حرقة فم المعدة

(تم التحويل من Heartburn)
سلام المجذوب
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
اسم العـَرض/العلامة:
حرقة المعدة
Heartburn

التصنيفات والمصادر الخارجية
ICD-10 R12.
ICD-9 787.1
MeSH D006356

الحرقان Heartburn ، هو إحساس شديد بحرقة في المريء. ويُعرف أيضًا باسم حرقة فم المعدة. وحرقان القلب يحدث عندما تتحرك محتويات المعدة الحمضية في اتجاه المريء، أو عندما يتعرض لتقلصات شديدة. وتبدأ عوارض حرقان القلب عادة أسفل مقدمة عظمة الصدر بالقرب من القلب. ثم تأخذ في الصعود تجاه الزور. وفي بعض الأحوال، يحدث أن يمتلئ الفم فجأة بكميات كبيرة من اللعاب الرائق الشبيه بالماء وهو مايطلق عليه زبد الماء. وقد يستمر حرقان القلب لعدة ساعات.[1]

عادة ما يصاحب حرقان القلب أنواع عديدة من عسر الهضم. لذلك فهو غالبًا مايحدث بعد أن يتناول الشخص شرابًا مثلجًا أو ساخنًا، والأشخاص ذوو المزاج الحاد أو معتلو الصحة غالبًا مايعاودهم حرقان القلب وخاصة بعد تناول وجباتهم. والنساء الحوامل والمصابون بداء القرحة أو المرارة قد تعاودهم نوبات حرقان القلب أيضًا. وتستخدم أدوية مضادة للحموضة لتخفيف آلام حرقة القلب بصورة مؤقتة.

يعاني أغلبية الناس من فرط الحموضة بشكل عرضي فقط، حيث تدوم لمدة قد تصل إلى ساعتين. على كل حال إن كنت تعاني من فرط الحموضة لأكثر من مرتين في الأسبوع فهذا يعني بأنك قد تكون مُصاباً بما يُسمى " الارتداد المعدي المريئي" ويُسمى أيضاً "الارتداد الحمضي".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأسباب


العلاج

تباع أكثر أدوية فرط الحموضة بدون وصفة طبية، ومن الضروري الانتباه إلى تفاعلها مع الأدوية الأخرى وإلى آثارها الجانبية، كما تجب مراجعة الطبيب إذا لم تختف الأعراض بعد أخذ الدواء. ومن الأدوية المعروفة :

مضادات الحموضة

تُعالج فرط الحموضة الخفيف والمتوسط، تعمل موضعياً حيث تُعادل حموضة المعدة. من بين الأسماء التجارية المعروفة نذكر تامز Tums ، مالوكس Maalox ، مايلانتا Mylanta ، روليدز Rolaids ، رايوبان Riopan و الكثير غيره من المتوفر في الصيدليات.

ينصح بأخذ مضادات الحموضة خلال 1-3 ساعات بعد تناول الوجبات و قبل النوم. تُسبب مضادات الحموضة التي تحتوي على الماغنيزيوم الإسهال، أما التي تحتوي على الألمينيوم فتُسبب الإمساك. كما يمكن أن تقلل مضادات الحموضة من فعالية بعض الأدوية إذا تم تناولها معاً لذا يجب أن يُفرق بين تناول مُضاد الحموضة والأدوية بفارق زمني مقداره ساعتين على الأقل.

تحتوي بعض مضادات الحموضة مثل الگاڤيسكون Gaviscon على ألجينات الصوديوم الذي يُشكل رغوة كثيفة تُغطي محتوى المعدة مما يؤدي إلى حماية المريء من التخرش.

  • مثبطات إفراز الحمض ( مثبطات مستقبلات إتش2 الهيستامينية): تُثبط إفراز وإطلاق الحمض وذلك بتثبيط إطلاق المادة الكيميائية المسماة الهيستامين. يُفضل تناول هذا النوع من الأدوية قبل الطعام ويستمر مفعولها لمدة 12ساعة. من هذه الأدوية السيميتيدين Cimetidine ،الرانيتيدين Ranatidine ، الفاموتيدينFamotidin، النيزاتيدين Nizatidine.

تتضمن هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل: ألم في الرأس، غثيان، إسهال. أما تفاعلاتها مع الأدوية الأخرى فهي قليلة جداً، إلا أن السيميتيدين Cimetidine قد يتفاعل مع الوارفارين Warfarin ( مميع للدم) ومع الفينيتوين Phenytoin (مضاد لنوبات الصرع)، والثايوفيللينTheophylline (دواء للربو).

تتضمن هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل: ألم في الرأس، غثيان، طفح جلدي، دوخة، سعال، إسهال. يتفاعل الأوميبرازول مع بعض الأدوية مثل الوارفارين Warfarin ( مميع للدم) ،ومع الفينيتوين Phenytoin (مضاد لنوبات الصرع)، وكذلك مع الديجوكسين Digoxin (دواء للقلب)، ومع الديازيبام Diazepam (مهدىء)، ومع الكيتوكونازول Ketoconazole (مضاد للفطريات).

الأدوية التي تزيد من حركة المعدة

تعمل هذه الأدوية على زيادة حركة المعدة، حيث تقوم بزيادة ضغط العضلات العاصرة الموجودة في نهاية المريء عن نقطة التقائه بالمعدة مما يسمح بإفراغ محتوى المعدة. من هذه الأدوية الميتوكلوبرامايد Metoclopramide، الدومبيريدون Domperidone ، البيثانيكول Bethanechol. للميتوكلوبرامايد بعض الآثار الجانبية كالغثيان، والإسهال، والتشوش، والنرفزة، والرجفة.

الوقاية

  1. لعله من المفيد لك أن تقوم بتسجيل يومي للأعراض والأغذية المتناولة وبالتالي يمكنك التعرف على أنواع الأغذية التي تسبب لك فرط الحموضة.
  2. تجنب الطعام قريباً من موعد النوم. حاول أن تترك فاصلاً زمنياً بين وجبة الطعام وموعد النوم يتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  3. تجنب الاضطجاع بعد الأكل.
  4. تناول وجبات صغيرة ومنتظمة.
  5. إذا كان وزنك زائداً، حاول إنقاصه.
  6. لا ترتدي ملابس ضيقة يمكن أن تضغط على معدتك.
  7. رفع رأس السرير إلى أعلى بقدر 6 إنشات قد يُساعد في تقليل فرط الحموضة الليلية.

المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية