دميتري شوستاكوڤيتش

(تم التحويل من Dmitri Shostakovich)
دميتري شوستاكوڤيتش في 1942

دميتري دميترييڤيتش شوستاكوڤيتش (بالروسية: Дмитрий Дмитриевич Шостакович​ ; 25 سبتمبر [ن.ق. 12 سبتمبر] 1906 - 9 أغسطس 1975) من أهم المؤلفين الموسيقيين الروس في القرن العشرين. وتتألف أهم أعماله الموسيقية من 15 سيمفونية و15 قطعة رباعية وترية. كما ألف أيضًا كونشيرتات، وأغنيات، وتسجيلات سينمائية، وموسيقى باليه واوپرا، ومن أشهر مؤلفاته الموسيقية البولكا في باليه العصر الذهبي عام 1930.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

محل ميلاد شوستاكوڤيتش (حاليا مدرسة رقم 267). لوحة تذكارية إلى اليسار

ولد شوستاكوفيتش في مدينة سانت پطرسبورگ، والتحق بالمعهد الموسيقي في مدينة پتروگراد عام 1919 عائلة مهندس. ويعود انحداره الى اصول بيلوروسية وبولندية. وجده من أهالي محافظة ڤيلنو بغرب روسيا وجرى تهجيره إلى سيبريا لمشاركته في الانتفاضة الموجهة ضد الحكم القيصري في بولندا ولتوانيا عام 1830. كان أبوه مهندسا كيمياويا تزوج من خريجة كونسرفتوار بطرسبورغ وعازفة البيانو. وتلقى دميتري اول درس له في الموسيقى على يد والدته عازفة البيانو الموهوبة.

في عام 1915 التحق دميتري شوستاكوفيتش بمدرسة تجارية في بطرسبورگ. لكنه اعلن في الوقت نفسه عزمه على ممارسة مهنة الموسيقي. وذلك بعد زيارته الى الاوبرا واطلاعه على اوبرا ريمسكي كورساكوف" حكاية القيصر سلطان". ثم التحق دميتري بمدرسة إگناطيوس گلاسر الموسيقية الخاصة وحقق بعض النجاحات في العزف على البيانو. لكن استاذه لم يشاطر تلميذه في رغبة تأليف الموسيقى، مما اضطر دميتري شوستاكوفيتش الى ترك المدرسة. ويعتبر المارش التأبيني ذكرى قادة من حزب الديمقراطيين الدستوريين سقطوا على أيدي الجنود والبحارة عام 1918. وكان المؤلف الموسيقي الكسندر گلازونوڤ أول من التفت الى موهبة دميتري شوستاكوفيتش في مجال تأليف الموسيقى. والتحق عام 1919 بكونسرفتوار پتروگراد (بطرسبورگ) التي تخرج فيها عام 1923 من قسم البيانو وعام 1925 من قسم التأليف.[1]

شوستاكوڤيتش في عام 1925

شارك دميتري شوستاكوفيتش عام 1927 في مسابقة شوبان الدولية لعازفي البيانو التي أقيمت بوارسو. فتم تكريمه بجائزة فخرية. ولفتت موهبة شوستاكوفيتش غير العادية أنظار المؤلف الموسيقي برونو فالتر أحد أعضاء لجنة التحكيم الذي طلب من دميتري شوستاكوفيتش عزف مقطوعة ما على البيانو. فعزف دميتري شوستاكوفيتش سمفونيته الاولى. واعجب برونو فالتر بها الى درجة انه قدم تلك السيمفونية الى الجمهور في الموسم الموسيقي التالي، مما ساعد على ذيوع صيت شوستاكوفيتش في العالم اجمع. في عام 1927 وصل الى لينينگراد ألبان برگ ممثل مدرسة فيينا الموسيقية ليقدم اوبراه "فوتسيك" التي اصبح عرضها حدثا بارزا في حياة البلاد الثقافية اوحى لشوستاكوفيتش في المباشرة بتأليف اوبرا "ألانف" الطليعية على اساس قصة نيقولاي گوگول المشهورة.

أبدع دميتري شوستاكوفيتش في أواخر العشرينات ومطلع الثلاثينات السمفونيتين الثانية أكتوبر والثالثة أول آيار. واللتين تعتبران تجريبيتين، علما بأنهما تميلان الى جماليات مدرستي المستقبلية والتصميمية.

عمل شوستاكوفيتش في الفترة ما بين عامي 1930 و1932 على تأليف اوبرا ليدي ماكبث من ناحية ميتسينسك الطليعية التي تم اخراجها عام 1934 في ليننگراد. وحظيت الاوبرا في البداية بنجاح كبير. واعقبت عرضها الاول عروض في موسكو وفي مسارح اوروبا وامريكا. فرحب الجمهور الموسيقي في اوروبا بشوستاكوفيتش كعبقرية موسيقية جديدة. لكن ستالين الذي حضر عرض الاوبرا عام 1936 وصفها بانها قعقعة بدلا من الموسيقى، الامر الذي تسبب في صدور مقالة بنفس العنوان في صحيفة برافدا السوفيتية وفرض الحظر على عرض مؤلفات شوستاكوفيتش كلها تقريبا ولم يتم تقديمها الا في الستينات. اما اوبرا شوستاكوفيتش "الانف" فلم يتم اخراجها في مسرح البولشوي الا في عام 1974.


الاستنكار الأول

كان من المقرر ان يقام عام 1936 العرض الأول لسمفونية شوستاكوفيتش الرابعة التي رمزت اكثر من سابقاتها الى نضجه الابداعي. واقترن فيها الحماس الدرامي بالمغالاة والروح العاطفية. لكن شوستاكوفيتش اوقف التحضيرات للعرض خشية ان تعتبرها السلطات نوعا من التحدي في فترة تعاظم الارهاب السياسي. ولم يتم عرض السمفونية الا عام 1961.

قدم دميتري شوستاكوفيتش في مايو عام 1937 سمفونيته الخامسة، حيث أخفى مضمونها الدرامي المأساوي في صورة سمفونية تقليدية. ووصف النقد الموسيقي الرسمي هذه السمفونية بانها نموذج من الواقعية الاشتراكية في الموسيقى السيمفونية.

وتحسنت علاقة المؤلف الموسيقي مع السلطة التي ما زالت تنظر اليه بشيء من الحذر. وصارت حياة شوستاكوفيتش منذ ذلك الحين تحمل طابعا مزدوجا. وبات الموسيقي يتجنب ابداء رأيه علنيا وركز على الابداع الفني، حيث حاول تمويه مشاعره ومواقفه الحقيقية بأشكال وصيغ ونغمات تقليدية لئلا يثير غضب السلطة ويتعرض للارهاب النفسي والجسدي.

أقام دميتري شوستاكوفيتش في الاشهر الاولى للحرب الوطنية العظمى بمدينة لينينغراد، حيث بدأ العمل على تأليف سمفونيته السابعة التي اطلق عليها تسمية "لينينگراد" والتي تعد اكثر مؤلفاته شهرة. وتم تقديم السمفونية في 5 مارس عام 1942 بمدينة كويبيشيف (سمارا حاليا) التي انتقل اليها شوستاكوفيتش من لينينگراد المحاصرة. وفي 9 اغسطس عام 1942 قدمت السمفونية السابعة في لينينگراد المحاصرة. وتولى كارل الياسبيرغ قائد الاوركسترا في اذاعة لينينگراد تنظيم العرض وقيادة الاوركسترا عند تقديم السيمفونية.

الحرب

Lev A. Russov. The Leningrad Symphony. Conducted by Yevgeny Mravinsky. 1980.

ألف شوستاكوفيتش عام 1943 سمفونيته الثامنة التي تمثل لوحة جدارية مأساوية عما تعرض له الانسان السوفيتي من ذعر وأسى ورياء وأهوال الحرب والارهاب.

انتقل شوستاكوفيتش عام 1943 من كويبيشيف إلى موسكو، حيث بدأ بتدريس الموسيقى في كونسرفتوار موسكو. وفي عام 1945 انتهى من ابداع سمفونيته التاسعة المليئة بالتهكم والسخرية من الحياة المحيطة به. وعاد الموسيقي في هذه السمفونية الى تناول احد المواضيع الهامة في ابداعه الفني وهو الكشف عن الابتذال. وظهرت في الصحافة السوفيتية اراء متضاربة للنقاد الذين كانوا يتوقعون ان يؤلف شوستاكوفيتش نشيدا مدويا في تمجيد النصر.

الاستنكار الثاني

صدر في عام 1948 قرار اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الذي انهال على كوكبة من خيرة الفنانين السوفيت، بمن فيهم شوستاكوفيتش باتهامات في اتباع الشكلية والانحناء امام الغرب. واتهم شوستاكوفيتش في اطار هذه الحملة المهينة بتدني الكفاءة. فتم طرده من الكونسرفتوار. لم يكشف شوستاكوفيتش عن كونشرتو الكمان الاول الذي ألفه عام 1948 خوفا من العقوبات الصارمة التي قد تفرض عليه. وكما هو معتاد انقذته مقطوعة موسيقية ألفها تمجيدا للسلطة عام 1949 واطلق عليها عنوان كانتاتا "انشودة الغابات". وحظي العرض الاول للكانتاتا بنجاح كبير، مما دفع السلطات الى منح شوستاكوفيتش جائزة ستالين.

علق الكثير من الفنانين السوفيت بعد وفاة ستالين عام 1953 آمالهم على منحهم الحرية ولو في مجال الابداع. لذلك تخترق النغمات المتفائلة غالبية مؤلفات شوستاكوفيتش التي وضعها في اواخر الخمسيتات، وبينها الرباعية الوترية السادسة عام 1956 والكونشرتو الثاني للبيانو مع الاوركسترا عام 1957. وفي الوقت ذاته يعيد شوستاكوفيتش نظره الى اهم المراحل في حياة البلاد، حين يبدع السيمفونية الحادية عشرة عام 1957 ويطلق عليها تسمية "سنة 1905".

الإنضمام للحزب

ويبدأ في الفترة نفسها التقارب بين شوستاكوفيتش والسلطات الرسمية. ويتم انتخاب شوستاكوفيتش سكرتيرا لاتحاد الملحنين في الاتحاد السوفيتي عام 1957 وروسيا الاتحادية عام 1960. ويحصل شوستاكوفيتش في العام نفسه على عضوية الحزب الشيوعي، رغم ان هذه الخطوة فرضت عليه. وكان يبرر هذا الامر لاصدقائه بانه لولا عضويته في الحزب لما اتيحت له فرصة لتأليف سمفونيته الثالثة عشرة حيث استلهم الموسيقي من شعر يفغيني يفتوشينكو وقصيدته "بابي يار" التي اثارت عدم ارتياح لدى نيكيتا خروشوف الامين العام للحزب الشيوعي آنذاك، بسبب ان موضوع محرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية لم يكن موضوعا مشجعا عليه من قبل السلطات الرسمية.

شهد الاتحاد السوفيتي بعد ابعاد نيكيتا خروشوف عن الحكم مرحلة ركود، الامر الذي أثر ايضا على ابداع شوستاكوفيتش. وبدأت تظهر نغمات كئيبة في مؤلفاته اللاحقة . واستعان في سمفونيته الرابعة عشرة باشعار لوركا وريلكي وأبولينير وكوخلبيكير التي يسودها موضوع الموت المبكر. وألف شوستاكوفيتش في الفترة نفسها مقطوعات موسيقية للغناء على اساس اشعار مارينا تسفيتايفا وميكال انجلو عام 1970 بالاضافة الى الرباعيات الوترية الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشر اعوام 1969 – 1974 والسمفونية الخامسة عشرة التي تتصف بروح ذكريات الماضي والشعور الحزين والتي تم تقديمها في يناير عام 1972. واصبحت سوناتا الالتو والبيانو آخر مؤلفات دميتري شوستاكوفيتش الذي توفي في 9 أغسطس عام 1975 بعد معانات من سرطان الرئة. وتم دفن دميتري شوستاكوفيتش في مقبرة نوفوديفيتشي بموسكو.

Wartime propaganda images of Shostakovich as a fire warden reached as far as the American Time magazine.
طابع بريد روسي في ذكرى شوستاكوڤيتش

وفي عام 1941م ألف شوستاكوفيتش معزوفته السابعة وأهداها لمدينة سانت بطرسبرج والتي كانت محاصرة من قِبَل الألمان خلال الحرب العالمية الثانية. وفي عام 1948م أخضعت السلطات مجددًا أعمال شوستاكوفيتش الموسيقية للمراقبة، جنبًا إلى جنب مع الأعمال الموسيقية للمؤلفين الموسيقيين السوفييت الكبار. وبعد وفاة الدكتاتور السوفييتي جوزيف ستالين عام 1953م شعر شوستاكوفيتش بالمزيد من الحرية ليؤلف الموسيقى التي تروق له، وتعكس أعماله الأخيرة ذائعة الصيت التاريخ الروسي في القرن العشرين.

أواخر أيامه

Dmitri Shostakovich (center) with his wife Irina and Azerbaijani composer Gara Garayev

الشخصية

Shostakovich with close friend Ivan Sollertinsky

استوحى شوستاكوفيتش أسلوبه الموسيقي من القومية الروسية التي كانت سائدة في القرن التاسع عشر، كما ظهرت في مؤلفات پيوتر إليتش تشايكوڤسكي ومجموعة المؤلفين الروس التي عرفت بمجموعة الخمسة. أضفى شوستاكوفيتش لوناً خاصًا على موسيقاه بفضل تأثره بالموسيقى الغربية، وتظهر معزوفاته الكبرى إلى حد كبير مدى تأثره بالأسلوب الرومانسي السيمفوني الذي تبناه المؤلف الموسيقي النمساوي جوستاف ماهلر في آخر حياته. إلا أن شوستاكوفيتش أضفى عليه المزيد من الإبداعات بفضل بديهته المميزة، ومزحه، وحيويته الإيقاعية وإتقانه لقيادة الجوقة الموسيقية ومن غزارة أفكاره التعبيرية.

كانت لموسيقى شوستاكوفيتش دوما قوة فنية موحية خاصة. ويفعم فنه الايمان بعقل الانسان وكرامته وارادته. وتشبع ابداعه كله بحب الانسان وادانة القوى المعادية له والانظمة الفاشية والاستبدادية التي تهين كرامة الانسان. ويمكن وصف موسيقى دميتري شوستاكوفيتش وكأنها قصة انفعالات البشرية المعاصرة له . لم يكن دميتري شوستاكوفيتش مدونا هادئا، بل بالعكس كان مفكرا عاطفيا من جهة ودراميا وعميقا من جهة اخرى. وكرس معظم مؤلفاته الموسيقية للاحداث التاريخية التي وقعت في بلاده. وبينها سيمفونيته الحادية عشرة "عام 1905" والقصيدة السمفونية المغناة "اعدام ستيبان رازين" وملحمته السمفونية "لينينغراد" وسمفونيته الثامنة اللتان تم تأليفهما إبان الحرب الوطنية العظمى. كان دميتري شوستاكوفيتش يتتبع في ابداعه تقاليد وضعها بيتهوفن وباخ ومالير، الى جانب الموسيقيين الروس موسرگسكي وتشايكوفسكي وبروكوفيف.

لم يقتصر ابداع دميتري شوستاكوفيتش على تأليف السيمفونيات، بل انه يعد مؤلفا للمقطوعات الموسيقية للغناء الجماعي والرباعيات والكونشرتو والاوبرات الى جانب تأليفه الموسيقى التصويرية للافلام السينمائية والمسرحيات. وتستدعي مؤلفاته الاصغاء العميق والمركز كانها قصة سيكولوجية. كما كانت في حوزته مؤلفات اكتسبت شهرة فورية وبينها قبل كل شيء السينفونية السابعة "لينينگراد".

التقليدية والخروج عليها

رواية ضجيج العصر، تأليف جوليان بارنز، تتناول سيرة حياة دميتري شوستاكوڤيتش. لقراءة وتحميل الرواية، اضغط على الصورة.
Shostakovich represented himself in some works with the DSCH motif, consisting of D-E♭-C-B.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجوائز

الاتحاد السوڤيتي
الولايات المتحدة
المملكة المتحدة
النمسا
الدنمارك

الهامش

  1. ^ يفغيني دياكونوف. "دميتري شوستاكوفيتش.. بيتهوفن القرن العشرين". روسيا اليوم.

المصادر

  • Ardov, Michael (2004). Memories of Shostakovich. Short Books. ISBN 1-904095-64-X.
  • Edwards, Robert (2006). White Death: Russia's War on Finland 1939–40. London: Weidenfeld & Nicolson. ISBN 13 978 0 297 84630 2. {{cite book}}: Check |isbn= value: length (help)
  • Fay, Laurel (2002). "Volkov's Testimony Reconsidered". In Hamrick Brown, Malcolm (ed) (ed.). A Shostakovich Casebook. Indiana University Press. ISBN 0-253-21823-3. {{cite book}}: |editor= has generic name (help)
  • Fay, Laurel (2001). "Dmitri Shostakovich". Grove Dictionary of Music and Musicians. Macmillan Publishers.
  • Fay, Laurel (1999). Shostakovich: A Life. Oxford University Press. ISBN 0-19-513438-9.
  • Haas, David. "Shostakovich's Eighth: C minor Symphony against the Grain". In Bartlett (ed) (ed.). Shostakovich in Context. {{cite book}}: |editor= has generic name (help)
  • Ho, Allan (1998). Shostakovich Reconsidered. Toccata Press. ISBN 0-907689-56-6. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |unused_data= (help); Text "Feofanov, Dmitry" ignored (help)
  • MacDonald, Ian (1990). The New Shostakovich. Northeastern University Press. ISBN 1-55553-089-3.
  • MacDonald, Ian. "Shostakovichiana". Music Under Soviet Rule. Retrieved August 17 2005. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help); Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  • McBurney, Gerard (2002). "Whose Shostakovich?". In Hamrick Brown, Malcolm (ed) (ed.). A Shostakovich Casebook. Indiana University Press. ISBN 0-253-21823-3. {{cite book}}: |editor= has generic name (help)
  • van Rijen, Onno. "Opus by Shostakovich". Shostakovich & Other Soviet Composers. Retrieved August 17 2005. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help); Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  • Sheinberg, Esti (2000-12-29). Irony, satire, parody and the grotesque in the music of Shostakovich (in English). UK: Ashgate. p. 378. ISBN 0-7546-0226-5.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Shostakovich, Dmitri (2001). Story of a Friendship: The Letters of Dmitry Shostakovich to Isaak Glikman. Cornell University Press. ISBN 0-8014-3979-5. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Shostakovich, Dmitri (2000). Testimony (7th edition ed.). Proscenium (publisher). ISBN 0-87910-021-4. {{cite book}}: |edition= has extra text (help); Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Volkov, Solomon (2004). Shostakovich and Stalin: The Extraordinary Relationship Between the Great Composer and the Brutal Dictator. Knopf. ISBN 0-375-41082-1.
  • Wilson, Elizabeth (1994). Shostakovich: A Life Remembered. Princeton University Press. ISBN 0-691-04465-1.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

جوائز وانجازات
سبقه
إرڤين رومل
غلاف مجلة تايم
20 يوليو 1942
تبعه
سميون تيموشنكو