير موجود في الباطنة[27]ويقتصر أساسا على محافظة الشرقية. صمد الشان ومواقع أصغر، مثل الأخضر، الأمقات، بوشر[28] و البستان،و هي مواقعمن النوع الغير المكتوبة، ومعظمها من الفخار اليدوي، وسبائك النحاس، والمشغولات الحديدية. تعرّف مجموعة الصمد العصر الحديدي المتأخر على مجموعة الأواني والأشكال الفخارية المتكررة، والاكتشافات الصغيرة، بالإضافة إلى بعض أنواع هياكل القبور.[29][30]


عندما تكون التربة عميقة بما فيه الكفاية، تغرق القبور الفردية المبنية بالحجارة في الأرض. فمقابر صمد الكلاسيكية لها جدار منخفض على السطح بالقرب من الطرف الشمالي الغربي المتعامد مع المحور الطويل.و تحتوي على هياكل عظمية مثنية، وعادة ما يوضع الرجال على الجانب الأيمن والنساء عادة على اليسار، وتتجه رؤوسهم عمومًا نحو الجنوب الشرقي.


تم توثيق عدد قليل من المستوطنات المتفرقة - محلية، نجد، نجد مديرة، قرية السايع في وادي محرم ، مواقع صمد الشان S1 ، S7 ، أمق الربيع ، موقع Ṭīwī TW2 -

Imported Abiel تم العثور على تترادراكم في أواخر العصر الحديدي في مستوطنة النجد في وسط عمان.

لم يتم ضرب عملات معدنية محليًا، وحتى الآن ظهر مثالان فقط في سياقات مع فخار صمد المتأخر من العصر الحديدي، بينما كان الجزء الشمالي من عمان التقليدية على الأقل جزئيًا كان اقتصاد العملة، لكن وسط عمان لم يكن.

في ليا، يتم استيراد عدد قليل من الفخار المزجج من الخليج العلوي وجنوب بلاد ما بين النهرين. وصنفواحد من الفخار ،يسمي البلسميا يتم تدويره على عجلات، كما أنه منتشر في أواخر عصر ما قبل الإسلام العصر الحديدي المتأخر في كلا المنطقتين من عمان. يُعزى ما يقرب من 3/4 من عمليات جرد الاكتشافات في وسط عُمان إلى مجموعة الصمد، وعدد أقل بكثير إلى فترة ما قبل الإسلام الأخيرة، ولا يمكن أن يُعزى القليل منها إلى مجموعة قابلة للتحديد. الأخمينية الفارسية ، البارثية، و الساسانية راسخة بقوة في الأدبيات الثانوية.و بالتالي من السهل انتقاد نزاهة تعريف تجمع الصمد. سيطر الغزاة البارثيين، ثم الساسانيين لاحقًا، من إيران مؤقتًا على مدن معينة[31]سياسيًا وعسكريًا ، ولكن لأسباب لوجستية،و كان من الممكن فقط احتلال بعض المواقع ، كما حدث خلال الغزوات اللاحقة.[32]و هذا يُستدل على الوجود الفارسي من خلال بعض أسماء الأماكن بالقرب من الساحل أو عليه (على سبيل المثال الرستاق) والأسماء الشخصية في إزكي.[33] يبدو أنه في هذا الوقت في وسط عمان، تم التحدث بما يسمى باللغات العربية الجنوبية الحديثة. بالنسبة إلى العصر الحديدي المبكر هذا أقل تأكيدًا. من ± 500 قبل الميلاد إلى ± 500 م أو بعد ذلك، استقرت مجموعات من القبائل المهاجرة من جنوب ووسط شبه الجزيرة العربية في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية وإيران ، كما نعلم من المصادر التاريخية الشفوية. و إذا كان الأمر كذلك، فعلى الأقل من الناحية اللغوية، كان هؤلاء السكان عرب جنوب وليسوا عربًا. حيث تعد الأراضي القبلية لقبائل الأزد في جنوب شرق الجزيرة العربية بالطبع أكبر بكثير وأكثر تنوعًا من منطقة مواقع الصمد العصر الحديدي المتأخر. فبالحكم من مقابر صمد الحجرية ومن الأدلة على نظامهم الغذائي، لم يكن هؤلاء السكان من البدو، بل كانوا بالأحرى مزارعون.

جلبت هذه القبائل من الجنوب العربي، فيما بعد [[عربي]]، تنوعًا لغويًا معهم إلى أقصى الشرق خراسان في إيران. ومع ذلك، فإن اللغة العربية العمانية لها كلماتها الخاصة وليست مجرد استيراد من وسط الجزيرة العربية. .[34]من المفترض أن العربية الفصحى وصلت مع الشتات العربي و الإسلام في القرنين السابع والثامن الميلاديين، أولاً إلى المراكز الحضرية. إن وجود أمفورا مضلعة في شبه الجزيرة العربية وساحل البحر الأحمر تم تصنيعها في العقبة / أيلا من الواضح أنه كان من أجل نقل النبيذ، و اَيضا يُظهر أن المنطقة الواقعة شمال العقبة كانت منطقة زراعية مثمرة من 400 إلى 1000 تقريبًا. من ناحية أخرى، درس الدكتور فليتمان الصواعد من كهف الحوطة في وسط عمان وجمع معلومات عن سلسلة من موجات الجفاف الضخمة خاصة حوالي عام 530 م. قد يكون هذا قد أصاب شبه الجزيرة بأكملها.[35]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أواخر العصر الحديدي

A trilith at the site near al-Jawābī in the Ṣūr Wilayat.

العديد من مواقع العصر الحديدي المتأخر لا ترتبط من حيث الشكل والتفاصيل الخاصة بصناعة القطع الأثرية الخاصة بهم مع مجموعة خصائص صمد المميزة. فعلى سبيل المثال، صُنعت الأسلحة بشكل مختلف، كما هو الحال في مقبرة واحدة في بوشر.[36] و الغريب أن بعض المعالم التي سبق وصفها بأنها صخرية,[37]توصف الآن بأنها "آثار حجرية صغيرة".[38] حيث تم استخدام المصطلح مغليث وإساءة استخدامه في مجموعة متنوعة من المعاني؛ الثلاثيات الموجودة في عمان تختلف عن تلك الموجودة في أوروبا من حيث الحجم والشكل. وأهم الأمثلة على ذلك هي الثلاثيات (العربية. التحفية / التحفي) - مجموعات مجوفة من ثلاثة أحجار تطفو معًا لتشكل هرمًا شديد الانحدار. قد يقع حجر رابع أفقيًا في الأعلى. عادةً ما تقع الثلاثيات في الوادي ، وهي منطقة السكن الرئيسية للبدو الرحل.[39]

اقترح العلماء وجود علاقة بين المتحدثين باللغة العربية الجنوبية الحديثة، المهرة، والثلاثيات .[40][41][42][43]للحكم من أسماء أماكن مهرا والتريليث، عاش المتحدثون بالمهرة في الشمال إلى أن دفعتهم القبائل البدوية إلى الجنوب.h.[44] الثلاثيات هي فئة الاكتشاف الوحيدة التي يشترك فيها وسط وجنوب عمان. إن الارتباط مع شاهري / حبالي أمر معقول أيضًا لأن الثلاثيات تكمن في المناطق التي لا تزال هذه المجموعة اللغوية نشطة اليوم.

[45][46][47]

إن الفترة الأخيرة قبل الإسلام [48]معروفة من مواقع مختلفة في السلطنة، على سبيل المثال ربما أملاح، الفويدا. هذه المواقع معاصرة إلى حد كبير مع العصر الحديدي المتأخر لصمد في وسط عمان، وخاصة في الشرقية. و يوجد في الامارات مثل هذا دليل على الكتابة مثل التي على العملات المعدنية. و فيما يتعلق بالتسلسل الزمني النسبي للاثنين، هناك إجماع كبير. ومع ذلك، تكمن صعوبة بناء التسلسل الزمني في عدم وجود أوجه تشابه بين مجموعة الصمد وتلك الخاصة بهذه المواقع. في مقبرة الفويضة التي تم التنقيب عنها جزئيًا، تتشابه القطع الأثرية ، وخاصة الفخار والأشغال المعدنية ، مع تلك الموجودة في الإمارات العربية المتحدة. من صمد.[49]

العصر الحديدي في ظفار

Sherd of medieval pottery from Khor Rori

لقد ألقى مسح متنوع وقليل من الحفريات الضوء على آثار محافظة جنوب السلطنة;[50] هناك أكبر وأشهر موقع هو خور روري، وهو حصن تجاري أنشأته مملكة الحضرمي في القرن الثالث قبل الميلاد.[51] حيث يُظهر هذا الموقع مزيجًا من القطع الأثرية، وكثير منها علي الطراز العربي الجنوبي القديم، ويكشف الريف المحيط عن مزيج من أنواع مختلفة من القطع الأثرية. يعود الفضل لخور روري لدورها في تجارة العطريات، ولا سيما اللبان.[52]وكان نوع الشق الذي تم تصويره لسنوات عديدة يعتبر من العصر الحديدي المتأخر، لكن الأبحاث الحديثة أعادت تأريخه إلى فترة العصور الوسطى.

العصر الإسلامي

يوجد القليل من الأدلة الأثرية من أوائل العصر الإسلامي؛ أقدم هياكل المباني التي بقيت موجودة حتي الان تعود إلى العصور الوسطى. مع مجيء الإسلام والشتات من القبائل العربية،ووقتها ترسخت اللغة العربية في عمان.

يصل إنتاج النحاس إلى مستوى قياسي للحكم من خلال كمية نفايا صهر المعادن التي بقيت من 150 موقعًا معروفًا للصهر.[53]و مع 100000 طن من نفايا صهر المعادن، لاسيل، أو الأصيل، الأزيل، في وادي الجزي الذي يعد أكبر موقع صهر في عمان.[54][55] أظهرت نفايا الصهر أنه تم استخراج المعدن من التل ومعالجته في أفران مجاورة، مع تنفيذ جزء من العمل تحت الأرض. تم العثور على دعامات خشبية على عمق 40 مترًا تحت الأرض كدليل ملحوظ على العمل تحت الأرض، مع نظريات تفترض أن الأنفاق انهارت. و يوجد موقع مماثل، يسمي سمدة، تم تقويضه والاستغلال المفرط له، وبالتالي أصبح مثل الكهف.[56]

الاكتشافات الأثرية

في 9 يناير 2021، تم اكتشاف واحد من أضخم مناجم النحاس التي ربما تعود لحضارة مجان، 4000 سنة، في جبل الخطم، ولاية العامرات، سلطنة عمان. تضمن الاكتشاف أفران لصهر النحاس ومخلفات الصهر وفخاريات وحفريات التي شكلت مجموعة كبيرة من الكهوف، مما يدل على أهمية الموقع.[57]



انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ جيفري آي روز وأنتوني إي ماركس ، "خارج شبه الجزيرة العربية" وانتقال العصر الحجري القديم الأوسط العلوي في جنوب بلاد الشام ، كوارتر 61، 2014 ، 49-85 .
  2. ^ Rose, Jeffrey I.; Usik, Vitaly I.; Marks, Anthony E.; Hilbert, Yamandu H.; Galletti, Christopher S.; Parton, Ash; Geiling, Jean Marie; Černý, Viktor; Morley, Mike W.; Roberts, Richard G. (2011-11-30). Petraglia, Michael D. (ed.). "The Nubian Complex of Dhofar, Oman: An African Middle Stone Age Industry in Southern Arabia". PLoS ONE (in الإنجليزية). 6 (11): e28239. doi:10.1371/journal.pone.0028239. ISSN 1932-6203.{{cite journal}}: CS1 maint: unflagged free DOI (link)
  3. ^ Bonilauri, Stephanie; Beuzen-Waller, Tara; Giraud, Jessica; Lemee, Marion; Gernez, Guillaume; Fouache, Eric (2015). "Occupation during the Lower and Middle/Late Paleolithic period in the Sufrat Valley (Adam region, Sultanate of Oman)". Proceedings of the Seminar for Arabian Studies. Archaeopress. 45: 21–34 – via JSTOR.
  4. ^ أ ب Biagi, Paolo (2020), Shell Middens of the Arabian Sea, Cham: Springer International Publishing, pp. 9663–9679, ISBN 978-3-030-30016-6, http://dx.doi.org/10.1007/978-3-030-30018-0_3462, retrieved on 2020-11-05 
  5. ^ أ ب ت Méry, Sophie; Charpentier, Vincent (2013-04-18). "Neolithic material cultures of Oman and the Gulf seashores from 5500-4500 BCE". Arabian Archaeology and Epigraphy. 24 (1): 73–78. doi:10.1111/aae.12010. ISSN 0905-7196.
  6. ^ Lemee, Marion; Gernez, Guillaume; Giraud, Jessica; Beuzen-Waller, Tara; Fouache, Eric (2013). "Jabal al-Aluya: an inland Neolithic settlement of the late fifth millennium BC in the Adam area, Sultanate of Oman". Proceedings of the Seminar for Arabian Studies. Archaeopress. 43 (Papers from the forty-sixth meeting of the Seminar for Arabian Studies held at the British Museum, London): 197–211 – via JSTOR.
  7. ^ Crassard R, Charpentier V, McCorriston J, Vosges J, Bouzid S, Petraglia MD (2020) ed. Biehl, P.F.. Fluted-point technology in Neolithic Arabia: An independent invention far from the Americas. PLoS ONE 15(8): e0236314. https://doi.org/10.1371/ journal.pone.0236314
  8. ^ أ ب ت ث Döpper, Stephanie (2020). "Ground stone tools from the copper production site Al-Khashbah, Sultanate of Oman". Journal of Lithic Studies. School of History, Classics and Archaeology, UNniversity of Edinburgh. 7 (3): 24. doi:10.2218/jls.3082.
  9. ^ أ ب Yule, Paul; Weisgerber, Gerd (1996). "Die 14. Deutsche Archäologische Oman-Expedition 1995". doi:10.11588/propylaeumdok.00000577. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  10. ^ أ ب ت Story of Ras Al Jinz. Archived 2016-09-10 at the Wayback Machine Oman Information
  11. ^ Weisgerber, Gerd; Kroll, Stephan (1981). Mehr als Kupfer in Oman : Ergebnisse der Expedition 1981. Vereinigung der Freunde von Kunst und Kultur im Bergbau. pp. 174–263.
  12. ^ Yule, Paul; Weisgerber, Gerd (1998). The Tower Tombs at Shir, Eastern Hajar, Sultanate of Oman. Beiträge zur allgemeinen und vergleichenden Archäologie (BAVA) 18. pp. 183–241. ISBN 3-8053-2518-5.
  13. ^ Al-Belushi, Mohammed Ali; ElMahi, Ali Tigani (2009). "Archaeological investigations in Shenah, Sultanate of Oman". Proceedings of the Seminar for Arabian Studies. Papers from the forty-second meeting of the Seminar for Arabian Studies held in London. Archaeopress. 39: 31–41 – via JSTOR.
  14. ^ Tosi, Maurizio (1987). "Die Indus-Zivilisation jenseits des indischen Subkontinents". Vergessene Städte am Indus. Mainz am Rhein. pp. 132–133. ISBN 3805309570.
  15. ^ Paul Yule, A Prehistoric Grave Inventory from Aztaḥ, Ẓafār, in: P. Yule (ed.), Studies in the Archaeology of the Sultanate of Oman, Orient-Archäologie, vol. 2, Rahden/Westfalia, 1999, 91–6, ISBN 3-89646-632-1
  16. ^ Christian Velde, Wadi Suq and Late Bronze Age in the Oman Peninsula, in Proceedings of the First Archaeological Conference on the U.A.E., London, 102–13
  17. ^ Paul Yule & Gerd Weisgerber, Al-Wāsiṭ Tomb W1 and other Sites, Materials for a Definition of the Second Half of the 2nd Millennium BCE, Anschnitt, 2015, 9‒108.
  18. ^ Juris Zarins, The Land of Incense. Archaeological Work in the Governorate of Dhofar, Sultanate of Oman 1990-1995, Muscat 2001, 79-104[ISBN unspecified]
  19. ^ Jürgen Schreiber, Transformationsprozesse in Oasensiedlungen Omans. Die vorislamische Zeit am Beispiel von Izki, Nizwa und dem Jebel Akhdar. Dissertation, Munich, 1977. URL http://edoc.ub.uni-muenchen.de/7548/1/Schreiber_Juergen.pdf
  20. ^ Stephan Kroll, The Early Iron Age Lizq Fort, Sultanate of Oman, translated and revised by P. Yule, Zeitschrift für die Kultur außereuropäischen Kulturen 5, 2013, 159–220, ISBN 978-3-89500-649-4
  21. ^ Paul Yule & Gerd Weisgerber, The Metal Hoard from ʿIbrī(Arabic: عبري)-Selme, Sultanate of Oman. Prähistorische Bronzefunde xx7, Stuttgart 2001, ISBN 3-515-07153-9.
  22. ^ R. Borger, Beiträge zum Inschriftenwrk Assurbanipals, die Prismenklassen A, B,C=K, D, E, F, G, H, J und T sowie andere Inschriften, Wiesbaden, 1996, 28, 294
  23. ^ Petersen, Andrew (2009). "Islamic urbanism in eastern Arabia: the case of the al-'Ayn-al-Buryami oasis". Papers from the forty-second meeting of the Seminar for Arabian Studies held in London. Archaeopress. 39 (Papers from the forty-second meeting of the Seminar for Arabian Studies held in London): 307–320 – via JSTOR.
  24. ^ "Iron Age Tombs Discovered in Oman | ARCHAEOLOGY WORLD". Retrieved 2020-09-17.
  25. ^ Gerd Weisgerber, The Impact of the Dynamics of Qanats and Aflaj on Oases in Oman, Internationales Frontinus-Symposium: Wasserversorgung aus Qanaten-Qanate als Vorbilder im Tunnelbau, 2.-5. Oktober 2003, Luxemburg, Heft 26, 2003, 61–97, esp. 74–7 fig. 24–9.
  26. ^ P. Yule‒C. Pariselle, Silver phiale said to be from al-Juba (al-Wusṭa Governorate) ‒ an archaeological puzzle, Arab. Arch. Epigraphy 27, 2016, 153.
  27. ^ Ben Saunders, Archaeological Rescue Excavations on Packages 3 and 4 of the Batinah Expressway, Sultanate of Oman, British Foundation for the Study of Arabia monograph 18, Oxford, 2016.
  28. ^ Nāṣir ʾal-Jahwarī wa- ʿAlī ʾal-Tījānī ʾal-Māḥī, juġrāfiyyat ʾal-mawqiʿ wa-ṯaqāfat ʾal-makān natāʾij ḥafriyyāt mawqiʿ Bawšar, Salṭanat ʿUmān, Adumatu 15, 2007, 7‒32
  29. ^ Paul Yule, Die Gräberfelder in Samad al-Shan (Sultanat Oman) Materialien zu einer Kulturgeschichte. Orient-Archäologie 4, Rahden 2001, ISBN 3-89646-634-8
  30. ^ Paul Yule, Cross-roads – Early and Late Iron Age South-eastern Arabia, Abhandlungen Deutsche Orient-Gesellschaft, vol. 30, Wiesbaden 2014, ISBN 978-3-447-10127-1, pages 62-66.
  31. ^ Paul Yule, Late Pre-Islamic Oman: The Inner Evidence – The Outside View, Hoffmann-Ruf–M. al-Salami, A. (eds.), Studies on Ibadism and Oman, Oman and Overseas, vol. 2, Hildesheim, 2013, 13–33, ISBN 978-3-487-14798-7.
  32. ^ Heinz Halm, Der vordere Orient um 1200, Tübinger Atlas Des Vorderen Orients, sheet B VIII 1, Wiesbaden, 1985, ISBN 978-3882267372.
  33. ^ John Wilkinson, The origins of the aflāj of Oman, Jour Om. Stud. 6.1, 1983, 182-3.
  34. ^ C. Holes, A participial infix in the eastern Arabian dialects ‒ an ancient pre-conquest feature?, Jerusalem Studies in Arabic and Islam 38, 2011, 77
  35. ^ Fletimann, D., Mudelsee, M., Bradley, R. S., Burns, S. J., Cheng, H., Mangini, A., Edwards, R., Matter, A.. (2010). Megadroughts at the Dawn of Islam Recorded in a Stalagmite from Oman, Abstract PP51B-06 presented at 2010 Fall Meeting, AGU, San Francisco, California, 13-17 Dec.
  36. ^ P. Yule, G. Costa, C. Philipps, Grave IIb, in: Paul Yule (ed.), Studies in the Archaeology of the Sultanate of Oman, Rahden, 1999, 22, 27 Fig. 5 ISBN 3-89646-632-1
  37. ^ Walter Dostal, Zur Megalithenfrage in Südarabien, in Festschrift Werner Caskel..., Brill, Leiden, 1968, 53-61
  38. ^ Abdalaziz Ja’afar bin ‘Aqil & Joy McCorriston, Prehistoric small scale monument types in Hadramawt (southern Arabia): convergences in ethnography, linguistics and archaeology, Antiquity 83, 2009, 602-18
  39. ^ Cf. Jörg Janzen, Die Nomaden Dhofars/Sultanat Oman traditional Lebensformen im Wandel, Bamberg, 1980 ISSN 0344-6557
  40. ^ Walter Dostal, Die Beduinen in Südarabien. Eine ethnologische Studie zur Entwicklung der Kamelhirtenkultur in Arabien, Vienna, 1967
  41. ^ Paul Yule, Late Pre-Islamic Oman: The Inner Evidence – The Outside View, in: M. Hoffmann-Ruf–A. al-Salami (eds.), Studies on Ibadism and Oman, Oman and Overseas, vol. 2, Hildesheim, 2013, 13–33, ISBN 978-3-487-14798-7
  42. ^ Michael J. Harrower, Matthew J. Senn and Joy McCorriston, Tombs, triliths and oases: spatial analysis of the Arabian human social dynamics (AHSD) project, archaeological survey 2009-2010, Journal Oman Stud. 18, 2014, 145-151 ISSN 0378-8180
  43. ^ Juris Zarins, The Land of Incense, Archaeological Work in the Governorate of Dhofar, Sultanate of Oman 1990–1995, Sultan Qaboos University Publications, Archaeology & Cultural Heritage Series, vol. 1, Muscat, 2001, 134-5 fig. 65 map
  44. ^ Dostal 1967, 184-8; W. Müller, Mahra, Encyclopedia of Islam, v. 6, 1991, 82
  45. ^ Ali Aḥmad Maḥāsh al-Shaḥrī, Grave types and "triliths" in Dhofar, Arab. Archaeol. Epigraphy 2, 1991, 190-193 ISSN 0905-7196
  46. ^ Ali Ahmad Mahash al-Shahri, kayfa btadaynt wa-kayfa rtaqaynā bi-l-ḥaḍāra l-ʾinsāniyya min šibh al-žazīra l-ʿarabiyya Ẓafār kitābātuhā wa-nuqušuhā l-qadīma ʾaṭ-ṭabʿūlā, Dubai 1994, pages 273-4 figs. 248-251
  47. ^ Ali Ahmad Mahash al-Shahri, The Language of Aad, Dubai 2000, 188-9 figs.
  48. ^ Michel Mouton, La péninsule d’Oman de la fin de l’âge du fer au début de la période sasanide (250 av. – 350 ap. JC), BAR International Series 1776, 1992 (printed 2008) ISBN 978-1-4073-0264-5
  49. ^ Paul Yule, ʿAmlah, al-Zahirah (Sultanat Oman) – späteisenzeitliche Gräberfelder 1997, in: Paul Yule (ed.), Studies in the Archaeology of the Sultanate of Oman, Orient-Archäologie 2, Rahden, 1999, 119–186 ISBN 3-89646-632-1
  50. ^ Juris Zarins, The Land of Incense. Archaeological Work in the Governorate of Dhofar, Sultanate of Oman 1990-1995, Muscat 2001 [ISBN unspecified]
  51. ^ A. Avanzini, A Port in Arabia between Rome and the Indian Ocean (3rd century BC – 5th century AD), Rome 2008, ISBN 978-88-8265-469-6
  52. ^ W. W. Müller, Weihrauch, in: Paulys Realencyclopädie der classischen Altertumswissenschaft, vol. 15, Munich, 699-777
  53. ^ Gerd Weisgerber, Die Suche nach dem altsumerischen Kupferland Makan, Das Altertum37, 1991, 76-90.
  54. ^ G. W. Goettler, N. Firth, C. C. Huston, A preöiminary discussion of ancient min ing in the Sultanate of Oman, Jour. Oman Stud. 2, 1976, 44
  55. ^ Gerd Weisgerber, Mehr als Kupfer in Oman, Der Anschnitt, 5-6, 1981, 184-5 fig. 7.
  56. ^ Weisgerber, Gerd (1980). "PATTERNS OF EARLY ISAMIC METALLURGY IN OMAN". Proceedings of the Seminar for Arabian Seminar. Archaeopress. 10 (Proceedings of the Thirteenth SEMINAR FOR ARABIAN STUDIES held at the Middle East Centre, Cambridge): 115–126 – via JSTOR.
  57. ^ "اكتشاف واحد من أضخم مناجم النحاس في جبل الخطم". تويتر. 2021-01-09. Retrieved 2021-01-10.

المراجع

  • Michel Mouton, La péninsule d’Oman de la fin de l’âge du fer au début de la période sasanide (250 av. – 350 ap. JC), 1992, BAR International Series 1776, (printed 2008).
  • Daniel T. Potts, The Persian Gulf in Antiquity, 2 vols., Oxford 1992
  • Paul Yule, Cross-roads – Early and Late Iron Age South-eastern Arabia, Abhandlungen Deutsche Orient-Gesellschaft, vol. 30, Wiesbaden 2014, ISBN 978-3-447-10127-1, E-Book: ISBN 978-3-447-19287-3.


وصلات خارجية