أسپاروخ

(تم التحويل من Asparukh of Bulgaria)
أسپاروخ
Asparukh
Аспарух
خان بلغاريا
KanasJubigiAsparukh2.JPG
تمثال في سترلچا، بلغاريا
العهد681–701
سبقهكوبرات
تبعهترڤل
Bornحوالي 640
Died701
نهر دنيپر
Issueترڤل
أجـّار
البيتدولو
الأبكوبرات

أسپاروخ (وأيضاً إسپور Ispor؛ بالبلغارية: Аспарух أو (نادراً) بالبلغارية: Исперих؛ توفي حوالي 700 م) كان خان البلغار في النصف الثاني من القرن السابع، ويُنسب إليه فضل تأسيس الامبراطورية البلغارية الأولى في 681.[1]

النشأة

حسب نوميناليا الخانات البلغاريين ينتمي أسپاروخ لقبيلة دولو وحكم 61 عام. لا يمكن القبول بدقة هذه الفترة الطويلة نظراً لقيود التسلسل الزمني، وقد تشير إلى طول عمر أسپاروخ. تبعاً للخط الزمني الذي طوره موسكوڤ، فقد حكم أسپاروخ من عام 668 حتى 695. وفي تأريخات أخرى ينتهي حكمه عام 700 أو 701 لكن لا يمكن التوفيق بينها وبين شهادة قائمة الأسماء. تعباً للمراجع البيزنطية، فقد كان أسپاروخ ابن كوبرات الصغير، الذي أسس دولة شاسعة ("بلغاريا العظمى") في سهوب أوكرانيا الحديثة. ومن المحتمل أن أسپاروخ قد اكتسب خبرته كسياسي ورجل دولة خلال عهد أبيه الطويل، والذي من المرجح أنه توفي عام 665 (حسب موسكوڤ). تبعاً لجاگفار تاريخي (عمل متنازع على مصداقيته) فقد عُين أسپاروخ من قبل والده زعيماً لقبيلة الأونوگور. بعد وفاة والده، اعترف أسپاروخ بحكم أخيه الأكبر بات بايان، لكن الدولة تفككت بسبب هجوم الخزر عام 668، وشق هو وأخيه طريقهما، وقادوا شعبهما بحثاً عن موطن آمن في أراضي أخرى.

تأسيس الامبراطورية البلغارية الأولى

تأسيس الامبراطورية البلغارية الأولى

كان أسپاروخ يتبعه 30.000-50.000 من البلغار.[2][3][4] وصل الدانوب في الوقت الذي كانت العاصمة البيزنطية القسطنطينية يحاصرها الخليفة معاوية بن أبي سفيان (674-678)، واستقر وشعبه في دلتا الدانوب، ومن المرجح على جزيرة پيس المختفية حالياً. بعد انتهاء حصار العرب للقسطنطينية، خرج الامبراطور البيزنطي قسطنطين الرابع لمواجهة البلغار وحلفائهم السلاڤ عام 680 وأجبر خصوهم على البحث عن مأوى في معسكر حصين. مع تبعثر الجيش البيزنطي في الصحراء، اخترق البلغار وحلفاؤهم الحصار وهزموا قوات العدو في أونگال عام 680. بعدها انتقل أسپاروخ سريعاً من دلتا الدانوب نزولاً إلى البلقان.

الحكم

رمز اسم أسپاروخ.

أدى انتصار أسپاروخ إلى الغزو البلغاري لموئزيا وتأسيس نوع من التحالف بين البلغار والجماعات السلاڤية المحلية (وُصفوا بالسڤري والقبائل السلاڤية السبعة). عام 681 قام أسپاروخ بغارة عبر الجبال نحو تراقيا البيزونطية، وقرر قسطنطين الرابع إيقاف سيل خسائره وعقد معاهدة، دفعت بموجبها الامبراطورية البيزنطية للبلغار جزية سنوية. كان ينظر إلى هذه الأحداث على أنها تأسيساً للدولة البلغارية واعترافاً بها من قبل الإمبراطورية البيزنطية. في التقاليد اللاحقة يعزى لأسپاروخ بناء المراكز الهامة في پليسكا ودرستر، فضلاً عن واحداً على الأقل من أسوار "ليمز" البلغارية من الدانوب حتى البحر الأسود. في حين أن الطابع القبلي المتعدد وهيمنة الدولة البلغارية في القرن الأول أو الثاني بعد إنشائها واضح بسهولة، فقد أكد المؤرخون البلغار على إنشاء عاصمة وتقليد دولة يمكن النظر إليه بأثر رجعي على أنه وطنياً. تبعاً للتقاليد الأخيرة، فقد توفي أسپاروخ أثناء قتاله الخزر على الدانوب. وتبعاً لإحدى النظريات، والتي يرجحها المؤرخ البلغاري ڤالكينوڤ، فإن قبره يقع بالقرب من ڤوزنسنكا ("أسنسيون") على نهر الدنيپر في أوكرانيا.[5]

بلدة أسپريخ، وقرى مختلفة وقمة أسپاروخ على جزيرة ليڤنگستون في جزر جنوب شتلاند، أنتارتيك، سُميت على اسم أسپاروخ من بلغاريا.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ De administrando imperio Archived June 22, 2012, at the Wayback Machine. Retrieved August 09, 2012.
  2. ^ Васил Н. Златарски. История на Първото българско Царство. Епоха на хуно-българското надмощие с. 188.
  3. ^ Ал. Бурмов, Създаване на Българската дъжава с. 132.
  4. ^ Образуване на българската народност. Димитър Ангелов (Издателство Наука и изкуство, “Векове”, София 1971)с. 203—204.
  5. ^ Rashev, Rasho (2005). Prabŭlgarite prez 5.-7. vek (3rd ed.). Sofia: Orbel. pp. 127–128. ISBN 954-496-073-2.

المراجع

  • John V. A. Fine, The Early Medieval Balkans, Ann Arbor, 1983.
  • Mosko Moskov, Imennik na bălgarskite hanove (novo tălkuvane), Sofia 1988.
  • Jordan Andreev, Ivan Lazarov, Plamen Pavlov, Koj koj e v srednovekovna Bălgarija, Sofia 1999.
  • (primary source), Bahši Iman, Džagfar Tarihy, vol. III, Orenburg 1997.
  • (primary source), Nikephoros Patriarch of Constantinople, Short History, C. Mango, ed., Dumbarton Oaks Texts 10, 1990.
  • (primary source), The Chronicle of Theophanes Confessor, C. Mango and R. Scott, trans., Oxford University Press, 1997.
  • Васил Н. Златарски, История на българската държава през средните векове, Част I, II изд., Наука и изкуство, София 1970, pp. 176 – 209.

وصلات خارجية

سبقه
بات بايان
خان بلغاريا
668–695
تبعه
ترڤل