محافظة ظفار

(تم التحويل من ظفار)
محافظة ظفار
خريطة عُمان موضح عليها موقع محافظة ظفار.
خريطة عُمان موضح عليها موقع محافظة ظفار.
الإحداثيات: خطأ لوا في وحدة:Coordinates على السطر 610: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
العاصمة صلالة
ولايات 10
الحكم
 • الحاكم محمد بن سلطان البوسعيدي
 • النائب عبد الله بن عقيل الابراهيم
المساحة
 • الإجمالية 99٫300 كم² (38٫340 ميل²)
التعداد(2010)
 • الإجمالي 250٬000
ISO 3166-2 211
الموقع الإلكتروني http://www.dm.gov.om

محافظة ظفار، هي أكبر محافظات عُمان، تبلغ مساحتها 99.300 كم2، وتعداد سكانها 215.000 حسب تعداد 2003. وكانت على مر التاريخ المصدر الرئيسي لشجرة اللبان في العالم تاريخياً، حيث تنبت أجود أشجار اللبان في ظفار. وتتكون محافظة ظفار من 10 ولايات. تكثر بالولاية أشجار نخيل جوز الهند والفواكه الإستوائية وشجرة اللبان هي شعار المحافظة.

شهدت المنطقة تمرداً مسلحاً من 1965 حتى 1975.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

تسمى محافظة ظفار حالياً وكذلك بالمنطقة الجنوبية العمانية ومن أسمائها القديمة: أوبار، عفار، أوفير، ريدان. وتمثل جزءاً كبيراً من بلاد الأحقاف المذكورة في القرآن الكريم في قصة قوم عاد وسيدنا هود عليه السلام.


التاريخ

يبدأ تاريخ ظفار بوجود قوم عاد بن آرم بن سام بن نوح عليه السلام، حيث أنهم أول من سكنها حيث أن أرم بن سام بن نوح عليه السلام هو أول من سكن ظفار. ومنها ظهر نبي الله هود عليه السلام أبو قحطان اصل العرب العاربة اليوم. وسميت ظفار قديما ببلاد الأحقاف، حيث توجد سورة في القرآن الكريم اسمها سورة الأحقاف.

دخول الإسلام

أسلم أهل ظفار في عهد النبي محمد في عام الوفود.

الحرب العالمية الأولى

كانت ظفار في فترة الحرب العالمية الأولى في حكم السلطان تيمور بن تركي البوسعيدي جد السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور البوسعيدي، واستطاع السلطان تيمور بن تركي بحنكته السياسية الحفظ على عمان من الحرب العالمية عن طريق سياسة الانغلاق على الخارج، وبالتالي كانت عمان بشكل عام وظفار خصوصا أبعد ما تكون عن الحرب العالمية الأولى وكذلك الثانية، وبالتالي كانت في وضع مستقر في النواحي السياسية والالاجتماعية والاقتصادية، وبما أن الزراعة كانت هي القطاع الاقتصادي الاكبر لمجتمع ظفار وبما أن الفائض الزراعي كان كبيراً، استطاع السلطان تيمور ومن ثم ابه سعيد بن تيمور ان يستغلا هذه الظروف لتصدير الفائض الزراعي، خصوصا الحبوب والفواكه الاستوائية التي تتميز بها ظفار، وكان المشتري الاكبر لهذا الفائض هو القوات البريطانيةالمتحالفة سياسية وعسكريا مع ال سعيد سلاطين عمان.

ثورة ظفار

ثوار ظفار

شهدت ظفار تمرداً مسلحاً في الفترة من 1965 حتى 1975 حيث أن هذه هي الفترة الرسمية المعلن عنها لحرب ظفار، إلا أن بدايات حرب ظفار تعود الى أوائل 1960، حيث بدأت ثورة ظفار على مبادئ القومية العربية والاسلام، وقامت بجهد ظفاري داخلي بحت، حيث كانت الجمعية الظفارية الخيرية بالكويت أول من دعم ثوار ظفار ضد السلطان سعيد بن تيمور البوسعيدي. وقامت الجارة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بتقديم الدعم إلى الجبهة الوطنية الديمقراطية لتحرير عمان والخليج العربي (ماركسية) وبالتالي تغيرت مبادئ الثورة الظفارية لكي تتحول من المنهج القومي العروبي الاسلامي إلى المنهج الماركسي الشيوعي تحت تأثير الحزب الشيوعي في اليمن الجنوبي حيث حصل هذا التحول في مؤتمر حمرير 1968، وتم انتخاب قيادة ذات توجه شيوعي وتم اعدام القادة ذوي التوجه الإسلامي، إذ أن اليمن الجنوبي تعهد بدعم الثورة دعما شاملا بشرط أن تتحول إلى المنهج الشيوعي، إلا أن تحول الثورة الى المنهج الشيوعي كان له أسوأ الأثر على الثورة حيث تحول الكثير من الثوار إلى جانب السلطان قابوس بن سعيد الذي تولى الحكم بعد انهاء حكم والده بتاريخ 23 نوفمبر 1970. في عام 1974 غيرت الجبهة اسمها إلى الجبهة الشعبية لتحرير عمان، وكان هدفها الإطاحة بحكم السلطان. والقوات السلطانية بمساعدة بريطانيا وإيران والأردن والهند تمكنت من دحر بقية المتمردين الذين قرروا القتال على المنهج الشيوعي حيث قدر عدد المتبقي من الثوار أواخر عام 1974 بحوالي 1500 مقاتل فقط بعد ان كان غالبية سكان ظفار مع الثورة قبل التحول المنهج الشيوعي. وما أن أعلنت عمان عن الإنتصار الكامل على المتمردين في ديسمبر 1975 حتى استسلمت بقية فلول المتمردين.

الجغرافيا

During the Khareef (Monsoon) the mountains around Salalah are rainsoaked and shrouded in fog
Archaeologists excavating a Middle Stone Age complex in the Dhofar Mountains.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع

تقع محافظة ظفار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وتتصل من الشرق ب المنطقة الوسطى من من البلاد ومن الجنوب الغربي بالجمهورية اليمنية أما من الجنوب فتطل على بحر العرب ومن الشمال على صحراء الربع الخالي.

المناخ

ويتميز مناخ محافظة ظفار بشكل عام بالإعتدال طيلة أيام السنة إلا أنها تتأثر بالرياح الموسمية الغربية القادمة من المحيط الهندي حيث تستقبل جبالها الأمطار الموسمية المصحوبة بالسحب الكثيفة والضباب طوال أشهر الخريف التي تمتد من يونيو وحتى سبتمبر من كل عام وتصل درجة الحرارة إلى أدنى مستوياتها في فصل الشتاء عند 15 درجة مئوية.

التضاريس

تنقسم ظفار إلى ثلاث نطاقات مناخية محلية النطاق الأول هو السهل الساحلي لظفار حيث تبلغ مساحته 260 كم مربع، وهو سهل ساحلي خصب ذو مياه جوفية عذبة عالية الجودة، يمتد من منطقة ريسوت غرب مدينة صلالة إلى الاطراف الغربية لمدينة طاقة، وهذا الإقليم ذو اربعة فصول في السنة مع اعتدال في معدلات درجة الحرارة السنوية. والنطاق الثاني هو نطاق جبال ظفار وتحديدا المنطقة المتأثرة بالرياح الموسمية، تتكون جبال ظفار الأولى من جهة الشرق هي كتلة جبل سمحان والتي تحتضن ولايتي سدح ومرباط، والكتلة الثانية هي كتلة جبل القرا حيث يطل على ولايتي طاقة وصلالة والكتلة الثالثة هي كتلة جبل القمر والتي تحتضن ولايتي رخيوت وضلكوت. وبالنسبة إلى موقع وشكل جبال ظفار فإنها متصلة ممتدة من الشرق إلى الغرب في مواجهة بحر العرب، حيث يتجاور الجبل مع البحر في مناطق جبل القمر ويفصل بينهما سهل صلالة في كتلة الوسط ويعود الجبل ليجاور البحر مرة أخرى في أقصى شرق كتلة جبل سمحان، متوسط ارتفاع سلسلةجبال ظفار هو 1000 متر عن سطح البحر، ويصل ارتفاع أعلى قمة في جبل سمحان إلى 2000 متر ويصل الارتفاع في جبل الوسط إلى 1000 متر وفي جبل القمر إلى 1700 متر في أقصى ارتفاع. مناخ جبال ظفار شبه موسمي معتدل الحرارة، تتأثر خلال الفترة من 21 يونيو إلى 21 سبتمبر بالرياح الموسمية الجنوبية القادمة من بحر العرب فتغطي السحب سماء ظفار فيتاسقط الرذاذ الخفيف لمدة ثلاثة أشهر على جبال ظفار وسهول ظفار الساحلية فتكتسي الأرض بساطا جميلا من الخضرة وهو ما يسمى لدى اهل ظفار بموسم الخريف. والنطاق الثالث هو نطاق البادية وهو نطاق صحراوي جاف قليل المطر ويتداخل مع صحراء الربع الخالي في أقصى الشمال الغربي لظفار وتوجد اربع ولايات في بادية ظفار وهي ولاية شليم والحلانيات وولاية مقشن ولاية ثمريت وولاية المزيونة.

التقسيمات الادارية

تنقسم محافظة ظفار إلى الولايات التالية:

العاصمة الادارية

صلالة هي المدينة الرئيسية، وتقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، ويربطها بباقي أجزاء السلطنة طريق معبد يصلها بالعاصمة مسقط التي تبعد عنها حوالي 1040 كم. وصلالة لها تاريخ قديم ما زالت آثاره باقية حتى اليوم، وكانت تعرف قديماً ياسم (البليد)، واشتهرت مدينة البليد الأثرية بأنها أحد موانئ تصدير اللبان الذي انتعشت تجارته في الفترة ما بين القرنين الثاني عشر والسادس عشر الميلادي، كما يؤكد عدد من الرحالة والجغرافيين في كتاباتهم منهم ماركو بولو وابن بطوطة. كما أكدت الحفريات الأخيرة بالمنطقة الأهمية التاريخية لهذه المدينة من خلال ما وجد بها من أسوار، وتحصينات مائية ،وأعمدة منحوتة ،وأواني فخارية ،حددت الفترة التاريخية التي تعود إليها.ومن المواقع التاريخية القريبة من المدينة، جبل أتين في الشمال الغربي من صلالة، حيث يوجد على قمته ما يعرف بضريح النبي أيوب، وبجانب الموقع الأثري بني مسجد حديث سمي (مسجد النبي أيوب)، وأصبح هذا المسجد من أهم المزارات الدينية في محافظة ظفار. ومن المزارات الدينية المعروفة في صلالة أيضاً (مسجد النبي عمران) في منطقة القوف، وبجانبه قبر طويل يدعى قبر النبي عمران. وتتميز صلالة بجمال طبيعتها، فشواطئها الرملية البيضاء الخلابة تمتد لمسافات طويلة منها شاطئ القرم جنوب صلالة، وشاطئ الخندق وخور البليد في الجنوب الشرقي، وشاطئ الدهاريز. وهناك عدد من العيون والأودية على مقربة من صلالة باتجاه الجبل، تعد من أجمل الأماكن الطبيعية الترفيهية مثل عين جرزيز، وعين رزات، وعين صحنوت، وقد أنشئ بالقرب من بعض هذه العيون حدائق ومنتزهات أهمها منتزه عين حمران بولاية طاقة، ومنتزه عين رزات بصلالة، التي ينعم زوارها بمناظر العيون الجارية والخضرة الجبلية الأخاذة خاصة في فصل الصيف الذي يعرف محلياً بالخريف. ومن التقاليد الجميلة في صلالة انتشار المحلات الصغيرة (الأكشاك) على جوانب الشوارع الداخلية، وأمام المزارع، التي تتوفر بها معاصر تقدم العصائر الباردة كعصير الموز، وجوز الهند (مشلي)، وقصب السكر، والفافاي، والعنب، والرمان، وغيرها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مدن ظفار

أكبر مدنها صلالة وهي التي ولد بها السلطان قابوس بن سعيد في 18 نوفمبر 1940. ومن مدنها الأخرى: مرباط، سدح، ثمريت، طاقة، رخيوت، ضلكوت، مقشن، شليم، جزر الحلانيات، المزيونة.

الديموغرافيا

يبلغ تعداد سكان ظفار حسب تعداد السكان في سلطنة عمان 2003 حوالي 215.000 نسمة يشكل الوافدون 20% من السكان، وقبائل ظفار في الغالب قبائل قحطانية.

القبائل

قبائل الجبل

  • قبائل القرا أو الحكلي، وهم: العمري، المعشني، قطن، كشوب، تبوك، جعبوب، العوائد، بيت سعيد، عكعاك، بيت باقي، حاردان، شماس، جشعول، علي بن عيسى، جومع.
  • قبيلة البرعمي.
  • قبائل الكثيري وهم، بيت علي بن بدر، آل أحمد بن محمد ومنها بيت محمد بن أحمد وبيت رياس وذيشليل، بيت هبيس، آل عمر بن محمد (بيت دهدش)، وتنتسب إلى قبائل همدان القحطانية.
  • قبائل المهري، وهم: عامر جيد، الحريزي، رعفيت، زعبنوت، ثوعار، عموش، كده، سكرون، بالحاف، عزاب، كلشات، قمصيت، قهور، صموده، امبورك، مهومد، بيت زياد، جيدح، مغفيق، بيت يسهول، المجيبي، صعيفوت، حافر، بيت سعد، العوبثاني. وتنتسب إلى قبائل قضاعة الحميرية القحطانية.
  • قبائل الشحري، وهم: غفرم، الزوامري، صفرار، عيرون، طوه، غفل، اسلم، مشرح، حمديت، عول، ادكش، حوش، هوطي، غليل، جوزلي، شريوت، شاخار، جحرير، ارعباب، وغيرهم وتنتسب إلى قبائل قضاعة الحميرية القحطانية. .

قبائل المشيخي، وهم: بيت علي بن محمد، الشيخ العفيف، احمد العفيف، السنح، باعوين.

  • قبيلة الجحفلي.
  • قبيلة العامري.

قبائل الحضر

  • قبايل الأشراف الهاشميون، وهم: باعلوي، باعمر، الذهب، بيت الكاف، الحـداد، آل حفيـظ، العيدروس، الشيخ أبوبكر، باعبود، ابراهيم، عيديد، مقيبل، محي الدين بن سيف، المهدلي، باهارون.
  • قبائل الكثيري الحضر، وهم: الرواس، الشنفري، المرهون، الحضري، فاضل، المردوف، بيت عمر بن جعفر، الباجري. وهي تنتسب إلى قبائل همدان القحطانية.
  • قبايل اليافع، وهم:

- بني مالك: النقيب، النهاري، القلم، ذيبان، الفضلي، المهندس، الصلاحي، المرفدي.

- بني قاصد: العنسي، عسكر، شيخان، محسن بن علي، المالكي، الزهر، العاقل، بيت معروف، عاطف، بن يحي، جحوم، الصامتي، الناخبي. وغيرها.

  • قبائل المدن، وهي: العامري، الغساني، العليان، النهدي، التميمي، الخالدي، الزبيدي، العولقي، الحكماني، الصيعري، الجعدي، العجيلي، باحجاج، النجار، الحمومي، (القاضي الجنيبي)، بيت عماني، الجابري، صفيان، بامخالف، الحسان، عبدون الهزيلي، الحكيم، الفقيه الحميري، الشيداد، عتيق، كوفان، بوذار، صعر، باحشوان، البوصي.
  • قبائـل المشايخ في المدينة، وهم: الشيخ سعد، باوزير، باعباد، باكثير، باقوير، بايعقوب، باكريت.
  • قبائل الدارودي، وهم: علي سليمان، صواخرون، ورسنجلي، دشيشة، ريرعمر، عثمان وعمر محمود، البهانتة، علي جبرائيل.
  • قبايل من أصل شمالي، من شمال السلطنة، وهم: الغريبي، العبري، الشكيلي، الغافري، المعمري، السعيدي، العريمي، الحراصي، البلوشي.
  • عوائل في المدن، وهم: البصراوي، باصديق، باشعيب، بالخير، آل عثمان، بكير، حيدر، السمين، المعلم، قاووق، بازنبور، باعقبه، الشاجع، مفلح، بامكا، باطاهر، رمدان، باحريش، معتوق، الراعي، رطنه، القود، الصيغ، باعنقود، باموسى، الغيلي، سعيدان،باطرفه، بارامي، باسلوم، باحيد، الشامي، بيت عبيد، العوادي، الحضرمي، حميدون،الحبشي، وغيرها.
  • عوائل البحارة، وهم: آل براكه، شجنعه، عميران، بكور، ضحى، الشجيبي، عبيدون، دهيش، حبظه، المقمبع، ال جميل، باتميره، باريده، البوباء، شامور، مصيدح، البهدور، الرشود، حزيم، معطي، وغيرها.
  • عوائل السمر، وهم: النوبي، عجزون، قصبوب، رعيدان، مجدح، جبلي، مرزوق، الشاطري، مطران، طوازيز، بن توفيق، بن شمسه، العويره، برامك، بيت مبروك، بيت فرج، القوال، السيم، بارشيد، دوربين، صبيح، مصينع، بانجا، متوانا، كامونا، بوسلاسل، بن كليب، بردحان،وغيرها.

قبائل البدو (سكان البادية)

  • قبائل الكثيري بالبادية، وهم: المسهلي، جداد، مسن، غواص، الحمر، الشعشعي، خوار، الراشدي. تنتسب الى قبائل همدان القحطانية.
  • قبائل المهرة بالبادية تنتسب إلى قضاعه الحميرية القحطانية.
  • البطحري.
  • الجنيبي.
  • العفاري المهري.
  • الحراسيس.

اللغات

بينما العربية هي لغة معظم السكان إلا أن أغلب سكان محافظة ظفار يتحدثون اللغة الشحرية وهي من اللغات العربية القديمة إضافة إلى اللغة العربية المحلية، وهي لغة السكان الاصليين لجنوب عمان ومن سكن معهم بالإضافة إلى اللغة المهرية مع العلم أن اللغة الرسمية هي اللغة العربية.

الاقتصاد

Al-Majd Ensemble at the grand opening of the Smithsonian Folklife Festival in 2005

الزراعة

السواحل الجنوبية لظفار مناطق خصبة تكثر فيها عيون المياه وتنزل عليها أمطار موسمية منتظمة في فصل الصيف (الخريف)، لذلك وجدت الزراعة على نطاق واسع في هذه المناطق، ومن أهم الزراعات زراعة نخيل جوز الهند أو كما تعرف محلياً النارجيل والفواكه الاستوائية مثل الموز والفافاي، إضافة إلى الرمان وقصب السكر والبطيخ (الجوح) والشمام. وكانت البلاد قديما تزرع القمح والشعير والقطن والبطاطا الحلوة (الفندل) والذرة الرفيعة (الذرة) والذرة الشامية (المهيندو) كما أن بعض الروايات تشير إلى زراعة الأرز قديما، أما شجرة اللبان غهي تنمو طبيعيا في العديد من أنحاء المحافظة. وهي شعار المحافظة.

السياحة

الطقس موسمي وهي أشهر مكان في الخليج العربي حيث يقصدها الخليجيون في شهر يوليو الشديد الحرارة بينما ظفار تعيش أحلى اوقاتها وتكسوها الخضرة ويلف الضباب الأبيض هضابها كما يهطل الرذاذ الخفيف ليلطف الجو، ولذلك يقام مهرجان صلالة السياحي خلال هذه الفترة ويمتد لمدة ثلاثة أشهر من الأمطار والغيوم والضباب المستمر بلا انقطاع.

بالإضافة إلى العيون والأودية والمزارات الدينية والحدائق والمنتزهات الطبيعية والمواقع التاريخية الأثرية.

كذلك يمكن لزائر المحافظة أن يمتع ناظريه المياه من العيون والأودية التي تزخر بها محافظة ظفار مثل: (عين رزات ووادي دربات وعين جرزيز وعين صحنوت وعين حمران)، التي تعد من أهم عوامل الجذب السياحي بها طوال العام وذلك لتوفر المياه وأشجار الظل، تعتبر آية من الروعة والجمال تسر الناظرين وتبهج الزائرين. كما تشتهر بوجود القبور والأضرحة والمزارات الدينية مثل قبر النبي أيوب وقبر النبي عمران. ومحافظة ظفار شهيرة أيضا بفنونها التقليدية المتميزة مثل الهبوت والبرعة والشرح والربوبة وغيرها من التي الفنون التي تعكس الحضارة والمخزون الثقافي الذي تحويه. وتشكل هذه الفنون جزءاً من العمق التاريخي والثقافي للإنسان.

وتنوع التضاريس بها قد أكسبها مقومات سياحية بالغة الأهمية، فهناك الجبال التي تكسوها الخضرة والسهول الساحلية الخصبة والشواطئ الخلابة التي تمتد حتى 500 كم، إضافة إلى الكهوف التي تشكل استراحات طبيعية مثل كهف (المارنيف) وكهف (طيق) المكتشف حديثا والذي يعد من أكبر الكهوف في العالم.ويضم الظف الشريط الجبلي لمحافظة ظفار العديد من الجبال الشاهقة الخضراء سلسلة جبال ظفار التي تتكون من جبل سمحان وجبل ظفار وجبل القمر.

انظر أيضاً

المصادر

المراجع

  • ظفار، الصراع السياسي والعسكري في الخليج العربي 1970-1976، تأليف رياض نجيب الريس ، الناشر: رياض الريس للكتب والنشر تاريخ النشر: 01/11/2002.
  • ظفار الثورة في التاريخ العماني المعاصر، محمد سعيد دريبي العمري، الناشر: رياض الريس للكتب والنشر تاريخ النشر: 01/02/2004.
  • ظفار شهادة من زمن الثورة، فواز طرابلسي، الناشر: رياض الريس للكتب والنشر تاريخ النشر: 01/10/2003.

وصلات خارجية

الإحداثيات: 18°00′N 54°00′E / 18.000°N 54.000°E / 18.000; 54.000