كيمونو

فتاة ترتدي الكيمونو ويظهر من الخلف حزام الأوبي
كيمونو الزفاف
طفلة ترتدي الكيمونو

كيمونو 着物 هو اللباس التقليدي في اليابان. كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني (ملابس) بشكل عام (حيث "كي" (着) هي فعل بمعنى لبس، "مونو" (物) تعني شيء. أي بمعنى "الأشياء التي تلبس")[1]، ولكنها حالياً تستخدم بشكل واسع للإشارة إلى اللباس الياباني التقليدي الطويل الذي يلبسه الرجال والنساء والأطفال، ومن المعروف عن الكيمونو منظره الجميل وألوانه الزاهية خصوصاً الكيمونو النسائي. الكيمونو هو عبارة عن ثوب على شكل حرف T يصل طوله إلى الكاحل وله ياقة وأكمام عريضة. يلف الكيمونو حول الجسم بحيث يكون الطرف اليساري فوق الطرف اليميني إلا في حالات الوفاة والدفن فيكون الطرف اليميني فوق الطرف اليساري[2] ويلف بحزام يطلق عليه اسم أوبي يربط من الخلف لإحكام تثبيته. يترافق ارتداء الكيمونو عادة مع ارتداء زوج من الأحذية التقليدية التي يطلق عليها اسم زوري أو غيتا، مع زوج من جوارب الإبهام التي تدعى تابي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ الكيمونو

كان يطلق على الكيمونو لفظ غوفوكو 呉服 وهي تعني ملابس وو حيث أن أقدم أشكال الكيمونو كان متأثراً بملابس هانفو الصينية التقليدية التي انتقلت إلى اليابان عبر الأسفار اليابانية إلى الصين والتي كانت واحداً من أكثر التأثيرات للثقافة الصينية في اليابان وذلك في حوالي القرن الخامس للميلاد[3]. بدأ الكيمونو بأخذ شكله الحديث في فترة هييآن (794 - 1192 م)، حيث أصبح الكيمونو ذو طراز أوضح ولكن لازال يلبس فوقه نصف مريلة تسمى مو [3] . وفي فترة موروماتشي (1392 - 1573 م) بدأ لبس الكوسوده وهو الكيمونو ذو الطبقة الواحدة الذي كان يعتبر لباساً داخلياً فيما سبق بدون لبس بنطال الهاكاما فوقه ولذلك كان من الضروري تثبيته باستخدام النطاق (أوبي) [3]. وفي فترة إدو (1603-1867 م) بدأ طول الأكمام بالازدياد، وخاصة بين النساء الغير متزوجات وانتشر استخدام الأوبي بشكل أوسع بعدة أشكال لربطه بطرازات مختلفة[3]. ومنذ تلك الفترة بقي الشكل البسيط لكيمونو الرجال والنساء بدون تغييرات جذرية حتى الوقت الحاضر.


أنواع الكيمونو

هناك أنواع من الكيمونو خاصة بمناسبات مختلفة، تتراوح ما بين المناسبات الرسمية جداً إلى المناسبات العادية والبسيطة جداً، مستوى الرسمية لكيمونو المرأة يتحدد من خلال مظهر الكيمونو (غالباً طول الأكمام)، وكذلك النقوش ونوع القماش واللون. أما كيمونو الرجال فهو عادةً ما يكون له شكل واحد وغالباً ما يكون ذا لون داكن أو غير مبهرج. وكذلك مستوى الرسمية للكيمونو تتحدد من خلال نوع ولون الملحقات التكميلية وأيضاً نوع القماش، فالحرير هو الأكثر رسمية والأكثر جاذبية، في حين أن القطن مناسب أكثر للمناسبات العادية والبسيطة، وفي هذه الأيام هناك نوع جديد من أقمشة الكيمونو وهو البوليستر، وهذا النوع بشكل عام للمناسبات العادية والبسيطة.


قياسات وطرازات الكيمونو

طرازات حديثة للكيمونو.

في التقاليد، كل الكيمونو الخاص بالنساء له مقاس واحد، ويتم ملاءمة ذلك المقاس مع أطوال الجسم المختلفة من خلال الثنيات والعطفات المتوفرة في الكيمونو. والجدير بالذكر أن كل أنواع الأقمشة قد دخلت في صناعة الكيمونو، وأن كل ملابس الكيمونو التقليدية قد خيطت يدوياً.

مع الوقت، دخلت ألوان جديدة في صناعة الكيمونو وأصبح هناك تنويع واضح في الألوان، وكذلك تنوعت الأقمشة والتصماميم وكذلك الملحقات التكميلية كالأوبي مثلاً.

في الوقت الحاضر، ملابس الكيمونو الرجالية والنسائية متوفرة بمقاسات مختلفة، ولكن المقاسات الكبيرة جداً يصعب الحصول عليها وتكون غالية جداً عند طلب تصميمها، الأشخاص طوال القامة جداً أو العمالقة، كمصارعي السومو مثلاً، يلبسون كيمونو مصمم لهم خصيصاً على طلبهم حيث يرتدي مصارعي السومو الكيمونو عند ظهورهم على العامة في التلفاز وغيرها. [4] حيث غالباً ما يرتدون اليوكاتا.

أوقات لباس الكيمونو

في الوقت الحاضر، يُلبَس الكيمونو عادةً في المناسبات الخاصة كالزواج والوفاة والاحتفالات الشعبية، وأكثر من يلبس الكيمونو حالياً هن النساء، والكيمونو أصبح الآن غير عملي ولا يتوافق مع الحياة المعاصرة لصعوبة الحركة به ولكن هناك عدد من السيدات والرجال كبار السن ما زالوا يرتدون الكيمونو في حياتهم اليومية، الرجال غالباً ما يرتدون الكيمونو في حفل الزفاف وفي مراسم احتفال الشاي، والكيمونو يرتديه أيضاً كل من الرجال والنساء في رياضات محددة مثل الكيندو (kendo = 剣道)، ومصارعو السومو المحترفين مُلزَمين بارتداء الكيمونو كلما ظهروا في مكانٍ عام خارج الحلبة.


طريقة لباس الكيمونو

نظراً لصعوبة ارتداء الكيمونو (مقارنة بالملابس الغربية) حيث أنه يستغرق وقتاً أطول، هناك العديد من المدارس التي تعلم كيفية ارتداء الكيمونو، وكذلك الدورات الخاصة بذلك والتي تحضر إليها النساء بشكل خاص، وكذلك هناك المدارس التي تعلم كيفية صناعة الكيمونو وخياطته.

أجزاء الكيمونو

مخطط أجزاء الكيمونو.
  • دورا : البطانة العليا
  • إري : الياقة
  • فوكي : الحاشية
  • فوري : أكمام تحت فتحة الكم
  • مايه ميغورو : الطبقة الأمامية الرئيسية
  • مياتسوكوتشي : فتحة تحت الكم
  • أوكومي : الطبقة الأمامية الداخلية
  • سودي : الكم
  • سودي غوتشي : فتحة الكم
  • سودي تسكه : فتحة الذراع
  • سوسوماواشي : البطانة السفلى
  • تاموتو : جيب الكم
  • أوراأري : الياقة الداخلية
  • أوشيروميغورو : القسم الخلفي الرئيسي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كيمونو النساء

بنات الغيشا يرتدين الكيمونو.

معظم اليابانيات لا يستطعن لبس الكيمونو بمفردهن وبدون مساعدة من شخص آخر، لأن لوازم الكيمونو النسائي النموذجي يتطلب لبس اثنا عشر قطعة مستقلة أو أكثر، متصلة ومرتبة بطرق محددة. هناك مُلبِسة (أي المرأة التي تساعد المرأة الأخرى على ارتداء الكيمونو) وتكون محترفة في هذا المجال وهي إلى الآن ما زالت تساعد النساء على لبس الكيمونو، وعادة ما يكون ذلك للمناسبات الخاصة، والمُلبِسة يجب أن يكون عملها مصرَّحاً وبشكل قانوني، ومعظمهن لهن بيوت وصالونات خاصة بهن.

اختيار المرأة لنوع الكيمونو الذي ترتديه يحمل رسالة رمزية واجتماعية يفهمها اليابانيين فيما بينهم، فالاختيار المحدد لكيمونو بعينه يتعلق بعمر المرأة وحالتها الاجتماعية إن كانت متزوجة أم لا أو ما مدى منزلتها الاجتماعية إن كانت من سيدات المجتمع أو امرأة عادية، وكذلك اختيار الكيمونو يتوقف على نوع المناسبة ومدى رسميتها. وهنا نذكر أنواع الكيمونو الملبوس في المناسبات حسب درجة أهمية ورسمية تلك المناسبات، بالترتيب التنازلي:

  • كوروتومَيسوديه (kurotomesode = 黒留袖) :

كيمونو أسود اللون عليه نقوش ورسوم فقط تحت الخصر، والكوروتوميسوديه هو الكيمونو الأكثر رسمية للنساء المتزوجات، وغالباً ما ترتديه أمهات العريس والعروس في حفل الزفاف، والكوروتوميسوديه عادةً ما يحتوي على خمس شارات "كامون" ()kamon = 家紋) وهذه الشارات تكون مطبوعة على الأكمام وعلى صدر وظهر الكيمونو.

  • فوريسوديه (furisode = 振袖) :

معنى كلمة فوريسوديه حرفياً هو (الأكمام المتأرجحة)، وأكمام الفوريسوديه تتراوح طولها في المعدل ما بين 39 و 42 إنش، والفوريسوديه هو الكيمونو الأكثر رسمية للنساء غير المتزوجات، وتحتوي على نقوش ورسوم تغطي جميع الثوب، وغالباً ما يُلبَس في مراسيم الوصول لسن البلوغ (seijin shiki = 成人式 )، وكذلك تلبسه الفتيات غير المتزوجات ممن هن أقارب للعروس في حفل زفافها.

  • إيروتوميسوديه (irotomesode = 色留袖) :

كيمونو ذو لون واحد، ذو نقوش ورسوم فقط تحت الخصر، وإيروتوميسوديه أقل رسمية من الكوروتوميسوديه، وتقوم النساء المتزوجات بارتدائه وعادةً ما يكن من أقارب العروسين وقت الزفاف، والإيروتوميسوديه قد يحتوي على ثلاث أو خمس شارات "كامون" kamon .

  • هوومونغي (houmongi = 訪問着):

يعني حرفياً (لباس الزيارة)، وهو معروف بنقوشه ورسومه التي تمتد إلى الأذرع والدرزات والأكمام، مرتبة الهوومونغي أعلى قليلة من مثيلتها التسوكيساغيه (tsukesage) ، ويمكن للنساء المتزوجات وغير المتزوجات ارتداء الهوومونغي، وغالباً ما يقمن صديقات العروس بارتداء الهوومونغي في حفل زفاف صديقتهن، كما يمكن لبس الهوومونغي في الحفلات الرسمية.

  • تسوكيساغيه (tsukesage = 付け下げ):

هذا النوع من الكيمونو له نقوش ورسوم متواضعة وتغطي مناطق أقل من الثوب- بشكل أساسي يكون تحت الخصر- وهو أقل رسمية من الهوومونغي، ويمكن للنساء المتزوجات وغير المتزوجات ارتداءه.

  • إيروموجي (iromuji = 色無地):

كيمونو ذو لون واحد ويلبسه كل من المرأة المتزوجة وغير المتزوجة، ويُلبَس بشكل رئيسي في مراسم احتفال الشاي.

  • كومون (komon = 小紋):

كيمونو بصورة أو نقش صغير ومكرر في أرجاء الثوب، يعتبر هذا الكيمونو بسيط وعادي، يمكن لبسه والمشي به في أرجاء البلدة، أو يُلبَس مع أوبي حسن المنظر لأجل وجبة في مطعم، يمكن لكل من المرأة المتزوجة وغير المتزوجة لبس هذا النوع من الكيمونو.

  • ايدو كومون (Edo komon = 江戸小紋):

الإيدوكومون هو نوع من الكومون معروف بنقاطه الصغيرة المنظومة بين النقوش، تقنية صبغ الإيدوكومون تم ابتكارها على يد طبقة الساموراي خلال فترة إيدو، والكيمونو بهذا النوع من النقوش له نفس مرتبة الإيوموجي (iromuji) من حيث الرسمية، وعندما يكون مزيناً بالشارات "الكامون" kamon يمكن ارتداؤه كلباس زيارة مساوٍ للتسوكيساغيه (tsukesage) و الهوومونجي (houmongi).

  • يوكاتا (yukata = 浴衣):

كيمونو غير رسمي خفيف وللصيف وهو مصنوع من غالباً من القطن أو الكتان أو خيوط القنب، واليوكاتا غالباً ما يُلبَس للاحتفالات الخارجية ويرتديه الرجال والنساء من كل الأعمار، كما أنه يلبس أيضاً عند حمامات الينابيع الساخنة (onsen = 温泉) ، حيث يقدم اليوكاتا في تلك الحمامات والمنتجعات كخدمة للضيوف.

  • سوسوهيكي (susohiki = 裾引き) :

وتعني حرفياً سحب الأذيال (أطراف الرداء). وهذا النوع يلبس بشكل خاص من قبل الممثلين على المسرح في عروض الرقص الياباني. ويكون طويلاً مقارنة مع الكيمونو العادي. حيث بينما الكيمونو العادي للنساء يكون بطول 1.5 إلى 1.6 متر، يكون طويل كيمونو سوسوهيكي حوالي 2 متر. وأيضاً يلبس هذا النوع من الكيمونو الغيشا عند الخروج خارج المنزل. [5]

كيمونو الرجال

جيمي ويلز يرتدي الكيمونو الرجالي عند زيارته لليابان

على عكس كيمونو النساء، لوازم الكيمونو الرجالي أبسط وأقل تعقيداً، الشكل النموذجي للكيمونو الرجالي يحتوي على 5 قطع كحد أقصى، مع عدم تضمين الجوارب والشبشب. في العصر الحديث، الاختلاف الرئيسي بين كيمونو الرجال يكمن في نوع القماش والتصميم، الكيمونو النموذجي يكون لونه غير مبهرج، داكن اللون، أسود، أزرق غامق، أخضر غامق، وكذلك اللون البني شائع. والأقمشة غالباً ما تكون باهتة، والبعض منها يحتوي على نقوش دقيقة. والكيمونو العادي أو غير الخاص بالمناسبات الرسمية يكون لونه أفتح، مثل اللون البنفسجي الفاتح، والأزرق والأخضر الفاتح، وقد عُرِف عن مصارعو السومو أنهم يلبسون ملابس كيمونو فاتحة اللون جداً كالأبيض أو النيلي الفاتح. التصميم الأكثر رسمية للكيمونو الرجالي هو كيمونو ذو لون أسود ساده، مع خمس شارات (كامون) على الصدر والأكتاف والظهر، وأقل منه رسمية أن يكون الكيمونو ذو ثلاث شارات (كامون) ، وهذه الملابس عادةً ما تقترن مع قطعة بيضاء من الملابس الداخلية وكذلك الملحقات التكميلية. تقريباً أي كيمونو يمكن جعله رسمياً أكثر بارتداء الهاكاما أو الهاوري عليه (انظر في الأسفل).

ملحقات الكيمونو التكميلية والاكسسوارات والملابس الأخرى ذات الصلة

  • غيتا (geta = 下駄):

شبشب (صندل ، خف) خشبي يلبسه الرجال والنساء مع اليوكاتا yukata، هناك نوع مختلف قليلاً من الغيتا تلبسه فتيات الغيشا geisha .

  • هاكاما (hakama = 袴):

لباس شبيه بالتنورة قد يكون مجزأ أو غير مجزأ، وبذلك يكون أشبه ببنطال وسيع، وفي العادات والتقاليد السابقة كان الرجال فقط يلبسون الهاكاما أما الآن فإن النساء أيضاً يلبسنه، وكذلك يُلبَس الهاكاما في رياضات معينة مثل الأيكيدو (Aikido = 合気道)، والهاكاما النموذجي له طيات، وجزء مبطَّن في أسفل ظهر اللابس قرب الخاصرة ويسمى "كوشيتا" (koshiita = 腰板)، وهيمو (himo = 紐) وهو خيط طويل من القماش يربط حول الخصر وحول الأوبي (انظر شرحه بالأسفل)، والهاكاما يُلبَس في عدة فنون قتالية (بودو budo 武道) مثل : الأيكيدو (Aikido = 合気道)، الكيندو (kendo = 剣道)،الإيايدو (iaido = いあいどう) ،الناغيناتا (naginata = 長刀)، والكيودو (kyuudo = 弓道). ويمكن أن يتدرج نوع الهاكاما من الرسمي جداً إلى الهاكاما الخاص بالزيارات، يعتمد ذلك على التصميم والنقوش، وبينما لوازم الكيمونو الرسمي جداً الخاص بالمرأة لا يحتوي على الهاكاما، نجد أنه من العادة أن يكون من لوازم الكيمونو الرسمي للرجل الهاكاما.

  • هاوري (haori = 羽織) :

جاكيت قصير يُلبَس فوق الكيمونو ويضيف عليه الرسمية، والهاوري في الأساس كان للرجال فقط، إلى أن تغيرت الموضة في نهاية فترة ميجي (Meiji )، والآن أصبح كل من النساء والرجال يلبسون الهاوري، ولو أن الجاكيتات الخاصة بكيمونو النساء تكون أطول قليلاً.

  • هاوري هيمو (haori himo = 羽織紐):

خيط منسوج لتثبيت الهاوري، اللون الأكثر رسمية هو الأبيض.

  • أوبي (obi = 帯):

هو النطاق أو الحزام العريض الذي يربط الشخص به منتصف جسده في الكيمونو واليوكاتا، والأوبي عموماً يُلبَس بأشكال مختلفة اعتماداً على المناسبة، وعادةً ما يكون الأوبي الخاص بالمرأة أكثر تعقيداً.

  • تابي (tabi = 足袋):

نوع من الجوارب له اصبع لإبهام القدم، يُلبَس عادةً مع الشبشب أو الخف.

  • واراجي (waraji = 草鞋):

شبشب أو خف من مصنوع من حبال القش، غالباً ما يلبسه الرهبان.

  • زوري (zouri = 草履):

شبشب أو خف من القماش أو الجلد أو من الحشائش المنسوجة، الزوري يمكن تزيينه بالغرز المعقد أو بدون تزيين على الإطلاق، وهو يلبسه الرجال والنساء على حد سواء، والزوري المصنوع من نسيج الحشائش مع سير أبيض اللون هو الأكثر رسمية لدى الرجال.

  • كانزاشي (kanzashi = 簪):

حلية للشعر توضع مع تسريحة الشعر الخاصة والتي تصاحب الكيمونو، ويمكن لهذه الحلى أن تكون زهوراً أو أمشاط خشبية صغيرة، أو دبابيس للشعر الخ..


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كلفة الكيمونو

من الممكن أن يصل ثمن الكيمونو إلى مبالغ مرتفعة جداً. فمن الممكن بسهولة للكيمونو النسائي الفاخر أن يتجاوز مبلغ 10.000 دولار أمريكي[6]. وقد تصل كلفة الكيمونو مع توابعه من أوبي، أربطة، جوارب، وغيرها إلى مبلغ قد يتجاوز 20.000 دولار أمريكي. هناك أيضاً بعض الشركات التي تشتري الكيمونو المستعمل وتعيد تأهيله وبيعه ككيمونو مستعمل بمبالغ زهيدة. وقد يصل ثمن الكيمونو المستعمل إلى 500 دولار أمريكي. ولكن يبقى أغلى جزء في الكيمونو هو الأوبي (النطاق) الذي يتجاوز ثمنه في المتوسط مبلغ 1500 دولار أمريكي، وحتى الأوبي المستعمل قد تصل تكلفته إلى عدة مئات من الدولارات.

التخلص من الكيمونو

الكيمونو أبداً لا يتبدد أو يذهب سدىً، فالكيمونو القديم يُعاد تصنيعه بأساليب عدة، من تلك الأساليب، إعادة تصنيعه إلى "هاوري" (haori = 羽) وهو جاكيت قصير يلبس فوق الكيمونو، وأسلوب آخر وهو إعادة تصنيعه إلى كيمونو للأطفال، وكذلك قماش الكيمونو القديم يمكن الاستفادة منه في ترقيع كيمونو له نفس القماش. الأجزاء الكبيرة من القماش يصنعون منها بعض الملحقات التكميلية للكيمونو كحقائب اليد النسائية، بينما الأجزاء الصغيرة يصنعون منه أغطية وأكياس صغيرة.


وصلات خارجية


مصادر

  1. ^ kimono from Merriam-Webster
  2. ^ HanamiWeb - What Kimono Signifies
  3. ^ أ ب ت ث Dalby, Liza (2001). Kimono: Fashioning Culture. Washington, USA: University of Washington Press. ISBN  0-295-98155-5 .
  4. ^ Sharnoff, Lorna (1993). Grand Sumo. Weatherhill. ISBN 0-8348-0283-x.
  5. ^ [www.ichiroya.com ]
  6. ^ Hindell, Juliet (Saturday, May 22, 1999). "World: Asia-Pacific Saving the kimono". BBC. Retrieved 2007-09-20. Check date values in: |date= (help)


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :