إلهات الإلهام

(تم التحويل من Muse)
إلهات الإلهام يرقصن مع أبولو

إلهات الإلهام أو الملهمات أو الميوزات (باليونانية: Μοῦσαι ، بالإنگليزية: Muses) بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة، هن إلهات أخوات (أو حوريات أو مخلوقات إلوهية)، عرفن كمصادر إلهام أثناء التأليف الموسيقي، وفي أوقات لاحقة، بملهمات جميع أنواع الفنون والشعر والعلوم، حيث اعتبرن في بعض الأحيان تجسيدات لها. كان الإغريقيون القدامى يدعون إليهن طلبًا للإلهام، ولإبراز أعمالهم بشكل مميز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أسماءهن وأصلهن

عرفت إلهات الإلهام بأسماء وأعداد مختلفة باختلاف المناطق، حتى انتشرت عبادة التسع إلهات، والتي كانت من أصول ثراشية وبوتشية، في جميع أرجاء اليونان القديمة. اختلفت الكثير من الأساطير والبحوث الحديثة في تحديد أصول إلهات الإلهام، فمنهم من يذكر أنهن بنات

كذلك، فقد عرفن كتابعات لأبولو، إله الفنون، وارتبطن في بعض الأحيان بهرميز، آرتميس، وإلهات الحُسن.


قائمة الإلهات

إلهة الإلهام المجال الشعار
كاليوپى Calliope الشعر الملحمي لوح الكتابة
كليو Clio التاريخ اللفائف
إراتو Erato الشعر الغنائي قيثارة
ايوترپى Euterpe الموسيقى Aulos
ملپومنى Melpomene المأساة قناع مأساوي
پولي‌همنيا Polyhymnia شعر جماعي الحجاب
ترپسيخورى Terpsichore الرقص Lyre
ثاليا Thalia الفكاهة قناع ساخر
أورانيا Urania علم الفلك الكرة الأرضية والفرجار

خصص لكل إلهة إلهام نوع من أنواع الفنون أو العلوم، لكن هذا التخصيص لم يظهر في الفنون إلا في الأزمان الهيلسينية المتأخرة، حيث مثلن قبل ذلك كمجموعة عوضًا عن أفراد متخصصة، وهن:

وظيفتهن في المجتمع

Melpomene and Polyhymnia, قصر الفنون الجميلة، المكسيك
Muse, American marble statue, artist unknown (c. 1850) - متحف بلتيمور للفن

وظيفتهن في الأدب

گوستاڤ مورو, هسيود والملهمة (1891) - متحف اورساي، باريس

من عبادة الملهمات إلى المتاحف المعاصرة

"تابوت الملهمات" يظهر تسع ملهمات وصفاتهن؛ من الرخام، مطلع القرن الثاني الميلادي، Via Ostiense - اللوڤر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عروس الشعر

ثاليا، ملهمة الكوميديا، تمسك قناعاً ساخراً - تفصيلة من “تابوت الملهمات”، الملهمات التسع وصفاتهن؛ من الرخام، مطلع القرن الثاني الميلادي، Via Ostiense - اللوڤر



معرض الصور

المصادر

وصلات خارجية