كنيسة

(تم التحويل من الكنيسة)
من سلسلة مقالات عن
المسيحية
Jesus Christ is the central figure of Christianity.

الأسس و العقائد
يسوع المسيح
الثالوث الأقدس (الأب ، الابن ، الروح القدس)
كرستولوجيا· الكتاب المقدس·
علم اللاهوت المسيحي. قانون الإيمان
تلاميذ المسيح· الكنيسة· ملكوت الله· إنجيل
تاريخ المسيحية· الخط الزمني

الكتاب المقدس
العهد القديم· العهد الجديد
الوصايا· عظة الجبل
الولادة· قيامة يسوع· الإرسالية الكبرى
الوحي· الأسفار· القانون· أبوكريفا
التفسير· السبعينية· الترجمات

الثيولوجيا المسيحية
تاريخ الثيولوجيا· الدفاع
الخلق· سقوط الإنسان· الميثاق· الشريعة
النعم· الإيمان· الغفران· الخلاص
تقديس· تأله· العبادة
علم الكنيسة· الأسرار المقدسة· الأخرويات

التاريخ
المبكرة· المجامع المسكونية· العقائد
الانشقاق· الحملات الصليبية· الإصلاح البروتستانتي

مسيحية شرقية
أرثوذكسية شرقية· أرثوذكسية مشرقية
مسيحية سريانية· كاثوليكية شرقية

مسيحية غربية
كاثوليكية غربية · بروتستانتية
كالفينية · معمدانية · لوثرية
أنگليكانية· تجديدية العماد
إنجيلية · ميثودية . مورمونية
أصولية · ليبرالية · خمسينية
كنيسة الوحدة · . شهود يهوه
علم مسيحي . توحيدية . الأدفنتست
مواضيع مسيحية
الفرق· حركات· محاولات التوحيد المسيحية
موعظة· الصلاة· موسيقى
ليتورجيا· افخارستيا· الرهبنة· تقويم· الرموز· الفن

شخصيات مهمة
رسل المسيح الاثنا عشر. الرسول بولس
آباء الكنيسة. قسطنطين. أثناسيوس· أوغسطينوس
انسيلم· الأكويني· بالاماس· ويكليف
لوثر· كالفن· جون ويزلي

بوابة المسيحية

المعنى الشائع للكنيسة أنها مكان العبادة للديانة المسيحية. وفي البداية، كانت المنازل الخاصة تستعمل للعبادة المسيحية حتى فاق رواد المنازل الخاصة الأماكن المخصصة لتواجد العابدين. حينها، بدأ التوجه إلى بناء دور خاصّة لممارسة الطقوس المسيحية.

ولكن المعنى الحقيقي لكلمة "كنيسة" مأخوذ من أصل الكلمة اليوناني أكلسيا: ويعني جماعة المؤمنين. فعندما يعلّم الكتاب المقدس أن المسيح سيعود ليأخذ الكنيسة للسماء، فلا يعني هذا أنه سيأخذ الأبنية المخصصة للعبادة ولكنه يعني الكنيسة الحية أي الشعب المسيحي الحقيقي المؤمن به في كافة أنحاء الأرض. اما الكنيسة المعنية هنا في مدينة برقين في محافظة جنين الفلسطينية فهي تلك الكنيسة الحاوية في داخلها مغارة قديمة جدا ، فيها كان اليهود حسب الشريعة الموسوية ينفون الاشخاص المصابون بمرض البرص المعدي. ففي زمن بداية بشارة المسيح له المجد كان في هذه المغارة الواقعة على تلة عالية و تحتها واد يقال انه كان يمر منه نهر صغير و كان هناك طريق للمسافرين لسهولة التنقل عبر الوديان . هؤلاء المرضى المساكين المنبوذين من المجتمع صرخوا بصوت عال و بتضرع : "يا يسوع الناصري ابن داؤد ارحمنا" قالوها باستمرار من اعلى التلة المطلة على الوادي حيث كان يسوع و تلاميذه يمرون من هناك و يتبعهم جمهورُ عظيم من الناس الذين شفاهم يسوع بمروره من مدنهم و قراهم. يسوع تحنن على هؤلاء الاشقاء و قال لهم :"ماذا تريدون ان افعل لكم". فطلبوا منه ان يشفيهم. فقال لهم اذهبوا و اروا انفسكم للكهنه ، - و هذا كان طقس ديني ان يري المرضى انفسهم لكهنة الله لان المرض يعتبر نتيجة الخطيئة- . فاطاعوه و ذهبوا وكلهم ايمان و في الطريق شُفِيوا. فعاد واحد منهم يمجد الله و سجد للرب يسوع و امن .و الكنيسة تعتبر عجائبية لكثرة العجائب التي تحدث للاشخاص الذين يزورونها بايمان بيسوع المسيح . هذه الحادثة مذكورة في الانجيل المقدس . و بعد مرور الزمن و انتهاد الاضطهاد الذي استمر 300 سنة والذي قاده اليهود و الرومان الوثن ضد المسيحية ، امن الامبراطور الروماني قستنطينوس و امه و بنوا الكنائس في فلسطين . احدى هذه الكنائس يعتقد انها كنيسة القديس جوارجيوس " او كنيسة العشرةالبرص" كما تدعى من المسيحيين في فلسطين. في هذه المدينة يسكن حوالي 20 إلى 30 الف نسمة ، 100 شخص فقط مسيحيين !

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إقرأ أيضا

مواضيع متعلقة

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.