لوي بوناپرت

(تم التحويل من Louis Bonaparte)
لوي بوناپرت
ملك هولندا
Comte de Saint-Leu

LouisBonaparte Holland.jpg
ملك هولندا
الحكم يونيو 5, 1806 - يوليو 1, 1810
(&&&&&&&&&&&&&&04.&&&&&04 سنة, &&&&&&&&&&&&&026.&&&&&026 يوم)
التتويج يونيو 5, 1806
سبقه None
Kingdom created
تبعه لويس الثاني من هولندا
الزوج Hortense de Beauharnais
الأنجال تشارلز نابليون، أمير ملكي
لويس الثاني من هولندا
نابليون الثالث من فرنسا
الاسم الكامل
لويس نابليون بوناپرت
البيت الملكي آل بوناپرت
الأب كارلو بوناپرت
الأم يتيسيا رامولينو
وُلِد 2 سبتمبر 1778
أجاكسيو، كورسيكا
توفي 25 يوليو 1846(1846-07-25) (عن عمر 67 عاماً)
Livorno, Grand Duchy of Tuscany
الدفن Saint-Leu-la-Forêt
الديانة الكاثوليكية

لوي بوناپرت Louis Napoléon Bonaparte, Prince Français, Comte de Saint-Leu (عاش 2 سبتمبر 1778 - 25 يوليو 1846ملك هولندا (1806-1810)، كان خامس الأنجال الباقين، ورابع الأبناء الباقين لكارلو بوناپارته ولتيزيا رامولينو. وكان شقيقه أول إمبراطور للفرنسيين، نابليون الأول، وكان ابنه آخرهم، ناپليون الثالث.

لويس بوناپرت فبعد أن تخلّى عن عرش هولندا، وانفصل عن هورتنس Hortense - عاش في بوهيميا والنمسا وإيطاليا، ومات قبل ست سنوات من وصول ابنه الثالث إلى العرش باسم نابليون الثالث.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بدايات حياته

الملكية الفرنسية
أسرة بوناپرت
Grandes Armes Impériales (1804-1815)2.svg
ناپليون الأول
الأنجال
ناپليون الثاني
الأشقاء
جوزيف، ملك اسبانيا
لوسيان، أمير كانينو
إليزا، گراندوقة توسكانيا
لوي، ملك هولندا
پولين، أميرة گواستالا
كارولين، ملكة ناپولي
جيروم، ملك وستفاليا
أنجال الأشقاء
Princess Zénaïde
Princess Charlotte
Charlotte, Princess Gabrielli
الأمير شارل لوسيان
Prince Louis Lucien
Prince Pierre Napoléon
Prince Napoléon Charles
Prince Napoléon Louis
Napoleon III
Prince Jérôme Napoléon
Prince Jérôme Napoléon Charles
Prince Napoléon
Princess Mathilde
أحفاد الأشقاء
Prince Joseph
Prince Lucien Cardinal Bonaparte
Augusta, Princess Gabrielli
Prince Roland
Princess Jeanne
Prince Jerome
Prince Charles
Napoléon (V) Victor
Maria Letizia, Duchess of Aosta
أبناء أحفاد الأشقاء
Princess Marie
Princess Marie Clotilde
Napoléon (VI) Louis
Great great grandnephews and -nieces
Napoléon (VII) Charles
Princess Catherine
Princess Laure
Prince Jérôme
أحفاد أحفاد الأشقاء
Princess Caroline
Jean Christophe, Prince Napoléon
ناپليون الثاني
ناپليون الثالث
الأنجال
ناپليون الرابع، الأمير الامبراطوري

ولد لوي في أجاكسيو في 2 سبتمبر 1778. وأشرف أخوه الأكبر نابليون على تعليمه باهتمام بالغ، مما وهبه منحة إلى المدارس العسكرية الملكية في فرنسا، وخلال هذه الفترة عندما كان شقيقه ملازما في حامية في أوسون ارتحل لويس معه لفترة من الوقت. في عام 1795 استطاع نابليون أن يؤمن له الانضمام للمدرسة العسكرية في شالون، وكتب عن الفتى: "أنا راضٍ جدا عن لويس؛ فهو منتهى أملي؛ بذكائه ووده وصحته الجيدة وموهبته وبراعته وطيبته – فهو يمتلك كل هذه الصفات." شارك لويس بالحملة الإيطالية 1796-97 مع نابليون وكان ضابطا مرافقا في مصر في أعوام 1798-99. في عام 1802 زوجه القنصل الأول إلى أورتينس دي بوهارنيه،وهو اتحاد أجبر عليه والذي أدى إلى نتائج محزنة. في عام 1804 ترقى لويس إلى رتبة الجنرال، ودخل مجلس الدولة لكي يتمم معرفته للشؤون الإدارية. في السنة التالية أصبح حاكم باريس ووضع على عاتقه العديد من الواجبات العسكرية والإدارية.


ملك هولندا

Early 19th century enamel of Louis Bonaparte.

بعد نصر أوسترلتس (2 ديسمبر 1805) بدأ نابليون يخطط لتشكيل حلقة من الدول المحيطة بالإمبراطورية الفرنسية وتكون على تحالف متين معها. وضع لويس على عرش هولندا، وأعلنه ملك لتلك البلاد في 6 يونيو 1806. ومن البداية انتقده الإمبراطور لتساهله الشديد مع أتباعه ولملاطفته الشعب كثيرا. جلبت الصرامة المتزايدة للنظام القاري الشقاق بين الأخوين. وتنغصت علاقاتهما بسبب غيرة لويس العنيفة على زوجته. وفي عام 1808 عرض الإمبراطور على لويس عرش إسبانيا الذي كان شاغرا؛ لكن لويس رفض قبول الشرف الذي ذهب إلى جوزف. واستمر النزاع بين لويس والإمبراطور. في الجزء الأخير من عام 1809 صمم نابليون على ضم هولندا عمليا، لكي يوقف تجارة الهولنديين التي استمرت سرا مع إنجلترا. وفي نهاية السنة لويس ذهب إلى باريس، وكان ينوي إتمام طلاقه من أورتينس وأن يكسب معاهدة أفضل لعملية ضم هولندا، ولكنه فشل في كلا المسعيين. وفي يناير 1810 ضم نابليون جزيرة فالخيرين، زعما منه بأن لويس لم ينفذ مهمته في الدفاع عن مصالح فرنسا في زمن حملة فالخيرين البريطانية (1809). احتلت القوات الفرنسية أيضا بريدا وبرگن أوب زوم. فسح لويس المجال لكل نقاط الخلاف؛ لكن رضوخه لم بؤدي إلا إلى تأجيل الأزمة فقط. بعد انهيار المفاوضات مع بريطانيا العظمى في ربيع عام 1810، ضغط الإمبراطور مجددا على لويس ثانية، وأرسل في النهاية قوات فرنسية على العاصمة الهولندية. عقب ذلك يئس لويس من إبداء المقاومة، وهرب من مملكته واستقر في توبليتز في بوهيميا. وفي 9 يوليو 1810 قام نابليون بضم هولندا إلى الإمبراطورية الفرنسية.

الزواج والأبناء

سنواته الأخيرة

أمضى لويس بقية حياته منفصلا عن زوجته، وفي عام 1815 كسب حضانة ابنه البكر. عاش بصورة رئيسية في روما، وكان يهتم بالدراسات الأدبية والفلسفية وبثروات أبنائه. وقد سرّه ولاؤهم إلى للقضية الوطنية والديمقراطية في إيطاليا في 1830-1831، وتكدر بموت ابنه البكر، نابليون لويس، في حملة رومانيا الربيعة في عام 1831. فشل ابنه الآخر، شارل-لوي ناپليون (بعد ذلك أصبح ناپليون الثالث)، في أخذ التاج الفرنسي من لوي فيليپ الأول بعد عدة محاولات في ستراسبورگ وبولونيا والتي سببت له إحباطا أكبر. ومات في 25 يوليو 1846 ودفن في سان لو.

شخصيته

كان من الممكن أن يكسب لويس سمعة بلطفه وإحسانه في ظروف أكثر مناسبة، والبراهين على هذا تظهر أثناء فترة حكمه في هولندا وكسبه لاحترام مواطنيه؛ لكن حساسيته المفرطة نغصت على أقاربه من الناحية العائلية والسياسية ولإفساد مركزه. أعماله الأدبية لم تكن ذات أهمية. أبنائه هم ناپليون شارل (1802-1807)، ناپليون لويس (1804-1831)، وشارل-لوي ناپليون (1808-1873)، بعد ذلك أصبح إمبراطور الفرنسيين باسم نابليون الثالث.

كان أيضاً له عقل أخيه نابليون ومزاجه مع قدر من القناعة والمقدرة مما جعله قلقاً أو غير مستقر في ظل أوامر أخيه (نابليون) وسيطرته. وقد أنفق نابليون على تعليمه وأخذه معه إلى مصر وجعله معاوناً له، وهناك استغل منصبه العسكري في الانخراط في علاقات جنسية أدت لإصابته بمرض السيلان، ومن ثم لم يصبر حتى يُشفى من هذا المرض تماما. وفي سنة 2081 - وبناء على تشجيع جوزفين - حثَّ نابليون أخاه اللامع لويس للزواج من هورتينز دي بوهارنيه، وكانت شخصية نسائية لامعة Hortense de Beauharnais. وكان لويس زوجاً جِلفاً boorish (المقصود لا يجيد فنَّ الجِماع) وكانت هورتينز زوجة غير سعيدة وغير مخلصة(5)، ومما ساهم في إفسادها تأثير مُتبنيها. وعندما أنجبت طفلاً (51 ديسمبر سنة 2081) هو نابليون - شارل Napoleon - Charles، تم تسجيل نابليون كأب له في العِماد، وقد أدى هذا إلى إلقاء ظلال من الشك على علاقة نابليـون بزوجة أخيـه، وظل هـذا الشك يطارهما إلى آخر حياتهما. ومما أعطى لهذه الشائعات بعض التسويغ أن نابليون اقترح تبنّي الطفل، وكان يُدلله بشغف ويُطلق عليه لفظ ولي عهدنا أو وريث العرش(6)، لكن هذا الطفل مات وهو في الخامسة من عمره، فأصيبت هورتينز Hortense بجنون مؤقت. وفي سنة 4081 أنجبت مولوداً آخر هو نابليون - لويس Napoleon Louis وفي سنة 8081 أنجبت آخر هو شارل - لويس - نابليون بوناپرت Charles - Louis - Napoleon Bonaparte الذي أصبح فيما بعد نابليون الثالث Napoleon III.

وفي 5 يونيو سنة 1806 جعل الإمبراطور (نابليون) من أخيه صعب المراس (لويس) ملكاً على هولندا، فكان مستعداً لعشق الشعب الهولندي أكثر من استعداده لعشق زوجته. لقد أدرك إلى أيِّ مدى يعتمد رخاء هولندا على تجارتها مع إنگلترا ومستعمراتها، وعندما وجد الهولنديون سبيلاً لاختراق المنع المفروض على التجارة البريطانية لم يترددوا في اختراقه ورفض لويس (أخو نابليون) أن يُدينهم، ولكن نابليون قاوم هذا التصرف فأصر لويس (أخو نابليون) عليه، ووجه القوات الفرنسية إلى هولندا فتنازل لويس (أخو نابليون) عن عرش هولندا في أول يوليو سنة 0181 فألحقها نابليون بفرنسا وجعلها تحت حكمه المباشر. وتراجع لويس (أخو نابليون) إلى جراز Graz وأصبح مؤلفاً يكتب الشعر والنثر ومات في ليڤورنو Livorno في سنة 1846.

وانفصلت هورتنز Hortense عن لويس (أخي نابليون) في سنة 0181 وتلقَّت من نابليون منحة مقدارها مليوني فرنك سنويا للعنابة بابنيها، وفي سنة 1181 أنجبت طفلاً آخر نتيجة علاقة مع الكونت شارل دي فلاهوت Charls de Flahaut إلاّ أن مدام دي ريموزا Remusat تُخبرنا - على أية حال - أن هورتنز كانت امرأة ذات تصرفات ملائكية.. وأنها صادقة جداً وطيبة القلب جداً، ولا تعرف الشر أبدا(8). وبعد ترك نابليون العرش للمرة الأولى التحقت بأمها حيث اهتم بها القيصر اسكندر وأولاها رعايته. وقد اجتمعت مع لويس الثامن عشر مما أفزع البونابرتيين. وعندما عاد نابليون من إلبا Elba عملت كمضيفة له، وعندما تنازل عن العرش للمرة الثانية أعطته - سراً - قلادتها الماسية التي كانت قد اشترتها بمبلغ 000،008 فرنك، وقد تم العثور عليها تحت وسادته عندما مات في سانت هيلانة وأعادها الجنرال دي مونثولو de Montholon إلى هورتنز، فأنقذها - بذلك - من الفقر. وماتت في سنة 7381 ودُفنت بجوار رفاة أمها في رويل Rueil. لقد عاشت حياة حافلة بالمفارقات في تلك الأيام العصيبة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات أخرى

أهم الأعمال عن حياة وحكم لويس هي:

  • وثائق تاريخية وتأملات عن حكومة هولندا Documents historiques et réflexions sur le gouvernement de la Hollande بقلم كونت سانت لو (ثلاثة أجزاء، باريس، 1820)
  • نابليون والملك لويس، بناء على السجلات المحفوظة في الأرشيف الوطني Napoleon Ier et le Roi Louis, d'apres les documents conserves aux archives nationales بقلم فيلكس روكاين (باريس، 1875)
  • أخوة نابليون الملوك Les Rois freres de Napoleon بقلم البارون ألبير دو كاس (باريس، 1883)
  • بلاط هولندا تحت حكم لويس بونابارت، من شاهد La Cour de Hollande sous le regne de Louis Bonaparte, par un auditeur بقلم أتاناس غارنييه (باريس وأمستردام، 1823)
  • نابليون وملك هولندا (1806 - 1813) من خلال الوثائق الموثقة وغير المنشورة Napoleon Ier et le roi de Hollande (1806-1813) d'apres des documents authentiques et inedits بقلم تيودور يوريسن (باريس ولاهاي، 1868)
  • لويس بونابارت ملك هولندا Louis Bonaparte, Koning van Holland بقلم ف لوسيس (أمستردام، 1823)
  • حكم الملك لودفايك نابليون (1806 – 1810) De Regeering van Koning Lodewijk Napoleon ل فيخرس (أوترخت، 1892)
  • نابليون وعائلته Napoleon et sa famille بقلم فريدريك ماسون (من أربعة أجزاء، باريس، 1897 – 1900).

السلف


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  • Napoleon Bonaparte: A Life, by Alan Schom
لوي بوناپرت
وُلِد: 2 سبتمبر 1778 توفي: 25 يوليو 1846
ألقاب ملكية
لقب حديث ملك هولندا
1806–1810
تبعه
Louis II
ألقاب المطالبة
سبقه
جوزيف بوناپرت
— حامل لقب —
إمبراطور الفرنسيين
1844–1846
تبعه
Napoléon III
— حامل لقب —
Bonapartist pretender to the French throne
Prince Napoléon Line

1844–1846
المطالبون بعرش فرنسا منذ 1792
Legitimist pretenders
House of Bourbon
Orléanist pretenders
House of Orléans
Bonapartist pretenders
House of Bonaparte
Louis XVI (1792-1793)
Louis XVII (1793-1795)
Louis XVIII (1795-1814)
الامبراطورية الأولى
1804-1814
الاستعادة الأولى للبوربون
1814-1815
ناپوليون الأول (1814-1815)
Louis XVIII (1815)
حكم المائة يوم
1815
الاستعادة الثانية للبوربون
1815-1830
ناپوليون الثاني (1815-1832)
Joseph (1832-1844)
لويس (1844-1846)
ناپوليون الثالث (1846-1852)
شارل العاشر (1830-1836)
Louis XIX (1836-1844)
Henri V (1844-1883)
Jean III (1883-1887)
Charles XI (1887-1909)
Jacques I (1909-1931)
Alphonse I (1931-1936)
Alphonse II (1936-1941)
Jacques II (1941-1975)
Alphonse III (1975-1989)
Louis XX (1989-)
ملكية يوليو
1830-1848
Louis-Philippe I (1848-1850)
Philippe VII (1850-1894)
Philippe VIII (1894-1926)
Jean III (1926-1940)
Henri VI (1940-1999)
Henri VII (1999-)
الامبراطورية الثانية
1852-1870
Napoléon III (1870-1873)
Napoléon IV Eugène (1873-1879)
Napoléon V Victor (1879-1926)
Napoléon VI Louis (1926-1997)
ناپوليون السابع شارل (1997-)
قائمة ملوك فرنساقائمة ملكات وامبراطورات فرنساتاريخ فرنسا