حجاب

امرأة تركية تلبس وشاح الرأس.

الحجاب لغة هو الساتر، وحجب الشئ أي ستره، وامرأة محجوبة أي امرأة قد سُترت بستر, وجميع علماء الإسلام يرون وجوب الحجاب على المرأة وإن كانوا يختلفون في هيئته فمنهم من يرى أن على المرأة ستر جميع جسدها بما فيه وجهها، وهناك من يرى جواز كشف الوجه و الكفين. وهذا ما ينافي الآيات و الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة. و توجد بعض الدول تمنع المسلمات من ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة كالجامعات والمدارس أو المؤسسات الحكومية مثل فرنسا و تونس و تركيا. يقول الله عز وجل: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) (سورة النور أية 31). وإذا فسرنا هذه الآية كما فسرها أهل العلم مثل ابن كثير وغيره وبالذات (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَ)ّ وجدنا أن مكان الجيب هو فتحة الصدر وإذا تدلى الخمار من الرأس إلى الصدر لستر الوجه وهدا وضح جدا ولا يحتاج إلى تأويل وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر :فاختمرن أي غطين وجوههن, ولكن البعض من مال عن هذا القول وتأول المعنى حسب رأيه واضعاً الآيات و النصوص ورائه. وقد يستدل بعضهم بقول الله تعالى ( إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) ويدعي أن المقصود من ذالك هو الوجه والكفين إلا أن المقصود من ذالك هو ما يظهر من المرأة بغير قصد فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آيات عن الحجاب

  • سورة النور,أية: 31

(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ

لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ

أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ

زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)صدق الله العظيم.

  • سورة الأحزاب , أية: 59

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ)صدق الله العظيم.


شروط الحجاب

ليس كما يظن أغلب الناس أن الحجاب هو فقط تغطية شعر المرأة ولكن الحجاب له ثماني شروط ليكون صحيح كما يرى فقهاء الإسلام الأوائل وهذه الشروط هي:

  • أن يكون ساترا لجميع العورة, حتى الوجه والكفين وليس كما قال بعض العلماء الذين اخطئوا في هذه المسألة.
  • ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، حيث ذُكر في القرآن:{ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}، الآية 31 من سورة النور.
  • أن يكون سميكا لا يصف ما تحته من الجسم.
  • أن يكون فضفاضا غير ضيق ولا يصف الجسم.
  • ألا يكون الثوب معطرا، قال رسول الله(ص)  : (( كل عين زانية , والمرأة إذا تعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة تعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبو داود وأحمد والترمذي والنسائي.
  • ألا يكون الثوب فيه تشبه بأزياء الرجال، للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة : ( لعن النبي (ص)الرجل أن يلبس لبسة المرأة ، والمرأة أن تلبس لبسة الرجل ).
  • ألا يشبه زي غير المسلمين, لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم).
  • ألا يكون ثوب شهرة، أي الذي يقصد بلبسه التفاخر والتكبر بين الناس لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة)، رواه ابن ماجة في سننه.

الدول التي ينتشر فيها الحجاب بشكل كبير

وأولى تلك الدول هي اليمن و السعودية ويشمل الحجاب فيها غطاء الوجه أو النقاب ويسمى بالزى الإسلامي ولونه اسود. تأتي بعدها إيران التي يسمى فيها الحجاب أو الزي الإسلامي بالشادور والحجاب منتشر بين المسلمات في العالم بنسبة 90% من إجمالي عددهن.

الدول التي تمنع الحجاب

الحجاب في تونس أصدرت تونس قانون سنة 1981 في عهد الرئيس بورقيبة يعرف "بالمنشور 108" و يصف هذا القانون الحجاب بالزي الطائفي. ومع بدء العام الدراسي في سبتمبر 2005 شن مسئولي التعليم في تونس حملة واسعة النطاق لتطبيق القانون 108. وتم منع الطالبات المحجبات من دخول المدارس والكليات. و إذا خالفت طالبة و تجرأت بارتداء الحجاب فإنها تقاد إلى قسم الشرطة للتحقيق معها في هذه "التهمة" حيث تجبر على توقيع تعهد بعدم ارتداء الحجاب مستقبلا. الحجاب في فرنسا أقر البرلمان الفرنسي في 10-2-2004 قانونا لحظر ارتداء أي رموز دينية ظاهرة أخرى سواء كانت الحجاب، أم الصلبان الكبيرة، أم نجمة داود أم التربان ألسيخي Sikh Turban، بالمدارس الحكومية للحفاظ على الهوية العلمانية للدولة. وأقر هذا القانون بأغلبية ساحقة وطالب بمعاقبة غير الملتزمين فيه، بعد استنفاد وسائل الحوار معهم. وهذا الأمر قوبل بردود مستنكر و غاضبة في أنحاء العالم الإسلامي وقامت مظاهرات في الكثير من الدول التي اعتبرت أن ذلك القانون هو اعتداء على الحرية الشخصية وحقوق الإنسان, وخصوصاً حرية المرأة في الحفاظ على حشمتها.


أنظر أيضا

وصلات خارجية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

--قاسم الجيلاني (نقاش) 12:30، 26 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

Polo Shirt Basic Pattern.png هذه بذرة مقالة عن لباس. تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
WiktionaryAr.svg
ابحث عن حجاب في
ويكاموس، القاموس الحر.
كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :