ألڤارو سيزا ڤييرا

(تم التحويل من Alvaro Siza)
مجد مقصوص
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
ألڤارو سيزا ڤييرا
Álvaro Siza Vieira
Siza Vieira.jpg
رسم، ألڤارو سيزا ڤييرا
وُلـِد25 يونيو 1933
Matosinhos, by Porto
الجامعة الأمجامعة پورتو
المهنةمعماري
الأوسمةجائزة پريتسكر (1992)
المبانيFaculty of Architecture, Porto
المعماري البرتغالي ألڤارو سيزا ڤييرا
Berlin, Schlesische Straße, Building "Bonjour Tristesse", by Álvaro Siza Vieira

ألڤارو سيزا ڤييرا (1933 - ) بالإنجليزية Álvaro Siza Vieira ، هو معماري برتغالي شهير ،

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

سيزا واسمه الكامل ألفارو جيواكيم دي ميو سيزا فييرا ولد في 25 أكتوبر عام 1933 بمدينة ساحلية صغيرة تقع على منطقة جبلية في شمال البرتغال وتسمى ماتوسينوس. [1]

يقال بان كل قمة في هذه المنطقة يكون المحيط الأطلسي فيها هو خط الافق وتقع ماتوسينوس بالقرب من مدينة بورتو وهي ميناء بحري مهم تم بنائه على ارض او مستوطنة رومانية قديمة اسمها بورتو كول الذي منه اشتق اسم مدينة البرتغال بورتو جال.

درس سيزا في جامعة بورتو للهندسة المعمارية ما بين عام 1949 الى عام 1955 واكمل خلالها انهاء اول مشروع له مبني على ارض الواقع وهو عبارة عن مجمع ل4 منازل في ماتوسينوس. وحتى قبل انهاء دراسته قام عام 1954 بدا بالتدريب الخاص في بورتو.

في السنوات التالية لدراسته نال سيزا على العديد من الميداليات الذهبية والتكريمات من عدد كبير من المؤسسات والمراكز الاجتماعية في أوروبا. حصل ايضا على ترشيحات لنيل اعلى مرتبة شرف للاعمال المعمارية من مؤسسة ميس فان دي رو والتي تعتبر اقوى مؤسسة في اوروبا وكذلك من الشركة الاقتصادية الاوروبية والتي تعتبر ايضا شركة مقاربة في مستواها لمؤسسة فان دي رو وهاتين الشركتين هم الافضل على مستوى اوروبا اما على مستوى العالم طبعا جائزة البريتزكر.

في عام 1988 في الولايات المتحدة قامت جامعة هارفارد للتصميم بترشيح مشروع سيزا لنيل جائزة الأمير ويلز وهو مشروع اسكان في ايفورا في البرتغال.

في عام 1977 حصلت ثورة في البرتغال فقامت حكومة ايفورا بتكليف سيزا للقيام بعمل مشروع اسكان في الحدود البعيدة والمناطق الريفية بحيث يحتوي على 1200 وحدة سكنية كل وحدة لعائلة مفردة بعضها طابق وبعضها طابقين بشرط ان تكون بتكاليف منخفضة وكلها تحتوي على الحديقة الداخلية او التجويف المسمى -كورت يارد- هو امر اساسي لمنازل الاوروبين.

وتتراوح اعمال سيزا ما بين عمل برك سباحة وتعديلات كبيرة للمساكن والبيوت وكذلك مكاتب العمل والمحلات والمطاعم والمجمعات السكنية كذلك المعارض الفنية والمتاحف وكل انواع المباني المقاربة.

بمعنى انه لم يبني مركز تجاري او مطار او ما شابه من المشاريع الضخمة ولم يقم باعمال داخلية او صغيرة لكن في حدود انواع المباني المذكورة لكن الاهم من الحجم انه كان يتقن كل مشروع يكلف به مهما كانت الشروط.


أعماله

Marco de Canavezes Church

وصلات خارجية


المصادر