بوگنڤيلية

(تم التحويل من Bougainvillea)

بوگنڤيلية
Bougainvillea
Bougainvillea Flower.jpg
Bougainvillea spectabilis
التصنيف العلمي
مملكة: نبات
(unranked): كاسيات البذور
(unranked): نباتات مزهرة
(unranked): ثنائيات الفلقة
Order: قرنفليات
Family: الليلية
Tribe: Bougainvilleeae
Genus: ''بوگنڤيلية''
Comm. ex أنطوان-لوران ده جوسيو[1]
الأنواع
انظر النص
Synonyms

Tricycla Cav.[1]

البوگنڤيلية أو الجهنمية Bougainvillea، جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة الليلية من رتبة القرنفليات، يضم قرابة 10 أنواع أغلبها أمريكية، وهي جَنَبات زينة شوكية، تردّ أشكالها المزروعة إلى أصول نَغْلية. أبرز أنواعها: بوگنڤيلية الجرداء B.glabra، ومن أسمائها المتداولة: الجهنّمية، شائعة في دمشق ومصر للون قنابات زهرها الناري، والمجنونة لزهرها الدائم على مدار فصول السنة ومردّه إلى القنابات الحمر أو الصّفر أو البيض.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

الزراعة والاستخدامات

A 'stick' of pink bougainvillea.

نبات البوگنڤيلية، يجود في الأراضي جيدة الصرف مع الري المنتظم الغزير صيفا والمعتدل شتاء يحتاج الى جو دافيء يسمد كل 15 يوم أثناء فترة النمو النشط. ويتكاثر بالعقلة تحت الغطاء البلاستيكي اللبني معظم أشهر السنة الدافئة في وسط يحتوي على:1 جزء بيتموس + 1 جزء رمل خشن أو وسط يحتوي على تربة رملية خفيفة.[3]

يربى نبات الجهنمية في المشتل :

  1. لغرض عمل الأسيجة :بعد ربط سيقان الشتلة على دعامة أو سلك عرضي يتم تقليم الشتلات من الأجناب ومن أعلى حتى يشتد الساق الرئيسي .
  2. لغرض تربيته كنبات شجيري بعد تتبيث الساق الرئيسي على دعامة يتم تقليم السيقان الاخرى والنموات الجانبية على الساق الرئيسية على ارتفاع 120سم -150سم وتقليم أطراف النمو ات عند القمة على شكل دائري مفلطح وتوسع حجم الدائرة تدريجبا عند كل تقليم حتى يتخشب الساق الرئيسي والنموات في الأعلى
  3. لغرض زراعته كنبات متسلق : تربى الشتلة بعد تتبيثها على دعامة على ساق واحدة أو عدة سيقان قوية وتقلم النموات الأخرى الضعيفة من تحت وعلى الأجناب
  4. لغرض زراعته في أصيص يتم تقليم النبات بصورة منتظمة على شكل كروي أو أفقي أو رأسي مع إضافة السماد الورقي وإذا أمكن إضافة هرمون أو بيئة تحتوي على مثبط نمو ووضع النبات مابين شمس وظل في الصيف للتقليل من عملية النتح.

يمكن زراعة مجموعة نباتات ذات الوان مختلفة ذات سيقان نصف غضة ونصف متخشبة بجنب بعضها وربط السيقان متلاصقة جدا حتى يسهل التحامها وتكون ساق واحدة مع تقليم النموات الجانبية.


الرمزية والتسميات

السمية

أنواع مختارة

معرض الصور

المصادر

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
  1. ^ أ ب "Genus: Bougainvillea Comm. ex Juss". Germplasm Resources Information Network. United States Department of Agriculture. 2010-07-07. Retrieved 2010-12-14.
  2. ^ أنور الخطيب. "السَّرمقيات (رتبة ـ)". الموسوعة العربية.
  3. ^ "الجهنمية اكثار وتربية وتنسيق". المزرعة نت.
  4. ^ أ ب ت "GRIN Species Records of Bougainvillea". Germplasm Resources Information Network. United States Department of Agriculture. Retrieved 2010-12-14.

قالب:National Symbols of Grenada