كارل فون كلاوسڤيتس

(تم التحويل من Carl von Clausewitz)
كارل فون كلاوسڤيتس

كارل فيليپ گوتليب فون كلاوسڤيتس Carl Philipp Gottlieb von Clausewitz (ولد 1 يوليو 1730[1] في ماگدبورگ - ت. 16 نوفمبر 1831 في بريسلاو) جنرال ومؤرخ عسكري ومنظـِّر عسكري پروسي. من أهم مؤلفاته كتاب (Vom Kriege) أي "في الحرب". (النص الألماني الكامل موجود هنا), وترجم إلى الإنگليزية بعنوان On War (موجود هنا).

تركت كتاباته حول الفلسفة والتكتيك والإستراتيجية أثرا عميقا في المجال العسكري في البلدان الغربية. تدرس أفكاره في العديد من الأكاديميات العسكرية كما أنها تستعمل في عدة مجالات مثل قيادة المؤسسات والتسويق. و يعتبر من أكبر المفكرين العسكريين شهرة وتأثيرا على مر التاريخ.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد كلوزفيتز في برج في بروسيا (برج تابعة لألمانيا حاليًا)، والتحق بالجيش عام 1792م وحارب في معارك عديدة ضد الجيوش الفرنسية للإمبراطور نابليون الأول. وتشمل هذه المعارك حملة عام 1815م حيث هُزم نابليون نهائياً. أصبح كلاوسفيتز عام 1818 مديراً للكلية الحربية في برلين.

دخل الجيش في الثانية عشر من العمر كمرشح للتاهيل كضابط واشترك في حملات الراين (1793-1794)مثل حصار ماينز، عندما غزا الجيش الپروسي فرنسا أثناء الثورة الفرنسية. ثم التحق بأكاديمية الحرب في برلين حيث تجلت قدراته العقلية الفذة. درس كلاوزڤيتز في المدة التي قضاها في برلين العلم العسكري والفلسفة والأدب تحت إشراف معلمه گرهارد فون شارنهورست Gerhard von Scharnhorst، فنمت مفاهيمه الاستراتيجية واتسعت آفاق معارفه. وقدمه معلمه شارنهورست إلى البلاط البروسي حيث التقى الكونتيسة ماري فون برول Marie von Bruhl التي تزوجها فيما بعد، وحصل على وظيفة وصيف للأمير أوگست August ولي عهد بروسيا. وخدم بهذه الصفة في حملة ينا عام 1806. ووقع في أسر القوات الفرنسية عند برِنتسلاو Prenzlau، ثم عاد إلى بروسيا عام 1808.

وعقب اطلاق سراحه خدم في هيئة الاركان البروسية بعد اعادة تشكيلها وقد اشترك كلاوسفيتس في اعادة تشكيل الجيش وتولى التعليم العسكري لأميري پروسيا الذين أصبحا فيما بعد فريدريك وليام الرابع و وليام الأول.

أصبح كلاوزڤيتز منذ عودته أحد قادة الجيش البروسي الفتي بعد أن أُخضع لإصلاح شامل على يد شارنهورست، غير أنه لم يكن راضياً عن تحالف ألمانيا مع فرنسا هذه المرة؛ فاستقال من الجيش البروسي عشية غزو نابليون بونابرت روسـيا (1812) وتطوع بالخدمة في الجيش الروسي مثل كثيرين من مواطنيه الألمان المخلصين.

برهن كلاوزڤيتز في حملة عام 1812 على موهبة حقيقية في عمله ضابط أركان. وكان له يد طولى في تطبيق استراتيجية التراجع المنظم الناجحة التي نفذها الجيش الروسي بقيادة كوتوزوف Kutouzov، وفي المفاوضات التي انتهت باتفاقية تاوروغن Convention of Tauroggen التي تخلت بروسيا بموجبها عن التزاماتها حيال فرنسا. وبعد سنتين أمضاهما في مناصب مختلفة في الجيش الروسي إبان حملة 1813- 1814 عاد إلى الخدمة في الجيش البروسي، وعُيِّن رئيساً لأركان فيلق الجيش في حملة واترلو Waterloo. وفي عام 1818 رقي كلاوزڤيتز إلى رتبة جنرال وعين مديراً للكلية الحربية

وبعد توقيع معاهدة السلام في تاوروگن عاد إلى بلاده وتولى منصب رئيس اركان حرب أحد الجيوش و اشترك فب حروب التحرير المندلعة بين عامي 1813 و 1815.

رغم انه رقى إلى جنرال إلا أنه لم يحظى بمنصب قائد قواته لانه اعتبر من الجنرلات المتمردين وعين مديرا اداريا لأكاديمية الحرب وهو عمل دون مستواه لذلك توجه إلى الكتابة.

استفاد من الاثنتي عشرة سنة التي أمضاها في منصبه هذا في وضع دراساته التاريخية وتأليف كتابه الشامل عن الاستراتيجية الذي سماه «في الحرب»، وهو الكتاب الذي منحه شهرة واسعة. وقد تناول فيه بالتحليل تجارب فريدريش الكبير ونابليون بونابرت، وحاول تأكيد أهمية العبقرية العسكرية بعزله العوامل التي حسمت النجاح في الحرب. وقد ظلت استنتاجاته وآراؤه قابلة للتطبيق عملياً إلى القرن العشرين. غير أن كلاوزڤيتز لم يقدم أي منظومة استراتيجية متكاملة تتعارض مع المفاهيم الميكانيكية الجامدة التي كانت لسابقيه، وبدلاً من ذلك أكد كلاوزڤيتز أهمية العامل النفسي وعامل المصادفة اللذين قد يطغيان على أي حسابات أو تقديرات استراتيجية حاسمة. وحاول بمناقشته مختلف المواقف التي يواجهها القائد العسكري مناقشة مطولة أن ينمي لدى القارئ نظرياً المحاكمة العسكرية القادرة على وزن كل العوامل المؤثرة في موقف معين، وركز آراءه على أن أهداف الاستراتيجية ثلاثة رئيسية هي: قوات العدو، ومصادره، وإرادة القتال لديه. وكان يرى أن الحرب الدفاعية تحتل المكانة الأولى عسكرياً وسياسياً، وأن الحرب ليست سوى استمرار للسياسة ولكن بوسائل أخرى، ويرفض فكرة أن تكون الحرب نهاية في ذاتها.

وفشل في تولى أي منصب عسكري أو حتى دبلوماسي حتى عام 1831 حين تولى منصب رئيس أركان الجيش البروسي المكلف بمراقبة التمرد الپولندي إلا انه لم يستمر في منصبه الا لبضعة ايام حيث جاء من يحل محله من برلين فخر صريعا للكوليرا وتوفى في 1831.


أفكاره الرئيسية

كارل فون كلاوسڤيتش، شاباً.

دوّن كلوزفيتز في كتاباته ملاحظات عن أن جيوش المواطنين الذين يحاربون من أجل أمتهم تظهر تصميماً أكبر من الجنود المحترفين الذي يحاربون من أجل الأرض فقط. والجديد الذي شارك به كلوزفيتز في نظريات الحرب كان تحليله للعلاقة الوثيقة بين الجيش والشعب. وكان كلاوزفيتس يعتبر "الحرب مجرد متابعة للدبلوماسية بطرق أخرى". وهكذا كان من الضروري اعتبار المصالح السياسية للأمة أكثر أهمية من الأهداف العسكرية، كما أكد أيضاً أن الأمة يجب أن تخوض المخاطر وتعمل بشجاعة أثناء الحرب حتى تحقق نصرًا حاسمًا وكاملاً.

فوم كريگه Vom Kriege (في الحرب) هو بحث عميق ومطول في ملاحظات كلاوسڤيتس عن تجربته الشخصية في حروب الثورة الفرنسية والحروب الناپليونية وفي بحث تاريخي كبير في تلك الحروب وغيرها. الكتاب لم يـُشـَكـِّله فقط الاعتبارات العسكرية والسياسية المحضة بل أيضاً اهمامات كلاوسڤيتس القوية بالفنون والعلوم والتعليم.

بعض الأفكار الرئيسية التي يناقشها كتاب في الحرب تتضمن:

  • the dialectical approach to military analysis
  • the methods of "critical analysis"
  • the nature of the balance-of-power mechanism
  • the relationship between political objectives and military objectives in war
  • the asymmetrical relationship between attack and defense
  • the nature of "military genius" (involving matters of personality and character, beyond intellect)
  • the "fascinating trinity" (wunderliche Dreifaltigkeit) of war
  • philosophical distinctions between "absolute" or "ideal war," and "real war"
  • in "real war," the distinctive poles of a) limited war and b) war to "render the enemy helpless"
  • "war" belongs fundamentally to the social realm—rather than to the realms of art or science
  • "strategy" belongs primarily to the realm of art
  • "tactics" belongs primarily to the realm of science
  • the importance of "moral forces" (more than simply "morale") as opposed to quantifiable physical elements
  • the "military virtues" of professional armies (which do not necessarily trump the rather different virtues of other kinds of fighting forces)
  • conversely, the very real effects of a superiority in numbers and "mass"
  • the essential unpredictability of war
  • the "fog" of war
  • "friction"
  • strategic and operational "centers of gravity"
  • the "culminating point of the offensive"
  • the "culminating point of victory"
  • الحرب هي مواصلة للسياسة بوسائل أخرى.

كتاباته

كتب كلاوسفيتس العديد من الكتابات في التاريخ العسكري و الفلسفة والسياسة فضلا عن النظريات الحربية و يعد كتابة " عن الحرب " أحد أشهر اعماله و قد نشر بعد وفاته حيث امضى في كتابته في 12 عاما وقد أصبح مع مرور الوقت من أهم المراجع الكلاسيكية في الحرب وقد اشاد به كل من هتلر و أيزنهاور و إنگلز و لينين.

مكانته

يحتل كلاوسڤيتس مكانة هامة باعتباره حجر الزاوية في الفكر الإستراتيجي الحديث وربما باستثناء الكاتب الصيني القديم صن تزو لم يبلغ أحد المفكرين العسكريين مثل هذا التأثير، وقد ترجمت أعماله إلى معظم اللغات الحية في العالم.

شخصيته

دلت شخصية كلاوزڤيتز على أصله المتواضع وتأثره القوي بالفلسفة والأدب الألماني المعاصرين له، فكان خجولاً سريع التأثر لا يجاهر بآرائه، ولم يتسلم قط أي منصب قيادي، بل عمل معظم حياته المهنية في وظائف الأركان، وتميز بصدق إدراكه لمجريات الأمور واقتراح الحلول المناسبة لها. وكان لآرائه وخلفيته قبول لدى أنصار حركات إحياء القومية الألمانية أكثر من الطبقة الأرستقراطية المحافظة المتمسكة بالتقاليد البروسية العريقة. وقد تناوله مواطنوه والمفكرون الأجانب بالدرس من جميع الأوجه، ويمكن تلمس بصماته بوضوح في الفكر العسكري الألماني، وفي الفكر العسكري الغربي عامة. وترجمت أعماله إلى معظم اللغات الأوربية منذ منتصف القرن التاسع عشر، و تناولها كارل ماركس وإنگلز ولينين بالتحليل العميق. غير أن أول ترجمة أمريكية لكتابه «في الحرب» تمت في الولايات المتحدة الأمريكية في أثناء الحرب العالمية الثانية. كذلك تأخرت ترجمة كتابه إلى اللغة العربية إلى النصف الثاني من القرن العشرين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

هامش

قالب:German title von

  1. ^ Christopher Bassford. (2002). Clausewitz and his Works. Clausewitz.com. Accessed 2007-06-31.

المراجع

قراءات اضافية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بكارل فون كلاوسڤيتس، في معرفة الاقتباس.
  • Bassford, Christopher. Clausewitz in English: The Reception of Clausewitz in Britain and America, 1815-1945. New York: Oxford University Press, 1994. Full text on-line here.
  • Clausewitz, Carl Von (1976, rev.1984). On War. edited and translated by Michael Howard and Peter Paret. Princeton: Princeton University Press. ISBN 0-691-05657-9. Check date values in: |year= (help)
  • Clausewitz, Carl von. Col. J. J. Graham, translator. Vom Kriege. On War — Volume 1, Project Gutenberg eBook.
  • Gerhard Muhm : German Tactics in the Italian Campaign , http://www.larchivio.org/xoom/gerhardmuhm2.htm
  • Gerhard Muhm, La tattica tedesca nella campagna d'Italia, in Linea gotica avamposto dei Balcani, a cura di Amedeo Montemaggi - Edizioni Civitas, Roma 1993
  • Paret, Peter. Clausewitz and the State: The Man, His Theories, and His Times. Princeton: Princeton University Press, 1976.
  • Rogers, Clifford J. "Clausewitz, Genius, and the Rules", The Journal of Military History, Vol. 66, No. 4. (2002), pp. 1167–1176.
  • Rothfels, Hans “Clausewitz” pages 93-113 from The Makers of Modern Strategy edited by Edward Mead Earle, Gordon A. Craig & Felix Gilbert, Princeton, N.J.: Princeton University Press, 1943.
  • Edward J. Villacres and Christopher Bassford, “Reclaiming the Clausewitzian Trinity,” Parameters, Autumn 95, pp. 9-19, http://www.clausewitz.com/CWZHOME/Trinity/TRININTR.htm
  • John Keegan, A History of Warfare (London: Hutchinson, 1993)

وصلات خارجية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about: