ولاية جندوبة

علم تونس ولاية جندوبة Jendouba
TN-07.svg
تاريخ الإنشاء 21 يونيو 1956
الوالي على كسيكسي
المعتمديات عين دراهم
بلطة بو أعوان
بو سالم
فرنانا
غارديمو
جندبة
شمال جندوبة
عود ملز
تباركة
المساحة 3102 km²
التعداد 419 100 hab.
(2005)
الكثافة 135 hab./km²
الأنشطة الاقتصادية الزراعة والصناعات الغذائية
الولايات


ولاية جندوبة بالإنجليزية Jendouba Governorate ، هي ولاية من ولايات الجمهورية التونسية ال24. وتقع في شمال تونس وتحدها الجزائر. وتبلغ مساحتها 3.102 كم2 ، وعدد سكانها 417.000 نسمة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

تقع ولاية جندوبة في أقصى الشمال الغربي لـلجمهوريّة التونسيّة و تحتلّ بذلك موقعا متميّزا حيث توجد على الضفة الجنوبيّة لنهر مجردة المنحدر من جبال ســوق أهراس بالجزائر. وتتميّز باتساع سهولها و جودة تربتها وخصوبتــها و تنوّع فلاحتها وانتاجها الزراعي الوفير و بمناطقها السقويّة الشاسعة و المتعدّدة.


التاريخ

جندوبة هي وريثة بلاريجيا المدينة الرومانية والبونيقية التي صعدت منذ القرن الأول للميلاد إلى مرتبة البلدية و تمصرت مع أختها " شمتو" فأصبحت قاعدة الشمال الغربي على الطريق الرئيسية بين قرطاج وبونة, فبعد هجر بلاريجيا لم يحصل أن تكونت مدينة بسهول مجردة الوسطى لتواصل حمل مشعل التمدن والحضارة رغم تعاقب القبائل على المنطقة من المشرق العربي أو من داخل البلاد إلى أن تكونت نواة مدينة جندوبة حول محطة السكة الحديدية التي شرع في استعمالها في سنة 1879.

ولقد انبعثت مدينة جندوبة في أول الأمر شمال السكة الحديدية حول الثكنة العسكرية متواضعة بسيطة في مظهرها و هندستها و بعد عقد من الزمن أخذت تتوسع جنوبا مكونة بذلك عدة أنهج جديدة كنهج المغرب و نهج الساقية و نهج محمد علي. عرفت مدينة جندوبة منذ نبعاثها باسم سوق الاربعاء نسبة إلى اسم السوق الأسبوعية التي تنتصب كل يوم أربعاء أما سكان المنطقة فكانوا يطلقون عليها كلمة البراكة نسبة إلى المحلات المشيدة من ألواح الخشب و في سنة 1966 أطلق عليها اسم جندوبة بمقتضى أمر رئاسي بتاريخ 30 إبريل 1966.

السكان

المعتمديات عدد السكان في 2004
(نسمة)
عين دراهم 40 372
بلطة أبو أعوان 42 229
بو سالم 36 061
فرنانا 52 690
غارديمو 67 955
جندوبة 68 597
شمال جندوبة 44 195
عود ملز 19 015
تباركة 45 494
Sources : المعهد الوطني للإحصاء[1]

التقسيمات الادارية

النشاط الإقتصادي

الأنشطة الإقتصادي الرئيسية في ولاية جندوبة هي النشاط الزراعي والصناعات الغذائية ، هذا وتشارك ولاية جندوبة بنحو 4.7 % من الدخل القومي لتونس.

الموقع الأثرية

بلاريجيا

تقع مدينة بلاريجيا الأثريّة شمال مدينة جندوبة وعلى مسافة 8 كم منها و بالتحديد علــى سفـــح جبل ربيعة. وتعتبر بلاريجيا من أشهر المدن في العهود القرطاجنية والرومانيّة والبيزنطيّة و التي تدل آثارها القائمة إلى اليوم على عظمتها في التاريخ و ثرائها وشموخ حضارتها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

يلا

يرقى تاريخ بلا إلى أواخر القرن الخامس وبداية القرن الرابع قبل الميلاد وقد كشفت الحفريات التي قام بها الدكتور – كرتون- حوالي سنة 1900 بالبعض منها عن آثار قيمة للغاية مثل التماثيل والسوق والحمام و الكنيسة والمسرح والمنازل التي تحت الأرض، وتمتاز هذه الآثار بفسيفسائها الرومانيّة التي زخرفت بها أرضيّة هذه المباني و جدرانها؛ و قد رسمت بها لوحات عجيبة تحكي جوانب من حياة عصرها؛ و قد اتخذت منها تماثيل و قطع أثرية وضعت بالمتحف الوطني . و ببلاريجيا عين جارية عذبة مازالت مياهها إلى اليوم دافقة و كانت قبل جلبها في القنوات إلى مدينة جندوبة تنساب في حقول منخفضة تسمى – شط الحمام- مكونة بحيرة كبيرة من الأمطار.

إنّ هذا المحيط الثري بمناظره الطبيعيّة و معالمه الأثريّة كفيل بأن يجعل من جندوبة ياحيّا و خصوصا في فصل الربيع.

شمتو

ومن المعالم الأثرية الهامّة أيضا شمتو التي كشفت الحفريات المتواصلة فيها عن معالم نادرة كالمقبرة النوميديّة التي تمّ العثور عليها تحت مستوى ساحة من العهد الروماني و قد وقع استعمالها من القرن الخامس إلى منتصف القرن الأوّل ق م. و تقع شمتو على مسافة 20 كم غرب المدينة و هي مدينة بربريّة تعاقبت عليها نفس الحضارات التي عرفتها بلاريجيا و تتميّز بالمعالم الفريدة من نوعهأ مثل الهضبة المقدسة و الجسر الحجري على وادي مجردة و قد اشتهرت برخامها الأصفر.

كما توجد بهذه المنطقة المخلفات الأثريّة لوسط المدينة في العهد الروماني مثل الساحة العمومية وبناية البازيليك المدنيّة و حنفية ضخمة و قـــوس نصر و دكاكين و ساحة صغيرة. و توجد في بقيّة الموقع أثار متناثرة للمباني المعهودة فـــــي كل مدينة من العهد الروماني: المسرح والمدرج والســــــوق والحمام والحنايا. ويوجد بها الآن متحف أثري يضمّ مجموعة هامّة من القطع الأثريّة النادرة.

انظر أيضا

المصادر

ولايات تونس معتمديات ولاية جندوبة علم تونس

معتمدية بلطة بوعوان · معتمدية بوسالم · معتمدية جندوبة الجنوبية · معتمدية جندوبة الشمالية · معتمدية طبرقة
معتمدية عين دراهم · معتمدية غار الدماء · معتمدية فرنانة · معتمدية وادي مليز